|
في 11 شباط الأسود 1963م، انتحرت!
محسن ظافرغريب
الحوار المتمدن-العدد: 2957 - 2010 / 3 / 27 - 00:29
المحور:
الادب والفن
(Sylvia Plath 27 تشرين الأول 1932— 11 شباط 1963)، شاعرة أميركية، وروائية، ومؤلفة للأطفال، وكاتبة قصة قصيرة. عرفت ابتداء شاعرة، ثم كتبت رواية شبه السيرة الذاتية (الناقوس الزجاجي)، تحت اسم قلمي (فيكتوريا لوكاس). كان بطل الرواية "ايثير جرينوود"، طالب مبرز وطموح في (كلية سميث)، بدأ يتعرض للانهيار العصبي لدى التدرب لأجل مجلة موضة في نيويورك. مع خبرة Plath بالتدرب في مجلة "موداموازيل" وانهيار عصبي لاحق وانتحار. http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=209070 http://www.free-pens.org/index.php?show=news&action=article&id=3871 رجع الفضل لPlath، و"آني سيكستون"، في تطوير الشعر الطائفي الذي بدأ على يد "روبرت لويل" و"د. سنودجراس". ولدت Sylvia Plath خلال الكساد الكبير، في جامايكا بلين، ماساتشوستس. (أمها "أوريليا شوبر بلاث")، من الجيل الأول الأميركي من أصل نمساوي، لأب (أوتو اميل بلاث، مهاجر من جرابو، وألمانيا). والد Sylvia Plath أستاذ علم الأحياء والألمانية في جامعة بوسطن ومؤلف كتاب عن النحل. كانت الأم أصغر من الأب بنحو 21 سنة!. التقته عندما كانت تحصل على درجة الماجستير في حقل التدريس. ابتعد أوتو عن أسرته لأنه اختار ألا يصبح كاهناً لوثرياً، مثل أجداده. وذهبوا حد حذف اسمه من الكتاب المقدس الخاص بالأسرة. ولد شقيق Sylvia Plath "وارن" في نيسان 1935. عام 1936 انتقلت الأسرة إلى نثروب، ماساتشوستس وأمضت Plath جل طفولتها في مقاطعة جونسون. نشأت مسيحية موحدة ولديها مشاعر مختلطة عن الدين خلال حياتها. والدة Plath "اوريليا"، نشأت في ونثروب، وعاش أجدادها من الأم، الشوبرز، في قطاع من المدينة يسمى "بوينت شيرلي"، موقع تم ذكره في شعر Plath. نشرت Plath أولى أشعارها في نثروب، في مقاطعة أطفال بوسطن هيرالد، عندما كان عمرها ثماني سنوات. بالإضافة إلى الكتابة، ظهرت Plath أيضا كفنانة واعدة، فازت بجائزة الفنون الدراسية والكتابة عام 1947، للوحات. توفى أوتو بلاث يوم 5 تشرين الثاني الحزين مع تساقط أوراق الخريف البنية والصفراء عام 1940، بعد أسبوع ونصف من يوم ميلاد Plath الثامن، إثر مضاعفات بعد بتر رجله بسبب مرض السكري. مرض بعد وفاة صديقه المقرب بسرطان الرئة. وبعد مقارنة التشابه بين أعراض صديقه وأعراضه، أصبح أوتو مقتنعاً بأنه مصاب أيضاً بسرطان الرئة ولم يسع لعلاج حتى تفاقم مرض السكر لديه لحد كبير. دفن أوتو بلاث في مقبرة نثروب، ضريحه جذب قراء قصيدة Plath "أبي". عام 1942 نقلت اوريليا بلاث بعد ذلك أولادها وآبائها إلى 26 طريق إلموود، وليسلي ، ماساشوستس. دفع Plath زيارة قبر والدها لكتابة قصيدة "إلكترا على الأزالية بلاث". التحقت Plath بكلية سميث، التابعة ليال سينور ديك نورتون أثناء سنواتها الصغيرة. ونورتون، هي الشخصية التي قامت على اساسها شخصية بدي في الناقوس الزجاجي، مصابة بالسل وتم معالجتها في مصح راي بروك بالقرب من بحيرة ساراناك. كسرت بلاث ساقها، أثناء زيارتها لنورتون، حدث تم وصفه في روايتها على أنه انتحار، ولكنها وصفت ذلك في جريدتها على انه حادث مشروع (وعلى الأرجح كان الجانب الانتحاري نوع ترويجي للراوية، والذي كان غير موجود في سيرتها الذاتية). منحت Plath أثناء الصيف بعد سنتها الثالثة في الكلية، جائزة الوضع المرغوب كمحررة ضيفة في مجلة "مودموازيل"، وأمضت من خلالها شهراً في نيويورك. لم تكن التجربة كما تمنتها Plath، بادئة داخل دوامة هبوط روحها في نظرتها حول نفسها والحياة بصفة عامة. وتم استخدام الكثير من هذه الاحداث التي وقعت أثناء ذاك الصيف كإلهام روايتها الناقوس الزجاجي. وقامت Plath بعد تلك التجربة بمحاولة انتحار طبية موثقة عن طريق الزحف تحت منزلها وأخذ جرعة زائدة من حبوب منومة. تأريخ تفاصيل محاولات انتحارها في كتابها. وبعد محاولتها، كانت ملزمة بالذهاب إلى مؤسسة للرعاية العقلية حيث تلقت العلاج بالصدمات الكهربائية. قامت أوليف هيجينز بروتي بدفع مصاريف إقامة Plath في مستشفى ماكلين، ومولت منحة Plath للإلتحاق بكلية سميث. نجحت بروتي نفسها متعافية من الانهيار العقلي. بدت Plath متعافية وتخرجت في سميث بدرجة شرف في حزيران 1955. حصلت على منحة فولبرايت لكلية نوينهام، كامبريدج|فولبرايت لكلية نوينهام، كامبريدج حيث بدأت هناك متابعة كتابة الشعر بنشاط، وأحياناً كانت تنشر اعمالها في مجلة الطالب فارسيتي. والتقت Plath في حفلة عيد الشكر في كامبريدج بناظم الشعر الإنجليزي Ted Hughs. تزوجا في 16 حزيران، 1956 (بلومزداي) في كنيسة القديس جورج المارتير هولبورن في لندن بورو في كامدن، بعد علاقة قصيرة. عاشا وعملا Plath وTed Hughs من تموز 1957 إلى كانون الأول 1959 في الولايات المتحدة، حيث تلقت Plath تعليمها في كلية سميث في نورثهامبتون، ماساشوستس. بعد ذلك انتقل الزوجان إلى "بوسطن" حيث قامت Plath بعمل سمينار أمام روبرت لويل والذي قام آن سيكستون بحضوره أيضاً. قابل PlathوHughs، للمرة الأولى، و. أس. مروين، الذي أعجب بعملهم وظلوا أصدقاء مدى الحياة. كانت Plath حامل أثناء تلقي تعليمها وعاد الزوجان مرة أخرى إلى المملكة المتحدة. عاشا Hughs و Plath في لندن لفترة من الوقت في ساحة شالكوت بالقرب من بريمورز هيل وهي منطقة حديقة ريجينت، واستقرا بعد ذلك في مدينة تسويقية صغيرة في نورث تاوتن في ديفون. عام 1960، نشرت Plath أولى مجموعاتها الشعرية، The Colossus، عندما كانت في لندن. في شباط 1961 تعرضت Plath للاجهاض. وجاء عدد من قصائدها الشعرية تحت عنوان هذا الحدث. كان زواج Plath وHughs محفوفاً بالمصاعب، سيما حول علاقته بآسيا ويفيل. وانفصل الزوجان نهاية عام 1962. عادت إلى لندن مع طفليهما (فريدا ونيكولاس)، واستأجرت شقة في شارع 23 فيتزروي (يبعد عدة شوارع صغيرة عن شقة ساحة شالكوت) في منزل عاش فيه و. بي. يتس لفترة. سعدت Plath بهذه الحقيقة واعتبرتها فألاً حسناً. ضريح Plath في كنيسة هيبتونستال، غربي يوركشاير. انقضت حياة Plath تماماً عندما أغلقت الغرف التي بينها وبين اطفالها النائمين "بالمناشف الرطبة والملابس." ووضعت رأسها في الفرن عندما كان الغاز يتسرب. جاء في تحقيق اليوم التالي على أن موتها كان نتيجة انتحار. وأن محاولة انتحار Plath كانت دقيقة جداً وبمحض الصدفة، وانها لم تكن تنوي أن تنجح في قتل نفسها. فمن الواضح، أنها في السابق سألت جارها في الطابق السفلي (مستر توماس)، عن الوقت الذي يغادر فيه؛ ووضعت ملاحظة في مكان تقول "اتصل بدكتور هوردر" ووضعت رقم هاتفه. لذلك، يقال أن Plath يجب أن تكون قد فتحت الغاز أثناء الوقت الذي كان يمشي فيه مستر توماس ويبدأ يومه. تعزز هذه النظرية ان الغاز تسرب، لعدة ساعات، خلال طابقها، ووصل لمستر توماس ونزيل آخر في الطابق الأسفل. كما أن جليسة الأطفال كانت ستصل في الساعة التاسعة في هذا الصباح لمساعدة Plath في رعاية أطفالها. ولدى وصولها، لم تستطع الجليسة أن تدخل الشقة، لكنها في نهاية الأمر دخلت عن طريق بعض النقاشين، الذين كانوا معهم مفتاح الباب الأمامي. قالت صديقتها المقربة (جيليان بيكر) في كتاب الإستسلام: الأيام الأخيرة لPlath أنه "وفقاً للسيد جودشيلد- ضابط الشرطة التابع للطب الشرعي - أنها دفعت برأسها بعمق داخل فرن الغاز. فهي كانت تقصد بالفعل أن تموت"!. حمل ضريح Plath في مقابر كنيسة هيبتونستال نقش "حتى في وجود النيران العنيفة يمكن زراعة اللوتس الذهبية." تكرر تعرض ضريح Plath للتخريب من قبل بعض مؤيديها الذين قاموا بحفر اسم "Hughs"بالقرب منه. تكرست هذه الممارسة عقب انتحار آسيا ويفيل عام 1969، وهي المرأة التي ترك Plath لأجلها، والذي قاد إلى ادعاءات أن Hughs كان متعسف بحق Plath. بدأت Plath حفظ ملاحظاتها من سن 11 عام، وفي حفظ يومياتها حتى آخر عمرها. نُشرت مذكراتها في سن البلوغ للمرة الأولى، البادئة من سنتها الدراسية الأولى في كلية سميث في عام 1950 تحت عنوان مذكرات Sylvia Plath، وتم تحريرها بواسطة فرانسيس مكولوغ. وفي عام 1982، عندما طالبت كلية سميث بمذكرات Plath المتبقية، حجز Hughs مخطوطتين منها حتى 11 شباط 2013، بمناسبة مرور نصف قرن على انتحار بلاث. بدأ Hughs خلال السنوات الأخيرة من حياته في نشر مذكرات Plath بالكامل. وفي عام 1998، وفبيل وفاته، كشف Hughs النقاب عن المذكرتين، ومرر المشروع لأولاده من Plath، فريدا ونيكولاس، الذين مرروه بدورهما إلى كارين ف. كوكيل. أنهى كوكيل تحريره في ك1 1999، وفي عام 2000 نشرت دار أنكور بوكس المذكرات غير المختصرة لSylvia Plath. ووفق الغلاف الخلفي، مايقرب من ثلثي المذكرات غير المختصرة يعتبر مادة صادرة حديثاً. أشادت المؤلفة الأميركية "جويس كارول أوتس" بالأعمال المنشورة وقالت أنه "حدث أدبي حقيقي". واجه Hughs انتقادات لدوره في التعامل مع المذكرات: حيث أنه ادعى أنه تخلص من مذكرات Plath الأخيرة، التي كانت تحتوي مدخلات من شتاء 1962 حتى وفاتها. كتب في مقدمة نسخة عام 1982، "لقد حطمت (آخر مذكراتها) لأنني لم أكن أريد لأطفالها أن يقرؤوها (في هذه الأيام اعتبرت النسيان جزء أساساً للبقاء على قيد الحياة)." تعرضت Plath للانتقاد بسبب تلميحاتها المثيرة للجدل عن محرقة اليهود، ومعروفة باستخدامها الغريب للمجازات. تم مقارنة عملها وربطه بآني سيكستون، و"و. دي, سنودجراس"، وغيرهم من شعراء المذهبية. وفي حين ان القليل من النقاد الذين استجابوا لكتاب Plath الأول، العملاق، فعلوا ذلك بشكل إيجابي، تم وصفه أيضاً على أنه نوعاً ما متحفظ وتقليدي بالمقارنة بالتخيل الحر المطلق وكثافة عملها الأخير. علمت القصائد في ارييل الرحيل من عملها المبكر إلى ساحة شعرية أكثر شخصية. ومن المحتمل أن يكون شعر لويل- الذي ما كان يأتي تحت عنوان "الطائفية" في غالب الوقت" - لعب دور في هذا التحول. وبالفعل، ذكرت بلاث أثناء مقابلة لها قبيل وفاتها دراسات حياة لويل كعامل مؤثر عليها. كان لارييل أثر درامي، مع وصوفاته المحتملة للسير الذاتية للأمراض العقلية في الشعراء مثل، "الزنابق"، و"دادي" و"ليدي لازاروس". أصبحت Plath أول شاعرة تحصل على جائزة بوليتزر عام 1982 بعد وفاتها عن ديوان أشعار مجمع لها. عام 2006 اكتشف طالب دراسات عليا في جامعة فيرجينيا كومنولث سونيتية غير منشورة مكتوبة بواسطة Plath تحت عنوان "الملل". القصيدة خلال سنوات Plath الأولى في كلية سميث، ويتم نشرها في البلاكبيرد، الجريدة على الانترنت. في عالم النقد الأدبي والسير الذاتية التي نشرت بعد وفاة Plath، غالباً ما كان يشبه النقاش حول عملها، الصراع بين القراء المنحازين لPlath والقراء المنحازين لHughs. اتهم الكثير من النقاد Hughs بمحاولة السيطرة على المنشورات لأهدافه الخاصة، رغم أن المال المكتسب من شعر Plath وضع في حساب الثقة لطفليهما فريدا ونيكولاس. اقتباسات ذات صلة بSylvia Plath، في ويكي الاقتباس. العملاق وقصائد أخرى (1960) ارييل (1965)، ويشمل قصائد "الزنبق"، و"دادي" و"سيدة لازاروس" ثلاث نساء: مونولوج لثلاثة أصوات (1968) عبور المياه (1971) أشجار الشتاء (1971) القصائد المجمعة (1981) القصائد المختارة (1985) Plath: قصائد (1998) جرة الجرس (1963)، تحت اسم مستعار "فيكتوريا لوكاس" منزل الرسائل (1975) جوني بانيك والكتاب المقدس للأحلام (1977) مذكرات Sylvia Plath (1982) مرآة السحر (1989)، الأطروحة الكبيرة لبلاث في كلية سميث المذكرات غير المختصرة لسيلفيا بلاث، حررتها كارن ف. كوكيل (2000) Sylvia Plath تقرأ ، هاربر أوديو 2000 كتاب السرير (1976) لا- يهم - إذا كانت ملائمة (The It-Doesn t-Matter-Suit) (1996) قصص الأطفال المجمعة (المملكة المتحدة، 2001) مطبخ السيدة شيري (2001) Sylvia Plath (2004، منزل تشيلسي، سلسلة الكتاب العظام) بقلم بيتر K. شتاينبرغ، ISBN 0-7910-7843-4 Sylvia Plath: الأسلوب والجنون (سيرة ذاتية) (2004، صحافة شافنير، 2Rev إد) بواسطة إدوارد بوتشر، ISBN 0-9710598-2-9 Sylvia Plath: حياة الأدب (2003، بالغريف ماكميلان، نسخة 2Rev) بواسطة ليندا واجنر مارتن، ISBN 1-4039-1653-5 زوجها: Ted Hughs وSylvia Plath، زواج (2003، الكبار الإسكندنافي) بواسطة ديانا ميدلبروك، ISBN 0-670-03187-9 السحر العنيف: سيرة ذاتية Sylvia Plath 1991، صحافة دا كابو) بواسطة بول الكسندر، ISBN 0-306-81299-1 موت وحياة وSylvia Plath 1991، دار نشر كارول) بواسطة رونالد هايمان، ISBN 1-55972-068-9 الشهرة المريرة. حياة وSylvia Plath 1989، هوتون ميفلين) بقلم آن ستيفنسون، ISBN 0-395-45374-7 فيلم الصور المتحركة عام 2003 "وSylvia"، يقوم بتمثيله غوينيث بالترو، ويحكي عن العلاقة المضطربة التي كانت بين Sylvia وHughs. هدية ارييل: Ted Hughs وSylvia Plath، وقصة رسائل عيد الميلاد (2002، و. و. نورتون) بواسطة إيريكا فاغنر | ISBN 0-393-32301-3 الإستسلام: الأيام الأخيرة لSylvia Plath، بواسطة جيليان بيكر (الصديقةالتي قضت مع Plath، آخر أجازاتها الأسبوعية) (فرنجتون، لندن، 2002). Sylvia Plath: الجرح والعلاج من الكلمات (1992، جامعة جونز هوبكنز) بقلم ستيفن غولد أكسلرود ISBN 0-312-29557-X. المرأة الصامتة: Sylvia Plath & Ted Hughs، فنتادج 1995 بقلم جانيت مالكولم | ISBN 0-6797-5140-8 فصل التصوير النفسي عن فقد بلاث لأبيها، وتأثير هذا الفقد على شخصيتها وفنها، متضمن في Handbook of Psychobiography لويليام تود شولتز (صحافة جامعة أوكسفورد، 2005). Sylvia Plath: صورة درامية مصممه ومقتبسة من مؤلفاتها (1976، فابر وفابر) بواسطة باري كايل. ISBN 978-2-213-63391-6 "Sylvia Plath"- أغنية كتبها ريان ادامز وريتشارد كوزون على ألبوم الذهب (2001، هيجواي المفقودة) Sylvia Plath يجب ألا تموت- قطعة أدائية من قبل فرقة أرنب أصفر واحد، تم تمثيلها في مركز يانج للفنون المسرحية في كانون الأول 2008م. الهروب من الجحيم- بواسطة لاري نيفن وجيري بورنيل (تور، 2009)، يبرز ملامح بلاث في الجحيم بعد وفاتها، في غابة دانتي للإنتحار
#محسن_ظافرغريب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
لماذا نُسمّي المندحر ونستسهل الإحباط؟
-
مُعَرِّفي مُزَكِّي وكلاء الولي الفقيه
-
علامَ تباكى الدعاة إلى الله؟
-
ابتسامة Mona Lisa
-
. . وعام 1858م، ولد
-
ربيع بغداد 1963، 2003، 2010م
-
عام 1858م ولد
-
عام 1877م، أسس
-
فضائع فضائح Washington Post
-
كسر سكوت وWaffenstillstand
-
بينَ المِلَل ِ
-
تعذيب العراقيين في معتقلات الإحتلال
-
فتاوى مسكونة بأبي رغال وإبرهة
-
ميليشيا الطوائف الطفيلية
-
تلفيق التوثيق السياسي
-
أوپرا ندى
-
المالكي وGuardian
-
صحافة المدنية تفشي فساد الحضارات
-
أخبار الأسبوع المتنوعة
-
بالإنتخابات (خبات النضال) السلبي
المزيد.....
-
-جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
-
-هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
-
عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا
...
-
-أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب
...
-
الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى
...
-
رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
-
-ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|