أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رياض الأسدي - سعال ديكي















المزيد.....

سعال ديكي


رياض الأسدي

الحوار المتمدن-العدد: 2953 - 2010 / 3 / 23 - 23:33
المحور: الادب والفن
    



هذا الولد طرن ابن طرن لكن يتوجب عليّ أن أخبئه قبل أن أفقده مثل أبيه. طرن أبن طرن ابن طرن حتى سابع ظهر. كلهم هكذا. لكني قد افقده في أية لحظة أيضا. سأموت إن حدث ذلك. أوي شنو أنا متعلمة على الطيحان حظ؟ طول عمري خوثه. عبالك أنا فهيمه يمعود داعيتك طرنه بنت طرن مثلهم ويمكن أكثر.. ترى ماذا يفعلون بولد طرن في الجبهة؟ طاق طيق طاق طيق دبببباه! ربما يعمل مراسلا عند الضابط. يمآآآآ يقولون الضباط يلوطون بالمراسلين. مصيبة إذا صار هذا الطرن مراسلا.. والله طرن مربع أصلي لكنه حباب حباب رائحته مثل ماء ورد السيد؛ بس لا ماء ورد هذه الأيام، والسيد راح راح راح! جارنا مو سيد – عفطي- سواله معمل بالبيت وكتب عليه : ماء ورد السيد .. يمآآآآآ شلون عالم قجغجيه. قجغجيه يعني شنو؟ جارتنا قالت ذلك لي.. يجوز كلمة مو زينة؛ الكلمات الموزينة شكد هوايه. بعد ما أقولها.. حتى أسأل الشيخ ناشي عنها. بس مو عيب ضوجته للشيخ : دائما اسأله وهو يجاوب: مرة افتهم وعشر مرات لا.. والشيخ يردد : افتهمتي؟؟ فأهزّ رأسي.. لكنه يعود محدثا نفسه : والرب المعبود إذا افتهمت يصير العراق متقدم!
- يعني شنو العراق متقدم شيخنا؟
- أوهووووووو!
لكن كلها شكل وحكاية الطرن مالتي شكل. وهذا ما لم أستطع التفكير فيه أبدا، ولم افهمه، ولن افهمه أيضا. شعبالك الدنيا بسيطة؟ لا يابه لا. الجبهة: نار كبرى تأكل الأخضر واليابس، الذين يفهمون، والذين لا يفهمون، أهل الشهادات والعربنجيه؛ الزناكين وحدهم هم الناجين من تلك النار : هكذا قيل لي ذات مرة. فسألت : لماذا لا يموت الزناكين بالجبهة ويموت الفقراء؟ لكن احدا لم يجب. خافوا. الجبهة : تهرس الصغار والكبار؛ طاحونة؛ ويقال أنها فاغرة فاهها دائما وتطلب المزيد من الرجال. الرجال وحدهم من يموت على الجبهة. هم زين ما كو نسوان. لم أسمع بامرأة ذهبت إلى الجبهة : وحدها مذيعة التلفزيون، تلك الملمعة، ام شعر طويلكانت تضع على رأسها خوذة جندي وراحت للجبهة : إمرأة عجيبة. وهي من ذهبت إلى هناك – قوية عين- لكن كان القتال متوقفا طبعا. يتوقف اطلاق النار والطاب والطيب عندما تحضر النساء للجبهة. طبعا. يحترمون النسوان. بس الزلم إذا حضروا تصير خبصه. بعض الزلم من الألله تافل بصورتهم يعطون فلوس للضباط وما يروحون للموت.. طبعا.. زناكين.. خو مو مثلنا ما كلنا (الهبري) الهبري شنو لازم أسأل الشيخ عنه. لكن الزلم خو ما يخلصون هم يخلصون؛ بس لا يأخذون النسوان للطاق طيق.. يمآآآآآآآآآآآ! كلشي يصير بهلبلد وبهلحرب. هي شكد صار لها سنين سنين سنين وما خلصت.. هسا بالله شلهم بيها؟!
لا احد يطلق النار وثمة امرأة موجودة في الجبهة! للنساء حرمة أيضا. هم زين. يقولون. بس ليس كل ما يقال عن الجبهة صحيح. هم زين انا إمراة مهبوله ومكسورة الجناح. لكني بدأت أشك في ذلك. طبعا طبعا. من يأمن لنار كبرى؟ ويجوز يأتي (السره) على وعلى كل المهبولات الصابئيات. يمآآآآآآآآآآآ ولكن هذا الولد لن أطعمه للنار: يكفي ما حدث لأبيه المفقود. افهمي وتعلمي انت ياطرنه. ابنك عليك! النسوان ما خلصوا الزلم عيني خلصوا! شوفي الريس شيقول بالتلفزيون.. ما عندي تلفزيون أسود وابيض وعطل من كان زوجي بالعسكرية. وهسا يريدون طروني يلحق أباه.
هذا الطرن محسوب عليه زلمه؟ من امداني! كاد ان يأخذه مني السعال ألديكي ذات مرة، هذا الطرن، وروميه، وحدها، القابلة ألمأذونه، قصيرة القامة، العجوز المحدودبة، يحفظها الله ويرعاها ويغمد روحها الجنة، أنقذته في اللحظة الأخيرة. أوووووي. ولد أبله، فاغر فاه دائما مثل (سعلو) صغير، عمينة ماما عمينة ماما. صار زلمه مشورب ويسمي الطعام عمينه. جائع، دائما ابن الخرء. مسكين ولا يمكن أن يكون جنديا. يفعلونها. أهل الزيتوني. يمآآآآآآآآآ. ثمة جنود سيقوا إلى الحرب وهم أكثر بلادة منه، طرون مربعين. وجيء بهم ملفوفين بالعلم. اووووي طرقاعه الفت علينا. بس ليش يلفوهم بالعلم؟ هاي شغله لازم أسأل عنها الشيخ ناشي: المسلمين والمسيحيين والصابئة الذين يفتهمون والذين ما يفتهمون كلهم بعلم واحد عودين ليش؟ يا ألهي تحدث الكثير من الشناعات هنا: ماذا يفعلون بولد بنصف عقل؟ يبوووووي يفعلون ما هو أبشع أيضا. وكلّ همهم الجبهة. حيييييل. من الصعب أن أجد له مكانا ملائما بعيدا عن الأعين هنا أو هناك. كل الأمكنة مكشوفة ومعروفه والعيون في كلّ مكان. يا ألهي بودي لو وضعته في غرفة وأغلقتها عليه إلى الأبد. ثم ألقي المفتاح إلى الشط الكبير. هذه الحرب لا تنتهي. سعلوه من صدق. لكنهم سيعرفون أيضا؛ لهم آذان وعيون ويتشممون كلّ شيء في كل مكان. ماذا أفعل؟ أهل (الزيتوني) لوعوني: أنت الصبّيه هييي كم أصبح عمر المحروس؟ المحروس طرن عيني. نعلم أنه طرن لكن كم عمره؟ شمدريني. تدرين ملعونه. والحرب لم تنته، ولن تنتهي في هذا البلد أبدا. كتب على جباه الجميع: حرب حرب إلى يوم القيامة. يوووووووه. القيامة مرة أخرى : كم أردد هذه الكلمة هذه الأيام ولا أعرف معناها. ولا أعرف معناها. هسه انا أبقى أسأل عن كلّ شيء طول عمري؟ أشياء كثيرة في العالم بلا معنى. ترى كم سؤال سأسأل الشيخ ناشي؟ راح أسكت..
ولكن كل يوم لديهم (رنّه وحنّه) والأسئلة تزيد؛ حتى إني لم أعد اعرف كم حربا خضنا؟ وكم مفقودا لدى الناس؟ مفقود يعني شنو؟ والله حرت! وكم رنه تحدث في كلّ يوم؟ ضاع الحساب لدي. المفقودون أكثر الأشياء عذابا في هذا البلد. يووووه. من يسمع ومن يعقل؟ في هذا البلد كلّ شيء بالمقلوب. دائما. عكرف لوي! لماذا؟ لست ادري. هذي عكرف وهذي لوي لوي وعكرف يعني شنو؟ الناس تقول كلمات صعبة أكررها ولا أعرف ماهي .. لن أكررها ربما تكون كلمة عيب.. إي عييييب..يجوز عكرف يعني .. يمآآآآ عييييب!
بالأمس كان أبوه واليوم هو. هم يريدون ذلك. من هم؟ هم والسلام! لماذا تكثرين من الأسئلة أيتها الصابئية؟ ههههههههه أصبح لدى أبن درويش – الطررررررن- زغبا تحت أنفه، يا عيوني، زلمه، وهو طرن في المدرسة: أربع سنوات في السادس الابتدائي. ولسوف يأخذونه مني حتما. لماذا هل يريدون مني أن أفقده مثل أبيه؟ من لي بعد ذلك؟ آآآآآآآآآآآه همين مفقود! كادت أن تتقطع أوتار حنجرته الصغيرة وهو يقحّ بتلك الطريقة ذات النفس الطويل:حححححححححح! مسّد (الشيخ ناشي) على هامته وقال خذيه إلى المستوصف أيتها المندائية المسكينة وكوني قوية لأن الرب معك وهو حارسك. التفت ورائي فلا أرى ثمة احد يحرسني؟ يحرسك دون أن تريه يا خبله. كوني قوية قوية على زمانك زوجك مفقود. لم أعرف ماذا يعني بقوية شيخ المعبد؟ قوية قوية وشنو يعني.. ومن أين لي القوة ووزني خمسين كيلوغراما: نفخه واحدة وأطير. وولدي كذلك ضعيف مثل دجاجة قافه.
حححححححححححح! يا ألهي لم يكن سعالا عاديا. حدث ذلك له ذات مرة. يا ألهي ماذا يمكن ان يحدث أكثر من ذلك؟ وبدا الطفل نائما، أو ميتا، وهو ينؤ بوجع في صدره، الذي أصبح ناشي: هاي طرنه زوجة الطرن هل تريدين للرب ان يظهر لك من دون العالم كلهم. ليش لا شيخ ليش أنا فقيرة. بس بس!. الطرن "خرخاشه" على كتفي، وأنا اخرج من المستوصف الصحي باكية. كثيرا ما ابكي ولا يساعدني احد. ولا يحرسني احد. لا احد خلفي أبدا ليساعدني غير كلمات الشيخ ناشي فهو الوحيد الذي يسمعني في هذه الدنيا. ولم أكن أفهم كثيرا ما معنى ان يصاب الأطفال بالسعال ألديكي، إذ إني لم أسمع إلا بالسعال وحده. أما أن يكون للديوك دخل ما في مرض الطفل، فهذا ما لم يكن في الحسبان يا درويش ربيّع: أيها الجندي الطرن الأخر في الجبهة كما يقول عنه الآخرون وأولهم شيخ المعبد: لا يعرف زوجك هذا الجك من البك. وأنا أيضا لا أعرف ما هو الجك وما هو البك: طرنه مثل زوجي وولدي. لكن أحدا لن يأتي إلى امرأة ويأخذها إلى الجبهة. وهذا كل ما في الامر. ياتون إلى الذكور الطرون دائما وياخذونهم عنوة. يبوووووووووو
وهاهو يقحّ من جديد بالطريقة نفسها حتى وهو راسب أربع سنوات في السادس الابتدائي. هل عاد له السعال ألديكي وهو بهذا العمر؟ ياإلهي كلّ شيء جائز في هذا البلد. قح قح ححححححححححح ماذا يمكن ان تفعل الديوك لولد نحيف في الثالثة من عمره؟ ها؟ ماذا تفعل به وهو بهذا العمر أيضا؟ يوووه أشياء كثيرة لا افهمها في هذا العالم. صعب صعب. وحينما قالت لي طبية المستوصف الريفي: إن ولدي (طرّون الصغير) مصاب بالسعال ألديكي ظننت مباشرة ان ذلك عائدا إلى ولع ذلك الغجري درويش، زوجي، بالديوك الرومية مذ وهو صغير؛ الديوك التي يعج بها المنزل. قح قح قح قح حححححححح ييييييي حححححححح. وصياحها الغريب كلّ صباح يأتي بالتائه. كان صوته يشبه صياح الديوك تماما، ومن هنا جاء السعال ألديكي. طبعا.
وبقيت مدة طويلة حتى عرفت ذلك. تزاوجت الديوك والإناث حتى أصبحت بالعشرات يا درويش. ولم أتعلم إلا كيفية وضع البيض تحت الإناث. السعال ألديكي يا له من مرض غريب يذكر بالموتى دائما. لست ادري لم؟ لكني عرفت بعد ذلك إن الأمر لا يعدو ان يكون مرضا معديا ولا علاقة له بالديوك الرومية، ولا باللعب معها. ما أعجب الدنيا وما أغرب شؤونها. لكن لماذا هو سعال ديكي إذا؟ عرفت أشياء كثيرة عن الحياة وحدي يا درويش. شكرا لهذا البلد الطرقاعه بعد شتريد وهاي انت وينك؟ اوووه درويش، أيها الغجري اللعين، المفقود، الذي لا يعرف الجك من البك، أنت، طرن: لكن أين أنت لترى ما الذي حلّ بالولد؟ وما الذي جرى لي وللجميع بدونك. الحرب تدخل عامها الرابع، والأناشيد هي الأناشيد، والموت هو الموت، والطربكه هي الطربكه: كلّ ما تغير يا درويش هو إن المدينة أصبحت في مرمى المدفعية الثقيلة. البارحة أشتعل وسط المدينة بتنوير المدفعية لأول مرة، فخاف الناس وأووا إلى بيوتهم بسرعة، ثم خلت الأسواق من المارة تماما. كنت مشدوهة وسط السوق وهذا الطرن يلغو يلغو يلغو يلغو ولا عبالك لكي أشتري له حذاء مطاطيا لأن الشتاء قادم
ثم قالوا توقفت الحرب، هههههههه!، متى لست أدري، لماذا توقفت؟ لست أدري! ولماذا الحرب موجودة في العالم أصلا! لا احد يجيبني. وكم عاما استمرت الله أعلم لكن شعر رأسي صار أبيض.. هم يقولون توقفت والناس لا يكذبون. ثم عادت الحرب، يا درويش ربيع هههههههه!! وصار شيء أسمه الحصار واكلت الناس نشارة الخشب واللله وانت غائب مفقود طركاعه اللفتني درويش ويوم أسود ذاك الللي.. عوعو عوع! ثم توقفت الحرب لمدة اخرى وجاع الناس. لم يحدث ذلك لا احد يدري والله موجود في السماء وينظر إلى الأرض انا رايت الله وهو ينظر ولم يصدقني شيخ ناشي..
وأنا والطرن جعنا بقوة يا درويش ربيع، ولولا الشيخ ناشي لمتنا حتما. اطال الله في عمره. أين أنت يا درويش؟ ثم عادت هذه الحرب بعنف كبير لا معنى له هووووووووو؛ أنا لا ادري متى تتوقف ومتى تعود يا درويش. قد يأخذون الطرن وراءك يا درويش لكني لن أسمح بذلك يكفيني أنت مفقود. وما أدراني بهذه الأشياء الكبيرة. أنا مجرد زوجة طرنه، والأيام هي الأيام وأنا لا أحفظ السنوات كما تعلم. يووووه يا درويش حتى إني لم احسب سنوات غيابك. متى ذهبت ومتى ستعود لي ولولدك؟ حيييييل من زمان.
غاب الوالد. من الوالد؟ زوجي زوجي. أأنت متزوجة؟ إي لعد شلون صار هذا الطرن. ومن الطرن؟ زوجي. زوجك طرن. إي. هل تعرفين معنى طرن؟ إي. شنو؟ يعني.. (سويج). سويج شنو؟ هم يقولون ذلك لأبني. أبنك سويج؟ إي. يعني طرن مثل أبيه. إي إي. عجيب أمر هؤلاء الناس. متى كان زوجك مفقودا؟ من زمان. السنة الرابعة أم الخامسة أم السادسة أم السابعة أم الثامنة وهي الأخيرة للحرب مثلا؟ هل فهمت؟ يووووه السنة الثامنة من زمان! شمدريني. ألا تجيدين الحساب أيتها الصابئية؟ لا. لم ادخل إلى المدرسة، وكل أيام الله عندنا حرب وضرب، فلماذا الحساب؟ ولا شيء غير الخاكي، ولا شيء غير الزيتوني؛ كرهت كلا اللونين: عوووووع!. سياسية الملعونة. أنجبي!!
وأسررت ذلك إلى الشيخ الناشي، فحذرني أن لا أتحدث بهذه الأمور التي هي اكبر من رأسي وقد تطير رأسي أيضا. سمعت كلام الشيخ الناشي طبعا. لم أتحدث بالسنوات فهي ممنوعة. فأين أنت يا درويشي؟ أين؟ هل تصلك معلومات عما يجري لنا أم ان كلّ شيء صار في (التغلس) بالنسبة لك؟ مثلا: هل تعرف ان السعال ألديكي يؤدي إلى الموت؟ أنا أصبحت احسن منك درويش. وربما أنت تسمع سعاله ألديكي الآن بتلك البحة الأخيرة حححححححححح لكن لا تعرف أنه ديكي موووو؟ هذا الولد النحيف البنية الذي يشبهك في كلّ شيء، والذي ربما يصبح مفقودا مثلك. يا ألهي. اجل إنك تسمع كلّ ذلك وأنت ساكت يا درويش ربيع. لماذا تلقي باللوم عليّ إذن؟ لم تكن الديوك الرومية التي تركتها تفرّخ بالمنزل هي السبب. مرض الولد الوحيد لنا يا درويش وأنت غير موجود. سافرت؟ لا. غبت؟ لا لا. انشقت الأرض وابتلعتك؟ ربما يحدث كلّ شيء في الحرب. نسيت روحك - اجل أنت تنسى روحك دائما- في مكان ما وتركتني وحدي مع هذا الولد (السويج) المصاب بالسعال.
كل الأولاد يصيحون له: سويج سويج! ربما يمكن ان يصبح شيئا أخر أفضل لو كنت موجودا. تنسى روحك كلّ هذه السنين يا درويش وتتكني مع ولدك الطرن؟ أنت يا درويش لا تصلح أن تكون زوجا. في الحرب لا تصلح أشياء كثيرة. لقد خدعتني بغيابك وكان عليك ان لا تتزوج أبدا. الزواج للجنود في الحرب طرقاعه. الغجريات اللواتي كنت تعاشرهن في (السحاجي) و(حي الطرب) و(الفوار)(*) هن زوجاتك الحقيقيات. لماذا اخترتني؟ لكي أنؤ بحمل هذا الولد المعلعل؟ أما أنا فاتركني الآن وشأني مع هذا الولد الذي ارتفعت درجة حرارته إلى الأربعين. يقولون بعد الأربعين سوف (يشمر) أنا لا أعرف ذلك: ثمة أشياء كثيرة لم أتعلمها في هذا العالم. مو ذنبي. الطبيبة قالت لي اخفضي حرارته بكمادات. علمتني كيف أفعل ذلك، لكني – كما تعرف- دماغي طابوقه.
سوده مصخمة أنا. أنت تقرأ وتكتب، ويقولون عنك طرن. فكيف بي أنا الطابوقه؟ أنا مندائية مسكينة لم تتعلم الكثير، فلماذا أتزوج جنديا مفقودا يا ألهي؟
تقول الطبيبة إنها لا تملك في مستوصفها دواء ضد السعال، تصور، فكيف بالسعال ألديكي؟ لست أدري. كان المستوصف فارغا من الأدوية تقريبا. لا ادري لم يحدث ذلك أيضا. لا شيء غير براسيتول لكل الأمراض تقريبا. ماذا يمكن للبراسيتول ان يفعل؟ إنه سعال ديكي والطبيبة وصفته بأنه مرض خطير وقد يؤدي إلى الموت. يصاب الكبار بالسعال ألديكي أحيانا؛ والطرون منهم ربما. سلاح سزيه(**). رومية وحدها القابلة المعروفة يمكنها المساعدة. ساعدتني سابقا وسوف تساعدني الآن. كان بيت روميه بعيدا ويقع وسط بيوت كثيرة متلاصقة لكني استطيع تمييزه بعد البيوت إلى جهة اليسار من باب الكنيسة.
- من؟
- أنا خاله روميه.
- منو؟؟
- أنا أنا!
- الصابئيه مرة أخرى؟
- إي. خاله. إي!
- عيني. أشجابك؟
- السعال ألديكي.
- أيضا؟!
- إييي خاله إييييي!
- في هذا العمر؟!!
- إييييي خاله إيييييي!!
قحّ الولد بقوة عند باب الكنيسة الخلفي وقبل ان تمد روميه يدها لتمسد عليه، كان قد انتحى جانبا وتمدد كخروف مريض.
- ليس سعالا هذه المرة أيتها الصابئيه.
- ماذا إذن.
- لست ادري. إنه يحتضر، يا يسوع!
- من يسوع يا خاله روميه؟
كان جسده باردا. شكرا لك يا الهي، على الأقل، عرفت بأنه ليس مفقودا. ترى ماذا سأقول لدرويش حينما يعود؟ لن أقول شيئا. من قال له يصبح مفقودا. ربما لن يعود. لا لا سيعود. لن يعود لن يعود. لا لا سيعووووود . سيعووووووووووووووووود. ماذا افعل يارب؟ هل اسأل الشيخ ناشي أيضا؟؟ أخر مرة قال لي: لا تٍسأليني كثيرا أيتها المندائية المسكينة انا مثلك لا أعرف الكثير.
ــــــــــــــــــــــ
(*) مناطق لتواجد الغجر في شمال وجنوب العراق.
(**) جنود غير مسلحين.



#رياض_الأسدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سعادة الله
- الماركسية الجديدة في المواجهة
- المثقفون والازمات الكبرى
- (القبيس)
- تفيس أبو خنه
- فساء ابن آوى
- تعليب اوثان يهوه
- كردوالة كاظم الاحمدي
- لوردات زمان ولوردات الآن
- تلال القادم/ رواية فانتازيا/ الفصل الثامنوالأخير:
- تلال القادم/ رواية فانتازيا/ الفصل السابع:الخروج
- مبولة محمود درويش
- فوبيا هب بياض
- تلال القادم/ رواية فانتازيا/ الفصل السادس:بغا ويوسف
- تلال القادم/رواية فانتازيا/ الفصل الخامس: احافيرهووووو
- تشظي الدكتاتورية، تطبيقات الشرق الاوسط الجديد
- تلال القادم/رواية فانتازيا الفصل الرابع
- تلال القادم/ رواية فانتازيا: الفصل الثالث
- عدميات
- صلاح شلوان:عالم الميناتور في ميسان


المزيد.....




- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رياض الأسدي - سعال ديكي