أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - احمد المصري - نادين البدير هربت مني قبل -النواعم-..والنساء في الجنادرية















المزيد.....

نادين البدير هربت مني قبل -النواعم-..والنساء في الجنادرية


احمد المصري

الحوار المتمدن-العدد: 2953 - 2010 / 3 / 23 - 18:47
المحور: الادب والفن
    


نادين البدير هربت مني قبل "النواعم"
اثارت الاعلامية السعودية نادين البدير "كعادتها" زوبعة جديدة مؤخرا حين أخلفت، وعدها بقبول استضافتها بحلقة لبرنامج "كلام نواعم" على قناة "ام بي سي"، حيث لم تحضر للاستوديو لمناقشة مقالها الذي نشر بصحيفة مصرية تحت عنوان "أنا وأزواجي الأربعة"، رغم وصولها إلى مدينة بيروت، على تكلفة القناة.
البدير اكدت بعد ذلك أن اعتذارها عن الظهور في برنامج "كلام نواعم" جاء "لظروف قهرية" مفاجئة وليس له سبب اخر.
وأوضحت البدير "كان تعاملي معهم بغاية الاحترام واتصلت بهم هاتفيا أعتذر وأبلغهم بالموضوع ولم أتغيب أو أختفي بشكل مفاجئ كما قالوا"، مشددة على أن "ما قالوه كان غير صحيح على الإطلاق.. فلماذا أهرب؟"، يعني "النواعم"، "كذابين"، وانا لا اشتري بضاعة نادين في هذا الموضوع.
ولي مع نادين البدير "المثيرة" تجربة شخصية، حيث انني اقترحت على رئيس تحرير صحيفة القدس العربي الاستاذ عبد الباري عطوان اجراء حوار مع نادين عبر الهاتف بخصوص مقالها "أنا وأزواجي الأربعة"، ورحب الاستاذ عطوان بدوره بهذا الاقتراح، وهاتف نادين ثم استدعاني الى مكتبه وقال لي انها بانتظار ان اهاتفها خلال نصف ساعة، وبالفعل هاتفت نادين في بيروت آنذاك والتي قالت لي انها مشغولة قليلا في تلك اللحظة وطلبت مني ان اعاود الاتصال بعد نصف ساعة، وبالفعل هاتفتها ولكن دون جدوى ودون اعتذار واستمريت بالاتصال بمعدل كل نصف ساعة وتركت رسالة مع موظف الاستقبال، وهربت نادين مني، لذلك ومن هذه التجربة فانا لا اشتري بضاعتها بخصوص ان ما قلنه "النواعم" غير صحيح.
اضافة الى انني شاهدت الحلقة ولم تهاجمنها "النواعم" على العكس فقد رفضن بشدة ما قاله الضيف المحامي المصري خالد فؤاد الذي رفع دعوى ضد نادين البدير، مطالبا إياها "بالإبداع داخل المطبخ فقط"، وليس في الدين، ورفضن "النواعم"، وكذلك فريال كنج، وجهة نظره التي تربط المرأة في المطبخ، وتحقر اجتهاداتها في الدين، لذلك يا نادين "العبي غيرها".

فدوى المالكي ويارا في "الجنادرية"

احيت السعودية مؤخرا ليلة الافتتاح للمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية وكان الأوبريت الغنائي "وحدة وطن" هو أبرز فعاليات حفل الافتتاح، الليلة كانت سعودية بالفعل اداءا وتلحينا ورقصا.
وبعديدا عن السياسة اظهر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز وولي عهده الامير سلطان في نهاية الحفل عفوية من النادر ان تحدث حيث ما ان بدأت موسيقى العرضة، (رقصة سعودية من منطقة نجد)، حتى قاما يشاركهما ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة من المقاعد المخصصة لهم واستلوا سيوفهم واخذوا يرقصون بعفوية كانت واضحة خاصة على الامير سلطان.
وهذا العام كان مختلفا بعض الشيء، حيث اكدت كلمات هذا الاوبريت على ان المراءة السعودية لن تنتظر طويلا للحصول على اغلب حقوقها في مملكة تعتبر من الدول المحافظة، وكان اكبر تأكيد على ذلك حينما شاركت فدوى المالكي ويارا بالغناء في الاوبريت، وطبعا لم نرهما على المسرح الذي كان يغص بالرجال "الغير محارم"، كما كان واضحا أن دور المرأة في المملكة بات واقعا لا يمكن إنكاره، وكانت اللوحة النسائية كافية للدلالة على تغيير مجتمعي فيما يخص النظرة السعودية المحافظة للمرأة التي يمنع حتى الأن ظهورها بشكل رسمي.
وتقول اللوحة النسائية "احنا شقائق هالرجال، قول النبي ما به جدا، وأحلامنا مهما تكون أحلامنا، والله ما نرضى بغير إسلامنا" وتضيف "بنت السعودية وفية، وحقوقها ما هي هدية، ما دام رب الكون شرعها لنبيه، كرم المرأة وجنبها الأذية".
لا انكر انني سعودي الهوى، خاصة انها كانت مكان ميلادي وقضيت في مدينة جدة سنوات عمري الـ16 الاولى، واتفهم بعض الاحيان خصوصية المجتمع السعودي، لكنني تمنيت على العاهل السعودي، والذي يقوم بحركة تصحيحية داخل المملكة المحافظة ويواجه اعتراض كبير من قبل بعض الامراء المحافظين ورجال الدين، ان يقوم في هذا المهرجان السنوي "بثورة ملك"، ويعطي النساء حقوقهم الكاملة في الحضور والاداء والمشاركة، وليس من خلف دوائر مغلقة.
كتب أوبريت "وحدة وطن" الشاعر السعودي ساري، ولحنه الفنان ماجد المهندس وناصر الصالح، وضم عشر لوحات موسيقية، وشارك في غنائه محمد عبده، وعبد المجيد عبد الله، وراشد الماجد وعباس إبراهيم والطفل خالد الجيلاني، ولوحة تمثيلية قام بتأديتها الفنان راشد الشمراني.

الياس الرحباني في "نقطة تحول"

امتعنا الاعلامي السعودي سعود الدوسري في برنامجه "نقطة تحول" على قناة "ام بي سي" مؤخرا بعدة حوارات هامة اجراها مع عدة شخصيات، كان اخرها لقائه مع الياس الرحباني الذي كشف العديد من الاسرار التي لم نكن نعرفها، خاصة عن حياة اخيه عاصي وشعرت انني في رحلة عبر الزمن، استطاع فيها المحاور الدوسري وضيوفه ان ياسرونني وابقى مقيدا في مقعدي حتى نهاية البرنامج.
ويعد "نقطة تحول" برنامجا واقعيا ترفيهيا ذا بعد اجتماعي، ويقوم بتسليط الضوء على أناس تعرضوا لمواقف معينة كانت بمثابة نقطة تحول غيرت مسيرة حياتهم بأكملها.
ويسهم البرنامج، ومن خلال البعد الإنساني التفاعلي فيه، في خلق نقطة تحول معينة في حياة شخص ما، قد يكون ذلك التحول إنسانيا كقيام البرنامج بتوفير العلاج لأحد المرضى، ويناقش البرنامج الرحلات التي مر بها بعض الأشخاص في حياتهم، والتي أدت لتغيير حياتهم بالكامل، سواء كان التغيير (للأفضل أو للأسوأ)، والدروس التي تعلموها من التجارب التي مروا بها.
سعود الدوسري بدأ حياته الاعلامية في اذاعة الرياض، ثم انتقل الى "ام بي سي" حينما كانت في لندن، ثم انتقل الى قنوات الاوربت وعاد الى "ام بي سي" ببرنامج "نقطة تحول"، نرفع القبعة للدوسري ببرنامجه الذي اصبح "نقطة تحول" في الاعلام العربي والخليجي خاصة.

داود الشريان يواجه الصحافة

الشأن الخليجي يحتل هامشا لا بأس به في فضائيات العالم العربي، سواء دراميا او اخباريا وحتى في برامج الترفيه والمنوعات، وبالطبع كان المال السعودي الممول في البداية هو العامل الرئيس لاحتلال هذا الهامش في الفضائيات، ومؤخرا اثبت العديد من مقدمي البرامج والمذيعيين والفنانيين الخليجيين مدى خطاء تلك النظرة المسبقة التي كان البعض يرمق بها الخليجيين، خاصة عندما بداء البعض منهم باحتلال مساحات فضائية تشكل محورا اساسيا في فضائيتنا اليوم وبجدارة.
الاعلامي والكاتب داوود الشريان يعتبر من أهم الأسماء السعودية في المجال الإعلامي، حيث تمتد تجربته إلى ثلاثين عاماً، كما يسجل له تشجيعه للصحافيين السعوديين الشباب.
وسبق أن قدم برنامج "المقال" على فضائية دبي، وحظي بمتابعة كبيرة، يقدم الشريان الان برنامج "واجه الصحافة" على قناة "العربية"، واستهل اولى حلقاته بمناقشة "حرية الصحافة السعودية"، واستضاف وزير الاعلام السعودي د.عبدالعزيز خوجة، والكتاب السعوديون بدرية البشر، تركي الحمد، وجمال خاشقجي.
الدكتور خوجة دافع عن حرية الصحافة في بلاده، وقال أنها في تقدم هائل، اتفق مع الوزير انها تتقدم ولكن اتحفظ على كلمة "هائل".
الشريان سأل الوزير عن حرية دخول الكتب في معرض الكتاب بالرياض، وكيفية الإنفصام الذي يحدث فيما لو أتى شخص بكتاب، غير مسموح به هنا ووجد بين أغراضه في المطار فإن الكتاب سيصادر مباشرة، الدكتور خوجة نفى ذلك قائلا :لو جاك أحد وصادر كتابك وانت اشتريته من الخارج اتصل بي، اعجبني رد الوزير، لكنني لم اقتنع به ايضا، فهناك عشرات الكتب اضافة الى بعض الصحف والمجلات غير مسموح بدخولها للسعودية ومنها صحيفة "القدس العربي" بالطبع لا لشيء لمجرد انتقادها للاوضاع في الدول العربية بشفافية.
اتمنى ان ارى حرية صحافة "هائلة" كما اشار الوزير، وعدم منع لدخول المطبوعات الى السعودية بشكل حيقيقي وليس مجرد تصريحات، ولو ان احد القراء يسعفني بهاتف السيد الوزير لقمت بالاتصال به للاستفسار عن منع بعض المطبوعات من الدخول وهي ليست قليلة.

ميريام فارس ليست مطربة "المؤخرة"

في برنامج "بدون رقابة" على قناة "ال بي سي" اللبنانية ـ السعودية الذي استضاف مؤخرا المطربة اللبنانية الصاعدة الواعدة ميريام فارس قالت "إن انتقاد البعض لي ووصفي بأني مطربة (مؤخرة) يؤكد نجاحي وغيرة البعض مني، خاصة وأني في حفلاتي أرقص، وأضحك مع الجمهور، وعندما أغني طربا أعطي لنفسي علامة عالية ممتازة".
الحمدلله اننا وصلنا الى مرحلة كهذه، فالفنانة بالفعل وصفت فابدعت، حيث ان هناك ارتباط وثيق بين "المؤخرة" والتقدم الحضاري، ونحن كعرب نعلم ذلك جيدا بحكم اننا في "مؤخرة" الركب في كثير من الفعاليات العالمية.



#احمد_المصري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- حبس المخرج عمر زهران احتياطيا بتهمة سرقة مجوهرات زوجة خالد ي ...
- تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة ...
- تونس: أيام قرطاج المسرحية تفتتح دورتها الـ25 تحت شعار -المسر ...
- سوريا.. رحيل المطرب عصمت رشيد عن عمر ناهز 76 عاما
- -المتبقي- من أهم وأبرز الأفلام السينمائية التي تناولت القضية ...
- أموريم -الشاعر- وقدرته على التواصل مع لاعبي مانشستر يونايتد ...
- الكتب عنوان معركة جديدة بين شركات الذكاء الاصطناعي والناشرين ...
- -لي يدان لأكتب-.. باكورة مشروع -غزة تكتب- بأقلام غزية
- انطلاق النسخة السابعة من معرض الكتاب الفني
- مهرجان الأفلام الوثائقية لـRT -زمن أبطالنا- ينطلق في صربيا ب ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - احمد المصري - نادين البدير هربت مني قبل -النواعم-..والنساء في الجنادرية