أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رياض الحبيّب - هل «تعلّق قلبي» لاٌمرئ القيس؟- ثالثاً















المزيد.....

هل «تعلّق قلبي» لاٌمرئ القيس؟- ثالثاً


رياض الحبيّب

الحوار المتمدن-العدد: 2935 - 2010 / 3 / 5 - 17:39
المحور: الادب والفن
    


وبالعودة إلى مداخلة الأستاذ ماجد جمال الدين، قال: (وكما أن الشطرنج نفسه- كما أعتقد- لم يرد إلى ألعرب قبل أٌلإسلام بل في ألعصر ألأموي وألعباسي بعد إحتلال ألعرب ألمسلمين للبلدان ألحضارية في ألعراق وألشام) فأقول: معلومٌ أنّ الإمبراطوريّة الساسانية قد امتدّ نفوذها إلى اليمن جنوباً؛ نقرأ عنها في ويكيـپـيديا:
{إنّ معديكرب سيف بن ذي يزن الأخ غير الشّقيق لملكِ اليمن، الذي خلعه الملك الحبشي أبرهة، طَلبَ إلى الملك كسرى الأول حوالي سنة 570 م المساعدة لخلع ملك الحبشة مسروق بن أبرهة الذي يحكم اليمن وتولّي العرش مكانه، فأرسل الملك كسرى الأول بسرعة جيشاً صغيراً بقيادة فاهريز إلى اليمن قُرْب مدينة عدن الحالية، ورافق معديكرب الحملة الفارسية، وانتهت المعركة وأصبحَ ملكاً في وقت ما بين سنتي 575 و577 م. هكذا كسب الساسانيون حليفاً لهم في اليمن... إلخ} انتهى.
لكنّ اللافت هو وجود اتصال بين العرب وبين الساسانيّين قبل سنة 570 ما مكّن معديكرب من طلب دعم الملك كسرى الأوّل وأنّ الإتصال- تخميناً- يدلّ على وجود تبادل ثقافي وتجاري. وبالعودة إلى صفحة ويكيپيديا عينها نقرأ أيضاً:
{واٌنحدر الاتصال الثقافي بين بلاد فارس والهند إلى أدنى مستوى له خلال تلك الفترة، لكنْ بقِيَ شيء ما منه هناك؛ على سبيل المثال: استورد الفرس من الهند لعبة الشطرنج وغيّروا اسم اللعبة من شاطورنجا إلى شطرنج وفي المقابل، أخذ الهنود من الفرس لعبة الطاولة. وخلال فترة حكم الإمبراطور السّاساني كسرى الأول تمّ استيراد العديد من الكتب من الهند وترجمتها إلى (البهلوية) اللغة الرسمية للإمبراطورية... إلخ} انتهى.
ما تقدّم يعني أنّ الشطرنج كان معروفاً في الأقلّ في أماكن نفوذ الساسانيين الذي امتدّ بقدرٍ ما إلى حدود الصين شرقاً وإلى حدود من أوروبا وأفريقيا غرباً وفي بعض أماكن نفوذ الرومان. وفي هذا الكلام تأييد لما تفضّل به الأستاذ فيصل البيطار بقوله (العرب لم يعرفوا لعبة الشطرنج إلا بعد إحتلالهم العراق وهي التي وصلتهم عن طريق الساسانيين هناك) فقلت: رُبّما تعلّم اٌمرؤ القيس (وهو من العرب) لعبة الشطرنج إمّا في موطنه الأصلي من طريق التبادل الثقافي والتجاري مع الهند والتي عُرف فيها الشطرنج خلال عهد الإمبراطورية الگپتيّة سنة 320-550 م أو في مناطق نفوذ الساسانيين غربيّ بلاد فارس وتحديداً في العراق والشآم ما قبْل احتلال العرب- المسلمين. فإنّ ما أريد الوصول إليه هو الربط بين حبّ امرئ القيس للّهو واللعب- النرد مثالاَ- وبين تنقلاته خارج شبه الجزيرة كما في سيرته، ما يدعو إلى استنتاج منطقي في خلال اغترابه: هو استحسانه الشطرنج كلعبة جديدة- له- ووسيلة لهْو ولعب وترفيه أرقى من النرد فكريّاً وأوسع. فاقتطفت من سيرة امرئ القيس المدوّنة بتفصيل في موقع "واحة المعلّقات" المكتوب رابطها أدنى:
{لعلَّ يصحّ الاستنتاج أنّ اٌمرأ القيس لم يذهب إلى القسطنطينية إلا بعد عام 561 م بعد انتهاء تلك الحروب وبعد عودة أنطاكية إلى الروم، لأن طريق رحلته إلى القسطنطينية تمرّ في تلك المناطق التي لن يجتازها وهي بأيدي أعدائه من الفرس وأنصارهم من العرب. وقد وفَّر امرؤ القيس لنفسه دليلاً على الطريق التي سلك في تلك الرحلة في قصيدته "سما لك شوق بعدما كان أقصرا" وفيها يذكر بلاد الشام التي مرَّ بقراها ومدنها كحوران وبعلبك وحماة ومنها إلى أراضي الإمبراطورية الرومانية الشرقية. ومن هنا تميل الباحثة [ليدي آن بلنت] إلى تحديد تاريخ وفاة امرئ القيس، التي تجمع الروايات أنها حدثت في طريق عودته من القسطنطينية، بين عام 563م و 564م وقبل عام 565 م- وهو تاريخ وفاة يوستنيانوس} انتهى
ولعلّ الذي يؤيّد ما تقدّم {أي تغرّب امرئ القيس ما بين الشآم والقسطنطينية} هو في الأقلّ ما وردنا من قصيدته (ص 45-49) التي يصف بها توجّهه إلى قيصر مُستنجداً على بني أسد- من الطويل- ومطلعها:
أرى أمّ عَمْـرٍو دمْعُها قد تحَدّرا *** بُكاءً على عمـرو وما كان أصبَرا
والتي اقتطف منها: ولو شاء كان الغزو من أرض حِمْيَرٍ *** ولكنّه عَمْداً إلى الرّوم أنفرا
يقول الأب لويس شيخو: {قوله (ولو شاء إلخ) كأنه يُقيم العُذر لنفسه في استجارة ملك الروم واستغاثته به على بني أسد دون أن يغزوهم من اليمن فيقول: لو شئت لغزوتهم من أرض حِمْيَر بقومي ولكني أردت التشنيع عليهم} انتهى. قلت: إنما رأيتُ بأبيات هذه القصيدة أدلّة قاطعة على أنها لاٌمرئ القيس- على خلاف أيّ مشكك في نسبها إليه- ولا يُمكن أن تكون لغيره، لما فيها من علامات دالّة:
ألا هل أتاها والحوادث حُمّة ٌ *** بأنّ اٌمرءَ القيس بن تملِكَ بَيقرا (ويُروى جَمّة)
تذكرتُ أهْلي الصّالحين وقد أتتْ *** على خـَمَلى خُوصُ الرّكاب وأوجَرا
(ويُروى: على حَمَلٍ بنا الرّكاب وأعفرا. ويُروى: على جمَل منّا)
فلمّا بدتْ حَورانُ في الآل دونها *** نظرتَ فلم تنظرْ بعينيك مَنظرا
(يقول: لمّا جاوزت حوران فبدت في الآل ثمّ لم أرَ شيئاً أسَرّ به. ويُروى: والآل دونها)
تقطّعُ أسبابُ اللبانة والهوى *** عَشيّة جاوزنا حَمَاة وشَيزرا [تقطّعُ: أي تتقطعُ]
بكى صاحبي لمّا رأى الدربَ دونهُ *** وأيقن أنّا لاحِقانِ بقيصَرا
(يقول المؤلّف: صاحبه هذا عمرو بن قميئة اليشكري وكان مرّ ببني يشكر في سيره إلى قيصر فسألهم: هل فيكم شاعر فذكروا له عمرو بن قميئة فدعاه ثمّ استنشده فأنشده وأعجبه فاٌستصحبه امرؤ القيس. الدرب هو الطريق الذي يُسلك وإذا أطلق لفظ الدرب يُراد به ما بين طرسوس وبلاد الروم لأنه مضيق كالدرب... إلخ)
فقلتُ لهُ لا تـَبْكِ عَينُك إنّما *** نحاولُ مُلكاً أو نموتَ فنُعذرا (ويُروى: عيناك)
لقد أنكرتني بَعْلبَكّ وأهلها *** ولَاٌبْنُ جُرَيْحٍ في قُرى حِمصَ أنكرا
وما جَبُنتْ خيلي ولكنْ تذكّرتْ *** مرابطـَها من بَربَعِيصَ ومَيسَرا
ألا رُبّ يومٍ صالحٍ قد شهدْتُهُ *** بتاذِفَ ذاتِ التلّ من فوقِ طـَرطـَرا
[يذكّرني هذا البيت بما في معلّقة اٌمرئ القيس:
ألا رُبّ يومٍ صالحٍ لكَ منهما *** ولا سيّما يومٍ بدارة جُلجُلِ
ويقصد بقوله منهما (بحسب شرح الشنقيطي) أمّ الحويرث والرَّبَاب]
أمّا تاذف: من قرى حلب من ناحية بزاعة
ونشرَبُ حتّى نحسَبَ النخلَ حولنا *** نِقاداً وحتّى نحْسَبَ الجَون أشقرا
فهل أنا ماشٍ بين شرطٍ وحَيّةٍ *** وهل أنا لاقٍ حيَّ قيسَ بنِ شُمّرا
تبصّرْ خليليْ هل ترى ضوءَ بارقٍ *** يُضيءُ الدّجَا بالليل عن سَرْو حِمْيَرا

أمّا قراءة الباحث "تعلّق قلبي" كاملة وبشيء من التعمّق فيقوده إلى استنتاجات عدّة؛ منها أنها مكتوبة في وقت متأخّر من حياة امرئ القيس، ذلك بقوله التالي الذي يدلّ على حنين إلى أيّام كان يلهو فيها ويلعب:
لقد كُنتُ أسْبي الغِـيْدَ أمـرَدَ ناشِئـاً *** ويَسبـِينني مِنهُـنَّ بالـدَّلِّ والـمُقـلْ
ليَـالِـيَ أسْبي الغانِيـَاتِ بحُمَّـةٍ *** مُعَثـكـَلـةٍ سَـودَاءَ زيَّنـهَا رَجَـلْ
إلى قوله: ألا رُبَّ يَـومٍ قـد لهَـوتُ بدَلِّهَـا *** إذا مَا أبُوها ليلـة ً غابَ أَو غفلْ
فتِـلكَ الَّتـي هَـامَ الفُؤادُ بحُبِّـهَا *** مُهفـهَـفة ٌ بَيضَـاءُ دُرِّيَّـة القُبَـلْ

بقِيَ أخيراً أن أنوّه عن الشخصيّات التي كنيت باٌمرئ القيس أيضاً- جواباً على الفقرة الأخيرة في مداخلة الأستاذ فيصل البيطار بقوله (بل أن شخصية اٌمرئ القيس- وهم كثر- مشكوك بها أصلاً) فقد قرأت في واپـيديا Wapedia عن اثنين في الجاهليّة، كانا من ملوك المناذرة:
1 امرؤ القيس بن عمرو (الأول) بن عدي، هو ثاني ملوك الحيرة حكم في الفترة 295-328 م وأمّه هي مارية بنت عمرو أخت كعب بن عمرو الأزدي وهو أول من تنصّر من ملوك آل نصر.
2 امرؤ القيس بن عمرو (الثاني) بن امرئ القيس، هو خامس ملوك الحيرة حكم في الفترة 368-390 م بعد أبيه وهو المُسمّى محرق الأول، لأنه أوّل من عاقب بالنار.
_____________________

واحة المعلّقات- معلّقة امرئ القيس وسيرته وسائر شعراء المعلّقات بالإضافة إلى شروحها
http://www.almoallaqat.com/poemDescription.do?poemId=327

مقالتي القادمة: الحلقة الثانية من الشطرنج- تاريخاً وعلماً



#رياض_الحبيّب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل -تعلّق قلبي- لاٌمرئ القيس؟
- الشطرنج تاريخاً وعِلْماً وفنّاً وأخلاقاً- أوّلاً
- مع سيداو والجرأة على إنصاف المرأة
- تجَسُّدُ الإله لو يُفهَمُ مَعناه
- هكذا قرأتُ القرآن ١٠ سورة الفجْر- ثانياً
- أسجوعة الخفاش
- هكذا قرأتُ القرآن ١٠ سورة الفجْر - أوّلاً
- هكذا قرأتُ القرآن ٩ سورة الليل
- هكذا قرأتُ القرآن ٨ سورة الأعلى
- أسْجُوعَة العَجْز
- هكذا قرأتُ القرآن ٧ سورة التكوير
- موقع القرآن من سَجْع الكواهن والكهّان
- هكذا قرأتُ القرآن ٦ سورة المَسَد- ثانياً وأخيراً
- هكذا قرأتُ القرآن ٦ سورة المَسَد- أوّلاً
- هكذا قرأتُ القرآن 5 سورة الفاتحة
- هكذا قرأتُ القرآن 4 سورة المُدَّثِّر
- هكذا قرأتُ القرآن 3 سورة المُزَّمِّل
- هكذا قرأتُ القرآن 2 سورة القلم
- هكذا قرأتُ القرآن 1 سورة العَلَق
- 69


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رياض الحبيّب - هل «تعلّق قلبي» لاٌمرئ القيس؟- ثالثاً