جهاد علاونه
الحوار المتمدن-العدد: 2933 - 2010 / 3 / 3 - 00:19
المحور:
المجتمع المدني
تعاليم ديننا الإسلامي كثيرة وهي لا تصلح إلا للعاطلين عن العمل , أما أمثالي المشغولين بالفكر وبالثقافة لا أظن أن لديهم وقتاً كافياً ليصوموا رمضان كاملاً وبعد رجب وشوال وعاشوراء والاثنين والخميس , ويوم اضافي شديد الحر ليومٍ أشد منه حراً , يعني التعاليم الإسلامية مثل الدهاليز حين تريد أن تدخل دهليزاً وإذا بك في ممراتٍ ضيقة وكأنك على شبكة (الفيس بوك) يعني تدخل ولكن لا تدري أين ستنتهي ومتى ستنتهي .
أنا اليوم بدي أكلمكم عن قصة وحكاية صلاة المسلم أو كيف تم ابتعادي عن الإسلام أولاً بأول , كانت نقطة البداية في جامعة اليرموك حين لاحظ المسئولين أنني لا أصلي ولا أصوم فكنت أقول لهم (أنا خارج كل أيديولوجيا) فكان يهزون رؤوسهم ويقولون شو هذا دين جديد ؟.
أنا لم أولد علمانياً ولم أولد شيوعياً ولكنني على حسب ذمة إمام المسجد قال لي بأنني ولدتُ مسلماً وعلى حسب الحديث النبوي (المرأ يولد مسلماً أبوييه ...يهودانه أو ينصرانه) أو كما قال , ما بديش أخبص في الأحاديث النبوية الشريفة العالية الجودة , بس عن جد يا شباب هذا الحديث بحس من زمان انه يعني ..هيك وهيك ...ومش عارف شو بدي أقول , على أية حال , ولدتُ مسلماً لأبوين مسلمين ولم يكن أبي متديناً وكانت أمي وما زالت سطحيةً جداً , بس أنا إنسان سوبر من أول لحظةٍ في حياتي توصلت إلى حقائق خطيرة عن الإسلام ابتعرفوا شو هي ؟
يعني أحكي بدون خوف ؟
بالرغم من إني خائف بس لازم أحكي قناعاتي الشخصية أنا كنت أحس أن الدين الإسلامي _سامحني يا رب_ كنت أشعر إنه ثقيل على صدري وعلى قلبي وهذا الدين لا أستطيع المتابعة معه على الإطلاق وهكذا بدأت القصة:
كنت في صباي من رواد المساجد أي كنتُ شاباً ناشئاً في طاعة الله ورحت أول مرةٍ على شان أصلي صلاة الجمعة وبعد الصلاة حكولي الناس بدك ترجع على المسجد فحكيتلهم ليش ؟ قالوا على شان الصلاة , فقلت طيب ما أنا الآن صليت , فقالوا لا هذا صلاة الظهر بدك ترجع على صلاة العصر وبعد العصر في صلاة المغرب وبعد المغرب في صلاة العشاء وبعد العشاء في صلاة الفجر , فقلت شو هذا كل الوقت صلاة؟ يعني ما فيش شغل ؟ ومن وين بدي أوكل وأشرب والناس هذول من وين بدهم يوكلوا ويشربوا فقالوا : الله هو الرزاق , فقلت : زمان الناس كانت في بطالة أما اليوم في شغل اكثير , طيب خلي الأوقات كلها نجمعها مرة واحدة يوم الجمعة مثلاً ما بصيرش , فقال واحد عني : هذا مجنون , وسمعت آخراً يقول : هذا كل أهله هيك ما عندهمش دين , وبعدين بصير لازم إطلاق اللحية وشعر الذقن واكرموا اللحى وأهينوا الشوارب , وبعدين بصير لازم تلبس دشداشه قصيرة بالرغم من أنهم يحرمون لبس القصير للنساء , وبعدين لازم تحمل معك سواك وبعدين لازم تاكل سبع حبات تمر وبعدين بدك تقعد في الجامع لذكر لا إله إلا الله , يعني هذه الأمور لاتصلح إلا للقاعد عن العمل .
وإذا بدك اتفوت على الحمام لازم اتفوت برجلك اليمين وفي دعاء قبل الدخول ودعاء بعد الدخول يعني لو كان مخي دفتر ما كان حفظ كل هذه التعاليم.
وبعدين في صلاة الاستسقاء بدون تصريفلمياه السيول زي السعوديه في جده صلوا صلاة الاستسقاء ومدينتهم بدون تصريف لمياه السيول وصلاة الجنازة وصلاة الخوف وصلاة المرأة , وبس تيجي تطلع من المسجد بقوم أحد المشايخ الله يجزاه الخير وبقول :
( تعلمون يا إخوان أن فلاحنا ونجاحنا في هذه الدنيا هو بالامتثال لأوامر الله عز وجل , فياريت نبقى ساعة من الزمن حتى نستمع لكلام الدين والإيمان من فضيلة الشيخ (...) الذي قدم لنا من سلطنة عُمان ليتحفنا بما عنده , فتقاربوا ولا تباعدوا ), وبقوم الشيخ بلقي خطبة في المصلين ما يقرب من ساعة كاملة, وبتعرفوا عن إيش بتكون ؟ بتكون عن الوضوء أو عن قصة أحد الصالحين , ومرة من ذات المرات حصل معي لهفة حلوة فقلت : يا شيخ أنت من وين جاي؟ قال أنا إنشاء الله قدمت من مصر , فقلت قدمت من مصر حتى تحدثنا عن المرأة الزانية التي رجمها الرسول ؟ طيب ماشي ما كل الناس بعرفوا هذه القصة , يا حبذا نسمع شيء جديد , وبصراحة بهت الشيخ ونظر لي باستغرابٍ وقال : أنت لازمك زياره على البيت وزاروني وطلب مني مرافقتهم فقلت له ومن يطعمني ويسقيني فقال الله , فقلت :زوجني وأولادي يشحدوا ؟ أي وأنا معهم قاعدين بشحدوا ...هذول بس أروح شو بده يصير فيهم ؟
وكنتُ أسمع كثيراً من الناس المصلين يقولون : دخيل الله يا شيخ بدنا انروح عندنا شغل , وأحياناً كنتُ أحضر للمسجد لصلاة الظهر وإذا بشيخ يجلس ويحدث في الناس , وغالباً ما يقوم أحد الحضور ليقول : مشان الله يا شيخ تعتقنا بدنا انروح عندي شغل , جرافتي واقفه بالشارع بدي اروح أشتغل .
وصلاة المرأة معقدة جداً وضعها ليديها على صدرها بخلاف الرجل ولا يجوز للمرأة أن تكون إماماً للمسلمين ولا يجوز للحائض الصلاة والمرأة من هذا الباب فاقدة للأهلية أو أنها بنصف دين يعني بنصف عقل وبعين واحدة وبأذن واحدة وبرجل واحدة وبيد واحدةً لأنها نصف الرجل ,صح؟.
وبالرغم من أن شعار الإسلام بأن (الدين دين يسر وليس عسر) غير أنه كله عسر على المسلم وصعب جداً أن يطبق , ومش عارف ليش 5 أوقات للصلاة في هذا العصر , في هذا اليوم هنالك خلاف كبير عن أيام زمان يعني يجب أن يكون هنالك تخفيف على الناس .
قولوا يا شباب خلصنا من موضوع الصلاة , أجينا على شهر رمضان شهر الخير والبركات والصيام , بالرغم من أنني طوال السنة لا أنفق كما أنفق في رمضان وأستدين من المحلات التجارية وتتعطل أحوالي وأشغالي وأعمالي وما زال التلفزيون والإعلام المرئي والمسموع والمقروء والمبيوع يقولون (هذا شهر الخير) وبدأت بالصيام وبعد انتهاء شهر رمضان حكولنا مشايخنا وين رايح يا ولد في صيام آخر فقلت ما هو رمضان خلص ومثل ما بحكي المثل إن كنت مشحراتي عفواً أقصد مسحراتي خلص رمضان فقالوا : لا في الاثنين والخميس.
-شو؟
-الاثنين والخميس .
- شو هنه ؟
-هذول الرسول كان يصومهن.
- يعني لازم أصومهن !.
- طبعاً .
- طيب الرسول تزوج 11 ليش ما أتزوج 11؟.
-
وكمان صيام عاشوراء وصيام شوال ورجب , يعني هذا الدين تعاليمه ثقيلة على الإنسان العصري .
كان الإنسان قديماً بدون عمل وكانت أيام العمل طوال السنة لا تتجاوز ال 70 يوماً للإنسان المزارع أما الرعاة البدو فكانوا لايعملون على الإطلاق ولو جلسوا طوال السنة وهم يصلون فإن ذلك لا يؤثر على حياتهم لكونهم بلا أعمال , أما بالنسبة للإنسان المدني المعاصر فإن لديه من الأعمال ما يجعله يعمل طوال اليوم والأسبوع , لذلك لا يستطيع أن يتفرغ لخمس أوقات من الصلاة والفرض اللازم أن يكن كلهن في المسجد , يعني من الصبح وحتى المغرب رايح على الجامع وجاي من الجامع وطالع من الجامع وفايت على الجامع , وبصراحة هذه الأمور جعلتني أشعر بثقل تلك التعاليم على قلبي وقال لي شيخاً ( وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين) فقلت له : يا شيخ دخيلك أنا بقدرش أظلني رايح جاي على الجامع أنا عندي شغل وهذول المصلين ما عندهمش شغل أو عندهم عمال وعبيد , يعني هذاك الزلمه اللي دايمن قاعد بالزاويه في عند 5 عمال طوبرجيه بشتغلوله وبجيبوله مصاري , فعشان هي الزلمه فاضي أشغال بس أنا الصلاة بتسببلي مشاكل كثيرة أنا زلمه ما عنديش شغل وعاطل عن العمل ومزاجي ما بسمحليش إلا أبقى أفكر في البحث عن عمل .
وكمان في شهر رمضان : ممنوع البوس, ممنوع النظر , ممنوع السمع , ممنوع لمس زوجتك, ممنوع شرب الماء, ممنوع أثناء العمل أن تشرب الماء .
وكمان بالنسبة للمرأة , يعني إذا المرأة المسلمة بدها تبدأ بإحياء الطقوس الدينية فإنها تكون على النحو التالي :
أولاً بتصير اتصلي , بعدين بحكولها جيد إبرافوه عليك الآن البسي جلباب وبعد الجلباب البسي نقاب وبعد النقاب البسي خمار , وبعدين ممنوع الماكياج ممنوع السلام على الغرباء بس خالك وخالتك وزوجة خالك , وعمك وعمتك وزوجة عمك هذول بس المسموحين , ابن عمك لا , ابن خالك لا , ابن جيرانكوا لا , ابن ابن اختك لا , ممنوع التمايل أثناء المشي ممنوع الضرب على الأرض بالحذاء هذا يلفت أنظار الناس إلى أن هنالك أنثى جميلة وفتية , ممنوع الإلتفات والغمز بالعينين بتروحي على النار , وممنوع الكلام كلام المرأة عورة , وممنوع صلاة المرأة الحائط عفواً المرأة الحائض.
وبعدين في أي مسألة من مسائل الدين تجد 100 جواب و100 رأي و100 فتوى و100 لغز و100 اعتقاد وتحتار أين تذهب .
#جهاد_علاونه (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟