|
” أصبحت ألمانياً وأنا فخور بذلك”...إيفان س.تورجنيف.الادب العالمي – المكتبة الالكترونية
فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)
الحوار المتمدن-العدد: 2932 - 2010 / 3 / 2 - 11:56
المحور:
الادب والفن
"أن لا تقدم لروسيا إلا بالإقتداء بالمثل الغربي والتخلي عن الاطروحات التقليدية."بعد عودته الى الوطن
شاعر وروائي ومسرحي وكاتب قصص قصيرة، من أنصار الأدب الواقعي، وناقد رائع ،ينتمي تورجنيف إلى الطبقة الأرستقراطية في المجتمع الروسي في عهد ما قبل الثورة الشيوعية 1917.
"قال فيه دستويفسكي " حين توسع باستخدام السخرية الأدبية في الشياطين. ليحاكي شخصية الكاتب الكبير كارمازينوف, وهو كاريكاتير للروائي المعروف ايفان تورغينيف, المشهور في الأدب الروسي برجل الغرب. سخر دستويفسكي من ايفان تورغينيف بدون رحمة ولا شفقة عبر هذه الشخصية. دستويفسكي يطلق من شخصية كارمازينوف كلمات تورغينيف نفسها " أصبحت ألمانياً وأنا فخور بذلك". لكي يبرز دستويفسكي أوجه الشبه بين كارمازينوف وبين تورغينيف يهب كارمازينوف وجها نظراً تزينه خصل كثيفة من الشعر الأبيض, ويعطيه صوتاً مسعولاً وحاداً بعض الشيء. في آخر ظهور لهذه الشخصية في الرواية يقرأ في فصل الحفلة عمله الأخير الذي يحمل العنوان" شكراً", والمستوحى من نص كان تورغينيف قد خص بها صحيفة الأخوين دستويفسكي. عرف تورغينيف نفسه في هذا التهجم الهزلي, وشكا منه فيما بعد :" لقد سمح دستويفسكي لنفسه بشيء أسوء من الكاريكاتير, فقد عرضني تحت ملامح كارمازينوف المؤيد بصورة سرية لحزب الثوريين".
"كورنولوجيا " • إيفان سرغييفتش تورغينيف : كاتب روائي ومسرحي روسي. • كان للمغنية الأوبرا الفرنسية بولين فياردو تاثيرا على نتاجه الفكري، وكانت العامل الرئيسي في تكرر سفره إلى خارج البلاد. • اعتقل عام 1852 في بطرسبرغ لنشره مقالة جريئة يؤنب فيها نيكولاي ، وحكم عليه بالإقامة الجبرية في ضيعته حيث قضى ثمانية عشر شهراً. • انتخب في عام 1878 نائباً لرئيس المؤتمر الأدبي الدولي الذي عقد في باريس، • في عام 1879 منحته جامعة أكسفورد درجة الدكتوراه الفخرية في الحقوق العرفية • في عام 1880 انتخبه صندوق الأدباء في روسيا ممثلاً عنه للاشتراك في الإشراف على تنظيم الاحتفال بإزاحة الستار عن تمثال بوشكين في موسكو. • التقى ميريميه ، فلوبير،زولا ، دوديه ، الاخوان غونكور ، جورج صاند ، موبسان ، وربطتهما صداقة حميمية • كتب في الأربعينات وبداية الخمسينات عدداً من المسرحيات أكثرها من نوع الملهاة متبعاً فيها تقاليد غوغول الواقعية
" قراءات "
• اتعتنق مبدأ التغيير الاصلاحي ونشر الثقافة التنويرية • كانت السبغة لمعظم مسرحياته هي اجتماعية – نفسية ، وواقعية ، يتناول الطباع البشرية والمعيشية • ما يميز اسلوبه هو استشفاف ومعالجة الاحداث والظواهر التي تصاحب تطور المجتمع ، باسلوب ولغة منتقاة وذات سردية عالية العذوبة ليصوغ منها نماذج انثوية بطبيعتها الانسانية . • تمتاز كتاباته المسرحية ببساطة الحبكة ووضوحها، مع اكتناز المونولوج نفسيا ووجدانيا • "مذكرات صياد" كانت السبب الحقيقي في الحكم عليه بالإقامة الجبرية. فقد كانت قصصه تعج بروح الاحتجاج على نظام القنانة، وتشيد بالاخلاق الحميدة للفلاح الروسي • تناول بدقة طباع ملاك الاراضي في قصتيه «مومو» و«الخان» . • وفي قصتيه «يوميات إنسان زائد» و«ياكوف باسينكوف» عالج موضوعات الطبقة الروسية المثقفة . • تناول فيها نموذجين من فئة المثقفين النبلاء التقدميين في الثلاثينات والأربعينات من القرن التاسع عشر: «الراديكالي التأمّلي» و«الليبرالي التنويري». • صور في روايته عش النبلاء شخصيات نموذجية من فئة النبلاء تطرح افكارا متباينة عن السلوكية التي تنتهجها روسيا في تطورها • روايته في العشية اسمها موسوم في عشية إلغاء نظام القنانة في روسيا، مصورا فيها ادراك بطلي الرواية بضرورة النضال على الصعيد العملي لتحرير الوطن والشعب. • رواية الاباء والبنون كان قد ابدع فيها باسلوب ادبي وتصوير واقعي للاحداث • في رواية مذكرات صياد كان قد تطرق الى الحياة المبتذلة للنبلاء وكان ابرز شخصية فيها هو «بازاروف» ملقب بالعدمي ،كان ديمقراطيا متوسط اثقافة ، هو مادي الفكر يؤمن فقط بما يقوله العلم الطبيعي التجريبي. • سبغت قصتيه الاشباح وكفى ،روح تشاؤمية . • في رواية الدخان كان ينتقد علية الموظفين الرجعيين والمهاجرين السياسيين التقدميين • وفي روايته الارض العذراء ،تناول نماذج من المناضلين الشعبيين
"اعماله " • في عام 1843 نشر قصيدته القصصية الطويلة «باراشا» Parasha التي امتدحها الناقد المعروف بلنسكي. • عدم التبصر (1843) • قصة «أندريه كولوسوف» (1844). • نقود (1846) • العالة (1848) • العازب (1849) • شهر في الريف(1850) • الريفية (1851) • عام 1852 في مجموعة واحدة بعنوان «مذكرات صياد» تضم مايزيد على عشرين أقصوصة ومشهداً تصويرياً • في الخمسينات نشر قصة"مومو" • وفي نفس الفترة نشر قصة "الخان" • وفي نفس الفترة نشر "يوميات إنسان زائد" • في عام 1856 نشر تورغينيف أولى رواياته واطلق عليها نفس اسم بطلها «رودين». • وفي عام 1858 نشر قصة «آسيا» • نشر في عام 1859 روايته الثانية «عش النبلاء» • في عام 1859كتب وروايته الثالثة «في العشية» • وفي عام 1860 نشر قصة «الحب الأول» • وفي عام 1862 نشر تورغينيف روايته الرابعة «آباء وبنون» • ونشر تورغينيف في الستينات قصة «الأشباح» • وفي نفس الفترة نشر قصة «كفى!» • في 1867 نشر روايته الخامسة «دخان» • وفي 1870 نشر عدداً من القصص أهمها :«الملك لير السّتبوني» و«مياه الربيع» • نشر في عام 1877 آخر رواياته «الأرض البكر» او «الأرض العذراء» • من عام 1877 إلى عام 1882 عدداً كبيراً من الخواطر التي سماها «أشعاراً منثورة» • ونشر بعض القصص التي تتدخل في أحداثها قوى غيبية ومنها «أنشودة الحب الظافر» (1881) • في عام (1883) نشرت له قصة «كلارا ميليتش».
"قصائده النثرية " حسبما توفر على النت
"أبو الهول" رمل رمـادي مصـفر، هش من الأعلى، متمـاسك وصلب في الأسفل، رمل بلا حـدود، وعـلى إمتداد البصر، أينما يممت بصرك ثمـة رمل. وعلى هـذه الصحـراء الرملية، وفـوق هذا البحـر من الغبـار الميت، يعلـو رأس أبي الهـول المصـري. مـاذا تريـد ان تقـول هاتان الشفتان الضخمتان، البارزتان، وهذان المنخـران العريضان، الساكنان، وهاتان العينـان.. هاتـان العينـان الناعسـتان، المتأملتـان، تحت قوسي الحـاجبيـن المرفوعين عاليـا..؟ مـاذا تريـدان ان تقـولا. إنهمـا تنطقـان، لكـن أوديب وحـده يمكنه حــل اللغــز، وحـده يفهــم الكـلام الصـامت. يـاه.. إنني أعرفُ هـذه المـلامـح، لـم يعـد فيهمـا أي شيء مصـري، فالجبيـن الأبيض الضيق، والوجنتـان النـاتئتان، والأنـف القصير المستقيم، والفـم الجميـل ذو الأسـنان البيض، والشـارب الرقيق، واللحية بشعرها المجعـد.. هاتـان العينـان الواسعتان والمتباعدتان .. وعلى الرأس فروة مصفوفة من المفرق.. نعـم.. هـو أنت ياكـارب، ياسـيدور، وياسيمون، أيها الفـلاح من يارسلاف أو ريـزان، يابن موطنـي، أيهـا الروسـي الأصيل، أتـُراك تحــولت الى أبي الهــول؟ أتـريد أن تقـول أنت شـيئا أيضـا؟ نعـم..؛ فأنت أبو الهـول أيضا.. عيناك، اللتـان بلا لـون، لكنهمـا العميقتـان ايضـا تقـولان شيئا كذلك؟ كلاهمـا صامت ومـاغز أيضـا، ولكـن أين (أوديبك)؟ أواه.. لا يكفـي أن يضـع المـرء قبعـة (مورمولكـا) على رأسـه، كي يصـير (أوديبـك) يا أبا هـول روسـيا كلـها..! كانون الأول 1878
"جماجـم" صـالة فارهة، شديدة الإضاءة، سادة وسيدات. الوجوه مليئة بالحيوية ومنتعشة، والحديث جسور وحماسي، حديث طنان وممل يجري عن مغنية شهيرة. إنهـم يعضمونها حد القداسة، ويخلدونها.. آه.. كم كان رائعا شدوها الأخير مساء أمس. وفجـأة، وكأنما بضربة عصا سحرية، انسلخت قشرة الجـلد الرقيقـة عن جميع الرؤوس والوجـوه، وللحظـة واحدة، ظهر شحوب الجماجم الميت، وبرزت الثنايا وعظام الوجنات العارية ذات اللون القصديري. برعب نظرت الى هاتيك الثنايا وعظام الوجنات وهي تتحـرك وتهتـز، والى تلك الكرات الصلعاء اللامعـة وهي تستدير تحت ضـوء المصـابيح والشموع، وفي محاجـرها تدور كـرات صغيرة أخرى، إنهـا حفـر العيون الفاقدة للمعنـى. لـم أجـرؤ حتى على لمس وجهـي، ولـم أجـرؤ على النظـر لنفسـي في المـرآة.. بينما الجمـاجـم ظلت تتحـرك كما كانت سابقا، والألسـن الطليقة تومض وتتقافـز كقطع صغيرة من القطيعة الحمراء بين الأسنان المكشرة، مستمرة بهذيانها عن روعة المغنية الخالدة. نعم.. المغنية الخالدة التي قدمت تغريدتها الأخيرة الرائعة. نيسان 1878
"استيقظتُ ليلا" إسـتيقظتُ ليـلا في فراشـي، خـُيل إلي هناك من ينـاديني بإسمي، هناك، من وراء النافذة المعتمة. ضغطتُ وجهـي على زجـاج النـافذة، ولصقتُ عليها أذني، وحدقـتُ ببصـري، وبدأتُ الانتظـار. لكن، لآ أحـد هنـاك، وراء النافذة، غير الاشجار التي كانت تضج برتابة وغموض، وغير السحب الكثيفة كالدخان، والتي رغم حركتها السريعة، تبدو وكأنها باقية دونما حركة. لا نجمـة في السماء، لا شعلة ضـوء على الأرض. ضجر وظلمـة هنـاك، كما هنا، في قلبي. لكن، فجأة، ثمة صوت شاك إنبعث من البعد، وراح الصوت الشاكي يقترب شيئا فشيئا، وتيضح في صوت بشري، ليمر بي، ثم ليتلاشى. خـُيل إلي ان الرنين المتلاشي كان يقول: وداعا، وداعا، وداعا. آه، ذلك كان هو الماضي كله، سعادتي كلها، كل ما أحببته وحافظت عليه، يودعني الآن والى الأبد، ودنما رجعــة. لقـد ودعـتُ حيـاتي التي مـرت بي بشكل خاطف، ورجعتُ لأرقـد في فراشي وكأنني أرقـدُ في قبـر. آه.. ليتـه كان قبرا. حزيران 1879
"حساء الكرنب" توفي لأرمـلة إبنهـا الوحيـد ذو العشرين عاما، والذي كان الشغيل الأول في الضيعة. تناهى لسمع السيدة مالكة الضيعة فاجعة الأرمـلة، فذهبت إليها معزية في يوم الدفن، فوجدتها في البيت. كانت واقفـة وسط الكوخ، أمام الطاولة، تمسك بيدها اليمنى مغرفة وتهز بحركة متزنة ورتيبة في قدر متسخة بالسخام، ومليئة بمرق كرنب خال من اللحم، وقد كانت يدها اليسرى ممتدة بلا حراك كالمشلولة، وكانت تتذوق المرق ملعقة بعد أخرى. كان وجه المرأة ناحلا ومتعرقا، عيناها محمرتين ومنتفختين، لكنها كانت تقف باستقامة وكأنها في كنيسة. فكرت السيدة مالكة الضيعة مع نفسها (ياآلهي.. كيف تستطيع أن تأكل في مثل هذه اللحظات، أية طباع غليظة يتصف بها هؤلاء). وتذكرت السيدة في هذه اللحظة، كيف أنها حين فقدت طفلتها ذات الأشهر التسعة، رفضت أن تستأجر بيتا ريفيا رائعا في ضواحي بيتربورغ، بل انها من فرط حزنها قضت الصيف كله في المدينة. بينما استمرت المرأة الريفية بإحتساء التشريب. لم تطق السيدة المالكة صبرا فقالت لها: تايانا، أعذريني، أنا مندهشة، أمن المعقول إنك لم تحبي إبنك؟ كيف إنك لم تفقدي شهيتك للأكل، كيف يمكنك أن تستطعمي هذا التشريب؟ -- إبني فاست مات، قالت بهدوء، وانهمرت الدموع على خديها الغائرين، وهذا يعني إن نهايتي قد جاءت أيضا، بتر رأسي وأنا حية، لكن التشريب لا يجوز ان يتلف، انه مالح نوعا ما. هزت السيدة كتفيها وولت عن المكان، فالملح رخيص جدا لديها. آيار 1878
"روابط اعماله "
المكتبة الروسية مؤلفات ايفان .س . تورجينيف http://books.rtarabic.com/author/10/
• 1. - Rudin (1856) • 2. - A House of Gentlefolk (1859) • 3. - On the Eve (1860) ("Nakonune") • 4. - Fathers and Children (1862) ("Ottsy i deti"). See Fathers and Sons in the Richard Hare translation. • 5. - Smoke ("Dym") (1867) • 6-7. - Virgin Soil (1877) ("Nov ") in the Rochelle S. Townsend translation • 8-9. - A Sportsman s Sketches (1852-1874) ("Zapiski okhotnika"). See also "A District Doctor" in the Hapgood translation. • 10. - Dream Tales and Other Stories • 11. - Torrents of Spring ("Veshnie vody") (1872), First Love, Mumu (1854) • 12. - A Lear of the Steppes (1870) and Other Stories 1. A Lear of the Steppes 2. Faust 3. Acia • 13. - Diary of a Superfluous Man (1850) and Other Stories. See "Diary of a Superfluous Man". • 14. - A Desperate Character and Other Stories 1. A Desperate Character (1881) 2. A Strange Story (1869) 3. Punin and Baburin (1874) 4. Old Portraits (1881) 5. The Brigadier (1867) 6. Pyetushkov (1847) • 15. - The Jew and Other Stories 1. The Jew (1846) 2. An Unhappy Girl (1868) 3. The Duellist (1846) 4. Three Portraits (1846) 5. Enough (1864) We also present some short reviews and critical pieces: • "Ivan Turgenev (1818-1883)" by Henry James, 1897. • "Ivan Turgenev" by Henry James, 1903. • Introduction to Smoke, by John Reed, 1919 • Introduction, by Edward Garnett, 1899, to A Desperate Character and Other Stories. • Introduction, by Edward Garnett, 1899, to The Jew and Other Stories. • Introduction, by Edward Garnett, 1899, to A Lear of the Steppes and Other Stories
"ستجدونها على هذا الرابط :"
للتحميل : http://www.ibiblio.org/eldritch/ist/turgenev.htm
"عش النبلاء " هوعش الأخلاق النبيلة وسمو المشاعر التي تحلق بنا عاليا وتداعب الالباب باناقة الاسلوب وترفه
للتحميل او للمشاهدة : من على ها الرابط http://www.youtube.com/watch?v=GO-OBIMMg9s&feature=player_embedded
"رودين..تورجنيف" http://www.4shared.com/file/21247206/7ad0c095/_online.html
او http://dc125.4shared.com/download/203924005/693cf37b/___.pdf
"خبز الاخرين .. ايفان تورغينيف .. كتاب صوتى" http://www.mediafire.com/?vwygwwm1nwn
"إيفان تورجينيف..اليهودي." للتحميل : http://www.4shared.com/file/55776787/929e19ec/__online.html
"تورغينيف ، ثلاث قصص عن الحب.المجلد الكامل " للتحميل : http://dc106.4shared.com/download/204833077/663ff8b2/_____.pdf
او http://www.mediafire.com/?eowmczga22c
"إيفان تورجينيف ، أحبك حياً وميتاً." للتحميل : http://dc180.4shared.com/download/204457346/4fb38732/_____.pdf او
للتحميل : http://www.4shared.com/file/36947452...2a8/Ivan1.html
إيفان تورجينيف ، الآباء والبنون. للتحميل : http://dc178.4shared.com/download/206978133/7abe70d5/____.pdf
او http://www.megashare.com/498959 http://www.zshare.net/download/199472383c0d2d20/
" إيفان تورجينيف ، دخان.pdf " تمحورت"رواية الدخان "حول وقائع الحب الشخصي الذي شغف قلب بطل ليتفينوف للفاتنة ايرينا وحبه الوطني كتبها باسلوب انيق التعبير ، شيق وممتع .
للتحميل http://dc125.4shared.com/download/203971997/a61f6dd3/___.pdf
"في العشية" للتحميل : http://www.liillas.com/up2//view.php?file=b9b4b1b4c6
"قصة حب - آسية " " في البداية لم تلفتني آسيه، لم أشعر نحوها سوى بالفضول العادي لكني عندما رأيتها اعترتني سعادة لا أعرف سببها...
وعند صباح اليوم التالي عادت مشاعري الى طبيعتها لا أرغب أو أفكر بشيء إلا أنني عدت في المساء وشعرت بشوق غريب وثقل مؤلم في القلب...
بعدها أدركت أنه الحب، ونفسي تتوق إلى من أحب ولن تهنأ إلا بقربه"
للتحميل: http://www.4shared.com/file/14604657.../_-__.html?s=1 اسية والحب الاول ترجمة غالب طعمة فرمان للقراءة فقط : http://books.rtarabic.com/book/60/page/3/
وتوفي فيها ونقل جثمانه إلى روسية، ودفن في بطرسبرغ.
_____________________________ الادب العالمي – المكتبة الالكترونية حياة ايفان . س. تورجينيف http://www.britannica.com/EBchecked/topic/609678/Ivan-Sergeyevich-Turgenev
جميع رواياته وقصصه والقراءات لنتاجه الادبي على هذا الرابط http://www.ibiblio.org/eldritch/ist/turgenev.htm
سيرته الذاتية http://www.online-literature.com/turgenev/
#فاطمة_الفلاحي (هاشتاغ)
Fatima_Alfalahi#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مبارك عيدكن والمجد لشهيدات الحركة النسوية في كل البقاع
-
ذاكرة مجروحة
-
الوفاء في فكر يكتنزه الورق – قرات لهم
-
إننا مولوهون بالصيد لكننا لا نأكل من طرائدنا ..ايفو أندريتش-
...
-
التعضيل والمعنفات ، التمييز ضد المراة – امراة من الشرق – الم
...
-
خانتني الأشياء
-
العنف ضد الطفولة ، زواج الاطفال - امرأة من الشرق
-
أحتراقات
-
علم الطاقات التسع ومكونات شخصيتنا
-
المعنفات، العنف ضد الطفولة من إمرأة من الشرق – المرأة العراق
...
-
مفترق الأمنيات
-
العنف الاسري ، العنف ضد الاطفال ، امراءة من الشرق – المرأة ا
...
-
الغاية في فكر يكتنزه الورق – قرات لهم
-
اللا في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
-
رسالة في عيد الحب
-
-نتغير باستمرار ونغير ما في داخلنا. نغير حتى ذاكرتنا-..لإيتا
...
-
العنوسة ، المرأة المعنفة ، إمرأة من الشرق – المرأة الاردنية
...
-
خيانة نخلة
-
النفس في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
-
ممنوع المرور
المزيد.....
-
حبس المخرج عمر زهران احتياطيا بتهمة سرقة مجوهرات زوجة خالد ي
...
-
تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة
...
-
تونس: أيام قرطاج المسرحية تفتتح دورتها الـ25 تحت شعار -المسر
...
-
سوريا.. رحيل المطرب عصمت رشيد عن عمر ناهز 76 عاما
-
-المتبقي- من أهم وأبرز الأفلام السينمائية التي تناولت القضية
...
-
أموريم -الشاعر- وقدرته على التواصل مع لاعبي مانشستر يونايتد
...
-
الكتب عنوان معركة جديدة بين شركات الذكاء الاصطناعي والناشرين
...
-
-لي يدان لأكتب-.. باكورة مشروع -غزة تكتب- بأقلام غزية
-
انطلاق النسخة السابعة من معرض الكتاب الفني
-
مهرجان الأفلام الوثائقية لـRT -زمن أبطالنا- ينطلق في صربيا ب
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|