|
Mazurkas
محسن ظافرغريب
الحوار المتمدن-العدد: 2932 - 2010 / 3 / 2 - 01:36
المحور:
الادب والفن
في مثل هذا اليوم الفاتح من آذار 1810م، وُلد في دوقية فارسوفي حالياً، أسطورة البيانو الرومانسي في أوربا العجوز العازف "الكوسموبوليتي" الشغوف بموسيقى موطنه بولندا - منطقة مازور، Mazurkas الوطنية الشعبية، مؤلف الموسيقى الكلاسيكي Frédéric Chopinالبولندي من أصول نصف فرنسية (والده كان فرنسياً). تميزت أعماله (Mazurkas، البولنديات، ليليات) بمسحة رقة وكآبة أحياناً، كان سبب تجديد أسلوب العزف بالبيانو، إيقاعاً وتنميقاً. ارتبط بعلاقة صداقة مع الكاتبة الروائية الفرنسية "أماندين دوبان" التي اشتهرت باسمها القلمي المذكر (جورج ساند).
كان Chopin يعشق باريس، وقضى جل حياته فيها. وعندما توفي دُفن في إحدى مقابرها، مثل الموسيقيين: فرانتس ليست وأوفنباخ وريشارد فاغنر. أمرت شقيقته بإخراج قلبه ووضعه في عبوة مملئة بالكونياك، نُقلت إلى بولندا ووُضعت في كنيسة "الصليب المقدس" في وارسو لتغدو محجة لمحبي الموسيقار الخالد!. وضع Chopin إحدى وخمسين رقصة Mazurkas ذات إيقاع ثلاثي تشبه الفالس البطيء. أضحت Mazurkas، أسوة برقصة بولونيز، من القطع العالمية و ليس فقط بولندية. تعتبر Mazurkas أكثر تمييزاً من أعمال Chopin الأخرى. قال Chopin يجب عزف النوطة الأولى في كل مقطع ثلاثي بتمييز أكثر من غيرها كي تبرز ميزة Mazurkas الإحدى والخمسين في التركيب الفني ليس بتركيب واحد. ليست كلها ذات طابع "بولوني". Mazurkas رقص وأسلوب تأليف موسيقي دولي. استطاع Chopin أن يطور هذا الأسلوب سريعاً بحيث أصبح باستطاعته أن يعبر عن أي شيء في هذا الأسلوب من التأليف الموسيقي. وقد استطاع أن يجعل صوت بولندا من خلال موسيقى Mazurkas يصل كل قاعات الموسيقى في العالم. إنّ رقصات Mazurkas الأكثر انتقائية من أنواع موسيقاه الأخرى. ورغم أن موسيقى Mazurkas شاعرية لكنها أقل من شاعرية المقدمات و بالتالي أقل التزاما في الصرامة والدقة في التعبير وأكثر جدية من قطع النوكتورن، لهذا نجد أن موسيقى Mazurkas من المحببات للعديد من عازفي موسيقى Chopin ، حيث يجد العازف منها القطع التي يراها مناسبة لذوقه ورغبته وأحاسيسه. إن طبيعة موسيقى Mazurkas تحوي الكثير من الهارموني الرائع بطريقة تولد إحساساً غامضاً يميزها بسبب احترام واشتياق Chopin لطبيعة بولندا والرّيف البولندي وناسه الذين جعلوا من طبيعة موسيقاه فريدة من نوعها. إن اشتياق Chopin لموطنه بولندا في منفاه في باريس وولائه يظهر بوضوح في اهتمامه الشديد في تأليف Mazurkas بهذا القدر من الروعة والثراء. من المعروف أن موسيقى Mazurkas تظهر العمق والذكاء عبر التركيب والهارموني الموسيقي الذي يستخدمه، لكن موسيقى Mazurkas بجانب ذلك تتمتع بالسحر والغموض، ما جعلها من أحب موسيقى Chopin على الإطلاق فهي تحدث قلب المستمع بطريقة رائعة جداً. يصف بعض النقاد رومانسية Mazurkas بالإغواء العاطفي وليس بالرومانسية البريئة. ويبقى لغز موسيقاه في هذا الأسلوب محيرا أكثر من أي موسيقي آخر كتب Mazurkas. على العازف أن يظهر براعة تامة في عزفها فهي أكثر مؤلفات شوبا صعوبة في الإداء ليس من ناحية فنية (حركة الأصابع و صعوبتها الجسدية) إنما من ناحية عاطفية إذ تحتاج إلى إحساس مرهف لأن يتم عزفها لتظهر بحيوية وإلا رآها المستمع موسيقى جافة لا روح فيها. قال أحد النقاد الموسيقيين (ريلستاب): " لو أن Chopin قدم Mazurkas (رقم 5 في مقام سي بيمول كبير ) لأستاذ موسيقى كبير لمزقها الأستاذ والقاها على الأرض و داس عليها بأقدامه و و هكذا نحن نفعل الآن بانتقادنا له" . و من المثير أن نعر ان هذا Mazurkas من أحب قطع Mazurkas على الإطلاق. فالحرية التي منحها شوبان لهذا اللحن حتى يطلق العنان للعلزف ليعبر هة أيضا عن مشاعرها تلفت النظر. Mazurkas رقم 5 (سي بيمول كبير عمل رقم 7-1) Mazurkas رقم 6 في مقام لا صغير فقيل عنها أنها Mazurkas حتى يرقص عليها الشخص فوق قبره! Mazurkas رقم 6 (لاصغير عمل رقم 7-2) و من الملاحظ أن Mazurkas رقم 10 تختلف في الطابع حيث تتميز بالفروسية و الجرأة حيث يجعل لحنها المستمع لأن ينتشي بقوة و يبدأ في إحساس القوة و العظمة بخلاف ما سبق حيث تميل Mazurkas الأولى إلى قلب الفلاح البسيط و الإنسان العادي. Mazurkas رقم 10 (سي بيمول كبير عمل رقم 17-1) و من Mazurkas المحببات للقلوب Mazurkas عمل رقم 33 وأشهرها Mazurkas رقم 23 في مقام ري كبير. إن هذه Mazurkas أصبحت محببة و شائعة جدا بسرعة لدرجة أنه أعيد كتابتها للغناء أيضا و أدخلت إلى باليه الحوريات الذي بني على مختارات من موسيقى Chopin. إنها قوية و مرحة وفخمة حيث تمتاز بحيوية قوية. Mazurkas رقم 23 (ري كبير عمل رقم 33-2) يتردد أسلوب Chopin في Mazurkas من مشاعر وعواطف مختلفة ولنفوس مختلفة أيضا حيث يجد المستمع من هذا Mazurkas 51 ما يجعله يحس بعظمة موسيقى Chopin و يجعل نفسه تدرك مفهوم الحياة العميق. ولا يمكن إلا أن نذكر أيضا Mazurkas رقم 43 في مقام صول صغير حيث يجعل شعور الحزن و كأنه أغنية عذب يذكر المستمع بالألم "العذب" الذي طالما عصف بروح شوبان و قلبه. و نفس الألم يظهر في Mazurkas التي تليها (رقم 44 في مقام دو كبير) و لكن ليس بأسلوب غنائي بقدر ما هو أسلوب روائي يشكو به العازف همومه التي استطاع أن يسيطر عليها و لا ينهار , فهي ليست فرح و لا تلذذ بالقوة بقدر ما هي استخفاف في الحزن و الألم. Mazurkas رقم 43 (صول صغير عمل رقم 67-2) Mazurkas رقم 44 (دو كبير عمل رقم 67-3) http://www.youtube.com/watch?v=e8PJsjO1u5w
#محسن_ظافرغريب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
العزلة المنجزة
-
Bertolt Brecht
-
العنصري العصري
-
القذافي أيضا يوظف الدين لصرخاته
-
Giacomo Casanova
-
بانتظار المطر
-
تذكرSaussure
-
إبداع ما بعد الحداثة
-
Nelson Mandela
-
هل نظامنا وطني ديمقراطي ليؤمن بحقوقنا؟
-
أفلام فرجة لأيتام
-
The Minerva Consortium
-
دعاية لبياع الخواتم المالكي
-
مَوطِنِي Mein Land
-
عود على موضوع آل سعود
-
تخادم وتخابرGhostwriter
-
لسان حال ضحايا آل سعود
-
ابن بابل من الرؤيا إلى الرؤية
-
العراقي الكرديSon of Babylon
-
صوت! رقم رخيص في موسم سمسرة علنية
المزيد.....
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|