أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - يوسف ليمود - الجسد العربي في وعي الفن















المزيد.....

الجسد العربي في وعي الفن


يوسف ليمود

الحوار المتمدن-العدد: 2918 - 2010 / 2 / 15 - 09:28
المحور: الادب والفن
    


لم أرد أن أفتتح هذا الجزء، الذي يتناول الجسد في الفن العربي، بشر البلية، لكن ما اصطدمت به أثناء بحثي عن الفنانين العرب المنشغلين في عملهم بالجسد، ومحاولة تجميع مواد عنهم وصور لأعمالهم أستعين بها في كتابتي هذا المقال، كان شر البلية، من دون ضحك طبعاً.

انتهزت فرصة زيارتي وطني الحبيب مصر لأنجز مهمة البحث في موضوعي هذا، وأيضا الاتصال ببعض هؤلاء الفنانين وسؤالهم (ما أفقر جوجل العربية)! أخيراً دلّني أحدهم على أطروحة أكاديمية تتناول الجسد في الفن، لواحدة من الفنانات المهمومات بالموضوع بحثاً وممارسةً، فشددت الرحال إلى مكتبة الكلية الفنية حيث الأطروحة، وهناك مادت بي الطاولة. لم أعرف والله إن كنت أرى كابوساً وأنا نائم أم في اليقظة. فبدءاً من نماذج الفنانين الذين اختارتهم الباحثة، والجسد من أعمالهم براء، وليس انتهاءً بلَيّ الكلام الذي هو مفروض أن يكون تحليلاً للأعمال، مروراً بالأخطاء المعرفية التي لا تغتفر لباحثة (أين كان المشرف؟!)، فمن يصدق أو يتخيل خطأً من نوع تصنيف نيتشه وفوكو، زمنياً وفكرياً، ضمن الفلاسفة "القدماء"، الذين قالوا بثنائية الروح والجسد، في حين وقفت مخيلة الأطروحة عند "شوبنهاور وكانط وهيجل" كنماذج للفلاسفة المحدثين! أما عن نماذج الفنانين المصريين المذكورين، لم تجد الفنانة الباحثة سوى سبعة أو ثمانية من مدرسيها وأصحابها، حشرتهم حشراً، بسفسطةٍ لا حدود لها ولا منطق فيها. فعلى سبيل المثال، أصبحت لوحة لأحد هؤلاء المختارين، عبارة عن رذاذ ألوان منثور على القماشة (يمكنكم أن تتخيلوا احدى لوحات الأمريكي جاكسون بولوك)، أصبحت، بقدرة قادر، في عين ولسان هذه الفنانة: "الجسد وقد تلاشى في "الزحمة" (هذا بالمناسبة هو اسم اللوحة)! فأي جسد هذا؟ بل أي ثقافة هذه كي يكون هذا هو مستواها الأكاديمي، تنتج هذه النماذج البائسة التي يتخرّج من تحت يدها أجيال أكثر بؤساً! لم أتعجب بعدها حين عرفت أن هذه الفنانة "المنشغلة" بالجسد محجبة! لا يعنيني الشخص في هذه الحكاية، لكن الملحوظة الخاصة بتحجب فنانة تكتب عن الجسد، لهي موضوع جيد لبحث يتحرى، أو يلامس الازدواجية المتجذرة في هذه الثقافة.

حين الكلام عن الجسد في الثقافة العربية عموماً، يروح الدماغ إلى الماضي الجاهلي، حيث هوى الإسلام كالمطرقة على شكل الحياة السابقة عليه، بما فيها من ممارسات فنية لا نعرف عنها الكثير، رغم أن كل الدلائل تشير إلى ارتباط تلك الفنون بالطقوس الدينية والعبادات التي كانت تمارس قبل الاسلام، فكان أن حرّم تصوير كل ما فيه روح بحجة أن التصوير تقليد لعمل الله. وهناك الكثير من الأحاديث النبوية التي تلعن صراحةً الصور والمصورين، مثل: "أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون"، "لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب أو صورة"... الخ. والأرجح أن المقصود بكلمة التصوير، في السياق الذي استخدمه الإسلام، هو صناعة التماثيل والمجسمات الوثنية التي كانت رائجة وقتها، إذ لا يوجد ما يشير إلى رواج فن الرسم أو التصوير المسطح في الجزيرة العربي، في حين نجد في أدبيات الاسلام ما يؤكد ازدهار صناعة تماثيل الآلهة المختلفة الأحجام والمواد (تماثيل من العجوة يأكلها صاحبها بعد أن يصلي لها...). بغض النظر عن المنطلق الجاهلي الذي جسّد، والمنطلق الاسلامي الذي حرّم، نجد أن فكرة التجسيد أقرب لذائقة بدوي يعيش في الصحراء. فلو أغفلنا حقيقة محدودية أو فقر الألوان التي يمكن أن تُستخرج من طبيعة الأرض الصحراوية، فإن الامتداد اللانهائي الذائب في الأفق لَيجعل من أي نتوء حجري أو جسم صخري مجالاً حيويا للبصر ومادة للتأمل الجمالي، ويكفي أن ننظر في فكرة الكعبة نفسها كشكل نحتي قائم إلى اليوم قبلةً، ناهيك عن الحجر الأسود. بل إننا لنلمس في التراث الشعري الجاهلي روحَ النحات أكثر من روح المصور. الشعر الجاهلي شعر لغة وجزالة، أي شعر جسد، وليس شعر صورة. من هنا كان ارتباط الجاهلي بالحصان، كشكلٍ قبل أن يكون وسيلة ركوب. ومن هنا أيضا نظر الاسلام في البناء الشكلي للجَمل: "أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خُلقت". ومن هنا كذلك، وقبل كل شيء، بدأت القصيدة الجاهلية بالتغزل في المرأة، في جسدها تحديداً. كما لا تفوتنا ملاحظة أن الوصفية في الشعر الجاهلي ربما كانت تعويضاً عن ندرة، أو انعدام وجود التصوير (الرسم) كفنٍ قائم بذاته. الوصف الشعري بديلاً عن التصوير الفني.

على مدى قرون طويلة، وبسبب تحريم الاسلام التصوير، اعتمد المنجز الفني الاسلامي التجريدَ منطلقاً وفلسفةً تصب عناصرُها في فكرة اللانهائي (الله)، وكأن الجسد، الذي خلقه الله وفضّله على ما خلق تفضيلاً، ليس أحد العناصر التي تذوب في اللانهائي! إن اختفاء الجسد من الفن، من شأنه أن يكون له رد فعل في الواقع، حيث إن الفن، من منظور معين، هو طاقة، حاجة، في المجتمع ككل، يعبّر عنها فنانو ذلك المجتمع. فإذا حُرّمت هذه الطاقة أو هذه الحاجة، عن الفن، لجأت إلى متنفث بديل يُمرر ويُتداول في الخفاء، حتى وإن كان دون الفن. لكن ماذا لو حُجّب الجسد ذاتُه وحُرّم حتى على نفسه؟ لا عجب حينها أن تظهر على جسد هذا المجتمع المحجب بثور محجبة تتكلم، باسم الفن، عن الجسد، كما يتكلم دجال عن شبح. لكن لحسن الحظ، لا يعدم الفن في كل المجتمعات وفي كل الأزمنة، فنانين يعون الجسد، عملُهم قناةُُُ ُ توصّلهم بالجسد، كما بالواقع، كلُ ُ بطريقه وطريقته في قول الجسد: من يعبر عنه، من يسائله، من يغوص في لحمه، من يكتفي بالجلد، من يستخدمه أداة نقدِ عاداتٍ أو ومفاهيم أو سياسة ما، من يخربش فيه بحثاً عن الماوراء... إلى آخره من هموم فنية لا يجد الفنان سوى ذلك الهيكل اللحمي حيزاً ينظر فيه ويخرج منه باللآلئ أو بالطحالب.

الحديث عن الجسد، كما الجسد نفسه، بوابة مشرعة على أسطورة تفور وتتلاطم فيها رغباتنا، لذائذنا، آلامنا، روحيّتنا أو روحانيتنا، أفكارنا، خيالنا، موتنا، مصيرنا... إنه الكيس الذي رُمينا فيه، وفيه نرمي بكل التفاصيل التي نسميها في النهاية: حياتنا. إنه نحن. أنْ يصغُر هذا الكيس، أو أن يُصغّر ويُهمل ويحجّب ويُمتهن بإنكاره ونفيه إلى حقول الكبت، فإنه يمارس نفسه خلسة ورغماً عن المنظومة الأخلاقية التطهرية التي تنكره، لأنه ما من شيء يضيع. الشاعر الانجليزي وليم بليك قال: "خير لك أن تخنق طفلا في مهده من أن تكبت رغبة". طبعا هو لا يقصد حرفيا الجزء الأول من جملته قدر ما يؤكد على النصف الثاني، إذ معروف كم كانت هائلةُُ ُ الحياةُ الروحية لهذا الشاعر الرسام الفيلسوف، بنفس القدر الذي كانته حياته الحسية. الثقافة العربية فعلت ولا تزال تفعل بالجسد ما هو أكثر من خنق طفل في مهده، من دون الإتيان طبعا على الشق الآخر من جملة بليك الخاصة بتمرير الرغبة في قناة الوعي والفهم والمصالحة، ناهيك عن الحب.

السوريالية، كما هو معروف، هي النظرية الفنية الوحيدة التي غطست في اللاوعي ووجدت فيه مادتها وعالمها، رغم أن الحسّ السوريالي كان موجوداً، بدرجات متفاوتة، في كثير من المدارس والاتجاهات الفنية منذ رسوم الكهوف حتى اليوم، إذ لا يخلو فن، بل يمكن القول، لا يخلو فعل في الحياة من حسّ غير واع. انبنت السوريالية على اكتشاف فرويد لما سماه "العقل الباطن"، ذلك الكيس الأسود الشبيه بكيس الزبالة، والذي يطفح بأبخرته وتفاعلاته الكيميائية على حركة الكائن عموما وبشكل غير إرادي، خصوصاً في النوم والأحلام، حين تنسحب سلطة العقل الواقف ببندقية الأخلاق على مخزن الرغبات كحارس. في الأحلام تنفتح البوابة وتخرج العفاريت الحبيسة من قماقمها ويبدأ الكونشرتو: آلة الوعي مع أوركسترا اللاوعي. خرجت السوريالية من قلب أوربا في عشرينات القرن العشرين، وتم تجاوزها، كمفهوم في الفن، بعد أن قامت بدورها وأصبحت مرحلة في التاريخ وفي الفن لا تزال تجد من يستفيد منها بشكل أو بآخر، هنا أو هناك، وإن كان يمكن ملاحظة أن فعاليتها هنا (في الفن في العالم العربي)، حتى الآن، أكبر من هناك، وذلك لأسباب متعددة، ربما كان أحد هذه الأسباب هو عدم استجلاء الوعي العربي باطنَه، أي لاوعيه، كما فعل الوعي الغربي الذي مر، اكلينيكياً، بمرحلة استجلاء أو مخاض عكَسته في الفن الحركة السوريالية. هذا يعني أن اللاوعي العربي، الفردي والجمعي على السواء، لا يزال مختمرا بكثير مما يريد أن يطفو على السطحين: الفني والحياتي معا، وإن كان لا فرق كبيرا بين الحقلين. وبما أن كلامنا يصب في النهاية في الفن، فالسؤال الجوهري هو: في أي ماء يصطاد الفنان: الرائق أم العكر؟ من أين يخرج الشكل؟ هل الفن عموماً، والسوريالي بشكل خاص، مجرد طفح للمكبوت، استمناء، نشر الغسيل الداخلي؟ أم أن اشتغالاً واعياً على حقل اللاوعي لازمُُ ُ كي يصل الفنان إلى منطقة الخصوبة في أرضه اللاواعية؟ هذا هو السؤال الذي يربك اللاوعي ويخلخل ثقة الفنان الذي يغرف منه بغير حساب.

نمر هنا على بعض الفنانين العرب الذين تناولوا الجسد في أعمالهم، والذين يتراوح عملهم بين ذينك القطبين: الوعي ووجهه الآخر. الفنانون المذكورون هنا لا يشكلون حصراً، بل هم البعض الذي أتيح لنا الآن، على أمل استكمال الكتابة عن آخرين في فرصة أخرى.

يتبع: السوريالي المعكوس حامد ندا .. لاوعي الواقع في وعي الفنان

يوسف ليمود
مجلة جسد



#يوسف_ليمود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القبلة بين الالتحام والانفصال
- من العيون في العيون 3
- نبي العربدة الحمراء هيرمان نيتش
- ستيلارك .. الجسد الناقص وامتداداته التكنولوجية
- قديسة الجسد الجديد أورلان .. خطوة في اللحم لا يحتملها العالم
- الجسد حقلا استكشافيا وكونا يحوي الكون
- مقاطع في حيز العابر 5
- -الخبز- بين خميرة الفن وشحّ الواقع في معرض بالقاهرة
- مقاطع في حيّز العابر (4)
- وجوه بالدم المتجمد لمارك كوين
- مقاطع في حيّز العابر (3)
- بعد أربعين عاما على غيابه، طيف رمسيس يونان يزور القاهرة في م ...
- ملاكمة بقفازات الفن
- القيامة في فوتوغرافيا اندرياس جورسكي ومعرضه من جناح طائرة
- مقاطع في حيّز العابر (2)
- Art | Basel | 40
- مخلوقات البيرتو جياكوميتي بين رؤيا الفناء والانتحار البطيء
- الفنان الألماني ميخائيل بوته .. بورتريه عن قرب
- مقاطع في حيّز العابر
- صلاح بطرس .. منحوتات تستنقذ ما يتلاشى من روح مصر


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - يوسف ليمود - الجسد العربي في وعي الفن