أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة الفلاحي - -نتغير باستمرار ونغير ما في داخلنا. نغير حتى ذاكرتنا-..لإيتالو كالفينو الادب العالمي – المكتبة الالكترونية















المزيد.....

-نتغير باستمرار ونغير ما في داخلنا. نغير حتى ذاكرتنا-..لإيتالو كالفينو الادب العالمي – المكتبة الالكترونية


فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)


الحوار المتمدن-العدد: 2914 - 2010 / 2 / 11 - 22:51
المحور: الادب والفن
    


"العيش في تورينو ضرورة وشرطاً للكتابة"

قال عن ستالين .. "القناع المبتسم والناعم الذي أخفى التراجيديا المرعبة".

"نيويورك أروع مشهد يمكن للمرء أن يشاهده على وجه الأرض".


"لكل امرأة عطر يجمل عطر جلدها, نداء قياسي هو اللون والنكهة والشذى والرقة, فتظل لذة التنقل من جلد إلى آخر بلا نهاية".‏
"هناك صوت, أغنية, صوت امرأة يحمله النسيم من وقت لآخر على الطريق إليك من نافذة مفتوحة: أغنية حب نقلها الهواء قد انفجرت في ليالي الصيف, ولحظة يبدو أنك لقطت لحنها تضيع ولاتعود موقناً إن كنت قد سمعتها أو تصورتها ببساطة: كنت تود سماعها, تحلم بصوت امرأة يغني في كابوس أرقك الطويل ذلك ماترقبه..وأنت هادئ منتبه".‏

"ماقاله في الطريق الى سان جيوفاني : "انت ترى كيف تشعبت طرقنا, طريق والدي وطريقي ومع ذلك فقد كنت أشبهه على نحو ما . إذ ماهو الطريق الذي كنت أقصده إن لم يكن تكرارا لطريق والدي"


"إن الحقيقة التي تبدو بسيطة ومباشرة في تلك الآونة التي كتبت فيها قصصي الأولى، ما تلبث أن تستحيل إلى حوت أبيض غامض"


"سأستهل القول إنني من مواليد برج الميزان ولذلك فإن عوامل التوازن والاختلال في شخصيتي يصححان بشكل تبادلي تجاوزات بعضهما البعض..ولدت عندما اعتزم والداي العودة إلى الوطن بعد سنوات قضياها في الكاريبي ومن ثم فإن عدم الاستقرار الجغرافي هذا جعلني وإلى الأبد أحن إلى مكان آخر".‏


"أنه ينبغي علينا أن نخصص في فترة النضج وقتاً لإعادة اكتشاف أهم قراءاتنا التي قمنا بها في الصبا. فإذا كانت الكتب لا تتغير. «وهي في الواقع تتغير علي ضوء منظور تاريخي مختلف» فنحن أنفسنا تغيرنا ولقاؤنا الجديد يشكل أحداثاً جديدة.ولهذا فإن كل قراءة جديدة لعمل كلاسيكي هي اكتشاف. مثلها مثل القراءة الأولي. وكل قراءة أولي لعمل كلاسيكي هي في الحقيقة قراءة جديدة"


"اكتشفت أنها لم يسبق لها أن رأت سمكة حزينة هكذا، ها هي ذي تمرر أصابعها على فم السمكة، على جلدها، على ذيلها، وهاهي ذي ترى الآن أنه يظهر على الجلد الفضي ألوفاً من الكائنات البحرية التي تعيش كطفيليات في جسد السمكة"


"يمكن للادب المساهمة بصورة غير مباشرة فقط ـ مثلا من خلال الرفض الثابت للحلول الابوية. ولو افترضنا ان القارئ اقل ثقافة من الكاتب واتخذنا نحوه وجهة تعليمية وتربوية وتطمينية، فإن ما نقوم به ببساطة انما هو التباين، لأن اي محاولة لتلطيف الموقف بالمسكنات، مثل المناداة بأن الادب للشعب انما هي خطوة الى الوراء وليس للامام"


"ان اي نتيجة تكتسب عن طريق الادب، قد تعتبر ارضا صلبة لجميع الانشطة العملية لأي شخص يركن الى عقله ويكون قادرا على استيعاب الفوضى التي تسود هذا العالم."


"ان ما نطلبه من الكتّاب هو ان يضمنوا لنا الابقاء على ما نسميه «انسانيا» في عالم يبدو بعيدا كل البعد عن الانسانية، وان يضمنوا الابقاء على حوار «انساني» كسلوى لنا عن فقدان الانسانية في كل حوار آخر وعلاقة اخرى. والانسانية في رأيه تعني كل ما هو مزاجي، وعاطفي، وصريح، وليس شيئا متزمتا على الاطلاق."


"أتاني انطباع غامض, ومن أجل حبي القديم للسينما,أن علي أن أحتفظ بمنزلة المتفرج نقية وبسيطة. وبأنني سأفقد الامتيازات التي جاءت مع هذه المنزلة إذا اردت الإنضمام إلى صُنّاع الفيلم"


«أي دخان يخرج من خراب القصور والحدائق التي أحب؟ أي سنين من الذهب مفاجئة تعد لي، أنت، أيها المتسلط، يا رائد الكنوز المدعورة بثمن باهظ، يا عالمي الذي أتطلع الى امتلاكه، أيها المستقبل"...



• كاتب وصحافي وناقد وروائي

• إيتالو كالفينو ولد في سانتياغو دي لاس فيفاس في جوار هافانا, (كوبا), حيث أبواه قدما من سان ريمو.بعمر العامين استقروا في ايطاليا

• كوبي المولد عاشق لايطاليا ،يمتلك الحس الإنساني بقيمة الحياة في كل مكان، اشتهر بصمته.

• التحق بالحزب الشيوعي الإيطالي، وعمل في صحيفة الحزب، وكان يكتب المقال السياسي إضافة إلى كتابته المقالات الأدبية، والثقافية عامة. وفي عام 1956 خرج من الحزب الشيوعي الإيطالي




قراءات

• كالفينو من أهم أدباء ايطاليا بعد الحرب العالمية الثانية.
• عشق المدينة والحياة التي تخفيها ازقتها الخلفية .
• كثير السفر ونجد لمساته في المدن غير المرئية
• لم ينصفه النقاد ، وكما يشير فقد ظلموا قصصي ، لم ينظروا للعمق الفلسفي فيها
• اهتم بالمدارس النقدية والفلسفة الحديثة .
• يكتب بعفوية وبافكار واضحة ، بعيدة عن التكلف
• اسلوبه انيق ، يبتعد عن التاويلات والرمزية
• يعشق الطبيعة ، نجد لمساته في كتاباته القصصية
• يعتمد على وصف جماليات تفاصيل الطبيعة وادق اجزائها في البحر ، الشجر والازهار ، زرقة السماء ،والشمس ، طباع الحيوانات واشكال طيورها
• يكتب عن الطبقة الوسطى والفقراء وحياتهم المتواضعة بحزنها ومعاناتها ،وسرقاتهم كونهم جياع ، واستسلامهم للقدر
• سافر كالفينو من روما الى نيويورك بصفته واحداً من "ألمع الكتاب الإيطاليين الأحياء"

• التقى كالفينو الارجنتيني الأعمى خورخيه لويس بورخيس (1899- 1986)، في إشبيلية (إسبانيا) في مؤتمر عن الأدب الخيالي.
• الثلاثية الغريبة :الفيسكونت المشطور والبارون المعلق والرجل الغائب والتي تكون رواية اسلافنا
• في تشرين الثاني (نوفمبر) 1959 انطلقت باخرة تحمل كالفينو مع كتاب آخرين الى الولايات المتحدة الأميركية. كانت الرحلة منحة من مؤسسة فورد لخمسة كتاب أوروبيين هم, إلى جانب كالفينو, الفرنسي كلود أوليفير والإنكليزي الفرد تولنيسون والإسباني فرناندو أرابال والألماني غونترغراس. هذا الأخير فشل في الذهاب لأن الفحص الطبي كشف عن إصابته بالتهاب الرئة. كانت الرحلة, بالنسبة إلى كالفينو, حدثاً هائلاً. فهو كان في طريقه إلى نيويورك التي تمثل له "أروع مشهد يمكن للمرء أن يشاهده على وجه الأرض".
• في باريس كالفينو كائن غير مرئي في مدن غير مرئية.
• يتحدث كالفينو عن انخراطه المبكر في السياسة. عن التحاقه بالحزب الشيوعي الإيطالي وعلاقاته مع قادة الحزب. عن رحلاته إلى الإتحاد السوفياتي. يتحدث عن ستالينيته. عن الستالينية التي كانت مثل وحش ذكي استطاع أن يخدع الناس عن طريق إخفاء وجهه البشع وارتداء قناع البراءة.

• تتركز الإيديولوجية والوقائع السياسية في نصوصه الروائية فتشوبها بعض التوتر الذي لا يخلو من الاحاسيس المرهفة والعواطف
• في العام 1963 سافر كلفينو إلى ليبيا في زيارة إلى طرابلس وألقى محاضرة مهمة في المركز الثقافي الإيطالي تحت عنوان الطبيعة والقصة في روايات الأمس واليوم .
• كان من أشد مناهضي فكرة الاستعمار والمستعمر الذي يستبيح أراضي الغير دون وجه حق خصوصاً وأن إيطاليا مازالت تمتلك مقاليد بعض من الأمور السياسية في ليبيا رغم الاستقلال المزيف في 1951

• كان مكيافيليا وغرامشيا إلى جانب وراثته لدانتي وماركو بولو.




قالوا عنه :

أحد النقاد يصف الرواية عند كالفينو: (هي اجتماع التقنية والملهاة, فالمثير للضحك في قصص كالفينو لايصدر عن رغبة في السخرية والتهكم وإنما اللعب أي استخدام السرد على نحو يتيح الهرب من الحدود, ومن أحادية النظرة إلى كل صورة وحكم, وإلى التحرر من سطوة القريب والخاص والسعي, عوضاً عن ذلك, بمحاولة الإلمام برحابة الكل, كذلك أدب كالفينو قصة أو مقالة, منفتح على الأدب الكلاسيكي وعلى مصادر الأدب الشعبي المختلفة, التقليدي والعلمي, وعنده لامجال لطلاق تام مابين الأدب والعلم, أو مابين الخرافة والمعرفة المستقاة من التجربة الحسية...).‏





"اعماله الادبية ":

-"الدرب الى عش العنكبوت" في سن 24
اعماله القصصية صدرت في أربع مجلدات، أما المجلد الأول فمن جزأين
و الذاكرة الصعبة- الحب الصعب- الحياة الصعبة.
الأغاني الصعبة- جزءان
المترجم: معن مصطفى الحسون


- البارون المعلق او بتسمية ثانية
"البارون فوق الأشجار"
المترجم: معن مصطفى حسون
تحكي قصة رجل يغادر الأرض الى الأغصان، ليحيا في الأعلى، على مسافة ذراع أو ذراعين من أخوته البشر.


- السيد بالومار
المترجم: ريم جوزف زحكا، جان بول مانغارو
يحكي سيرة كائنٍ فائق الحساسية حاد الذكاء. سيرة تشبه الوصية وتنتهي برجلٍ يستعد لقبول الموت لكنه يعتقد أيضاً أن في مقدوره تأجيل هذا الموت.


- الفيسكونت المشطور


- مدن الخيال ( مدن غير مرئية )
المترجم: محمود موعد


- الطريق إلى سان جيوفاني
المترجم: أمل منصور
يتحد ث فيه عن طفولته وصباه وعن والده ذي الحضور القوي في حياته..
وفي قصة أخرى يسلم اللص نفسه للشرطي لأنه لم يستطع البقاء في مخبئه هادئاً لأكثر من ساعتين بدون سجائر، أما الشرطي فلم يكن راغباً في اعتقاله، فلقد كان مستمتعاً في سرير المرأة التي زعمت أن اللص لم يختبئ عندها.


- "الفارس غير الموجود" او الفارس الغائب او الفارس الخفي
«حابساً أنفاسه، ولج غابة جرداء. وفي أسفل شجرة سنديان، عثر على خوذة مقلوبة ذات ريشة بألوان قوس قزح. ثم عثر بينها على درع أبيض، ثم أغطية للفخذين والذراعين ومقابض اليدين. كان ذلك عبارة عن زي أجيلولفو العسكري الأبيض، وقد تناثرت أشياء في كل مكان. بعض هذه الأشياء كان مرتباً بشكل هرمي منتظم، والبعض الآخر كان مكوماً بشكل دائري في أنحاء متعددة. وبالضبط عند مقبض السيف، عثر على ورقة كتب عليها: «اترك هذا الزي العسكري للفارس رامبالدو روسيليني» وتحت الكتابة كانت هناك زخرفة خطية لا توحي بأي اسم، بل كانت أشبه بتوقيع خط ثم لم يأخذ أي معنى».


- إيتالو كالفينو في حوارات مع ذاته


- آلة الأدب.. حوارات وتسع اوراق- ترجمة حسام بدار.


- ناسك في باريس
نشرته دار موندادوري باللغة الإيطالية وصدرت أخيراً ترجمته الإنكليزية عن دار فينتاج في بريطانيا.


- "كتابات أوتو بيوغرافية"


- الخروف الأسود . قصة: إيتالو كالفينو


- ست وصايا للألفية المقبلة


وفي( مذكرات مرتاد سينما) يقدم كالفينو رؤيته وفهمه للسينما
"كان إحساسي أن ماأشاهده على الشاشة فقط هو الذي يمتلك المميزات المطلوبة من العالم: الامتلاء, الضرورة, الانسجام"



في عام 1972 كتب عن الحواس الخمس ولدى وفاته عام 1985 كان قد أكمل منه ثلاث قصص (ملك ينصت, الاسم - الأنف, تحت شمس الفهد وأمزق الأغصان المليئة بالعناقيد, إن لم أجد بأنفي رائحتها فعلى الأقل يرضيني اكتشاف ذي العطر العدائي الذي يفعمني بالهياج).‏


Series
Our Ancestors
The Cloven Viscount (1951)
The Baron in the Trees (1957)
The Non-Existent Knight (1959)
Our Ancestors (omnibus) (1960)
The Nonexistent Knight and The Cloven Viscount (omnibus) (1962)


Novels
The Path to the Nest of Spiders (1947)
Marcovaldo (1973)
If on a Winter s Night a Traveler (1979)
The Road to San Giovanni (1990)

Collections
Adam, One Afternoon: And Other Stories (1949)
Italian Folktales (1956)
Cosmicomics (1965)
The Watcher: And Other Stories (1965)
T-Zero (1967)
aka Time and the Hunter
Invisible Cities (1972)
The Castle of Crossed Destinies (1973)
Mr Palomar (1983)
Difficult Loves (1984)
Under the Jaguar Sun (1985)
Numbers in the Dark: And Other Stories (1995)
The Complete Cosmicomics (2009)




Anthologies edited
Fantastic Tales: Visionary and Everyday (1993)


Non fiction
Why Read the Classics? (1978)
The Uses of Literature: Essays (1986)
Literature Machine (1987)
Six Memos for the Next Millennium (1988)
The Hermit in Paris: Autobiographical Writings (2003)
Selected Letters (2006)



Anthologies containing stories by Italo Calvino
Out of This World 10 (1959)
Black Water (1984)
The Slaying of the Dragon: Modern Tales of the Playful Imagination (1984)
The Book of Dragons (1995)


Short stories
Adam, One Afternoon (1949)

The Argentine Ant (1952)

The Dragon and the Enchanted Filly (1956)

Games Without End

Awards
World Fantasy Lifetime Achievement winner (1982)



Books about Italo Calvino
The Novel: Language And Narrative Form Cervantes to Calvino (1997) by André Brink
Italo Calvino (2002) by Dave Kress




رواية * أسلافنا: بثلاثة اجزاء
الجزء الاول
الفيسكونت المشطور(1951)* للكاتب: إيتالو كالفينو

تجري احداثها في أماكن متخيلة، وفي أحقاب بعيدة، كل رواية منها تعرض جانباً من حقيقة ذلك الإنسان الذي يعيش حولنا.وتسبر بعضاً من الطرق لتجاوز ذاتهم والوصول بأنفسهم إلى ما هم عليه الآن.
في "الفيسكونت المشطور" (1951) يكتب كالفينو قصة نبيلٍ تشطره قذيفة تركية الى نصفين: نصف خير، ونصف شرير. يكرّر كالفينو قصة ستيفنسون، كما كرّر ستيفنسون مقطعاً من "سفر التكوين" (العهد القديم).
الجزء الثاني "بارون معلق" (1957)

الجزء الثالث "فارس غير موجود" (1959)


اسلافنا
الجزء الاول
الفيسكونت المشطور..إيتالو كالفينو.
للتحميل
http://www.4shared.com/file/28449324/43478f1/___online.html?dirPwdVerified=9635ac8b




السيد بالمار
http://www.al-mostafa.info/data/arab...ile=004644.pdf



جميع مؤلفاته ومانشر وكتب عنه
للتحميل :
http://www.fantasticfiction.co.uk/c/italo-calvino/




مات كالفينو في 19 أيلول (سبتمبر) 1985 بنزيفٍ في الدماغ.
اتجه كالفينو الى العزلة شبه الكاملة في السنوات الأخيرة من حياته؟
• كالفينو توفي قبل أن يسافر لإلقاء محاضراته.
تتمحور المحاضرات حول ست وصايا أو مقترحات أدبية هي: الخفة،السرعة، الدقة، الرؤية، التعدد. وكان صاحب «مدن الخيال» سيضيف إليها، حسب تأكيد زوجته، محاضرة الاتساق، وتتمحور حول الأديب الأميركي هيرمن ملفيل، صاحب «موبي ديك»، وكان من المفترض أن يبدأ كالفينو كتابتها فور وصوله إلى «هارفرد».
• نشرت الفاتيكان رسالة تعزية بوفاته إلى ذويه صادرة عن رئيس الجمهورية الإيطالية وتصدر الرثاء الذي كتبه الروائي وعالم الدلالات الإيطالي امبيرتو ايكو في صحيفة الكوريدي بيلاسيرا الواسعة الانتشار

___________________

الادب العالمي – المكتبة الالكترونية
المصادر
http://www.fantasticfiction.co.uk/c/italo-calvino/
http://www.des.emory.edu/mfp/calvino/
http://www.moc.gov.sy/index.php?d=83&id=2003

"الجريدة" 2/11/2009



#فاطمة_الفلاحي (هاشتاغ)       Fatima_Alfalahi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العنوسة ، المرأة المعنفة ، إمرأة من الشرق – المرأة الاردنية ...
- خيانة نخلة
- النفس في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- ممنوع المرور
- كيفية التعامل مع الجنس الناعم ..
- لبسن السواد في ظل الديمقراطية – إمرأة من الشرق – المرأة العر ...
- بغير حكمة لاتوجد فضيلة ..إيف جامياك – من الادب العالمي – الم ...
- أَوجاع غربة
- الحقيقة الوحيدة هي حقيقة الكائن المأسور إلى نهائيته .. إيف ب ...
- النساء في مدينتي
- الاخلاص في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- مقدمة في ديوان على اعتاب الوطن
- إن البغاء هو ابن النظام الاقتصادي...كَلِمُ لا يَنفَد لألكسند ...
- لقد وضعت قدمي على حنجرة أغنيني....لوي أراغون – الادب العالمي ...
- أضغاث أحلام
- صدق الصديق صداقة في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- شفة الفجر
- ان قدر أي فكرة عظيمة هو أن تتم خيانتها -اوكتافيو باث- الادب ...
- -خلف عباءة الشرعية البرجوازية يقبع العنف الطبقي للطبقة الحاك ...
- خوف


المزيد.....




- تونس: أيام قرطاج المسرحية تفتتح دورتها الـ25 تحت شعار -المسر ...
- سوريا.. رحيل المطرب عصمت رشيد عن عمر ناهز 76 عاما
- -المتبقي- من أهم وأبرز الأفلام السينمائية التي تناولت القضية ...
- أموريم -الشاعر- وقدرته على التواصل مع لاعبي مانشستر يونايتد ...
- الكتب عنوان معركة جديدة بين شركات الذكاء الاصطناعي والناشرين ...
- -لي يدان لأكتب-.. باكورة مشروع -غزة تكتب- بأقلام غزية
- انطلاق النسخة السابعة من معرض الكتاب الفني
- مهرجان الأفلام الوثائقية لـRT -زمن أبطالنا- ينطلق في صربيا ب ...
- فوز الشاعر اللبناني شربل داغر بجائزة أبو القاسم الشابي في تو ...
- الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة الفلاحي - -نتغير باستمرار ونغير ما في داخلنا. نغير حتى ذاكرتنا-..لإيتالو كالفينو الادب العالمي – المكتبة الالكترونية