أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - احمد ثامر جهاد - عودة كازانوفا















المزيد.....

عودة كازانوفا


احمد ثامر جهاد

الحوار المتمدن-العدد: 884 - 2004 / 7 / 4 - 06:17
المحور: الادب والفن
    


من الأدب إلى السينما
نجد في اختيار القصص الرومانسية ما يغري طرفي المعادلة السينمائية ( المخرج – الجمهور ) للذهاب نحو صناعة أفلام درامية تتمسك بمتعة تفترش الأعماق وبحضورها يكتمل جمال الأشياء . خاصة ما يستند منها إلى اصل أدبي تخلق جدارته نوعا من التواصل الحي ما بين الكلمة والصورة بوسعه إذكاء الشعور الإنساني .
ومن دون تصميم مسبق تعود القصص إلى فناء الشخصية – الأسطورة أو لنقل بقدر ما تتلون أصداء الشخصيات المتعرشة في ذاكرتنا (كمتلقين ) خلال ظهورها المتناوب ، تصبح جديرة بالحياة مرة أخرى ، فتستحق محاولات المبدعين - بمختلف فنونهم - لتخليدها في صورة عصرية تنفتح أمام أي تفسير جديد لها ، قد يجرب في حدوده القصوى قلب معادلتها التاريخية أو تفعيل حضورها على ضفة التأويل عبر الاحتفاء بها أو تأمل مغزاها المتجدد .
ومع أن هناك مسافة طويلة واحتضار شاسع بين حاجة الجمهور إلى هذا النمط من الأفلام وبين إدمانهم قصصا تفضي بتكرارها إلى تقليد ساذج ، فثمة ضوء إنساني مسه الجنون دائما ، يوصف بأنه فرحة مستفزة للوجدان البشري
تطالب بانتزاعها من الدوامات الغائمة ومن صفرة التدني في نسق الحياة أو الشعور بها .
إن السينما بوصفها إحدى أهم أساليب القرن الفنية اقترابا من حس المتلقي ، بدا نصيبها من الأدب كبيرا إلى درجة ندر فيها وجود شخصية معروفة ( سياسية ، اجتماعية ، فنية ) لم تنل نصيبها في عمل سينمائي يوثقها قديما أو حديثا . بل أن الغالبية منها تعرض إلى أكثر من صياغة سينمائية قدمت فهمها وتفسيرها الخاص لها وبما تجده ملائما ومقبولا . أفلام لا يتسع المجال لذكرها عن أبطال ملاحم الإغريق والشكسبيريات وعن تاريخ الشرق وأساطيره . وبلا شك لا تملك كل الشخصيات الأدبية ذات الامتداد في ذاكرة الشكل الفني . بعضها يلقي بظله طويلا على الأثر المكتوب ، بينما يندثر بعضها الأخر . أجمالا تبدو الشخصية التي تتعدد وتتفاعل ميول العصر فيها أكثر إصرارا في حضورها الممتد عبر ذاكرة الأجيال وأشد إسهاما بتخليق " المعنى" وتجديده .
 كازانوفا السينما الفرنسية :
وفقا لزاوية حديثنا هذا ، يكون اختيار المخرج (إدوارد نيرفن ) جميلا في تقديم فيلمه ( عودة كازانوفا ) الذي اعتمد نص الكاتب (آرثر سنتزلر) ، وطريفة أيضا محاولته تقديم العاشق المجنون (كازانوفا) بحلة مختلفة ، تصوره وقد خابت بطولاته وغادرته وسامته ، وهو الذي ليس لسواه تذوى قلوب العذارى ، طمعا في حبه أو بحثا عن اثر حقيقي له . و(كازانوفا ) السينما الفرنسية سيكون متجاورا مع (كازانوفا آخر) كان المخرج فلليني- عبقري السينما الإيطالية -
قد قدمه سابقا برؤية خاصة تنسجم مع تصوره للسينما .
في هذه المرة سنشاهد المحاولات الأخيرة ( لكازانوفا ) وقد خانته حيلته في إغواء الفتيات وغزا الشيب رأسه وما عاد ذاك الشاب الساحر بطلعته ولباقة حديثه ، إن لم تكن شعريته الفائقة .
فإليه يلجأ متعلما كل عاشق عاجز عن الحديث الجريء ! لكنه (كازانوفا) ذاته ، المغامر الذي تسبقه سمعته مثل فارس أو شاعر نبيل إلى أي مكان يحط فيه ، متنقلا كضيف مرغوب ومحتفى به من قبل الجميع ، وذلك بعد أن توارت حياته الماضية في موطنه " إيطاليا " .
ليس ( كازانوفا ) شخصية سهلة يمكن اكتناهها أو تقليدهـا بسـهولة ، ففيها تتجسّد كل الطموحات التي تنسجم مع إبداع يحققه رجال يمتلكون عبقرية فذة في الحصول على مبتغاهم لينالوا إعجاب الناس ، إنْ بحدة مواهبهم أو ببراعة أسلوبهم . أما حياته المكرسة لفنون الحب فتبدو جديرة بالملاحظة مع حيوات أخرى وَسَمت أسماء مبدعين كبار مثل ( بتهوفن ودافنشي ونيجنسكي وبيكاسو ). من جهته لم يتوغل الفيلم كثيرا في تقصي أسرار مغامرات (كازانوفا) أو في تفسير طبيعة قلقه الوجودي ، ناهيك عن عبثه المتأصل . واكتفى بالوقوف عند أجزاء من سيرته التي طرحها عبر مشاهد سريعة عرضت شيئا عن أيامه المتعثرة مع فتاة طموح بشكل غير اعتيادي ، عجزت لباقته المدهشة في استمالتها بعيدا عن اهتماماتها العلمية والفنية ، لذلك صعب عليه وضعها في مخيلته كموضوع جنسي يسهل نيله . وكما هو معروف من النادر أن يتساءل (كازانوفا ) : إذا ما كانت تلك رغبة صادقة تستحق المغامرة ؟
يحاول الفيلم بإيقاعه الهادئ أن يرينا شيئا من سيرة هذا الشاعر التي احتوت على قدر كاف من المتعة والبراعة بحيلٍ لا نهاية لها ، جعلت من جنون طبيعته مبدأ معقولا لتجاوز لا انتمائه . لقد أدرك (كازانوفا) انه أسطورة عصره ، مثلما خبر أن ميزة فيه ستنصبه مثلا لأجيال لاحقة ، فدون أغلب غزواته الجنسية في مذكراته التي أصبحت نموذجا للنفسية الدونجوانية … وعنها يقول (كولن ويلسون ) في كتابه ( أصول الدافع الجنسي ) : إن مذكرات كازانوفا هي تحفة أدبية رائعة ، ظن بعض النقاد أن مؤلفها هو ستندال ، ذلك لبراعتها في السرد وشاعريتها المحظورة ، وفيها يذكر كازانوفا إن أول حادثة غرامية وقعت له كانت في سن المراهقة ، أما تجربته الجنسية الأولى ، فلم تحدث مع امرأة واحدة بل اثنتين . وفي مكان أخر يقول الكاتب :" من النادر أن يلاقي كازانوفا إعراضا أو مهانة من النساء التي وقــع عليهن اخــتياره ، وان حدث وعارضت واحدة منهن غزله ( مثلما حدث في الفيلم ) فنجده وقد التجأ إلى الحيلة …"
وفي الحيلة تحديداٌ تظهر قدراته الذاتية الحقيقية على التحدي والمراوغة ، وتحقق بداهته الذهنية قدحاً سريعاً يُقاد لقوة نزواتهِ ، وهي أسلوبه الأصيل في معرفة الذات والسيطرة عليها . ولكي يتوقف كازانوفا عن التفكير بالمرأة ( بسعة دلالتها ) عليه أن يلاقيها ، مستعيداً هيبته إذا ما وضعها في المسار الصحيح ، ساخراً من مراهقتها المغالية في تصديق هراءات ( فولتير وروسو ) ، فلا شيء يعادل جوا مشحونا بالعواطف يخلقه لنفسه أو كشفا لمفاتن اللذة الآسرة أو حديثا هامسا عن أمنيات الشيطان وجنون الجسد ، وكلها في النهاية ضرب من التحرر الواثق من سلطة العقل أو غروره .
أما تلك الحيل الجميلة فهي ذخيرة خياله المتقد ، ولا يمكن لها- بحال من الأحوال- أن تستنفد لأن حياته ببساطة تبدأ مع كل مغامرة جديدة ..
بالتأكيد ليس كل ما دونه ( كازانوفا ) في مذكراته ، قد وقع له حقيقة ، إنما ما تمناه على نحو خاص سيكون حدثا عظيما لو انه نال الوصف بطريقة مؤثرة ، فحياته الجميلة وخياله الخصب يتبادلان التأثير لجعل الواقعة ممكنة .
وفي عودة للفيلم الذي يكشف عنوانه ( عودة كازانوفا ) عن استراحة قصيرة للمحارب قبل الخوض مجددا في الحياة وإعلان حالة الحب أو التظاهر به ، تبدو غزوات ( كازانوفا ) سهلة قياسا بهمومه الكبيرة ، فهل هي المراوغة التي التجأ إليها الفيلم للدلالة على أصالة هذه الشخصية ومواهبها العديدة ؟
ربما يبدو الطريق مفتوحا أمام وضع هذه الشخصية الحية مع صف آخر طويل من ذوي الثقة بالنفس .
وهنا بودنا أن نشير في زحمة الحديث عن ذاك العاشق ، أن لكازانوفا صديـقا ورفيقا دائما اسمه (كميل) ، كان بمثابة الظل اللصيق له . مثلما في معـــظم شخصيات الأدب الكلاسيكي القـديم ( سانشو- دون كيشوت )
و ( سجاناريل - دون جوان ) . و ( كميل ) هو الممهد لأفعال ( الشخصية – كازانوفا ) كاتم أسرارها وأول المتضررين بمشاكلها لكنه على الدوام صديق وَفي وظل تابع وهو الصوت الراوي لإحداث الفيلم من موقعه المؤثر . وكأن الأمر بتكراره الملحوظ إشارة دالة إلى ثنائية ملازمة تبرز مسألة الذات وظلها ، انسجامها أو انشطارها ستحتاج من الدارس وقفة أخرى لتأملها .
ذلك الفنان البارع ( كازانوفا ) الذي جسده على الشاشة النجم ( ألن ديلون ) بتمكن وحب للشخصية ، صيَّر الحب ممارسة طيعة ، نوعا متفردا لفن الحواس ليقول بلسان بارع :
( إذا لم تعرف أن سريرك قاسيا ، ستنام نوما هانئا …) .



#احمد_ثامر_جهاد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أفلام وأوهام وواقع افتراضي
- بوابة رومان بولانسكي عالم من الأسرار والمتاهات
- أفكار حول خطاب الثقافة العراقية وحسن قراءة العالم
- حوار مع الناقد السينمائي أحمد ثامر جهاد
- جحر الإمبراطور
- سوء استخدام الحرية
- صور الاستبداد من ثقافة الخوف إلى الخوف من الثقافة
- الحرب من الواقع الى الصورة
- عالم السينما الفسيح
- عيد الحب ومنفى البلاد العربية
- حول إشكالية التلقي بين الرواية والفيلم
- أجهزة الدولة العراقيةإإإ والولاء المزدوج
- بوضوح شديد ..تعددت السلطات والهم واحد
- بوضوح شديد الاعلام العربي...سلوك النعامةإإإ
- ماذا تبقى من البعث؟سؤال عراقي
- عن السؤال الثقافي والقراءة الواهمة إشارات في المتغيَّر العرا ...


المزيد.....




- مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” .. ...
- مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا ...
- وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص ...
- شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح ...
- فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
- قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري ...
- افتُتح بـ-شظية-.. ليبيا تنظم أول دورة لمهرجان الفيلم الأوروب ...
- تونس.. التراث العثماني تاريخ مشترك في المغرب العربي
- حبس المخرج عمر زهران احتياطيا بتهمة سرقة مجوهرات زوجة خالد ي ...
- تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - احمد ثامر جهاد - عودة كازانوفا