أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - الحياة الروحانية-2/4-الممارسات الروحانيّة والتطوّر الروحاني















المزيد.....

الحياة الروحانية-2/4-الممارسات الروحانيّة والتطوّر الروحاني


راندا شوقى الحمامصى

الحوار المتمدن-العدد: 2908 - 2010 / 2 / 5 - 16:16
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


من واجب كل فرد أن يدرّب نفسه على السعي إلى النموّ والتطوّر الروحاني كل يوم. ومن الأحكام التي أنزلها حضرة بهاء الله أنه على الفرد أن يصلي كل يوم، وعلى البهائيين أن يختاروا صلاة واحدة من بين ثلاث صلوات ، وأن يؤدوها يومياً( ولدى البهائيين في كتاباتهم المقدسة عدد كبير من المناجاة والأدعية التي يمكن للفرد أن يتوجه بها في أي وقت يشعر أنه بحاجة للدعاء( ويؤمن البهائيون أن القوّة الروحانية لهذه الأدعية المنزلة تفوق تلك التي قد يرتجلها الفرد عفويّاً. يمكن قراءة أو تلاوة هذه المناجاة والأدعية في أي وقت يشعر فيه الفرد بالحاجه لذلك.
يؤمن البهائيون أنه في حالة الصلاة والدعاء والتأمل ، يتحول انتباه الفرد من العالم المادي إلى العالم الروحاني فهو يتكلم مع محبوبه ويسعى للتواصل معه وبذلك يعيد التوازن فيما بين الروحانيّة والماديّة في حياته. يتفضل حضرة عبد البهاء قائلاً إن الانسان يوسع طاقاته الروحانيّة بواسطة الدعاء. ومن الطبيعي أن يتوجه البشر بالدعاء إلى الله للتأييد والغفران ولجميع المناسبات أدعية في الكتابات البهائية المقدسة ولكن يبقى أسمى دعاء أو صلاة هو الذي يسعى فيه الفرد إلى التقرب من الله. وفيما يلي نص الصلاة الصغرى:
أشهد ياالهي بأنك خلقتني لعرفانك وعبادتك. أشهد في هذا الحين بعجزي وقوتك وضعفي واقتدارك وفقري وغنائك. لا إله إلاّ إنت المهيمن القيوم.11
من فوائد الحكم الإلهي الآمر بالسعي إلى معرفة الله بواسطة الدعاء وممارسات روحانيّة أخرى، أن ذلك يذكّر الناس حقاً بهدف حياتهم ويوفّر لهم الهداية والاتجاه ويثبّتهم ويشعرهم بمكانتهم بالنسبة للخليقة بكاملها. إنه يمكّنهم من معرفة أنفسهم بشكل أفضل. (وكلّما أمرت به عبادك من بدايع ذكرك وجواهر ثنائك هذا من فضلك عليهم ليصعدن بذلك إلى مقرّ الذي خلق في كينونيّاتهم من عرفان أنفسهم)12
من واجبات البهائي أيضاً تلاوة الآيات في كل صباحٍ ومساء. ليس في الدين البهائي رجال دين لذلك فان قراءة الكتابات البهائية المقدّسة هي إحدى الأساليب الكثيرة للحصول على الهداية من أعلى مصدر لها متوفر للبشر ألا وهو الكلمة الإلهية. هذه القراءة كما يتفضّل حضرة بهاء الله يجب عدم إطالتها لدرجة تؤدي إلى الإرهاق بل يجب ان تكون بحالة من التفكّر يليها تأمّل في مضمون ما قُرئ وقد جاء في التعاليم البهائية:
من الحقائق البديهيّة انك عندما تستغرق في التأمل(MEDITATION) فإنك تتكلم مع روحك وفي تلك الحالة الفكريّة أنت تطرح اسئلة معينة على روحك وهي تجيبك: ينقشع النور وتظهر الحقيقة....إن روح الانسان بذاتها تقوى اثناء التأمّل الذي بواسطته تنكشف له امور لم يعلم شيئا عنها من قبل وعن طريق التفكّر والتأمل يتلقى الإلهام الإلهي والغذاء السماوي.13
وقد ورد في الكتاب الاقدس أن أيّام الصيام هي:
....في الأساس أيام للتعبد والتأمل وفترة لتجديد القوى الرّوحانيّة وعلى المؤمن أن يسعى اثناءها لتقويم وجدانه وانعاش القوى الروحية الكامنة في ذاته. ولذلك فأهمية هذه الفترة وغايتها في الأساس هى التنمية الروحانية فالصوم ذكرى للصائم ويرمز إلى الكف عن الانانية والشهوات الجسدية.14
حضرة بهاء الله يتفضل قائلاً أنه فعلاً بهذه العملية تنكشف الحقيقة الروحانية:( تأملوا ملياً عسى أن تتكشّف لكم أسرار الأمور المستورة عن عيونكم لعلّكم تستنشقون حلاوة عرف روحانيٍّ باقٍ لا يزول)15.
الصوم هو من الممارسات البهائية الأخرى التي بها دور أساسي في تنمية الروحانيّة. يمتنع البهائيون عن الأكل والشرب من شروق الشمس إلى غروبها لمدة 19 يوماً في السنة ( يعفى من ذلك الذين هم دون ال15 وفوق ال70 ، المرضى ، الحوامل ، والمسافرون). توجد بيانات متعددة في الكتابات البهائية المقدّسة تشرح هدف ونتائج الصوم ومنها تطهير الذات ، الانضباط الشخصي ، إدراك آلآم فقراء العالم والسيطرة على النفس والهوى.
يسعى البهائيون أيضاً إلى أن يذهبوا على الاقل مرة واحدة في حياتهم لزيارة المقامات البهائية المقدسة إذا كان بامكانهم ذلك. بنتيجة زيارة المقامات والأبنية المرتبطة بحياة حضرة بهاء الله والشخصيات الأساسية الأخرى للدين البهائي يتوصل البهائيون إلى الشعور انهم بالقرب منهم وبالتالي يعود الزائرون الى بيوتهم منتعشين روحانياً ومنشطين.
يصرّح حضرة بهاء الله أن غاية هذه الاحكام الإلهية ليست نوعاً من الممارسة الاعتباطية للقوّة من جانب الله، لكنها تهدف إلى هداية وتأييد البشر فيما يُمَكّنهم من تنمية حقيقتهم الروحانية على أحسن وجه. وكلما زادت ممارساتهم لهذه الأحكام زاد اكتسابهم للصفات الروحانية. وكلما زاد اكتسابهم لهذه الصفات الروحانية زاد تقرّبهم ومحبتهم لله. ولكن بالنهاية وبموجب التعاليم الإلهية يجب ألا يطيعوا هذه الاحكام طلباً لمكافأة أو خوفاً من العقاب بل يجب أن تنبع من محبّتهم لله.
مع ممارسة الأفراد للأحكام الروحانية التي جاء بها حضرة بهاء الله تصبح قدرتهم على الاستفادة من فرص الحياة لتطوير صفاتهم الروحانية أكثر. بواسطة هذه الممارسات الروحانيّة سوف يتلون المناجاة متضرّعين إلى الله ليساعدهم ويؤيدهم على تطوير صفات روحانية مثل المحبة والصبر والعدالة والغفران وسوف يقرأون ويتفكّرون في فقرات من الكتابات البهائية المقدّسة حول هذه المزايا وسوف يجدون في حياتهم اليوميّة فرصاً عديدة ليتمرّنوا عليها ويصقلوها. فمن الضروري إذاً ان تكون حياة الانسان اليومية متناسقة مع حياته الروحانية. الصلاة والصوم والدعاء والمناجاة تبقى فارغة من مضمونها اذا لم تؤدِّ إلى التطوّر الروحاني، وعلى التطوّر الروحاني أن يظهر في حياة الفرد يوماً بعد يوم. من أهداف الدين البهائي الأساسية، لا بل هدف مجيئ حضرة بهاء الله هو رفع المجتمع من مستواه الحالي إلى مستوى أعلى بمكان: مستوى أكثر انصافاً مبني على العدالة والمحبة والذي يقوم الحكم فيه ويتحرّك النشاط الاجتماعي على قيم الصدق والامانة. إنما لبروز مثل هذا المجتمع، يجب أن يبرز أيضاً أفراد متطوّرون روحانياً يتحلّون بهذه الصفات.
تُعلّم بعض العقائد الدينية الأخرى أنه نظراً لكون الحياة على الأرض سريعة الزوال، لا فائدة من محاولة إصلاحها أو حتى التفاعل معها وعوضاً عن ذلك على الناس أن يركّزوا أنظارهم على العالم الآخر ويحاولوا القيام بما يؤهّلهم لذلك العالم . ويؤمن البعض أنه عليهم الابتعاد عن المجتمع ليقضوا كامل أوقاتهم بالتأمل والدعاء. وبالنسبة لبعض الأديان تتطلب الحياة التعبديّة انفراد المتعبّد بنفسه وابتعاده عن حياة العالم اليومية . يُحرم حضرة بهاء الله نمط الحياة هذا ويشجع بدلاً منه على العيش في المجتمعات البشرية وفي نفس الوقت الانقطاع عن زخارف هذه الدنيا التافهة.16 وفي هذا التوجه فرق عن التوجه الآنف الذكر، قد يبدو لأول وهلة بسيطاً ولكنه بالغ الأهمية. يعيش البهائيون حياة العبادة، ولكنهم يعيشونها في هذا العالم. فهم يكسبون لقمة العيش بأعمالهم التي ترتفع إلى مستوى العبادة ويتعاونون مع الآخرين لبناء مجتمع تسوده العدالة والاتحاد والسلام حيث يمكن للجميع أن يزدهروا.
ذكر حضرة بهاء الله في كتاباته أن هذا العالم المادي يشكّل قسماً حيوياً لتنمية الروحانيّة في الإنسان. حقاً خُلقت الدنيا خصيصاً لهذه الغاية.
في بوادي العدم كنت، أظهرتك في عالم الملك بقوّة تراب الأمر ووكّلت جميع ذرات الممكنات وحقائق الكائنات بتربيتك...وبمحض الجود نشأتك في ظلّ رحمتي وبخالص الفضل والرحمة حفظتك وكانت الغاية من كل هذه المراتب أن تدخل جبروتنا الباقي وتصلح لآلائنا الغيبية.17
لذلك يشكل تفاعل الانسان مع أسرته ومجتمعه وعالمه جزءاً مهماً من نمّوه الروحاني.
ان الصلاة والمناجاة والتأمل عناصر مهمة للغاية من أجل تعميق حياة الفرد الروحانيّة ولكن العمل وإعطاء المثل في الحياة يجب أن يسيرا بموازاتهما لأنهما النتيجة الملموسة للممارسات الروحانيّة وكلاهما ضروريّان18.(من كتاب-فهم الدين البهائي)
الهوامش
11 بهاء الله, الصلاة الصغرى, تتلى مرة كل أربع وعشرين ساعة بين الظهيرة والمغيب وهي واحدة من ثلاث صلواة على البهائي أن يختار احداها لإدائها يوميا، الكتاب الأقدس, ص121
12 بهاء الله, منتخباتي..., فقرة 1
13 عبد البهاء, Abdu l-Baha ,1967,p.174 (معرّب بتصرّف)
14 الكتاب الأقدس, الشرح25, ص , 184 (معرّب)
15 كتاب الإيقان, ص10 (معرّب)
16 راجع النص العربي في كتاب منتخباتي أز آثار حضرة بهاء الله, فقرة رقم128
17 بهاء الله, الكلمات المكنونة الفارسية رقم 29 (معرّب)
18 شوقي أفندي, 1944 (معرّب بتصرّف)



#راندا_شوقى_الحمامصى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحياة الروحانية-1/4
- الكفاح من أجل العدالة: تغيير آليات التفاعل البشري
- القمة الألفية للسلام العالمي: منظور بهائي
- القيادة الأخلاقية
- تغيير الثقافة وزيادة الإدراك والوعى العام للقضاء على العنف ض ...
- حرية الاعتقاد
- إن التفرقة العنصرية مرض لا يصيب البشرة بل يصيب العقل البشري
- مبادرات للحوار العالمي الهادف إلى تعزيز ثقافة التسامح والسلا ...
- الدين البهائي وأديان آخرى- عبارات تُجزم بالانتهاء -(4/4)
- نناشد الإنسان في كل مكان من أجل إنسانية هؤلاء
- أين العدل والرحمة
- الدين البهائي وأديان آخرى (3)-الدين الحقيقي
- الدين البهائي وأديان آخرى-(2)
- الدين البهائي وأديان آخرى(مقال في مقالات).كيف يمكن أن يكون ا ...
- الهدم البشري والبناء الإلهي
- وحدةالله ورسله وقياماتهم ودينوناتهم للعالم
- آدم وشجرة الحياة
- هل اتّحاد الأديان ممكن؟ وإذا كان ممكنًا فكيف يحدث؟ ومتى يحدث ...
- خاتم النبيين-وأبدية الرسالات الإلهية
- سؤال- إلى كم تنقسم أخلاق النّوع الإنسانيّ ومن أين جاء هذا ال ...


المزيد.....




- استقبل تردد قناة طيور الجنة أطفال الجديد 2024 بجودة عالية
- 82 قتيلاً خلال 3 أيام من أعمال العنف الطائفي في باكستان
- 82 قتيلا خلال 3 أيام من أعمال العنف الطائفي في باكستان
- 1 من كل 5 شبان فرنسيين يودون لو يغادر اليهود فرنسا
- أول رد من الإمارات على اختفاء رجل دين يهودي على أراضيها
- غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في ...
- بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
- بيان إماراتي بشأن اختفاء الحاخام اليهودي
- قائد الثورة الاسلامية آية الله‌خامنئي يصدر منشورا بالعبرية ع ...
- اختفاء حاخام يهودي في الإمارات.. وإسرائيل تتحرك بعد معلومة ع ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - الحياة الروحانية-2/4-الممارسات الروحانيّة والتطوّر الروحاني