|
بدايات الدعوة - كهيعص 14
أمجد المصرى
الحوار المتمدن-العدد: 2906 - 2010 / 2 / 3 - 21:11
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
عند الغروب وصل معمر إلى كهف الشيخ يرقة ، و لما وجد السيد أزميل فى حضرته ألقى عليهما السلام و أقبل فقبل يديهما و جلس أزميـل : إشتد المرض بالسيدة بهيجة يا معمر ، و فى حلقها غصة منك كونك لا تزورها منذ حين معـمـر : المهام جسام يا سيد أزميل كما تعلم ، و أنا أجتهد قدر استطاعتى أن ألتزم بتعاليمك و وصاياك فأكون موضع رضاك و رضا الشيخ يرقة أزميـل : إعلم يامعمر أن السيدة بهيجة قد باعت نوقها و بضائعها للشيخ نعمان و سينقلها لمخازنه قريبا ، فلم تعد المسكينة قادرة على النهوض بأعباء التجارة معـمـر : و من يكون الشيح نعمان يا سيدى ؟ أزميـل : هو تاجر كبير له قصر و مخازن فى أطراف البلدة ، وقوافله تأتى من كل البلاد ، هو رجل صالح و بيننا و بينه عهد أمان معـمـر : لا علم لى إلا ما علمتنى ، و بماذا تأمرنى الآن ؟ أزميـل : عليك الإسراع بتزويج طماطم ابنة بهيجة لبهى ابن عمك ، فينتقل للإقامة بدارها ، و ليغادر صاحبك الإبريق أيضا إلى دار يبتاعها ، فلديه من المال الكثير ، أفرغ مقامك يا معمر كلما استطعت الى ذلك سبيلا معـمـر : السمع و الطاعة ياسيدى أزميـل : صار لديك فرسان و رماة يا معمر معـمـر : نعم ، لدينا ثلاثون فارسا بجيادهم و سيوفهم ، عدا الرماة من الغلمان أزميـل : حسنا ، الليلة تجمع رجالك ، و تخبرهم أن غلمان العفايرة قد تطلعوا لعورات نسائكم وقت قضاء حاجتهن بالخلاء ، و تحرشوا بهن غير مرة ، لذا فقد وجب تأديبهم
معـمـر : متى كان ذلك يا سيدى ؟ أزميـل : هذا لم يحدث و لكنها الذريعة لنغزو قريتهم و نغنم ما فيها و نؤوى رجالنا و نساءنا ، لا حاجة لى لتذكيرك بالحصص المقسمة فى الصك معـمـر : كم أنا تواق لأوامرك بخوض تلك الغزوة المباركة أزميـل : لا غزو و لا إغارة إلا بأوامرى ، أتسمعنى يا معمر ؟ معـمـر : نعم ، نعم ، لا غزو و لا إغارة إلا بأوامرك أزميـل : أسمعنى الوصايا التى تلاها عليك الشيخ يرقة ، هل نسيتها ؟ معـمـر : كيف أنساها و هى وصاياك ؟ الفجور و حكايا الأساطير و لحن الكلام أزميـل ( متأهبا للانصراف ) : حسنا ، سيتلو عليك الشيخ ما تتلو على أصحابك فيحفظوه و يرددوه معـمـر و يـرقـة : صحبتك السلامة يـرقـة (بعد انصراف أزميل ) : أسجوعة اليوم سهلة يا معمر ، فما عليك إلا الانتباه و ترديد ما سأتلو عليك معـمـر : كلى آذان صاغية يـرقـة : س ق ش ، و الباب إذا انفتح ، و معمر قد رمح ، بجواد ذى ضبح ، و السمك إذا سبح ، و الكلب إذا نبح ، و الرجل و ما نكح ، و نخيل ذو بلح ، و الباب واسع لو كنتم تعلـمون معـمـر : لتقرأ على جزءا جزءا يا شيخى الجليل
يـرقـة : س ق ش معـمـر : س ق ش
يـرقـة : س ق ش ، و الباب إذا انفتح معـمـر : س ق ش ، و الباب إذا انفتح
يـرقـة : و معمر قد رمح ، بجواد ذى ضبح معـمـر : و معمر قد رمح ، بجواد ذى ضبح
يـرقـة : و السمك إذا سبح ، و الكلب إذا نبح معـمـر : و السمك إذا سبح ، و الكلب إذا نبح
يـرقـة : و الرجل و ما نكح ، و نخيل ذو بلح معـمـر : و الرجل و ما نكح ، و نخيل ذو بلح
يـرقـة : و الباب واسع لو كنتم تعلـمون معـمـر : و الباب واسع لو كنتم تعلـمون
يـرقـة : هيا يا معمر ، أسمعنى الأسجوعة كاملة معـمـر : س ق ش ، و الباب إذا انفتح ، و معمر قد رمح ، بجواد ذى ضبح ، و السمك إذا سبح ، و الكلب إذا نبح ، و الرجل و ما نكح ، و نخيل ذو بلح ، و الباب واسع لو كنتم تعلـمون
يـرقـة : لا بأس ، عليك بتلا وتها على صحبك حتى يحفظوها ، و لاتنس ما أمرك به السيد أزميل معـمـر : لتأذن لى بالانصراف يا سيدى الشيخ فأنهض بما كلفت به يـرقـة : صحبتك السلامة يا بنى ، و موعدنا غدا عـند الغروب
إمتطى معمر صهوة جواده عائدا فى تباطؤ و هو يتمتم بالأسجوعة التى تلاها عليه الشيخ ، حتى بلغ الدار فوجد بهيا و الإبريق و رهطا من الرجال بانتظاره ، نعوا له بهيجة و تظاهروا بالحزن أمامه فنهرهم صائحا : يا أيها الناس ، من كان يتبع بهيجة فبهيجة قد ماتت ، ومن كان يتبع معمر و الباب فالباب حـى لا يموت ، لقد أتانى الوحى بخبرها ، و فى الصباح نوارى الجثمان ثم خاطب بهيا : يا بهى بن أبى قاسم ، أنت رجل تلك الدار من اليوم ، فقد أنكحتك ابنتى طماطم ، وهؤلاء الناس شهود على هذا النكاح ، إجمعوا الرجال بالبهو لألقى عليكم خطبة أبو صقر الإبريق : فلتنل قسطا من الراحة ثم تلقى خطبتك على الرجال معـمـر ( مخاطبا بهيا و الإبريق ) : هلما إلى المنظرة نحتسى بعضا من منقوع الحبة أو بول البعير بهــى ( فى المنظرة ) : متى يكون نكاحى لطماطم ؟ معـمـر : نكاحك قد وقـع و أشهر أمام الناس ، أما الدخول بها فبعد الدفن مباشرة ، ألا تصبر حتى الغد ؟ أبو صقر : ماذا لديك لتخبرنا يامعمر ؟ معـمـر : قد تطلع غلمان العفايرة لعورات نسائكم وقت قضاء حاجتهن بالخلاء ، و تحرشوا بهن غير مرة ، لذا فقد وجب تأديبهم ، لنغزو قريتهم و نغنم ما فيها و نؤوى رجالنا و نساءنا ، لكن احذرا ، لا غزو و لا إغارة إلا بأوامر السيد أزميل و بوحى الباب الأكبر بهــى : لدينا الرجال و العتاد الكفء لتلك الغزوة ، و ننتظر الوحى المبارك معـمـر : أسجوعة اليوم سهلة ، فما عليكما إلا الانتباه و ترديد ما سأتلو عليكما أبو صقر : كلنا آذان صاغية معـمـر : س ق ش ، و الباب إذا انفتح ، و معمر قد رمح ، بجواد ذى ضبح ، و السمك إذا سبح ، و الكلب إذا نبح ، و الرجل و ما نكح ، و نخيل ذو بلح ، و الباب واسع لو كنتم تعلـمون بهــى : لقد حفظت ما تلوت علينا ، ولكن ما تفسير الحروف البادئة س ق ش ؟ معـمـر : س ق ش ؟ ، لم يخبرنى أزميل ، هى بلا شك من الإعجاز اللغوى الذى يفوق أفهام الناس ، و سيتحدث بإعجازها الفقهاء و النجارون فى قادم الأيام أبو صقـر : و أنا أيضا حفظت ما تلوت علينا معـمـر : هيا بنا الى أسفل لنخاطب الناس أبو صقـر ( فى البهو السفلى أمام الجمع ) : يا أيها الناس ، لقد علم معـمـر رسول الباب ، أن غلمان العفايرة قد تطلعوا لعورات نسائكم وقت قضاء حاجتهن بالخلاء ، و تحرشوا بهن غير مرة ، لذا فقد وجب تأديبهم
بـهـى ( وسط صيحات الجمع ) : و لكن احذروا ، لا غزو و لا إغارة إلا بأوامر الرسول عندما يأتيه وحى الباب الأكبر معـمـر : سأتلو عليكم أسجوعة تحفظونها وترددون تلاوتها ، فما عليكم إلا الانتباه و ترديد ما سأتلو عليكم الناس ( صائحين ) : كلنا آذان صاغية
معـمـر : س ق ش ، و الباب إذا انفتح ، و معمر قد رمح ، بجواد ذى ضبح الناس ( صائحين ) : س ق ش ، و الباب إذا انفتح ، و معمر قد رمح ، بجواد ذى ضبح
معـمـر : و السمك إذا سبح ، و الكلب إذا نبح ، و نخيل ذو بلح الناس ( صائحين ) : و السمك إذا سبح ، و الكلب إذا نبح ، و نخيل ذو بلح
معـمـر : و الباب واسع لو كنتم تعلـمون الناس ( صائحين ) : و الباب واسع لو كنتم تعلـمون
معـمـر : هلموا بالانصراف ، و أعدوا لهم ما استطعتم من رباط الخيل حتى يحين حينهم و يكون لكم الفيء ، لكن احذروا و استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان
#أمجد_المصرى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
إنتبه من فضلك ، مصر ترجع إلى الخلف
-
الفتنة التى يريدونها نائمة
-
النازيه
-
بدايات الدعوة (كهيعص13)
-
جماعة الحشاشين
-
لقد رفضوا شريعتهم عندما طبقت عليهم
-
الأمن و العدالة و الطائفية فى قنا المصرية
-
مغامرات كهيعص ( رواية ) - الجزء 12
-
كذب المشايخ ( العبودية )
-
غزوة نجع حمادى ، بعد غزوة فرشوط
-
مغامرات كهيعص - رواية - 11
-
النون التى حيرتنى
-
حكايتى مع نون
-
مغامرات كهيعص - روايه (10)***
-
كذب المشايخ
-
مغامرات كهيعص - روايه ( 9 )
-
مغامرات كهيعص - روايه ( 8 )
-
أدب الإسلام , عبد الله بوفيم نموذجاً
-
مغامرات كهيعص (7 )
-
مغامرات كهيعص - أجزاء ( 7 )
المزيد.....
-
ليبيا.. وزارة الداخلية بحكومة حماد تشدد الرقابة على أغاني ال
...
-
الجهاد الاسلامي: ننعى قادة القسام الشهداء ونؤكد ثباتنا معا ب
...
-
المغرب: إحباط مخطط إرهابي لتنظيم -الدولة الإسلامية- استهدف -
...
-
حركة الجهاد الاسلامي: استشهاد القادة في الميدان اعطى دفعا قو
...
-
الجهاد الاسلامي: استشهاد القادة بالميدان اجبر العدو على التر
...
-
أختري للعالم: هدف الصهاينة والأميركان إقصاء المقاومة الإسلام
...
-
اسعدي أطفالك بكل جديد.. ضبط تردد قناة طيور الجنة بيبي 2025 ع
...
-
شاهد: لحظة إطلاق سراح الأسيرة الإسرائيلية أربيل يهود وتسليمه
...
-
تسليم الأسيرة الإسرائيلية أربيل يهود للصليب الأحمر في خان يو
...
-
تردد قناة طيور الجنة الجديد على القمر الصناعي النايل سات وال
...
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|