أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - جهاد علاونه - -حا تجن يا ريت يا إخوانا ما رحتش لُندن ولاّ باريز-















المزيد.....

-حا تجن يا ريت يا إخوانا ما رحتش لُندن ولاّ باريز-


جهاد علاونه

الحوار المتمدن-العدد: 2904 - 2010 / 2 / 1 - 06:43
المحور: كتابات ساخرة
    


حاتجن يا ريت يا اخوانا ماروحتش لندن ولا باريز


دى بلاد تمدين ونضافة وذوق ولطافه وحاجه تغيظ


ملاقيتش جدع متعافى وحافى وماشي يقشر خص


ولا شحط إمشمرخ افندى معاه عود خلفه ونازل مص

ولا لب اسمر وسودانى وحمص وهات يا تقزقز

حاتجن يا ريت يا اخوانا ماروحتش لندن ولا باريز

ولا عركه فى نص الليل دايره بالحيل وساحبها بوليس

قدامها جدع متجرجر وشه مُعوَرْ قال : ده عريس!!

الخلق ماهى بتتجوز واشمعنى احنا مافيش تمييز

حاتجن يا ريت يا اخوانا ماروحتش لندن ولا باريز

ولا واحده فى وش الفجر تبرطع ماليه الدنيا صوات

قال ايه جوز خالتى ام احمد سلفة اخوها السيد مات
!
سبحانك ما اعظم شانك والله الموت دا مفيد ولزيز

حاتجن يا ريت يا اخوانا ماروحتش لندن ولا باريز

ولا واحد طالع يجرى وواحد تانى بيجرى وراه

ويقول ها هع حصلتك يابن اللى ابصر ايه عاملاه

لا الشارع غيط يا اخوانا ولا احنا بداره ولا احنا معيز
حاتجن يا ريت يا اخوانا ماروحتش لندن ولا باريز


ولا واحد بيبيع حاجة يقول بريال وتاخدها بساغ

يا اخوانا دى حتى الابره تاخدها بدوشه وقلب دماغ

حلفان وعراك ومناهده ويمكن ضرب كفوف يا حفيظ

حاتجن يا ريت يا اخوانا ماروحتش لندن ولا باريز

ولافيش ميت الف صعيدى بتوع يانصيب هاجمين ولافيش

ميت الف معوض داعس جاى معاه صندوق ورنيش


والله كرهن القهوة وحرمت اقعد ع الافاريز


حاتجن يا ريت يا اخوانا ماروحتش لندن ولا باريز

ولا شفتش ده اللى بلاسه وده اللى بعمه وده بطربوش

ملابسنا يا ناس تشكيله تعد ...اصحابها ؟ما يتعدوش


دول ناس كنا احسن منهم قول ومسيرنا باذن الله

نبقى احسن منهم برضك بعد الدرس اللى اخدناه


والله ده عيب نتهجى دروس يا اساتذه على التلاميذ

حاتجن يا ريت يا اخوانا ماروحتش لندن ولا باريز

********************************************


قد أوقعَ القلبَ في الأشجانِ والكَمَدِ


هوى حبيبٍ يُسَمّى المجلس البلدي


أمشي وأكتمُ أنفاسي مخافة َ أنْ


يعدّهـا عاملٌ للمجلسِ البلـدي


ما شَرَّدَ النومَ عن جفني القريحِ سوى


طيف الخيالِ خيال المجلسِ البلدي


إذا الرغيفُ أتى ، فالنصف ُ آكُلُهُ


والنصفُ أتركُه للمجلس البلدي


وإنْ جلستُ فجَيْبِـي لستُ أتركُهُ


خوفَ اللصوصِ وخوفَ المجلسِ البلدي


وما كسوتُ عيالي في الشتاءِ ولا


في الصيفِ إلاَّ كسوتُ المجلسَ البلدي


كَــأنَّ أٌمّي بَلّلَ اللهُ تُربتها


أوصَتْ فقالت : أخوك المجلس البلدي


أخشى الزواجَ إذا يوم الزفافِ أتى


أن يَنْبَرِي لعروسي المجلسُ البلدي


ورُبَّمَا وَهَبَ الرحمنُ لي ولداً

في بَطْنِهـا يَدَّعيه المجلس البلدي


وإنْ أقمتُ صلاتي قلتُ مُفتتحاً


اللهُ أكبرُ باسم المجلـس البلــدي


أستغفرُ الله حتى في الصلاةِ غَدَتْ


عِبادتي نصفُها للمجلـس البلـدي


يا بائعَ الفجلِ بالمِلِّيـمِ واحدةً

كم للعيالِ وكم للمجلسِ البلدي؟.



من المفارقات الجميلة في حياة بيرم التونسي والشيخ زكريا احمد أن الشيخ زكريا مات في اليوم الأربعين لوفاة بيرم التونسي , وهذا يعني أن بيرم التونسي مات في نفس اليوم الذي من المفترض أن يكون عيدُ ميلادٍ للموسيقار زكريا أحمد , والفارق بين يوم مولد الشيخ زكريا وموته هو أربعون يوماً , ومولد الشيخ زكريا كان بتاريخ -1-6-1896وكانت وفاته بتاريخ 1961م ومات الشيخ زكريا عن عمر يناهز ال 65 عام وعدد الأوبيرات التي لحنها 65 أوبريت ومجموع الحانه للحجه أم كلثوم 61 لحناً و 9أدوار و 6 أفلام واختصم مع أم كلثوم الحجة وعاد إليها وتصالح معها سنة 1961م وسجل للتلفزيون المصري سنة 1960م وكان اللحن الذي قدمه لأم كلثوم نهاية أعماله الموسيقية .

ومحمود بيرم لم يكن مصرياً وإنما أصوله تونسية , كان قد هاجر جده من تونس لضعف نسبه بين أقرباءه, فهاجر إلى مصر وفي مصر أنجب عدة أبناء وكانت له وكالة (دكانة) وبعد وفاته عمل أولاده في الوكالة وبعد أن مات والد الشاعر محمود بيرم التونسي كان في ذلك الوقت الشاعر الكبير طفلاً حدثاً لا يتجاوز سنه 14 سنة وكان أبوه قبل ذلك يفرض عليه التعلم في مسجد (المرسي أبو العباس) وكان بيرم مزاجياً شأنه شأن كل الفنانين فترك الدراسة وعاد للعمل في الدكانة فادعى أعمامه من أن أبوه قد باع الوكالة لهم فأضطر بيرم للعمل عند عمه كأجيرفي مُلكه وتركته لكي يعيل نفسه وأخته غير الشقيقة من أبيه ولكثرة اهتمامه بالفنون أهمل العمل فطرده عمه من الوكالة ليعيش طفولة وشباباً مشرداً , كالطفولة التي عاشها الشيخ زكريا أحمد , والشيخ زكريا أحمد كان أبوه يعمل ملاحظاً في الجامع الأزهر وماتت عنه أمه وهو صغير فتزوج والده من غيرها وكانت تكيد للشيخ زكريا أحمد ليعيش هذا الطفل طفولة مشردة وشباباً متسكعاً هنا وهناك.
وهاجر محمود بيرم التونسي أو طرد إلى تونس بسبب تأسيسه لمجلة (المسلة) فأغلقت سنة 1919 عقب الثورة فاصدر مجلة (خوازيق) وكلمة خوازيق معروفة معانيها ,وتعرف على أهله في تونس ولكنهم لم يستقبلوه لضعف نسب جده بينهم , وطرد أو طرد هذه المرة نفسه إلى باريس وعمل هنالك عتالاً في الميناء ولكنه عاد إلى مصر أثناء حملة فرنسية لطرد الأجانب سنة 1922م وظل طوال عمره وهو يحلمُ بالحصول على الجنسية المصرية حتى نالها من جمال عبد الناصر سنة 1960 أي قبل وفاته بعام وحين حصل عليها حزن حزناً شديداً فقيل له ولماذا أنت حزين ألم يكن حلمك بأن تحصل على الجنسية المصرية ؟ فقال : ياه حتة ورقه لا راحت ولا جت هي بس إللي اثبتت إني مصري ؟ وأشعاري وحبي الكبير لمصر ما بتبتش أو ما كانتش بتثبت إني مصري الجنسيه؟ وكانت ولادة محمود بيرم التونسي في الاسكندرية وهي مولد كثير من العظماء المصريين أمثال الشيخ سيد درويش والمخرج السينمائي الكبير يوسف شاهين , وكان مولد محمود بيرم التونسي بتاريخ 3 مارس 1893م , والذي أدى إلى شهرة التونسي هو كتابته لقصيدة :

يا بائع الفجل بالملييم واحدة
كم للعيال وكم للمجلس البلدي؟


وهي قصيدة كان قد انتقد فيها نظام الضرائب الباهظة في الأسكندرية بحجة النهوض والعمران وتوسعة المدينة على حساب المواطن .



#جهاد_علاونه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عذاب القبر
- كلشي بده واسطه
- حذاء السندريلا
- نهاية سعاد حسني1
- عرب شات
- المواطن العربي 2
- عداد التكسي
- حظك هذا العام
- السندباد الأردني
- مستويات هابطة
- كانت أمي2
- وزارة الثقافة الأردنية دون بيان الأسباب
- كانت أمي1
- لو تعتنق أوروبا الإسلام
- كان أبي
- سيرة أمي المرضية
- أمي على مائدة الطعام
- اللغة السريانية والمسجد الأقصى
- الخلفيه الثقافيه
- الحياة العامة في الأردن3


المزيد.....




- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...


المزيد.....

- فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط / سامى لبيب
- وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4) ... / غياث المرزوق
- التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت / محمد فشفاشي
- سَلَامُ ليَـــــالِيك / مزوار محمد سعيد
- سور الأزبكية : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- مقامات الكيلاني / ماجد هاشم كيلاني
- االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب / سامي عبدالعال
- تخاريف / أيمن زهري
- البنطلون لأ / خالد ابوعليو
- مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل / نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - جهاد علاونه - -حا تجن يا ريت يا إخوانا ما رحتش لُندن ولاّ باريز-