|
مزبلة التأريخ
جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 2903 - 2010 / 1 / 30 - 23:59
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
الشعوب دليل حكامها هل تحصل الشعوب على الحكام التي تستحقها؟ كثيرة هي الهجمات على الحكام و التعاطف مع الشعوب المظلمة في البلدان المبتلية بحكومات دكتاتورية وحكام ظلمة و كانما لم ينشأ او يتربى و يكبر هؤلاء الحكام في وسط هذه الشعوب و في احضان امهات بلدانها. ولكن الحقيقة المرة هي ان بروزهؤلاء الحكام هي نتيجة عقلية و سلوك و آداب واخلاق شعوبها وعقليتها في زمن و مكان معين. لم ينشأ لحد الان حاكم دكتاتوري او حاكم ظالم في الشرق او الغرب من فراغ. بل نقدر ان نقول باننا نستطيع ان نتبنأ بقدوم حاكم معين الى بلد معين بمجرد مراقبة وملاحظة شعوبها و تصرفاتها لفترة معينة من الزمن.
لا يستطيع حاكم مهما اوتي بشخصية قوية ان يحكم بلد معين اذا لم يستطع فهم نفسية و عقلية شعبه وكيفية اخضاعهم. لان السؤال هو: كيف يستطيع شخص واحد ان يلعب بمقدرات شعب كامل ؟ هناك شعوب تثور على حكامها و تطيح به دون الخوف وهناك شعوب تقاد كالقطيع و تخرج الى الشارع للهتاف بحياة حكامها. شعوب تصل بها الخوف لدرجة انها تعطي القائد مطلق الحرية لانتهاك حرمتها و حريتها و كرامتها. شعوب تصمد و تصبر تحت قساوة حاكم لمدة اكثر من ثلاثين سنة بل و تسمح لقدوم حاكم ظالم آخر بعده لتهدف بحياته ايضا. هل هذه الشعوب بطلة ام جبانة ام ساذجة تنقصها الثقافة؟
سرعان ما يطاح بهؤلاء الحكام او يتغيير الوضع يتحول الحاكم و الاب الى ظالم و مجرم و ينتقل الى مزبلة التأريخ. المفروض هنا تحليل نفسية الشعوب و العوامل التي ساعدت على صعود حاكم جاهل ظالم الى دفة الحكم بدل الهجوم الشرس المستمرعليه و ابراز اعماله الوحشية. ليست هناك مزبلة التأريخ لاننا كلنا نقع فيها. نعم يجب ان يكون هناك تأريخ يتم تسجيله بصدق و اخلاص بعيدا عن الانفعالات.
و لكنني مع ذلك لا ارتاح للتأريخ لان التأريخ في كثير من الاحيان غير موضوعي سجل وفق اهواء و مصالح جهات معينة لتنقل لنا صورة مزورة و مزيفة. كم من حاكم ظالم و غشاش و قاتل اصبح بفعل التأريخ رشيدا عادلا بل نبيا و مصلحا و منقذا و مسالما. كيف نستطيع ان نصدق التأريخ بدون ضمانات بان الاحداث دونت بامان و صدق؟ ام هل ان التأريخ ليس الا مزبلة يجب حرقها؟ و لكن لكل عملية حرق دخان اسود يصعد الى الاعلى يلوث الجو و الهواء الذي نستنشقه ليسممنا. www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
نظريات تعريف الانسان
-
القمر و الحياة على الارض
-
البرتقال و طاقته الذهبية
-
مواضيع الامتحان
-
رأيتها يوم السبت
-
العربية حسب التوقيت المحلي
-
صورة حيادية للنبي العربي – 5 –
-
صورة حيادية للنبي العربي – 4 -
-
تفوق الغموض و الالتباس على الدقة و الضبط
-
صورة حيادية للنبي العربي – 3 –
-
صورة حيادية للنبي العربي – 2 –
-
صورة حيادية للنبي العربي
-
تحويل المادة الصلبة الى رموزتجريدية -1-
-
من اين انت؟
-
هل الحياة ربح و/ام خسارة؟
-
نغولة التعددية و عيوبها
-
كعكة الارهاب
-
اسباب اعتناق المسيحية و المسيحي الاسلام في اوربا -2 -
-
الانسان و الكومبيوتر - 2- عصرتسويق الخدمات Cloud Computing
-
الخيط الرفيع بين الفردية و الانانية
المزيد.....
-
مصر تحظر الهواتف غير المطابقة للمواصفات.. ومسؤول: -مُقلدة وت
...
-
غارات أمريكية في الصومال.. ترامب يعلن استهداف أحد كبار تنظيم
...
-
كيف تجيب عن أسئلة طفلك -المحرجة- عن الجنس؟
-
الشرع: الرياض ستدعم سوريا لبناء مستقبلها
-
الاتحاد الأوروبي والرد على واشنطن
-
واشنطن تجمد ملياري دولار من أموال روسيا المخصصة لمحطة -أكويو
...
-
- الجدعان الرجالة-.. مشهد بطولي لشباب ينقذون أطفالا بشجاعة م
...
-
مفاجأة غير سارة تنتظر أوكرانيا من أحد حلفائها
-
زيلينسكي لا يعرف أين ذهبت الـ200 مليار دولار التي خصصتها أمر
...
-
إعلان حالة التأهب الجوي في ثماني مقاطعات أوكرانية
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|