|
رعب الرقم 25
توفيق أبو شومر
الحوار المتمدن-العدد: 2900 - 2010 / 1 / 27 - 08:00
المحور:
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
كتبتُ عن القمع اللفظي للمرأة وهو من أبرز مسببات القمع النفسي للمرأة ، فمعظم الفتيات العربيات يعشن في رعبٍ من رقم 25 ، ورقم خمسة وعشرين ليس رقما عاديا عند الفتيات وهو أشد شؤما من رقم 13 المشهور بشؤمه، فسن الخامسة والعشرون هو نهاية شوط حياة كثير من الفتيات ، وهو نهاية حقبة تفصل بين مرحلتين خطيرتين في حق الفتاة ، الأولى مرحلة الرجاء، والثانية مرحلة اليأس والقنوط، إن وصول كثير من الفتيات إلى سن الخامسة والعشرين يحتاج إلى وقفة جادة ! كما أن الفتاة في بعض دول العالم تعيش حالة الرعب في سنوات أبكر من سن الخامسة والعشرين بكثير ، فهناك عربٌ لا يرغبون في الزواج من الفتاة إذا تجاوز عمرها الثامنة عشرة ، وهناك عرب آخرون يشترطون في الزوجة ألا يزيد عمرها عن أربع عشرة سنة أو خمس عشرة فقط ! نعم إن معظم الفتيات عندنا يعشن هذا الكابوس المرعب ، كما وصفته لي إحدى الفتيات في رسالة عبر الإنترنت فقالت بحزن: ((أحسست ببداية الخوف والرعب عندما وصلتُ إلى السنة الأخيرة في الجامعة وكان عمري وقتها اثنين وعشرين عاما ، وظللت مسكونا بالسنوات ، فما إن أنهيت دراستي في سن الثالثة والعشرين حتى بدأ كابوس الخامسة والعشرين يطاردني صباح مساء ، وكأنه بالضبط موعدُ الحكم بإعدامي ، حاولتُ مرارا أن أتخلص من هذا الكابوس وأتزوج ابن عمي الجاهل الذي لا أحبه ، ولم أتمكن من ترجيح أحد الكابوسين على الآخر ، ولكنني أخيرا ا اخترتُ كابوس الخامسة والعشرين وفضلته على كابوس الزواج الفاشل الذي سينجب أطفالا ، ثم حاولت بعد أن تجاوزت الكابوس أن أتخلص من حياتي ، لا لعجزي ولكن حتى أتجنب نظرات مَن حولي ! هأنذا قد تجاوزت اليوم سن الزواج ، ووصل عمري إلى سبعة وعشرين عاما، وأنا أعيش اليوم بقية عمر ! هل تعرف بأن أشد حالات الرعب التي أتعرض لها هي عندما ألتقي بزميلة قديمة لي تشرع في ذكر أسماء رفيقاتي اللاتي تزوجن وأنجبن ،ثم تنطق بحكم الإعدام فتقول : ألم تتزوجي بعد ؟ !)) إذن فإن هناك قمعا اجتماعيا نفسيا خطيرا تعيشه فتياتنا العربيات ، وهو أقسى وأخطر من أي عنف تعيشه المرأة، وكثيرات ممن يصلن إلى هذا الغول المرعب يُصبن باليأس والإحباط ، فيلجأن إلى خيارات بديلة أكثر رعبا من رقم 25 ، فبعضهن ممن لم يفلحن في الحصول على وظيفة قد تخرجهن من مأزق الرقم المنحوس ، فإنهن يلجأن إلى كسر حالة الإحباط والشؤم فيتزوجن رجلا متزوجا أو هرما كبيرا ، المهم أنهن يتزوجن لا لبناء بيت جديد ، بل للهروب من القمع النفسي الذي يتعرضن له في كل ساعة ويوم ! اعتادت نساءٌ كثيرات في وطني متابعة ضحايا الخامسة والعشرين ومطاردتهن أينما يجدنهن بقول يحتوي على معنيين متناقضين ، فيدعون لضحايا الرقم المنحوسات قائلات : " الله يستر عليكِ" !! وهذا الدعاء في جوهره دعاءٌ جميلٌ مأثور ، غير أنه يعني عند كثيرات من ضحايا الرقم أنهن لسن مستورات حتى الآن، وأن هذا الدعاء هو رأيٌ عام ! ومن أنماط القمع النفسي للمرأة ما تتعرض له نساءٌ كثيرات لم يرزقن بأطفال حينما تطاردهن نساء بدعاء مأثور آخر ، يحمل أيضا معنيين فيقلن : الله يعوِّض عليك ! وهو كما قالت لي إحداهن يعيد إليّ فورا عجزي وقهري، على الرغم من براءة الدعاء واحتمال أن تكون كثيرات يقلنه صادقات مخلصات ! ومن أنواع القمع اللفظي والنفسي للمرأة ما تتعرض له كثير من النساء ممن لم ينجبن ذكورا واقتصر إنجابهن على البنات ، دعاءٌ آخر يحمل في طياته ما تحمله الأدعية المأثورة السابقة : " الله يعوضك بصبي " ! أن كثيرات وكثيرين في مجتمعنا لا يعتبرون إنجاب البنات إنجابا ، بل الإنجاب الحقيقي عندهم هو الذكور فقط ، فيقولون ويقلن أمام التي أنجبت البنات : فلانة مسكينة ليس عندها أولاد ! ولم يتغير وضع المرأة كثيرا في معظم المجتمعات العربية الذكورية ، على الرغم من تطور الحياة وبروز الكفاءات النسائية في المجتمعات العربية ، فما تزال المرأة بجسدها وشكلها وأعضائها هي العِرض والكرامة والعزة ، وهي منجبة البنين لا البنات ، والمرأة بالأحرى إحدى وسائل الذكور وديكور لهم ، فالمرأة تُستعمل لتبييض وجوههم إن هي أنجبت الذكور ، والتزمت بحرفية العادات والتقاليد بغض النظر عن قناعتها بهذا التقاليد ، وإما لتسويد وجوههم إن هي أنجبت البنات ، أو حادت عن المألوف والسائد ! وسيظل مجتمع الذكور يَتعس بالفتيات ممن لم يتمكنَّ من الزواج ، ويعتبرهن عبئا ثقيلا على كثير من الأسر ! أعرف فتاة تخطت سن الرعب بعشرة سنوات أخرى لا لأنها ليست جميلة ، ولكن لأنها آثرت أن تخدم أبويها المريضين فعملت وخصصت مرتبها الشهري لتسديد تكاليف علاج الوالدين ،ورفضت كثيرين ممن تقدموا لخطبتها ! والغريب العجيب في قصة هذه الفتاة ليس فيما تتعرض له يوميا من أدعية نفسية قاسية تحبطها وتقتل رغبتها في الحياة – كما تقول- ولكن العجيب أن والديها وبخاصة والدتها أصبحت هي كابوسها الأكبر فهي تظل تُذكِّر ابنتها المسكينة بقصص رفضها للزواج ممن تقدموا لها ، وتنسب إلى الابنة الضحية المسكينة حتى مرضها ومرض والدها ! إننا بحاجة إلى جهود جماعية ثقافية لتطهير الأرقام القاتلة للفتيات من رقم 14 إلى 25 من صفات الشؤم التي ترافقها عند كثيرات ، فلماذا لا تتولى جمعيات تثقيف المحيط الشعبي بأن هذه الأعداد قد تكون بداية لحياة جميلة جديدة ، وليس بداية لحياة تعيسة آتية ! ثم من قال بأن الشباب والأنوثة والجمال يذوي بعد هذا السن ؟ إن العمر والأنوثة والجمال والإبداع لا يُقاس بعدد السنوات ، بل يقاس بالقدرات العقلية والثقافية، ويقاس أيضا بكفاءة المرأة في قهر وهزيمة المألوف والمعتاد من مخلفات التقاليد والعادات .
#توفيق_أبو_شومر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
لماذا سمي معبر رفح فيلادلفي ؟
-
تخريفولوجيا
-
مملكة الحواجز والجدران
-
عرب أثمن الساعات وأرخص الأوقات
-
من غرائب الأخبار في إسرائيل
-
أسرار قوة الحكومات العربية !
-
مسابقة البلع الكبرى
-
الكوشير الإسلامي
-
بشير وعاموس رواية فريدة
-
رياضة داحس والغبراء
-
من تجربتي مع صحافة الإنترنت
-
عملاء خمسة نجوم
-
تلحين نشرات الأخبار
-
المعلقة النعلية
-
فلسطين وطن الحروب والمعارك
-
من قصص الإذلال في غزة
-
طفولة بريئة جدا
-
لماذا تكرهون ليبرمان؟
-
فلسطينيو الرياستين والوزارتين
-
بطلان من السويد بوستروم وبرنادوت
المزيد.....
-
اتهامات بغسيل رياضي وتمييز ضد النساء تطارد طموحات السعودية
-
جريمة تزويج القاصرات.. هل ترعاها الدولة المصرية؟
-
رابط التسجيل في منحة المرأة الماكثة في المنزل 2024 الجزائر …
...
-
دارين الأحمر قصة العنف الأبوي الذي يطارد النازحات في لبنان
-
السيد الصدر: أمريكا أثبتت مدى تعطشها لدماء الاطفال والنساء و
...
-
دراسة: الضغط النفسي للأم أثناء الحمل يزيد احتمالية إصابة أطف
...
-
كــم مبلغ منحة المرأة الماكثة في البيت 2024.. الوكالة الوطني
...
-
قناة الأسرة العربية.. تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي ش
...
-
تتصرف ازاي لو مارست ج-نس غير محمي؟
-
-مخدر الاغتصاب- في مصر.. معلومات مبسطة ونصيحة
المزيد.....
-
الحركة النسوية الإسلامية: المناهج والتحديات
/ ريتا فرج
-
واقع المرأة في إفريقيا جنوب الصحراء
/ ابراهيم محمد جبريل
-
الساحرات، القابلات والممرضات: تاريخ المعالِجات
/ بربارة أيرينريش
-
المرأة الإفريقية والآسيوية وتحديات العصر الرقمي
/ ابراهيم محمد جبريل
-
بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية
/ حنان سالم
-
قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق
/ بلسم مصطفى
-
مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية
/ رابطة المرأة العراقية
-
اضطهاد النساء مقاربة نقدية
/ رضا الظاهر
-
تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل
...
/ رابطة المرأة العراقية
-
وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن
...
/ أنس رحيمي
المزيد.....
|