|
قصيد
طارق غانم
الحوار المتمدن-العدد: 2900 - 2010 / 1 / 27 - 23:57
المحور:
الادب والفن
تقاسيم الوجع هذا هو القربان يا آخر الأنبياء هذا هو آخر الأفق الممتد الأمس يمتد إلى الأبد جماجم و نعوش القول هاهي تحلق في سمائك الطاعون من جديد يتوهّج وطن الجماجم و النعوش هاهو ذا القول...أناشيد و حشرجات. كي تهدي للمارة في الأفق المحترق آهات أخرى وقرابين نعوش فارغة وممتلئة تقرع أسوار المدن القديمة. ويفيض الموت بالظلمة يفيض بالأنبياء والورم والطرق القديمة لم تعد أمسا لم تعد غدا وطن القرابين هنا تحتشد آخر الأفواه هنا الأقوال والأفعال نذر الزمن البعيد هل تعرف هذه الوجوه؟ و هذا الوجه الأخير كم احترق كم تورّم في الطرق الفارغة لمن تقرع الطبول؟ هل للحرب معنى؟ لمن تحشد الهزائم؟ لمن تُعَسْكر الموتى؟ هو ذا نعشنا الوردي يتهادى يتمادى كي يرسم وطنا آخر وطنا يملئ السماء ويفرغ الأرض وطنا تتكدس فوق رباه سرمدية الدموع. ماذا أقول لسكّان النّعوش؟ قل ما تقل فما للقول من معنى وما للدم من لون. هو ذا الوطن ركام ودخان... قف مكانك يا قربان الأزمان الغابرة. فللقرابين أوان تعرفه النجوم و الطرق البعيدة هو ذاك آخر الأقمار يهدي رماله وأقفاصه للموتى الآخرين. قل ما تقل فما للقول من معنى و ما للدم من لون. هل للموتى إحساس وأحلام وما للرمل أن يكون؟ هاهي الجماجم تتهاطل مرّة أخرى، تفيض بها الطرق و الأنفاق الموتى و موتى آخرين بلا رائحة. كم أنت ساذج؟ أتريد من الموتى أن يستيقظوا؟ أتريد من الطرق أن تصبح بلا قبعات ولا عصي؟ أتريد من الله أن يكون في قفص مع الموتى؟ إن الله لا يفرح و لا يحزن للموتى و الجياع الله... يا الله يا قسم الوشاة والخونة وبائعي الضلوع الخاوية. الله... يا الله يا آخر الطرق المسدودة الله... يا الله هاهي ذي القرابين هباء منثورا و أمواتا آخرين كم قدسنا الآلهة و النبيذ و الصحراء و القباب والماء الطهور. أيا قرباننا: ألا تعرف أنّ للقبور أفواه و أيادي احترق وطني احترق و اجعل المسغبة على الأسوار. قل ما تقل فما للقول من معنى وما للدم من لون. أرسم على القول و ما للقول من تعاويذ، تعاويذ ليل طويل وأمطار أخرى. تقبر في القلب ألف عام من الجنون آه! الغربة و الغربان و الغروب والتغرّب وكل الرفاق الموتى منهم و الذين يموتون وموسى بعصاه و عيسى بخده اليمنى و اليسرى هنا على الأسوار يمدحون قلبك و يديك الفارغتين. وطني هاهو ذا البرمكي و العباسة و عشاق آخرون أتذكر كل هؤلاء ؟ قل ما تقل فما للقول من معنى و لا للدم من لون. المغول و محمد بن عبد الله في بغداد. بغداد بغداد بغداد احترقي اشتعلي تبعثري في الطرق والرمال فابن عبدالله و عثمان ومعاوية يحبون الشواء والأنفاس الذاهبة إلى الأبد. بغداد بغداد عاصمة الحنطة و العسل والقبعات من كل لون بغداد بغداد منزل الله و النار والطوفان بغداد بغداد قد ذهب المماليك و جاء آخرون وهؤلاء خصيان الحريم و زنوج المواكب. وآخرون لا نعرفهم ولا تعرفهم. قل ما تقل فما للقول من معنى وما للدم من لون. بورقيبة! جثة أخرى بلا رائحة قد مرّ مرار وتكرارا بورقيبة و الله قصة حب مسودّة بورقيبة ما ترك خلفه؟ مجلبة العار والفقر والعراء غرقنا خصيانا غرقنا مومسات كلهم أبناء بورقيبة قل ما تقل فما للقول من معنى وما للدم من لون. ألديك أقوال أخرى؟ يا قرباننا المعلق على فوهات الحرائق. اصعد يا قرباننا المسجّى على الوحل. فالله وحده في آخر الزمن ينتظر الدم انتظر وتمهل يا الله فالقربان في طريقه الأبدية إلى حفلة الدم اصعد يا قرباننا المسجّى. قل ما تقل فما للقول من معنى و ما للدم من لون. الإسراء و المعراج وكل الآلهة تنتظر القربان اصعد يا قرباننا المسجى سدرة المنتهى كثيفة الأشواك كاذبة و القدس خلف الأشواك تحتسب الصلوات. القدس مدينة الأنبياء و الصلوات تحترق، تغرق القدس مدينة الملائكة و الرب القدس رماد وهباء منثور و الملائكة تسرق الدعاء و الدم و الله و حده يبكي الدم و القربان قل ما تقل فما للقول من معنى وما للدم من لون. فالزنازين لم تعد قباء لم تعد رمالا لم تعد مقبرة الزمن الزمن لم يعد خبزا لم يعد أصابعا كم من القرابين لتغلق الزنازين كم قربانا ليعود زمن الخبز و الأنبياء. اصعد يا قرباننا إلى سدة الله قل ما تقل فما للقول من معنى و ما للدم من لون. تونس فتاة الطرقات... تراود المارة... المارة كلاب ليل مخمورين و مجانين تونس..انتظري زناة الليل وحبات الرمل تونس ابنة البحر و النخيل و ابن نافع. تونس و النجاشي قصة حب قذرة مبارك مبارك هو النجاشي ابن العشرين تونس..تونس...والنجاشي بعصاه و قبعاته وزناته النجاشي و أبنائه سارقي الزبدة و الرمل أصمتوا لا تكتبوا لا تبكوا فالنجاشي لا يحب البكاة و لا الكتبة النجاشي ابن من أبناء بورقيبة كم يحب الحفلات كم يحب الأرقام الفردية سبع سموات، عشرون بل أكثر، أكثر قل ما تقل فما للقول من معنى و ما للدم من لون. أرقصوا أيها العراة أرقصوا قولوا لله دم دم تاك تاك العراة أبناء الله في كل الأرض أرقصوا قبل المغادرة قبل المغيب غادروا فإبن خلدون هو الآخر قد ذهب اذهبوا، اذهبوا فالنجاشي لا يموت أبدا النجاشي و الله حلف أبدي كبير، كبير جدّا فهذا الوطن بألواحه و أشرعته أغان و دموع. و طني يا أغانيّ الحزينة.. هذا وداع قبل الغروب. و طني لك النجاشي قاتل سفّاك وجيوش العراة. قل ما تقل فما للقول من معنى و ما للدم من لون. و التاريخ..دم تاك ..دم تاك..تاك.. على مقاسك أحيك لك تاريخا. مقصلة الأيام المسودّة هو التاريخ.. التاريخ هو النجاشي قشّ الغرقى دم..تاك..دم تاك.. النجاشي وحفلات الحبال من كل لون. و العراة ملتقطو الحبال و القبعات. النجاشي... المنقذ..دم تاك.. النجاشي ناصب المقاصل في كلّ الدّروب. و العراة من كل صوب من كلّ فجّ عميق من الظّل يتداولون يتلوّون على المقاصل..حفلات الدم و القبعات وطني لك الله..والرب.. أما الدروب فكلها تنتهي عند النجاشي. قل ما تقل فما للقول من معنى و ما للدم من لون.
طارق غانم : ديوان الذاهبون إلى الله.
#طارق_غانم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قصيدة تقاسيم الوجع
المزيد.....
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|