ريما كتانة نزال
الحوار المتمدن-العدد: 881 - 2004 / 7 / 1 - 08:21
المحور:
الادب والفن
إيه يا نابلس، ماذا تفعلين بنفسك وأنت تودعين شبابك القادة المقاومين، وماذا تفعلين بأوجاعك بينما تفقدين فدائييك بسرعة الرصاص ، أتولولين على شهبك السبعة الشاردة عنوةً نحو الفضاء ، أم تحترقين وتنعفين التراب على رأسك .. أهذا كل شيء.. هل تتجرعين مرارة الصبر، أم تدفنين نفسك بلا كفن عندما أقفلت أبوابك عليك بإحكام، أهذا كل شيء.. إيه يا نابلس العتيقة، أتتساءلين أين انكفأ الأحرار ، أم تتساءلين عن غيثٍ انحبس بعد قحط ، إيه يا نابلس عندما تتمزقين أمام أبواب الأرض والسماء، هل تزغردين كعادتك بمواكب الشهداء، أم تلطمي على خديك رحيل الخيول الجامحة. يا نابلس المطلية بالحزن على " نايف أبو شرخ" الفدائي القائد الذي وحّد الميدان، يا نابلس الملتفة بالعشق لبرق "نضال" القادم من زمن الاشتباك، يا نابلس المرتجفة لتدفق "جعفر" وتقوى " الشيخ فادي" وعمق إيمان "عمر" وقامة وجد "وجدي" وتفاني وتواضع سامر، يا نابلس ماذا حدث لأنينك عندما قطع الشريان وتوقف نبض الحياة, وكيف سنعود إليك والخجل يغمرنا من لحظةٍ خذلناك فيها بعجز الكسيح، وكيف نراك بلا عيون ، وكيف نتنفسك بلا روح، ولماذا نرفع الرأس وأنت تسقطين في القتل ضريبةً لعنادك.
ماذا تفعلين يا نابلس بنفسك وأنت الوردة في قصيدةٍ مجنونة، ماذا تفعلين باغتيالك في كل مرة، وكم مرة ستخدعين من سفاحك.. وكم مرة ستؤخذين على غرةٍ قبل أن تتقني قواعد اللعبة، ولماذا تعزفين لحنك المنفرد وحدك، بل لماذا تقدسين أحزانك و كبرياءك و نقوشك بعد الهزيمة التي لحقت بأروقتك، ولماذا الإصرار على الغرق بالدماء وأنت متيقنة من عبثية الموت والحياة ، وكم مرة ستنزفين قبل أن تدركي قيود الاتفاقات والمعاهدات، وكم مرة ستروين القصة التي حفرت على وجناتك أخاديد العذاب . في نابلس سقط الرجال واقفين، في نابلس فاض العطاء حباً للعتبات والأحواش والأقواس ، وهناك في البلدة القديمة حوكمت البطولة الفلسطينية ، وارتفع صوت يشق عنان الظلم والحصار يصرخ بأننا نعرف الألم من ألف الاجتياحات إلى ياء الشهداء، وبأنه كلما كانت ينابيع الدماء بأرض عيبال وجرزيم أغزر كلما أضافت فلسطين لصرح شموخها حجراً جديداً، ولفت جرحها بتحدي الأنبياء ووضوحهم، وأصرت على أن تنسحب نحو المقاومة في حين يصر الأسياد الجدد على الانسحاب نحو التجارة والصفقات.
#ريما_كتانة_نزال (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟