|
الإيماءات الإبداعية للحكي .. قراءة في نوافذ صغيرة ل محمد البساطي
محمد سمير عبد السلام
الحوار المتمدن-العدد: 2895 - 2010 / 1 / 21 - 20:49
المحور:
الادب والفن
في نصوصه القصصية " نوافذ صغيرة " – الصادرة عن دار أخبار اليوم بالقاهرة 2009 – يشكل محمد البساطي الشخصيات ، و الأماكن ، و الأحداث ، و اللقطات السردية كمجالات استعارية تتميز بالتداخل بين الإيحاءات النصية ، و السياق الواقعي في تجلياته الجزئية التي تجسد الصوت الطيفي للإنسان في نشوئه المجازي المتجدد خارج المرجعيات الأحادية . إننا أمام فضاءات جمالية تقاوم النزعة الكلية في بناء الشخصية ، و درجة ارتباطها بحتميات الواقع ، و حدوده ؛ فثمة صوت إنساني فيما وراء الأشياء الصلبة ، يعلن سخريته من المعاني المثالية للاكتمال ، أو الانهيار معا ، و انتصاره الخيالي في إيحاءاته الممتدة في الزمان ، و المكان . و رغم سطوة المرض ، و الغياب ، و التهميش على أبطال البساطي ؛ فإن لهم حضورا قويا وراء النوافذ ، و الأبواب ، و الوظائف الجسدية الضرورية ؛ إذ تعلن الروح الفردية المبدعة دائما عن اندماجها الجزئي الفريد بحكاية ، أو قصاصة ، أو تشبيه ، و كأن الغياب في المجموعة هو نقطة انتشار الأشكال الجزئية من الحياة . إن الشخصية تنشأ ، و تتجدد من داخل أدبية الصورة في الإنسان نفسه ، في تاريخه الآخر الذي يوشك أن يكشف عن حضوره الكوني في الأشياء الصغيرة ، و خلف الجدران المظلمة . و بهذا الصدد يرى بول ريكور أنه يمكن تأويل الوعي من خلال حركة الصور الحيادية التي تشكل عملية التبادل بين الذوات الإنسانية ؛ فالكرسي في لوحات فان جوخ يشكل صورة جديدة للإنسان ( راجع / بول ريكور / صراع التأويلات / ترجمة د منذر عياشي / دار الكتاب الجديد ببيروت مع سوي بباريس سنة 2005 / ص 151 ) . إن السيارات المغلقة ، و الشوارع ، و الغرف الصغيرة ، و الحوارات المبتورة - في كتابة البساطي – تعيد بناء الشخصية وفقا للإيماءات المجردة في تكوينها الداخلي ، فهي تستنبت وعي الشخوص في سياق التفاعل بين الصور ، و الصوت الإبداعي الخفي للفرد بداخلها . في نص " نوافذ صغيرة " يندمج وعي الراوي بالإشارات الواقعية / الاستعارية التي تشكل صورة تعبيرية للذات الإنسانية في حالتها الطيفية ؛ فثمة يد تمتد من سيارة لنقل المسجونين ، باتجاه الراوي أثناء ذهابه للعمل ، و يطلب صاحبها علبة سجائر كليوباترا ، و يدور بينهما حوار حول عمل الراوي في وزارة المواصلات ، ثم يتصاعد دخان السجائر من خلف النافذة . اليد هنا تؤدي وظيفة إبداعية مضادة لأصالة صاحبها / الآخر ؛ فهي جزء من إيماءات مجازية تمثل صوتا جمعيا لحركة الأشياء ، و قد اكتسبت حضورا إنسانيا جديدا ، ينبع من تحول المشهد من السياق الحتمي للعمل ، و السجن إلى تحرير العناصر في فضاء جمالي قيد التكوين ، و التجدد خارج منطق الآلية . هل هو تجاوز ثوري يستنفد الصوت في الأثر ، و الإيماءة ؟ أم أنه تأويل لمبدأ الحضور المؤقت للذات في الزمان ، و المكان ؟ إن الدخان الذي يتصاعد من النافذة الصغيرة ، يسخر من عملية التدخين نفسها ؛ إذ يعيد قراءة الوجود فيما يتجاوزه من تكوينات جزئية فريدة ، تمثل الصوت ، و تنتجه دون نهاية خارج بنيته الأولى . و في نص " قطرة ماء " تتصارع في البطل حالات التهميش ، و العبث ، و التفاعل الإنساني المضاد للهيمنة ، و حضور المركز ؛ إذ يدخل السجن دون أن يعرف تهمته ، ثم يتحول صمته العبثي في السجن إلى تفاعل ينقلب على العبث من داخل مفرداته ؛ فقد شارك الحراس اللعب ، و نسخ الأوراق ، و أنجبت امرأة أحدهم ولدا أثناء إقامته معهم . إننا أمام بزوغ لواقع خيالي يتولد من قطرة ماء في صحراء الهيمنة ؛ فالبطل يستبدل صورة القطرة ، و تختلط إيحاءات حضوره – في وعي الحارس – بالمرح ، و الخصوبة ، و العبث معا . و في نص " إفراج " تتفكك هوية الراوي / البطل – الذي أفرج عنه لأسباب صحية – في ضياع خصوصية ملابسه ، و في اللحظات الإنسانية المبتورة التي يعكسها وعيه ؛ مثل تكوين الحارس ، و الساعة ، و المحفظة ، و قصاصات امرأة تستغيث بسبب حملها . إن اللقطات الإنسانية السريعة في النص تستبدل الصوت المتكلم نفسه ، و سياق التعارض بين القوة ، و الضعف . إنها قراءة للحياة بوصفها مجموعة من التداخلات المعقدة بين الصور ، و الإيحاءات ، و الأصوات المفككة التي تقع بين الغياب ، و مرح الإيماءة ، و تحررها . و في نص " أرزاق " يختلط الجنس بالمنطق الأبوي الذي يقاوم خطابه الأول من داخل خطاب الاستغلال ؛ فالرقيب يعيد بناء جسد البطل المهمش في سياق السخرية المعنوية من السجناء ، ثم يتحول شعوره الحتمي بالتفوق إلى ازدراء لأحدهم ، و هروب من الوظيفة الأبوية . إن جسد البطل يجمع بين القهر ، و القوة ، و التوحد بإيحاءات الضعف ، و أخيلته ، و كأن الصورة المجازية للانكسار تمثل إكمالا لهامشيته ، و خروجا عنها في التحرر من صلابة الجسد ، أو اختلاطه بذاكرة الضعف . و في نص " حكاية قديمة " يرصد الراوي حدث مرض صديقه ، ثم يشير إلى علاقة حب له مع امرأة سألت عنه أثناء الغيبوبة . إن الأخر يتداخل مع بنية الحكاية القديمة ؛ إذ تتنازعه قوى الغياب ، و الحضور ، و التحول إلى أثر في السرد . الحكاية تفجر الحدث ، و تلج الشخصية ؛ لتقاوم منطق النهايات ، و قد يأتي الغياب في ذكرى تجدد الحب ، و أخيلة الخصوبة ، و كأنه عودة مجازية لأبطال الأساطير . و في نص " الغرفة المجاورة " يتحول السياق الحتمي للأسرة المجاورة للراوي إلى لحظات إبداعية في وعيه ؛ فمحاولات استقلال الأم ، عقب غياب الأب ، و لوحات الولد تسير باتجاه نزعة فردية قيد التشكل من داخل دوال الغياب ، و التهميش . ثمة نزوع نحو البناء – في النص – ينمو من خلال التيمات التصويرية الإنسانية للولد ، و الأم خارج دائرة الانتماء للأب ، و قد قتل نصيا أثناء البناء غير الواعي للروح الفردية . و في نص " جيران " يجسد الراوي قسوة التعميم على الشخصية ، إذ يتركها بلا ملامح واضحة ، أو وجود شخصي ؛ فالعائلات الثلاث تسكن شقة واحدة من ثلاث غرف ، و ذات مرة يلج الفران موقع عامل السكة الحديد في لحظة متكررة لغياب المعرفة . إننا أمام تغييب لمدلول الحياة نفسه في مجموعة من الأفعال الآلية ، و لكن تطور الوظائف السردية في هذا النص يقودنا إلى ملمح إنساني خفي ينتظر التحقق ضمن عمليات التكرار ، و الاستبدال ، و ذلك بتحويلها في اتجاه التجدد لا الغياب في القوى الكلية المهيمنة . و في نص " هي ، و زوجها " يبدو حدث التوقف الممثل في شلل زوج جارة الراوي مفتتحا لمجموعة من التفاعلات الإنسانية الصامتة بين الشخوص . إن الزوج موضوع للحياة المختلطة بالعدم ؛ فجميع الوظائف السردية مثل ؛ الأكل ، و الاستحمام ، و الإخراج ، تتمركز حول جسده الذي يعاين حالات الجمود ، و إعادة التشكل ، و نقل أخيلة الموت الملتبس بوهج الحياة في الآخر / الراوي . و سنجد حضورا بارزا لضمير الغائب في النص ؛ فهو نواة للمشاعر ، و الدلائل النصية ، و حركة الأشياء الصغيرة . يقول السارد : " أختار مكانا على السطح بعيدا عن تيارات الهواء كما توصيني امرأته ، و أضع فوطة على صدره ، أناوله الطعام ملعقة بعد أخرى ، أجفف ما يسيل من فمه بعد كل ملعقة ، أسهو أحيانا و لا أجفف فمه ، يدير وجهه بعيدا عن الملعقة " . المتكلم هنا يسند نفسه للرجل / الموضوع ؛ إنه يؤول آلام الوجود في العالم من خلال الصراع بين التوقف ، و الصخب ، الإنذار بالموت ، و تجدد الحياة في التفاصيل الصغيرة الصامتة . و تتداخل العوالم الجزئية الهامشية ؛ لتكشف عن تجاوز التصورات الكلية ، و التعقيد المميز للحياة الكونية في نص " تأهب " ؛ فقد ولد البطل حينما كانت الداية تعاين الموت ، و كان يصارع الجدي في مشهد يجمع بين المرح ، و الحرب ، و تحلل المعني ، بينما كانت الدول تتأهب للحرب العالمية الثانية . تقترن إذا البدايات ، بالنهايات بقوة دون مركزية لأي من المجالين ، و يختلط الصراع بالعبث ، و المرح ، و السخرية من خطاباته الشمولية . و أرى أن هذا النص يحيلنا إلى بروز العوالم الهامشية فيما بعد الحداثة من جهة ، و قدرة السرد على تأويل الوجود الواقعي ، و الالتحام به في الوقت نفسه . و قد ينحاز السارد للذات الفردية الأنثوية في نص " زواج " ؛ إذ يتعاطف مع البطلة التي ماتت عقب طلاقها من خليل ؛ بسبب انكسار الدولاب يوم الزواج ، و تشاؤمه من الحدث . ثمة سطوة للقيمة في النص ، تزدوج بسخرية الأشياء منها ؛ إذ تملك وجودا استعاريا أقرب إلى الروح الفردية الأنثوية ؛ فالدولاب يحرر أخيلة البطلة من الأبنية الكبرى التي تمحو الهوية . و في نص " اللوحة " تتجلى القيمة المجردة للحياة في الصيرورة الإبداعية للفن ضمن تصور الحكاية الواقعية نفسها ؛ فالراوي / فوزي يصف الوجود الاستثنائي للفنان الذي أتى به من مالطة ؛ إذ يعمل عاريا ، و لا يستحم ، و يرفض قطار الدرجة الأولى ، ثم تغتصبه إحدى الخادمات . و تزدوج الصورة السابقة بلوحة الفنان ، و فيها جياد جامحة ، و فتيات رشيقات . اللوحة تجسد البدايات الدائمة للصخب .. التأهب للأداء خارج المفاهيم الثابتة ، و الحدود .. ذلك هو مدلول القصة عند محمد البساطي ، أن تقبض على المادة الفنية للحياة ، و دوالها الصغيرة الممثلة في صوت ، أو إشارة ، أو منظر ، أو مقطع من حكاية ، و هي دوال تستعصي على الأطر ، و التلاشي . محمد سمير عبد السلام – مصر
#محمد_سمير_عبد_السلام (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
لعب التشبيهات ، و الأصوات .. قراءة في كأنها نهاية الأرض ل رف
...
-
نقطة الخروج في مسرح أوجين يونسكو
-
نحو فضاء آخر .. قراءة في ديوان هوامش في القلب للدكتور عز الد
...
-
الوعي المبدع يتجدد .. قراءة في كتاب المغني ، و الحكاء ل فاطم
...
-
انطلاق القوى اللاواعية .. قراءة في دموع الإبل ل محمد إبراهيم
...
-
الإكمال الثقافي في فكر أرنولد توينبي
-
الاندماج الأول بالعالم .. قراءة في تفاصيل ، و تفاصيل أخرى ل
...
-
سرد في نسيج الحجر .. تأملات في طبعات الأيدي القديمة
-
امتداد التجارب النسائية .. قراءة في نساء طروادة ل يوريبيدس
-
سياق شعري يشبه الحياة .. قراءة في تجربة فاطمة ناعوت
-
تأملات جمالية في الأنا الأعلى
-
تجاوز الذات التاريخية .. قراءة في أحب نورا .. أكره نورهان ل
...
-
العولمة ، و الاختلاف
-
شهوة الكتابة ، و نشوة الغياب .. قراءة في الرغام ل علاء عبد ا
...
-
الأنا ، و إيحاءات الأشياء الصغيرة .. قراءة في اسمي ليس صعبا
...
-
التأويل الإبداعي ، و دراسة التاريخ .. قراءة في دروس التاريخ
...
-
الانتشار الإبداعي ، و التناقض في قضايا النوع
-
تجدد الحياة في صمت النهايات .. قراءة في مواسم للحنين ل محمد
...
-
صراع ضد الحتميات السائدة .. قراءة في نقطة النور ل بهاء طاهر
-
دراسة الهوية الثقافية تتميز بالتعقيد ، و التداخل
المزيد.....
-
-البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
-
مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
-
أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش
...
-
الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة
...
-
المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
-
بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
-
من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي
...
-
مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب
...
-
بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
-
تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|