|
رد على مقال أخلاق المسيح بحسب الأناجيل
عرفة خليفة الجبلاوي
الحوار المتمدن-العدد: 2895 - 2010 / 1 / 21 - 11:10
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
عمن يتحدث؟ عن من قال القرآن عنه: وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (آل عمران 45)، إنه يتقاول عن كلمة الله وروخه: إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ (النساء 171). يؤمن المسلمون أن القرآن كلام الله وأنه أزلي، والمسيح كلمة الله فالمسيح أزلي. عمن يتطاول؟ يتطاول على الخالق، على محيي الموتي على الشافي: أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (آل عمران 49). أيعلم أن طيور السماء قد خلقها الله والمسيح؟
ألم يسأل صاحبنا نفسه، لماذا يولد المسيح من عذراء؟ إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ (آل عمران 45-47). ألم يسأل نفسه أين المسيح الأن وأين رسوله؟ إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ (آل عمران 55)، إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ (الزمر 30-31). إن لم يسأل الآن سيتساءل بالتأكيد فيما بعد.
فاجاب و قال ليس حسنا ان يؤخذ خبز البنين و يطرح للكلاب (متى 15-26) و اذا امراة كنعانية خارجة من تلك التخوم صرخت اليه قائلة ارحمني يا سيد يا ابن داود ابنتي مجنونة جدا فلم يجبها بكلمة فتقدم تلاميذه و طلبوا اليه قائلين اصرفها لانها تصيح وراءنا فاجاب و قال لم ارسل الا الى خراف بيت اسرائيل الضالة فاتت و سجدت له قائلة يا سيد اعني فاجاب و قال ليس حسنا ان يؤخذ خبز البنين و يطرح للكلاب فقالت نعم يا سيد و الكلاب ايضا تاكل من الفتات الذي يسقط من مائدة اربابها حينئذ اجاب يسوع و قال لها يا امراة عظيم ايمانك ليكن لك كما تريدين فشفيت ابنتها من تلك الساعة (متى 15-28:22) الرب وسط جمع من اليهود، لم يرد على صراخ المرأة حتى طلبوا منه أن يصرفها، فقال لهم لم آت إلا لخراف بيت اسرائيل الضالة. وبعد حديثه معها قال لها يا امراة عظيم ايمانك ليكن لك كما تريدين فشفيت ابنتها من تلك الساعة. يلاحظ أن المسيح لم يشتم المرأة ولكنه قال مثلا كان شائعا لدى اليهود. أراد الرب أن يوبخ اليهود الذين جاء لهم، والذين يعتبرون أن الأمم كلاب، فأراهم إيمان الأمم ختى ينخسوا في قلوبهم القاسية. كان اختبار للمرأة التي عظم إيمانها وشفى لها ابنتها وكان في نفس الوقت توبيخا لليهود قساة القلوب. لو كان المسيح شتاما كما يتصور صاحبنا، فكيف شفي الشتام ابنة المرأة، وهل يسمع الله للشتامين؟ ولو كان قال لها ما قاله عن بغض فكيف عظم الرب إيمانها أمام اليهود الذين لا إيمان لهم، وما أدراك ما الكنعانيين بالنسبة لليهود. لو كان شفي البنت دون هذا الحوار، لانفض اليهود من حوله لأنهم كانوا يعتقدون أن الأمم كلاب حسب تصورهم المريض. والرب يريد أن يقيم الحجة على الأمة اليهودية وليس على الأفراد.
إن إله المحبة يشفي ويبريء ولكن لا يسب ويلعن: عن عائشة قالت دخل على رسول الله رجلان فكلماه بشيء لا أدري ما هو فأغضباه فلعنهما وسبهما فلما خرجا قلت يا رسول الله من أصاب من الخير شيئا ما أصابه هذان قال وما ذاك قالت قلت لعنتهما وسببتهما قال أو ما علمت ما شارطت عليه ربي قلت اللهم إنما أنا بشر فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعله له زكاة وأجرا - مسلم 4705.
لا تعطوا القدس للكلاب ولا تطرحوا درركم قدام الخنازير: لم يذكر صاحبنا من هم الأشخاص الذين شتمهم المسيح. المسيح له المجد لم يشتم أحدا ولكنه قال ذلك في سياق الموعظة على الجبل. واِلْكِلاَبِ كناية عن الذين يقاومون الحق بلا ضمير ولا حَياَء: يبست مثل شقفة قوتي و لصق لساني بحنكي و الى تراب الموت تضعني لانه قد احاطت بي كلاب جماعة من الاشرار اكتنفتني ثقبوا يدي و رجلي احصي كل عظامي و هم ينظرون و يتفرسون في يقسمون ثيابي بينهم و على لباسي يقترعون اما انت يا رب فلا تبعد يا قوتي اسرع الى نصرتي انقذ من السيف نفسي من يد الكلب وحيدتي خلصني من فم الاسد و من قرون بقر الوحش استجب لي (مزمور 22-21:15). والقدس حرفيًا هو تَقْدِمَات الرب الخاصة بعبادته وشركة كَهَنْته معه (أنظر لاويين 29:6). فكما أنه لم يكن من الأمور اللائقة أن يُعَطى شيء منها لِلْكِلاَبِ هكذا لا يليق بنا أن نقدم الحقائق والامتيازات الخاصة بالمؤمنين لمقاومي الحق لأنها لا تخصهم وهم لا يُريدونها، فقد كان لتلاميذ المسيح شيء ثمين كالقدس، وكالدرر، وكان عليهم أن يحفظوه من الذين لم يريدوه ولم يقدروا أن يميزوا قيمته حتى لا يعرضوه للدوس من جهة، وحتى لا يعرضوا أنفسهم للنهش بغير اقتضاء من جهة أخرى. إن الرب يقصد البساطة مع الحكمة: كونوا حكماء كالحيّات، وبسطاء كالحمام" (مت 10: 16). والحفاظ على المقدسات من هؤلاء المقاومين ليس معناه كراهيتهم على وجه الإطلاق كما فهم صاحبنا. فعندما تمنع الطعام عن طفل رضيع وتعطيه حليبا فقط فهل هذا معناه أنك تكرهه؟. في الكتاب المقدس الكلاب رمز للمقاومة والخنازير كناية عن عدم الطهارة كما ان الحيات والأفاعي ترمز للشيطان والحمام مثال للبساطة. لم يشتم المسيح أحدا ولم يلعن أحدا مثلما فعل إله القرآن: وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ (القلم 13:10) سُئل رسول الله (ص) عن العُتُلّ الزنيم، قال: الفاحِشُ اللَّئيمُ، والأيات وردت في الأخنس ابن شريق، وأصله من ثقيف. ثم يقول: ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا وَجَعَلْتُ لَهُ مَالًا مَمْدُودًا وَبَنِينَ شُهُودًا وَمَهَّدْتُ لَهُ تَمْهِيدًا ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ كَلَّا إِنَّهُ كَانَ لِآَيَاتِنَا عَنِيدًا سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ ثُمَّ نَظَرَ ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ (المدثر 23:11). ثلاثة عشر آية وعيد ودغاء على الوليد بن المغيرة (وكان يكنى وحيد)، ولا نجد آيتين غفط عن عدد ركعات الصلاة أو كيفيتعا!!
لوقا ينسب للمسيح انه شتم أحد الذين استضافوه ليتغدى عنده في بيته : كان هذا الفرِّيسي الذي دُعي السيِّد المسيح ليأكل عنده حاضرًا يسمع كلماته، وقد شاهد المرأة التي طُوِّبت من حملت به وأرضعته [27]، كانت دعوته للسيِّد المسيح ليست نابعة عن حب خالص، وإنما لينصب له فخًا، ليراه هل يتبع التقاليد الفرِّيسيَّة في أكله وشربه أم لا. وقد قبِل السيِّد المسيح الدعوة، وعن عمد لم يغتسل ليس لأن في الاغتسال قبل الطعام خطأ، وإنما لأن مفاهيم الفرِّيسيِّين للاغتسال خاطئة، فأراد بتصرُّفه هذا أن يصحِّح مفاهيمهم، ويدخل بهم إلى العبادة اللائقة التي تُمارس بالروح والحق. كان السيِّد يحدِّثهم عن العين البسيطة والسراج المنير، ولو إن عيني هذا الفرِّيسي بسيطة وسراجه الداخلي منير لانشغل قلبه بالمسيَّا وأدرك حقيقة شخصه أنه "مشتهى جميع الأمم"، فيه تتحقَّق النبوَّات، وبموته تهلَّل إبراهيم، لكنه خلال العين الشرِّيرة انشغل الفرِّيسي بالغسالات الخارجيَّة وانتقد المسيَّا مخلِّص العالم. إذ تعجب الفرِّيسي أن السيِّد المسيح لم يغتسل أولاً قبل الغذاء، قال له الرب: "أنتم الآن أيها الفرِّيسيُّون تُنقُّون خارج الكاس والقصْعَة، وأمَّا باطنكم فمملوء اختطافًا وخبثًا. يا أغبياء، أليس الذي صنع الخارج صنع الداخل أيضًا؟" [39-40]. نعم أغبياء لآنهم اهتموا بالظاهر ونسوا حياتهم الأبدية، أغبياء لأنهم رسبوا في الامتحان. قال لهم الرب: لانه ماذا ينتفع الانسان لو ربح العالم كله و اهلك نفسه او خسرها (لوفا 9-25). أغبياء لأنهم خسروا أنفسهم.
لكن ماذا قال إله القرآن عن اليهود: مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (الجمعة 5)، هل مدح ذكاءهم؟!! أم جعلهم كمثل الحمار.
أولاد الأفاعي: الحية أو الأفعى ترمزللشيطان منذ سقوط آدم وطرده من جنة عدن، وكان اليهود يتباهون أنهم أولاد ابراهيم: اجابوه اننا ذرية ابراهيم و لم نستعبد لاحد قط كيف تقول انت انكم تصيرون احرارا (يوحنا 8-33). فماذا قال لهم يوحنا المعمدان (يحي بن زكريا): فلما راى كثيرين من الفريسيين و الصدوقيين ياتون الى معموديته قال لهم يا اولاد الافاعي من اراكم ان تهربوا من الغضب الاتي فاصنعوا اثمارا تليق بالتوبة و لا تفتكروا ان تقولوا في انفسكم لنا ابراهيم ابا لاني اقول لكم ان الله قادر ان يقيم من هذه الحجارة اولادا لابراهيم و الان قد وضعت الفاس على اصل الشجر فكل شجرة لا تصنع ثمرا جيدا تقطع و تلقى في النار انا اعمدكم بماء للتوبة و لكن الذي ياتي بعدي (يقصد المسيح) هو اقوى مني الذي لست اهلا ان احمل حذاءه هو سيعمدكم بالروح القدس و نار الذي رفشه في يده و سينقي بيدره و يجمع قمحه الى المخزن و اما التبن فيحرقه بنار لا تطفا (متى 3-12:7). والمقصود هو: أنتم أولاد ابليس ولستم أولاد ابراهيم: اجابوا و قالوا له ابونا هو ابراهيم قال لهم يسوع لو كنتم اولاد ابراهيم لكنتم تعملون اعمال ابراهيم (يوحنا 8-39).
غرق قطيع الخنازير: من أغرق قطيع الخنازير المسيح أم الشياطين؟ المسيح أنقذ النفس البشرية التي جاء من أجلها. علام يتحدث؟ حكومته قتلت 350 ألف خنزير بعنصرية لم يشهدها العالم كله بحجة الوقاية من انفلونزا الخنازير، وانفلونزا الخنازير ترتع في مصر، فأغلقوا مدارس عديدة. كان الهدف الأساسي لقتل الخنازير بالجير الحي هو إفقار الأقباط لا غير.
وإليك مكانة بعض الحيوانات في الإسلام: الفأر أصله جارية يهودية: عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ،عَنْ النَّبِى (ص) قَالَ: فُقِدَتْ أُمَّةٌ مِنْ بَنِى إِسْرَائِيلَ لا يُدْرَى مَا فَعَلَتْ، وَإِنِّى لا أُرَاهَا إِلا الْفَأرَ، إذا وُضِعَ لَهَا أَلْبَانُ الإبِلِ لَمْ تَشْرَبْ؛ وَإِذَا وُضِعَ لَهَا أَلْبَانُ الشَّاءِ شَرِبَتْ. فَحَدَّثْتُ كَعْبًا فَقَالَ: أَنْتَ سَمِعْتَ النَّبِى (ص) يَقُولُهُ؟ قُلْتُ: نَعَمْ. قَالَ لِى مِرَارًا. فَقُلْتُ: أَفَأَقْرَأُ التَّوْرَاةَ؟. (أخرجه البخارى في كتاب بدء الخلق). الكلب الأسود شيطان: عن عبد الله بن الصامت عن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام أحدكم يصلي فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل آخرة الرحل فإذا لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل فإنه يقطع صلاته الحمار والمرأة والكلب الأسود قلت يا أبا ذر ما بال الكلب الأسود من الكلب الأحمر من الكلب الأصفر قال يا ابن أخي سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم كما سألتني فقال الكلب الأسود شيطان (صحيح مسلم)
ومن ايات القرآن: إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (لقمان 19) فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ (البقرة 65) وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِير (المائدة 60)
هراء في هراء، كلام ليس بقصد الحق وإنما بدافع الرد على ما تبين لهم من عور منعوه بالسيف لمدة أربعة عشر قرنا. إن التاريخ لا يمكن أن يعود للوراء
#عرفة_خليفة_الجبلاوي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
رد على مقال خرافات الإنجيل
-
القرآن والمعجزة
-
سورة الفيل .. بداية القصة
-
إشكاليات تدوين الكتاب المبين (4)
-
إشكاليات تدوين الكتاب المبين (3)
-
إشكاليات تدوين الكتاب المبين (2)
-
صفحات من تاريخ الاستعمار العربي
-
إشكاليات تدوين الكتاب المبين (1)
-
تساؤلات حول آي الكتاب المبين (6)
-
تساؤلات حول آي الكتاب المبين (5)
-
تساؤلات حول آي الكتاب المبين (4)
-
تساؤلات حول آي الكتاب المبين (3)
-
قول على قول: رد على مقال ... تساؤلات حول اّي الكتاب المبين 2
-
تساؤلات حول آي الكتاب المبين (2)
-
تساؤلات حول آي الكتاب المبين (1)
المزيد.....
-
كلمة مرتقبة لقائد الثورة الاسلامية بذكرى تأسيس منظمة تعبئة ا
...
-
كلمة مرتقبة لقائد الثورة الاسلامية آية الله السيد خامنئي بمن
...
-
إيران تنفي التورط بمقتل حاخام يهودي في الإمارات
-
قائد الثورة الاسلامية يستقبل حشدا من التعبويين اليوم الاثنين
...
-
144 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى
-
المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية: مذكرة اعتقال نتنياهو بارقة
...
-
ثبتها الآن.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025 علي كافة الأقم
...
-
عبد الإله بنكيران: الحركة الإسلامية تطلب مُلْكَ أبيها!
-
المقاومة الإسلامية العراقية تهاجم هدفا حيويا في جنوب الأراضي
...
-
المقاومة الإسلامية العراقية تهاجم هدفا حيويا في جنوب الاراضي
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|