أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عصام عبد العزيز المعموري - الابداع في اطروحة جامعية تربوية















المزيد.....

الابداع في اطروحة جامعية تربوية


عصام عبد العزيز المعموري

الحوار المتمدن-العدد: 2894 - 2010 / 1 / 20 - 12:19
المحور: الادب والفن
    



هل يمكن فعلا" تعليم الإبداع وتنميته أو التدريب عليه ؟ وإذا كانت تنمية الإبداع أمرا" ممكنا" بالفعل فهل يضيف التدريب على الإبداع شيئا" جديدا" إلى القدرات الإبداعية التي يمتلكها الفرد منذ البداية قبل إخضاعه للبرنامج التدريبي أو التعليمي ؟
هذه الأسئلة حاولت الإجابة عنها في أطروحتي الموسومة ( بناء برنامج تعليمي – تعلمي للتفكير الإبداعي وأثره في العمل الإبداعي وعلاقته بالتحصيل العلمي ) والتي نلت بها درجة الدكتوراه من كلية التربية ابن الهيثم في جامعة بغداد 0
لقد وضح الباحث أسباب عدم اتفاق العلماء على تحديد المفهوم الدقيق للإبداع إلى جملة من الأسباب منها كثرة المجالات التي شاع فيها هذا المفهوم ومناهج الباحثين واختلافاتهم واهتماماتهم العلمية والثقافية ومدارسهم الفكرية إضافة إلى تعدد جوانب الظاهرة الإبداعية وتعقدها 0 فها هو المنظّر التربوي الأمريكي (تورانس ) الذي يسمى ( أب الإبداع ) يعرّف الإبداع على أنه : ( عملية يصبح الفرد خلالها أكثر حساسية للمشاكل وأوجه النقص في المعلومات أو لعدم تجانس الأشياء ، كما يصبح الفرد أكثر قدرة على اكتشاف المشاكل والبحث عن حلول لها ، وعلى طرح التساؤلات وعلى بناء الافتراضات واختبارها أو تعديلها والتوصل إلى النتائج ) ، أما المنظّر التربوي ( جلفورد ) فيرى أن أهم المكونات النفسية والعقلية للإبداع هي : 1- الحساسية للمشكلات 2- الطلاقة 3- المرونة 4- الأصالة 5- القدرة على إعادة التنظيم 0 ويسمي (جلفورد ) كلا" من الحساسية للمشكلات والقدرة على إعادة التنظيم بالقدرات المعرفية للإبداع أما الطلاقة والمرونة والأصالة فانه يسميها بالقدرات الإنتاجية للإبداع 0 ويرى العديد من المهتمين بالإبداع والتفكير الإبداعي أنه يمكن تنمية القدرات الإبداعية عن طريق تضمين البرامج المدرسية الاعتيادية بأنشطة وفعاليات وأساليب يمكن أن تحقق هذا الغرض 0 ومن هذه الأساليب التدريسية والأنشطة التي استخدمها الباحث في أطروحته ما يأتي :
1- أسلوب العصف الكتابي : وهو أسلوب ابتكره (كارول ) في عام 1988 وهو شبيه بأسلوب العصف الذهني Brain Storming وقواعده وقوانينه كقواعد وقوانين العصف الذهني غير أنه يعتمد على الكتابة وليس على الحديث أو الكلام 0
2- الألغاز الصورية : تتخذ الصور والرسوم محورا" للمناقشة بين المعلم والطلبة وتعرض هذه الصور أمام الطلبة بشكل ألغاز تتضمن موضوعات علمية ويشترك الطلبة في إبداء الملاحظات العلمية عنها ومناقشتها 0
إن السؤال الذي يطرح في بداية عرض اللغز هو الذي يحقق الإثارة عند الطلبة 0وبذلك يعطي فرصا" كثيرة لكي تنمو قدرات التفكير الإبداعي 0
3- أسلوب تشجيع الاختراع : إن الاختراع هنا لا يعني الإتيان بشيء جديد بالنسبة لحقل المعرفة عموما" بل بالنسبة للطالب نفسه ولزملائه فالشخص الذي يستطيع أن يصنع مقاومة كهربائية بسيطة يعتبر مخترعا" ، ويمكن للمعلم أن ينمي القابلية على الاختراع بتكليف الطلبة على أشياء بسيطة كأن يعطيهم قطعة من الورق السميك أو بعض العلب المعدنية الفارغة ويسألهم ما يمكن أن يصنعوه من تلك المواد 0
4- أسلوب فرض العلاقات : يقوم هذا الأسلوب على فرض أو اختلاق علاقة بين شيئين أو أكثر( صور ، كلمات ، أشياء ) ليس بينها وبين بعضها أية صلة ، ويستخدم هذا الأسلوب عادة كنقطة بدء في عملية توليد الأفكار 0
5- الأسئلة التحفيزية : وهي نوع من الأسئلة ذات الإجابات المتعددة والتي تضع الطالب في مواقف غير ممكنة أو مستحيلة أحيانا" ويطلب منه الاستجابة إليها 0
ومن الأمثلة على هذه الأسئلة كأن يطلب من الطالب الإجابة عن السؤال التالي : ماذا تود أن تسأل العالم ( توماس أديسون ) لو قابلته الآن ؟
6- أسلوب استخدام الخيال : ويطلب من الطلبة في هذا الأسلوب الاستجابة لمواقف غير واقعية وتتسم بالخيال وتتطلب الاستجابة هذه أن يأتي الطالب بأجوبة متنوعة ومختلفة وأصيلة أحيانا" 0
7- أسلوب استخدام النشاطات العلمية مفتوحة النهاية : وتتميز هذه النشاطات بأن النتائج أو الإجابات عن المشكلات المبحوثة ليست معروفة للطالب الذي يحاول بحثها أو حلها ، كما أنها تستخدم عادة لتوليد مشكلات علمية جديدة للتقصي والاكتشاف وفي هذا الصدد يزود الطلبة ( في الدروس العلمية خاصة ) بنشاطات علمية إبداعية تتضمن ما يأتي :
أ‌- إيجاد مشكلة ب- تكوين الفرضيات ج-تصميم التجارب د- تقويم التجارب العلمية هـ -إيجاد استعمالات جديدة للأجهزة والأدوات العلمية و- إنتاج فن أصيل ز- الاتصال العلمي والتعبير العلمي المناسب وخاصة في تقرير النشاطات والمشروعات العلمية البحثية 0
8- اسلوب تمثيل الأدوار : في هذا الاسلوب يمارس الطالب الدور الذي يتفق عليه مما يسمح له بالتصرف كصاحب الدور نفسه ، فيمكن مثلا" أن يقوم أحد الطلبة بدور تمثيلي لأحد العلماء في التاريخ حيث يعرض أهم مكتشفاته واختراعاته ويدير مناقشة حوله ويتقبل أسئلة الطلبة ويجيبهم عنها 0
9- اسلوب التفاعل مع المواد السابقة : ويعتمد هذا الاسلوب على تحفيز الطالب للتفاعل مع مواد أو خبرات سابقة للاتيان بأشياء جديدة 0ويمكن من خلال هذا الاسلوب ان يتمرن الطالب على القيام بكثير من العمليات العقلية التي يعتمد عليها التفكير الابداعي كالتوحيد والتقويم والافتراض واعادة التنظيم وغير ذلك 0 فيمكن للمعلم أن يسأل طلبته عن كيفية تطوير تصميم تجربة تقام أمامهم فيسألهم مثلا" : كيف يمكن أن تحسّن التجربة أو تزيد من سرعة التفاعل وغيرها من الأسئلة التي تعتمد اجابتها على خبرات ومعلومات سابقة 0
10- تشجيع الطلبة على كتابة أسئلة اختبار تحصيلي والاجابة عنها بحيث تخلق هذه الأسئلة حالة تفكيرية وليست تذكرية عندهم ، وان من مبررات استخدام هذا الاسلوب هو أنه يسهم في تشجيع القدرات الابداعية وكذلك في نمو شخصية مستقلة ذات تفكير أصيل وحلاق 0
11- اسلوب التفتيش عن المتشابهات Analogies : ان هذا الاسلوب يختلف عن اسلوب ايجاد العلاقات بأن يفتش عن نقاط التشابه ويحددها بالنسبة للأجسام أو المواد أو الظواهر التي تبدو متشابهة بينما اسلوب ايجاد العلاقات يفتش عن نقاط التشابه بين المواد التي تبدو متباعدة ولا تجمعها علاقة ما 0
12- نشاطات استهلالية عامة لتنمية التفكير الابداعي : في بداية كل درس جديد أو تجربة جديدة في المختبر يمكن استخدام نشاطات استهلالية مثل قصة من الخيال العلمي ، تكملة الخطوط ، كتابة عناوين غريبة لقصة ، الطلب من الطلبة ذكر الاستعمالات غير الشائعة لمادة ، اجراء التعديلات والتحسينات لمادة معينة بحيث تضاف اليها استخدامات جديدة غير مطروقة ، وغير ذلك من النشاطات 0
13- ان الغاية من هذه النشاطات الاستهلالية هي التخفيف مما يسمى في علم النفس (قلق التغيير ) الذي يصاحب كل ابتكار جديد وتدريب الطلبة على التفكير التباعدي أو المتشعب التي هي من أهم مستلزمات أي عمل ابداعي ، حيث يتميز ذوو التفكير الابداعي بالمميزات التالية :
أ‌- القدرة على تصنيف المعلومات الى فئات واسعة
ب‌- عدم الخوف من التعرض لارتكاب الأخطاء
ت‌- القدرة على التحسس أو التبصر الى عدد كبير من المثيرات المتنوعة والمتضاربة أحيانا" ، والتعامل معها بشكل طبيعي ، والتوفيق بينها بشكل ابتكاري
ث‌- توفر قدر عال من المرونة .
لقد توصل الباحث الى أن هذه النشاطات والأساليب التي استخدمها في التدريس أسهمت في تنمية قدرات الاحساس بالمشكلات والقدرة على اعادة التنظيم والطلاقة ، أما الأصالة والمرونة فانها لم تسهم في تنميتها ، وقد عزا الباحث أسباب ذلك الى أن كلا" من الاحساس بالمشكلات والقدرة على اعادة التنظيم هي من القدرات المعرفية ويمكن تنميتها بتراكم الخبرة ، أما الأصالة والمروتة فهي من القدرات الابداعية التي تتطلب استعدادا" نفسيا" معينا" يتكون من تضافر كل من البيئة والوراثة فيها ، لذلك من الصعوبة أن تجد برنامجا" تدريبيا" لمدة ستة أشهر أو عام يسهم في تنميتها بشكل ملحوظ 0

( نشرت في جريدة الصباح العدد 461 في يوم الاثنين 6 ذو الحجة 1425 هجري الموافق 17 كانون الثاني 2005 م صفحة أطاريح جامعية صفحة رقم 18 )



#عصام_عبد_العزيز_المعموري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كيف ننمي الابداع لدى أطفالنا ؟
- سلسلة حوارات مع أكاديميي ومثقفي محافظة ديالى - حوار مع د0 مث ...
- العلاج باللعب
- الدافعية للتعلم والعوامل المؤثرة عليها
- حقيقة قائمة 00 الفروق الفردية بين المتعلمين
- كيف يحسّن الطالب الجامعي أداءه في الاختبار المقالي
- التدريس بين الاستقراء والاستنباط
- كيف ولماذا يدوّن الطالب الجامعي ملاحظاته ؟
- التدريس باسلوب العصف الذهني
- لكي لا تكون الامتحانات عبئا- على أبنائنا
- من أجل تعلم مقاوم للنسيان
- خاطرة بين المسافات - تنمية الابداع والنشء الجديد
- ستراتيجيات التعلم الفعال في الكلية
- حقائق عن التعلم يجب أن يعرفها كل معلم
- سلسلة حوارات مع أكاديميي ومثقفي محافظة ديالى - حوار مع الشاع ...
- حوار مع مديرة متحف ديالى
- أطفالنا والتفكير الابداعي
- أغرب أساليب الغش الامتحاني
- سلسلة حوارات مع أكاديميي ومثقفقي محافظة ديالى -حوار مع الدكت ...
- (لايوجد أكثر جدية من الطفل في لعبه ) فريدريك نيتشه- أطفالنا ...


المزيد.....




- رشيد مشهراوي: السينما وطن لا يستطيع أحد احتلاله بالنسبة للفل ...
- -هاري-الأمير المفقود-.. وثائقي جديد يثير الجدل قبل عرضه في أ ...
- -جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
- -هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
- عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا ...
- -أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب ...
- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عصام عبد العزيز المعموري - الابداع في اطروحة جامعية تربوية