سامى لبيب
الحوار المتمدن-العدد: 2883 - 2010 / 1 / 9 - 16:48
المحور:
كتابات ساخرة
لله حسب القصة الدينية خلق الوجود والكون وكل شئ فى ستة أيام ..إذن قبل الستة أيام لم يكن هناك شئ موجود غير الله ..أى الله والعدم إذا صح التعبير .
طيب حسب هذا الكلام يكون الوجود والكون حادث .
أسأل سؤال ..
كيف تم حساب الستة أيام هذه وعلى أى مقاييس ؟
أنا غير معنى بأن الستة أيام هم ستة أيام أرضية أم لا .
ولا يهمنى أن اليوم الإلهى يعادل سنة أو مليون سنة أو مليار سنة...لا يهم .
المهم أن هناك مقياس للزمن .
مامعنى الزمن ؟
الزمن هو دالة المكان ..معادلة الحركة فى المكان .
عندما نقول أن هناك ساعة رملية ( التى نراها فى علامة التحميل فى الكمبيوتر ) ..فهذه الساعة الرملية هى معدل سقوط وحركة الرمل من نصف الزجاجة العلوى إلى نصف الزجاجة السفلى بفعل الجاذبية الأرضية .
وكذلك عندما نقول يوم أرضى فهو معدل دوران وحركة الأرض حول محورها دورة كاملة ..وكذلك السنة الأرضية هى معدل حركة الأرض حول الشمس دورة كاملة .
إذن لقياس الزمن ..يلزم وجود المكان والمادة ..وأن يكون هناك حركة منتظمة و ذات علاقة بالمكان يمكن بها تحديد الزمن .
إذن للمرة الثانية لا يمكن أن نقول زمن بلا وجود للمكان أو المادة .
على هذا الفهم ..كيف نستطيع أن نحدد اليوم الإلهى ؟
اليوم الإلهى سيكون مثلاً هو دوران العرش الإلهى حول مجرة بعيدة دورة كاملة ..وقد تساوى هذه الدورة مليون سنة من سنينا الأرضية مثلاً.
ولكن الإشكالية تكون هاهنا .
نحن أمام مجرة مستقلة عن الله ومن خلالها يستطيع الله أن يحدد يومه والذى يبدأ من خلاله عملية الخلق .!!!
إذن نحن أمام وجود منفصل عن الله بالضرورة .
أمام وجود تخضع وتنتسب اليوم والساعة الإلهية إليه .
وجود لا يستطيع الله أن يخلقه لأنه بذلك سيفقد زمنه ويومه وساعته .!!!
إذن هناك أشياء موجودة خارج الخلق الإلهى ...ولا يمتلك سوى أن يكون علاقة معها !!!
إذن يستحيل وجود خلق من عدم ...هذا إذا كان هناك شئ إسمه عدم من الأساس .!!!
دعونا نفكر ...
#سامى_لبيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟