|
تاريخ نشاة علم الإجتماع
أيوب جعاد
الحوار المتمدن-العدد: 2880 - 2010 / 1 / 6 - 22:41
المحور:
المجتمع المدني
يختلف الباحثون الغربيون عن بعض العرب المنحزين لإبن خلدون في تحديد تاريخ نشأة علم الإجتماع،لكن الراجع أن ابن خلدون في المقدمة قد وضع أسس علم الإجتماع و علم العمران البشري وهو إكتشاف لم يسبق إليه وكان من مرتكزات السوسيولوجية.هذه التسمية والتي ارتبطت باسم العلم الفرنسي أوغيست كونت في أوسط القرن التاسع عشر،وقد عرف هذا العلم بأنه العلم النظري المجرد للظواهرالإجتماعية وأيضاً إنه العلم الذي يدرس الظواهر أو النظم أو العلاقات والأنماط الإجتماعية دراسة تحليلية علمية. كما تعتبر المرحلة الممهدة لظهور علم الإجتماع ظهرت مع التفكيرالقديم لذى الحظارة اليونانية،التي أخذت تهتم بالتفكير الإجتماعي وخاصة مع أفلاطون وأرسطووغيرهما من زعماء الفكر اليوناني ،بعدها انتقل هذا التفكير الإجتماعي إلى عدد من المفكرين المسلمين حيث نجد أكثر هاؤلاء وضوحاً وقرباً من علم الإجتماع بمعناع الحديث هو عبد الرحمان ابن خلدون. هذا التفكيرالإجتماعي القديم الذي حاول اصلاح المجتمع وتقنينه داخل نظم اجتماعية معينة ،ولم يظهرالشكل العلمي مرة واحدة فقط وإنما جاء نتيجة لمخاض طويل من الدراسات والأبحاث الإجتماعية والفلسفات الإجتماعية ،بحيث نجد هذه الدراسات بصورة كاملة حول تلك الدراسات التي قامت حول الدولة وماهيتها وصلتها بالأفراد من ناحية الحقوق والواجبات ،وقد اهتم بها عدد كبير من الفلاسفة أمثال >إلى جانب هذه الدراسات نجد كذلك دراسات أخرى والتي قامت حول فلسفة التاريخ الذي يهدف إلى تفسير التاريخ الإنساني ، والتي ظهر بها هي أيظاً عدد من الفلاسفة أمثال>هذه الدراسات والتي اعتبرت ممهدة لظهور علم الإجتماع. كما كان ظهور هاؤلاء الفلاسفة والمفكرين الذين تناولوا مواضيع تخص الدولة وصلتها برعاياها،وكذا تحديد حقوق كلٍ من الحاكم والمحكوم عن طريق النظريات التعاقدية والتي ظهرت قدماً عند عدد من المفكرين اليونان حيث بدأوا يفكرون حول أصل المجتمع الإنساني والمراحل التي مر بها منذ نشأته إلا أنها عادت تظهر من جديد على مدى أوسع وأدق في القرنين 17 و18 ،كما يعد التفسير التاريخي الإنساني من بين الدراسات الإجتماعية التي كانت لها أهمية من الناحية الإجتماعية في التمهيد لنشأة علم الإجتماع نظراً لما كانت تحمله من معانٍٍ تتعلق بالمجتمع الإنساني وتطوره. فيمكن إذن اعتبار هذه المرحلة هي المرحلة التي مهدت إلى ظهور علم الإجتماع،بحيث بدأ هذا الأخير يأخذ مكانته بين العلوم الأخرى ابتداءاً من منتصف القرن 19 ،حينما بدأت الدراسات الإنسانية تنحوا منحى الإتجاه العلمي الذي اتجه إليه عدد من المفكرين في مختلف العالم وعلى رأسهم أوغيست كونت وسبنسر وذوركآيهم وغيرهم. . sociologieويعد العالم الفرنسي أوغيست كونت أول من بحث في هذا العلم والذي سماه كما اهتم بدراسة الظواهر الإجتماعية ، حيث نجد كونت قسم علم الإجتماع إلى قسمين أساسيين،اعتبر القسم الأول بمثابة والثاني والذي يخص علم الإجتماع الخاص بالتطور،statique socialالعلم الخاص بالإستقرار أو الإسيتاتيكا الإجتماعية بحيث يعتبر القسم الخاص بالإستقرار وهو ذلك الذي يعتمد على ثبات Dynamique socialeأو الديناميكا الإجتماعية المجتمع ، بينما الثاني أي علم الإجتماع الخاص بالتطور فيعتمد على ناحية التطور ولكون كونت يدرس حالات الإنسجام ، ، بحيث أن الظواهر الإجتماعية تعتمد على التبادل فيما consensus social بين أجزاء المجتمع ونظمه وهو ماسماه وهو أحد الأسس الهامة في علم الإجتماع.والذي يعتبره أوغيست كونت من بين المبادئ Matual Interpendeceبينها الأساسية للدراسة الإستقرارية .وإلى جانب العالم الفرنسي أوغست كونت نجد كذلك العالم الإجتماعي إميل دوركهايم والذي كان له مساهمة فعالة ودوراً هاماً وأساسياً في نشأة علم الإجتماع بمعناه العلمي بحيث نجد في Emil durkheim Les regles de la methode sociologieكتابه "قواعد المنهج الإجتماعي" قد خصص لدراسة الظواهر الإجتماعية وتعريفها ويقول بأنها""كل ضرب من السلوك ثابتاً كان أو غير الثابت ويمكن أن يباشر نوعاً من القهر الخارجي على الأفراد أوهي سلوك يعم المجتمع بأسره وكان ذا وجود وكان ذا وجود خاص مستقل عن الصور التي يتشكل بها في الحالات الفردية""(علم الإجتماع .الدكتورعبد الحميد.دار النهضة العربية للطباعة والنشربيروت،ص 273) )كما اهتم وأوجب دراسة الظواهر الإجتماعية على أنها أشياء خارجية بالنسبة إلى شعور الأفراد يكون أن الشيء يقابل الفكرة بمعنى ان معرفنا تأتي من الخارج على حين أن معرفنا بالفكرة تأتي من الداخل كما أن ترك إيميل دوركهايم مجموعة من الدراسات الإجتماعية أمثال دراسته عن الإنتحار وتقسيم العمل الإجتماعي والأشكال الدولية للممارسات الدينية .
أيوب جعاد ارقم الأبوجي :09001638 مسلك علم الإجتماع الفصل الأول
#أيوب_جعاد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
المزيد.....
-
كاميرا العالم ترصد خلوّ مخازن وكالة الأونروا من الإمدادات!
-
اعتقال عضو مشتبه به في حزب الله في ألمانيا
-
السودان.. قوات الدعم السريع تقصف مخيما يأوي نازحين وتتفشى في
...
-
ألمانيا: اعتقال لبناني للاشتباه في انتمائه إلى حزب الله
-
السوداني لأردوغان: العراق لن يقف متفرجا على التداعيات الخطير
...
-
غوتيريش: سوء التغذية تفشى والمجاعة وشيكة وفي الاثناء إنهار ا
...
-
شبكة حقوقية: 196 حالة احتجاز تعسفي بسوريا في شهر
-
هيئة الأسرى: أوضاع مزرية للأسرى الفلسطينيين في معتقل ريمون و
...
-
ممثل حقوق الإنسان الأممي يتهرب من التعليق على الطبيعة الإرها
...
-
العراق.. ناشطون من الناصرية بين الترغيب بالمكاسب والترهيب با
...
المزيد.....
-
أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال
...
/ موافق محمد
-
بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ
/ علي أسعد وطفة
-
مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية
/ علي أسعد وطفة
-
العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد
/ علي أسعد وطفة
-
الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي
...
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن
...
/ حمه الهمامي
-
تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار
/ زهير الخويلدي
-
منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس
...
/ رامي نصرالله
-
من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط
/ زهير الخويلدي
-
فراعنة فى الدنمارك
/ محيى الدين غريب
المزيد.....
|