أيوب المزين
الحوار المتمدن-العدد: 871 - 2004 / 6 / 21 - 08:28
المحور:
مقابلات و حوارات
حاوره : أيوب المزين
إن في الدكتور المهدي المنجرة رجلا شريف النفس طاهر القلب لا يحرك جوارحه إلا بما يرضي الله . قبل التوجه إلى مكتبه من أجل محاورته انتابني شعور بالدهشة لأني علمت أنه شخصية فريدة من نوعها , لكن عندما التقينا أفقدتني كلماته المتواضعة و روحوه الطيبة مركب الخوف بل و رفعت من معناوياتي باعتبار هذا الحوار أول تجربة لي .
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على محمد قائد المجاهدين .
أتقدم بالشكر للبروفيسور المهدي المنجرة الذي أتاح لي الفرصة بالتقائه و محاورته , و هو الذي أبى دائما أن يبيع المبادئ و جعلها رأسماله الوحيد.
** أود كما تود مجموعة من محبي الدكتور المهدي المنجرة معرفة النقاط الحساسة التي كونت شخصيته , كما نتسائل عن وضعيته العائلية الحالية .
شكرا على زيارتكم بعد المراسلة , و أشجعكم لأنكم تمثلون الشباب الذي هو مستقبل المغرب .
سؤالك على نقطتين , الثانية بسيطة جدا فأنا متزوج و لي بنتان الأولى متزوجة و لها طفلان و تدرس الهندسة المعمارية بالرباط و الثانية باحثة في المكسيك . هذا الجانب العائلي .
أما النقطة الأولى فصعب على الإنسان أن يعرف ما الذي كونه , لأن هناك عدة عناصر جزء منها عفوي لم يكن مخطط و أتى بنفسه , جزء اخر أظن أنه مهم جدا لكن للأسف صار دوره يضعف و هو دور مناخ الأسرة و الجو الذي تتربى فيه لأن هذا الأساس , فجميع الإختصاصيين في علوم التربية برهنوا أن المثال و القدوة الحسنة هو جزء أساسي من التربية , لأن حسب البيئة التي تتربى فيها إذا رأيت أشياء كمثال في المعاملات و الأخلاق تحاول في حياتك أن تتبعها , و أيضا هناك المسار الذي يأتي بعد نهاية الدراسة في العمل . و من هذا كله يبقى شيء هو الأساس : هل لك رؤية من صغرك؟ , رؤية معناها هل لك طموح خاص؟ , هل لك تركيز على نقطة معينة تريد أن تصل إليها؟ , ما يسمى بالمقاصد . و لكل واحد داخل نفسه طموح و يجب أن يحققه و يساعد في تحقيقه , و أنا طموحي كان دائما في الميدان الفكري ? المعرفة كغاية و كرؤية و وسيلة , لأنه كذلك في جيلي الذي كان يناضل من أجل الاستقلال و الحرية , فهمنا في ذلك الوقت أن المفتاح الأساسي هي المعرفة و لهذا سرنا على أساس المعرفة , هذه بعض النقط و طبعا كان النضال أهمها و كان لي حظ في سن 15 سنة كسنك أو أقل دخلت السجن لأسباب سياسية .
** وقعت الحرب كما توقعتم منذ سنين و سقطت بغداد في يد الإحتلال , ألقي القبض على معظم المطلوبين في النظام المخلوع و على رأسهم القائد صدام حسين , لكن الو.م.أ خلفت وعدها للعراقيين بمنحهم زمام الأمر هل الوضع سيستمر على ما هو عليه و متى جلاء القوات الأجنبية من العراق.
صارت الأشياء كما كان متوقعا لأن هناك هيمنة جديدة سميتها الميغا-إمبريالية الأمريكية ? هذه الان نظرا للقوة العسكرية ? الإقتصادية التي تتوفر عليها , زيادة على ذلك يجب أن نعرف أن المنطقة التي يتواجد فيها العراق المنطقة العربية ? بالأسف حكوماتها ? مسيروها بدون استثناء ركعوا للإستعمار الأمريكي .
أما العراق فقد صار لها 6000 سنة من التاريخ ? كان رأسمالها الحقيقي ? مازال هو شيئين , أولا هناك موارد بشرية لها كفائة من جهة ثانية لها ماضي فتاريخ العراق عريق , ? ثالثا هناك روح نضالية تتضح يوما بعد يوم , بالنسبة لسقوط فقد كان سقوط عمارات ? شوارع.. لكن الشعب العراقي نفسه الذي يناضل لم يسقط ? لن يسقط .
** الفدرالية العراقية أو إن صح التعبير العراق المقسم . ماهي الطرق ? المناهج التي قد تسلكها الإدارة الأمريكية لنقل هذا المخطط من الأوراق إلى التطبيق الفعلي ? ما هي الانعكاسات التي قد تعصف بالمنطقة بعد تطبيقه ?
هذا مخطط نسبيا ليس جديد , فبعد الحرب العالمية الأولى انجلترا ? بمساعدة من دول غربية أخرى فصلوا ما يسمى الشرق الأوسط , فبلدان جديدة لم تكن مثل الأردن ? لبنان ? سوريا , وبعد الحرب العالمية الثانية تشتت الخليج كله ? صار دويلات لم تعرف من قبل , كان تأسيسها كلها لمصالح نفطية . فالسياسة الغربية الاستعمارية هي سياسة تفتيت ? تشتيت , لأن كلما قسم منطقة كلما سهل عليه التحكم فيها . ? الان أظن أن هذه السياسة لن تنجح على الأمد الطويل لأن اختصاصي هو كل ما يمتد على أمد طويل , طبعا على الأمد القصير ستجد مرتزقة يدخلون الحكومات , ? ستجد نوع من الخيانة من طرف حكومات عربية التي ستتعامل مع هذه السياسة ? الأهداف الأمريكية , لكن هناك شعب عراقي ? شعوب عربية مسلمة .
و ?ذه ليست إلا فترة انتقالية ما بين ما صار ? ما وقع بالخصوص الضحايا ? أعداد الضحايا بالخصوص لم يتكلم عنه أحد فقد وصل على الأقل 2 ملايين في العشر سنوات الأخيرة ? خصوصا الأطفال ? مشاكل التغذية , هذه هي المشاكل الحقيقية , أما كون انتظار الإنسان أمريكا تأتي بشيء غير الضعف ? الظلم ? العنف فهذا وهم , ? حقيقة المحاربة الحضارية هي السبب ? التي يمكن تسميتها بالحروب الصليبية , لأن الفئة التي تحكم في الو.?.? كلها أصولية مركبة , فيها أصولية مسيحية وأخرى يهودية ? صار الإرتباط بين الإثنتين . أظن أننا دخلنا ما أسميته الانتفاضة يعني أن الشعوب تنتفض ? هذا لا يمكن أن ننتظر نتائجه في سنة أو سنتين , هذه مسألة على الأقل جيل لاستدراك عدة أشياء . لكن ذنوب بقية الدول العربية ذنوب كبيرة بما فيها ما يسمى جامعة الدول العربية ? ليست عربية بل جامعة صهيونية استعمارية ? كذا ما يسمى المؤتمر الإسلامي ليس له أي أساس إسلامي بحيث نرى قمة بعد قمة هي قمة خيانة ? رجوع إلى الوراء ? عدم الكرامة , أظن أن مفهوم الكرامة الذي كان من الميزات الكبيرة عند الشعوب العربية المسلمة ? الإسلام جاء ليدافع عن كرامة الإنسان لكن فقدناه.
و من جهة أخرى أصبحنا نعيش إهانة مركبة , إهانة من طرف حكوماتنا , ? هذه الحكومات أيضا تحس بإهانة من طرف الغرب ? الدول الكبرى .
** اتهمتم منظمة اليونسكو بسرقة الاثار العراقية ? تسهيل بيعها ? أكدتم توقيعكم اتفاقية تمنع هذه الأعمال الإجرامية ضد التراث الإنساني القديم , هل هذا يعني أن المنظمات التابعة للأمم المتحدة أصبحت هي الأخرى قطعة عجين في يد فرعون العصر يتلاعب بها في أي وقت ? حين .
أولا قضية التخطيط الأمريكي أو غيره , ? عندما كتبت قال الناس بالغت , قلت أن حتى ذلك الموقف الذي كان خلال الحرب القذرة ضد العراق من طرف الإدارة الفرنسية ? الألمانية مخالف لكن تلك استراتيجية مؤقتة ? ألعوبة فيها مصالح أخرى ? الان يوم بعد يوم نرى أن اراء الغرب هي المتفوقة , فهذه حرب حضارية ? القيم صارت هي أساس الحروب ? النزاعات , هذا موقف عندي أدليت به للإذاعة
dossiers de l écran الفرنسية سنة 1980? في برنامج
و قلته في اليابان عام 1981? , قلت في عدة كتب أن الدفاع عن القيم صار هو الأساس , يجب على الشعوب أن لا تدافع لا على اقتصاد ? لا بترول بل الدفاع عن قيم معينة , ? الحضارات قبل القيم لها وزن ? تتحرك , لكن اليهودية ? المسيحية لها أزمة من ناحية خلق إبداع ? حتى من الناحية الديمغرافية . إذن هذا هو السبب ليس العراق فقط , إذ لا يسمح بأن بلاد عربية مسلمة يكون لها خبراء ? تكون لها كفائة ? محاربة الجهل ...
أما فيما يخص اليونسكو فأنا لم أقل هي التي سرقت , لكن بعدم التحرك هي عندها دور عالمي في ميدان الثقافة ? الحضارة , كان يلزم عليها مثل الشرطي أن تحرك العالم ? تقول أن ما يحصل هناك خطر , أن ترسل أناس حتى لو كانوا متطوعين للدفاع عن الثرات الثقافي , لكن العكس هو ما حصل كان هناك نوع من التعاون بعدم الحركة , لأن هذه الحركة السلبية تصير إيجابية بالنسبة للموقف الأمريكي . ? الخلاصة في سؤالك طبعا نظام الأمم المتحدة بما فيه من جمعيات بما فيها اليونسكو ? المنظمة الخاصة بالطاقة النووية يمكن استثناء شيئا ما المنظمة العالمية للصحة أما البقية فكلها صارت في يد العملق ? الهيمنة الاستعمارية الأمريكية بمساعدة دول غربية أخرى .
** بكم يقدر عدد الاثار العراقية التي سرقت حسب اطلاعاتكم ?
? لله لا أدري بالأسف التقرير الأول ما بين 20 إلى 30 ألف قطعة ? من بعد ما رجعت بعض القطع صار ? 10 الاف , لكن ليس هناك أرقام صحيحة . ? كان يجب على اليونسكو أن تتبع كل ما صار للقطع الأثرية . نظام المتاحف في البلدان العربية هناك دولتين متقدمتين في ?ذا المجال هما العراق ? مصر , إذن كل الأشياء كانت منظمة ? كل الأشياء كانت محصية ? كل الأشياء كانت منها نسخ . لكن ? مع الأسف حتى إذا دخلت موقع اليونسكو على الأنترنيت لن تجد أي شيء حول هذه القضية ? الأمريكيون نفسهم لم يتكلموا عنها بل أتوا بالناس الذين كانوا خارج العراق ليعملوا ضد مصالح بلادهم كمرتزقة فصار حكم الإرتزاق داخل العراق , لكن من قبل كانت مشاكل داخلية ? ربما دكتاتورية , لكنها دكتاتورية عراقي على عراقيين إذن هذا شأنهم . الان صار تدخل من الخارج يشجع كل ما هو سلبي يشجع العناصر التي منها ما هو متواجد فيما يسمى مجلس الحكم المؤقت المحكوم عليه في محاكم عدة بسرقة أموال كبيرة .
** عاينا الموقف الجبان لجامعة الدول العربية خلال الحملة الإرهابية على العراق . ما هو مستقبل هذه المنظمة في ظل التعجرف الأمريكي ? كيف ستتصرف إذا هاجمت الحملة الصهيو-أمريكية بعض الدول العربية المجاورة ?
للأسف أرجع للوراء , أنا أطروحتي للدكتواره في جامعة لندن فيها 600 صفحة سنة 1958? ? تحليلي لنشأة جامعة الدول العربية , كتبت أنها الة استعمارية , ? أن خلق الجامعة العربية جاء من بعد خطاب " إيدن " الوزير الأول الإنجليزي سنة 1942? , ? كل الذين سيروها تقريبا كلهم كانت لهم علاقة بالاستعمار . إذن جامعة الدول العربية لعبت دائما دورا استعماريا ? الان واضح لأن منذ سنين ? من البداية كانت الجامعة العربية ملحق لوزارة الخارجية المصرية ? لما صارت وزارة الخارجية المصرية ملحق للبيت الأبيض ? البنتاغون فلا شيء ننتظره من جمعية مثل هذه .
** ننتقل للموضوع الذي كتبتم عنه كتابكم " عولمة ... العولمة " . يجب أن يكون لنا نحن سكان العالم الثالث موقف رافض للعولمة , لكننا نلاحظ بعض المفكرين يدخلون في مقارنة بين عولمتين : الأولى عنوانها منتجع دافوس السويسري في أحضان ثلوج جبال الألب ويسمونها المتوحشة والثانية محلها مدينة بورتو الليجري تحت أشعة شمس البرازيل الدافئة وهي البديلة . ما تعليقكم على هذا ?
فيلسوف فرنسي قال أن الحروب القادمة حروب لغوية ? حسب الألفاظ , إذا فرضت عليك معنى كلمة معينة هذا بداية استعمار جديد ? حقيقي , ? كلمة عولمة كلمة شريفة , ? الإسلام نفسه جاء كحركة عولمة بحيث ليس هناك حدود ? لا تفريق ? لا تشتيت ,لكن من بعد الغرب تطور لدرجة خلق ما يسمى الدولة ? شتت , لكن الان نرى العكس فأوربا تحاول التوحد ? خلق مجموعة خاصة بها , ريتما نرى العالم الثالث كله مقسم , إذن لما أتت أمريكا بكلمة عولمة , أتت بها بقصد معين فحقيقة لما تحلل ما هي العولمة ستجد أنها هي الأمركة ? فرض القيم ? الرؤية ? الأكل ? الموسيقى ... هذا ما يسمونه في الو.?.?softpower
يعني ?ذه القوة الحنينة ? هي وسائل أكثر تهذيبا ? فيها لطف ? هي المستعملة بكثرة إلى جانب ما نراه في العراق ? غيره , ? الواقع أن هذه العولمة لم تكن لتتقدم لولا التعاون الذي وجدته من طرف عدة حكومات خصوصا في العالم الثالث , ? كضغوط نرى أن جميع الدول تنازلت عن حقوقها . أما الإتفاقية التي يتكلمون عنها , المنطقة الحرة ما بين المغرب ? الو.?.? هذا خطأ كبير يمكن أن نقول أن هذا حمق اقتصادي , في وقت الضعف الذي أنت فيه تأتي مع عملق مثل أمريكا ? تقول أننا في نفس المستوى , هذا فيه نوع من غير المسؤولية .
أما فيما يخص دافوس ? بورتو الليغري , فالان في بومباي هناك اجتماع ? رد فعل لبعض المناضلين الذين يحاربون الهيمنة كيفما كانت ? دافوس هذا معروف بأنه مؤتمر استعماري اقطاعي رأسمالي ? من القلائل من يعرف أنني استدعيت مرتين كضيف ? رفضت قائلا أنه يصعب علي الذهاب لدافوس نظرا لمواقفي ثم قالوا لي في الرسالة الثانية نحن نستدعيك لإعطائك مجال للتعبير, لكني رفضت لأني أعلم أن أي أحد يذهب لهذا المكان فله شيء يبيعه في جو سريالي يتناقض مع المشاكل الحقيقية التي يعيشها العالم كالفقر ? المجاعة ? المرض ...
** بصفتكم خبيرا في المستقبليات ما هو مستقبل الإمبراطورية الأمريكية ? ? إلى متى ستمتد أمركة العالم ?
كتبت عام 2000? في كتاب باليابانية يتحث عن حرب أفغانستان الحرب الحضارية الثانية ? نهاية الامبراطورية التي انطلقت منها هذه الحرب , عام أو سنتين من بعد ظهر كتاب ?" إمانييل طود " اسمه " ما بعد الإمبراطورية " , لنرجع إلى الأمريكان أنفسهم فالرئيس كلينتون سنة 1999? قال في برنامج تلفزي أمريكي أن بلاده كقوة عظمى سيصير لها حد ? نهاية قريبة ? أن من بعد 10 سنوات سنرى الصين كأول قوة اقتصادية ? بعد ذلك سنرى الهند . فالقوة الأمريكية مبنية على شيئين أولا الأسلحة فهي قوة عظيمة في الأسلحة أما البحث العلمي فثلثاه في ميدان التحطيم ? الهدم , لهذا هم يحتاجون لحروب من أجل تجربة تلك الأسلحة , الشيء الثاني هو أن لها الحرية أن تتصرف في الإقتصاد العالمي ? أن تخرق جميع القوانين الموجودة في ميدان المالية الدولية لدرجة أن لها 500 أو 600 مليار عجز في ميزانيتها ? لكن مع ذلك فهي مسايرة , ? قيمة الدولار تنخفض بسرعة ? تشجع مبيعات البضائع الأمريكية لكن تبقى هذه تفاصيل ثانوية , أظن أن هنالك مؤشرات لعالم جديد ممكن بعد من 30 أو 40 سنة .
** مقاطعا : هل عالم أفضل أم ...؟؟؟
طبعا أفضل ? هو ألا يبقى عملق واحد ? قوة واحدة تتصرف في العالم , فهذه هي الديكتاتورية الكبيرة : القوة كلها في يد دولة ? داخل تلك الدولة في يد جماعة معينة ? على رأس هذه الجماعة شخص معين يتصرف في العالم بأسره . لكن مرة أخرى أقولها اسيا ستأتي كعملق اقتصادي ? كشيء جديد يمكنني تسميته نسيم ? نهضة فيما يخص الإسلام بحيث ثلثي المسلمين في اسيا ? إسلامهم مبني على معرفة أكثر ? نسبة أمية قليلة , إضافة إلى نشاط فكري ? أبحاث علمية . وأنا لما أقول رأي مبني على التفاؤل في الأمد الطويل فهو مبني على التشاؤم في الأمد القصير بحيث أنني متشائم جدا فيما يخص الخمس سنوات المقبلة بالنسبة للعالم العربي ? الإسلامي ? العالم الثالث , لكن بعد ذلك سيأتي التغيير .
** كيف تنظرون للمغرب في أفق العشرين سنة المقبلة على مستوى التطور الفكري ? الثقافي ? كذا من الناحية الإقتصادية ? الإجتماعية ?
عندي دراسة عن مغرب 2020 كتبتها منذ عشر سنوات بإمكانك العودة إليها فهي موجودة على شبكة الأنترنيت .
أظن أن الأزمة الكبيرة في المغرب هي الجهل ? الأمية ? إذا لم نعطي القيمة للموارد البشرية سنبقى متأخرين , ثانيا النموذج التنموي , ما هو النموذج الذي نبني عليه التنمية ? ? هذا ما هو مفروض علينا من المساعدة الفنية من البنك العالمي ? من الخارج , ? ليس نموذج مبني على الذات , ? حسب تجربتي ? حياتي كلها في مجال التعاون الدولي ? مع منظمة الأمم المتحدة , أن هناك ضرر كبير من ما يسمى المساعد الفنية المالية ? غيرها , لأن التعاون شيء أنا في بلاد ? أنت في بلاد ? نتبادل الخبرات , لكن أن أقبل مشاريع مفروضة علي ? لهذا نرى أن هذا النموذج لم يأتي بأي نجاح في أي بلاد لأنه غير مبني على الإعتماد على النفس أولا ? بعد ذلك التعاون .
** يقال أن كرسي الحكم السفياتي ? الأمريكي ? العربي جلسا في حوار فبدأ الكرسي السفياتي يعدد الرؤساء الذين جلسوا فوقه ? نفس الأمر للأمريكي غير أن العربي بقي ساكتا في حزن ثم قال أما أنا فالسيد .... يجلس فوقي منذ سنين ? مازال... هذا يظهر أن الأنظمة العربية دكتاتورية , من وجهة نظركم هل النموذج الجورجي هو الأصلح للإطاحة بهذه الأنظمة أم مسلسل الدماء كما نتابعه في الجزائر هو السبيل لفك العقدة ?
صح , لكن يجب أن لا نخطأ فالنموذج الجورجي له أساس ? له نزاع مع روسيا ? يلقى مساعدات من طرف الو.?.? ? الدول الغربية التي تخشى توسع بعض البلدان المسلمة بهم يستعملون جورجيا كحد ? رقيب لبقية التيارات .
ومن جهة ثانية النموذج الذي يأتي من أجل التغيير ليس ضروري أن يكون بالدم , ? لكن الواقع إلى حد الان الأنظمة العربية التي أتت كلها فيها نوع من الدكتاتورية , يمكن أن درجة الدكتاتورية تتفاوت من حاكم لاخر , ? ما دمنا نعترف أن السلطة ? مشروعية الحكم يجب أن يأتي من الشعب , ? ليس هنالك تجاوب ? تواصل مع حقيقة القوة الوجودة في الشعب ? أتكلم عن الشعب ? لست شعبوي ? لست ديماغوجي ? لست رجل سياسي , لأن ليست هناك رؤية في البلدان العربية ? لا يمكن أن تكون بدون حرية ? تبادل الاراء ? الاجتهاد ? كذلك الإجماع , هذه أشياء ستأتي لأن الفشل وصل لدرجة أننا لا يمكن أن نبقى على نفس السيرة .
** إذن أنتم مع النموذج الجورجي ? تعتبرونه هو الأصلح ?
قلت لك أنه لا يمكن أن أتناقض مع نفسي , فعندما قلت أن هناك خطأ في النموذج التنموي ? هوتقليدنا الأعمى نريد أن نتبع خطى الغرب , ? أنا لا يهمني نموذج جورجي ? لا أي نموذج اخر , إذا كنت في المغرب يجب أن يكون لي نموذج مغربي يساهم فيه كل المغاربة من جميع التيارات بجميع الأفكار .
** الصحراء المغربية جوهر الصراع المغربي الجزائري , فما رؤاكم لمستقبل النزاع ? ما هي الحلول المقترحة المرضية لكلا الطرفين ?
بصراحة ? طبعا كل واحد منا يؤمن بوحدة التراب الوطني ? أنا ضد التفتيت ? التشتيت ? ضد خلق أي دول جديد بل العكس أفضل أن يكون هناك اندماج بين المغرب ? الجزائر ? تونس ? مورتانيا مثلا . في ما يخص الصحراء كقضية في ميدان العلاقات الدولية ? البحث الأكاديمي يصعب علينا لأن ليس لنا العناصر ? الوثائق القديمة لأنه إذا أردناأن نفهم ? نحلل الأشياء بعيدا عن العاطفة ? التاريخ تلزم العناصر , أما كيف صارت المفاوضات هذه الأشياء أجهلها ? لما أجهل الأشياء لا أزيد في التحليل غير التحليل العمومي ? الذي هو أننا جميعا من أجل وحدة التراب الوطني .
** هل تتوقعون حدوث أحداث إجرامية مشابهة لما موقع في 16 ماي بالبيضاء , ما هي الموازين التي تعتمدون عليها في مثل هذه التوقعات ?
لا يريد الإنسان أن يتوقع العنف ? حياتي كلها ضد العنف كما كان ? من أين أتى , ? أحيانا الحكم نوع من العنف ? معاملات المسؤولين مع السكان في مناطق من البلاد ? هو عنف إدراي . إذا لم نرد تكرر تلك الأحداث يجب علينا معرفة أسبابها , هناك فقر ? فوارق تزداد يوما بعد يوم ما بين الغني ? الفقير , الجهل يزداد بحيث عدد الأميين الان وصل لعدد سكان المغرب في فترة الاستقلال , إذا كل الأشياء التي تخلق فوارق داخل المجتمع هي سبب , ? من جهة أخرى صار عدم اهتمام كافي أو على الأقل احترام لبعض القيم الموجودة في البلاد من طرف بعض الناس في مواقف ? تصرفات هي نوع من هجوم حضاري ? ثقافي بالخصوص مساير لغربنة ? أمركة البلاد .
** ما النصائح التي بإمكانكم إسداؤها للشباب المغربي خاصة ? العربي عامة من أجل تكوينهم بطريقة تمكنهم من الدفع بعجلة العالم العربي إلى الرقي ? الازدهار ? خفض مستوى الهوة بيننا ? بين الغرب ?
الأجيال التي أتت هي التي أوصلت العالم العربي لهذا الحد , ? لا يمكن أن أقول للشباب أن يتبعوا نصيحة أي أحد , لكن الشيء الطبيعي والذي لا يحتاج لنصيحة أن يهتموا بالمعرفة ? البحث ? الدفاع عن المبادئ الأساسية مثل كرامة الإنسان أن يحاربوا الإهانة , أن يحرصوا على التواصل الثقافي الحضاري مع سكان البلاد ? غيرها , وأكثر من كل شيء المعرفة المعرفة المعرفة .
** قلتم أن الجيل الذي سيحمل المسؤولية في مغرب الغد سيكون جيلا أقل إحساسا بعقدة النقص , ما تفسيركم لهذا ?
أظن أن هذا لأسباب ديمغرافية فقط لأن جزء كبير من مركب النقص الموجود عند النخبة التي عاشت فترة الاستعمار , ? الاستعمار لما يذهب تحس أنه ذهب لكن في الواقع هو معك أكثر مما كان عليه , هذا جيل تائه لا يعرف نفسه هل هو عربي أم أمازيغي أم مسلم أم علماني ... , ? هذه فترة انتقالية ? في المستقبل الأجيال ستتحرر من عقدة الاستعمار الماضي ? تعمل من أجل المستقبل ? بناء مناخ اخر فكري ? ثقافي ? علمي .
شكرا الدكتور المهدي المنجرة مرة أخرى سأبقى دائما أعتز ? أفتخر بكوني أجريت مع أسد العلاقات الدولية حوارا ? أنا في سن لا يقال لصاحبه شب عمرو عن الطوق أتمنى أن أحاوركم مرة أخرى في سن يقال لصاحبه شب عمرو عن الطوق , لن أتفانا في تقديم كامل الاحترام لكم , ? أرد على مقال كتبه أخ في جريدة ما يقول فيه كفانا من المنجرة أرد عليه ? أقول اللهم زدنا من المهدي المنجرة .
أجابني قائل شركا ابني والله يبارك فيكم ? يعينكم .
الرباط في : 23 / 01 /2004
#أيوب_المزين (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟