أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالحميد البرنس - أسير العبارة (رواية)- 19














المزيد.....

أسير العبارة (رواية)- 19


عبدالحميد البرنس

الحوار المتمدن-العدد: 2883 - 2010 / 1 / 9 - 01:02
المحور: الادب والفن
    


- "رفيق حامد، صباح الخير".
هذا صوت أعرفه جيدا.
- "معاي على الخط، ألو ألو"؟.
تماما أخرست الدهشة لساني.
كنت أتنفس بصعوبة:
- "نعم نعم، صباح الخير، يا... مها".
سألتني:
- "ما بك"؟.

كدت أسألها من أين تحصَّلت على رقم هاتفي المحمول. صلتي الوحيدة بهذا العالم. يحدث أن يظل في كثير من الأحيان صامتا مصمتا باردا عاطلا في اجازة اجبارية طويلة. هكذا، في أعقاب احتفالي الليلة الماضية بعيد ميلادي التاسع والعشرين، يرن يرن يرن، حاملا لأول مرة صوت مها الخاتم، لا غيرها.
وجدتني أتلعثم:
- "لا، لا شيء، فقط المفاجأة".
وكأن الأمر لا يعنيها:
- "رفيق حامد، هناك اجتماع تنويري تنسيقي طاريء اليوم، بخصوص مسألة القوميات، وسيتحدث فيه الرفيقان حرية من المركز وسلامات من البحر، وخطة التأمين صلاة".
- "الزمن"؟.
- "حين يقترب الضوء من الظلمة".
- "هل سيذهب كل المسافرين فرادى"؟.
- "بالذات إلى هذه المناسبة".
- "أين"؟.
- "محطة سماوات، لا تنسى النقطة 18:15".
- "عُلِم".

" ادخلوا من الباب [الضيق]. لانه واسع الباب ورحب الطريق الذي يؤدي الى الهلاك. وكثيرون هم الذين يدخلون منه. 14 ما [اضيق] الباب وأكرب الطريق الذي يؤدي الى الحياة. وقليلون هم الذين يجدونه".
كنت أقرأ آيات من انجيل متى مترنما، حين تناهى طرق مباغت على باب غرفتي الأرضية الضيقة كقبر، ذلك أحد أصناف صبر المنفي الغريب، أتعاطاها من حين لآخر كلما تشقق جدار روحي، حتى الهرم إذا لم يتم ترميمه دوريا يتداعى ويسقط، ولا جدوى. فتحت الباب، فإذا بي أمام الحاج إبراهيم العربي، مالك العقار، وقد قدرت في نفسي أنها احدى زياراته المفاجئة التي ظل يتفقد خلالها الوضع داخل الغرفة بخصوص تلك اللاءات الثلاث. كان قد ألقى نظرة مروحية شاملة وفاحصة على المكان قبل أن يستقر به المقام على كرسي الخيزران الذي قمت بوضعه له قبالة سرير الحديد الضيق حيث أجلس ناظرا إليه بترقب وإبتسامة بلهاء. قال وهو يمسح على لحيته التي غلب بياضها سوادها "لسه الوقت بدري على صلاة المغرب، قلت أتكلم معاك شوية، لا مواخذة، يا أستاذ حامد، هو حضرتك مسيحي"؟.
وقد أخذتُ بمفاجأة:
- "لا، أنا مسلم، ياحاج".
- "أصلي شايف عندك العهد الجديد، كتاب المسيحيين".
- "أبدا، ثقافة عامة بس، يا حاج".
- "يا ولدي، الرسول صلى الله عليه وسلم قال إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم من العروق، ثم إن القرآن لم يغادر كبيرة ولا صغيرة إلا أحصاها، لا أنصحك بقراءة هذه الإسرائيليات". عند الباب، بعد دقائق من نهاية مواعظه، قلت له في سري وأنا أودعه بمسكنة وطيبة آسرتين "عليك اللعنة".
كنت أقف هناك، عاريا تماما، داخل فراغ الباب، فوق الخط الفاصل بين عالمين. كان الصمت يلف المكان والسترة والفضيحة وجهان لعملة واحدة وكل الاحتمالات الغبية واردة: صعود أوهبوط أحد السكان على حين غرة، إضاءة نور السلم لحظة وصولي إلى الطابق الثالث، زيارة صديق غير متوقعة، وما لا يعلمه سوى الله.
ورائي الشقة الغرفة، عالم الأسرار الصغيرة البائسة، القبر في سكونه الأبدي، وقد لف كياني تصميم لا هوادة فيه. أمامي، على بعد خطوة واحدة يسارا، بداية السلم، المدخل إلى الطوابق العليا، أرض الثأر وساح تصفية الحسابات العالقة. لدي لاءاتي كذلك. وهذا احتفال بنهاية عقد وبداية عقد جديد.
أخيرا، غادرت الخط الفاصل.
وضعت قدمي فوق عتبة الدرج الأولى. لا أثر هناك لمخاوفي. لم أعد أرتجف مثل قشة في مهب الريح. كنت أصعد خطوة خطوة، كاتما أنفاسي، واطئا على ذرات الرمال وتلك الحصى الصغيرة المتناثرة فوق الدرجات المتعاقبة، مشرعا أذنيَّ لأدنى نأمة. كنت أسير على حقل الألغام بمهارة. كان موضوعي الخاص يفتح الطريق أمامي كمقدم سفينة حربية لا مرئية. هناك، وراء الأبواب الموصدة، في كل طابق، كانت الأجساد تغط داخل موتها الصغير، لعل بعضها كان يحلم، لعل بعضها الآخر كان يعاني ولا ريب من وطأة الحر والكوابيس والديون. أتجاوز الطابق الثاني بالكاد. الآن، الآن فقط، صار الرجوع إلى الشقة، القبر، عالم الأسرار الصغيرة البائسة، من رابع المستحيلات. لا تراجع، لا استسلام، ولا مهادنة. ثلاث لاءات مصنوعة من جحيم الكبت والظمأ وحواف اليأس أوالجنون. كنت أعبر الطوابق مرتقيا. وكان موضوعي الخاص داخل تجويف يدي اليمنى، يغوص ويطفو، يتأخر خطوة، يتقدم خطوتين، مدهونا بالزيت وظلمة الدرج الحالكة.



#عبدالحميد_البرنس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أسير العبارة (رواية)- 20
- أسير العبارة (رواية)- 21
- أسير العبارة (رواية)- 22
- أسير العبارة (رواية)-23
- أسير العبارة (رواية)- 24
- أسير العبارة (رواية)- 17
- أسير العبارة (رواية)- 15
- أسير العبارة (رواية)- 16
- أسير العبارة (رواية)- 14
- أسير العبارة (رواية)- 2
- أسير العبارة (رواية)- 3
- أسير العبارة (رواية)-4
- أسير العبارة (رواية)- 5
- أسير العبارة (رواية)- 6
- أسير العبارة (رواية)- 7
- أسير العبارة (رواية)- 8
- أسير العبارة (رواية)- 9
- أسير العبارة (رواية)- 10
- أسير العبارة (رواية)- 11
- أسير العبارة (رواية)- 12


المزيد.....




- افتتاح مهرجان -أوراسيا- السينمائي الدولي في كازاخستان
- “مالهون تنقذ بالا ونهاية كونجا“.. مسلسل المؤسس عثمان الحلقة ...
- دانيال كريغ يبهر الجمهور بفيلم -كوير-.. اختبار لحدود الحب وا ...
- الأديب المغربي ياسين كني.. مغامرة الانتقال من الدراسات العلم ...
- “عيش الاثارة والرعب في بيتك” نزل تردد قناة mbc 2 علي القمر ا ...
- وفاة الفنان المصري خالد جمال الدين بشكل مفاجئ
- ميليسا باريرا: عروض التمثيل توقفت 10 أشهر بعد دعمي لغزة
- -بانيبال- الإسبانية تسلط الضوء على الأدب الفلسطيني وكوارث غز ...
- كي لا يكون مصيرها سلة المهملات.. فنان يحوّل حبال الصيد إلى ل ...
- هل يكتب الذكاء الاصطناعي نهاية صناعة النشر؟


المزيد.....

- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالحميد البرنس - أسير العبارة (رواية)- 19