|
احلام مصر .. مؤجلة لحين ميسرة
عبدالله طه
الحوار المتمدن-العدد: 2865 - 2009 / 12 / 22 - 17:15
المحور:
الادب والفن
تناولت السينما مؤخراً فى عدد كبير من الأفلام .. الفئات الغير ممثلة طبقياً . . أو كما يحلو لبعض الكتابات الرسمية تسميتهم " سكان المناطق العشوائية شديدة الفقر " او الفئات المهمشة كما يحلو للبعض .. على أية حال تناولت افلام مثل " اللمبى 1 و 2 " و " خالتي فرنسا " و "وش إجرام " ويأتي الفيلم الابرز بالطبع حين ميسرة للمخرج خالد يوسف .. تعانى هذه الفئات من اضطهاد وقسوة اجتماعية وتعيش فى أوضاع لا إنسانية بالغة السوء .. وللأسف تعانى هذه الفئات ليس فقراً شديداً فى مستوى معيشتها ولكن أيضا على مستوى الحقوق المدنية و الحريات السياسية أفرزتها طبيعة هذه الفئات وعدم وجود اى شكل مؤسسى لرعايتها بل بالعكس فقد تستغل السلطة ظروفها الحياتية و المعيشية الصعبة لجذب عدد منها لمساعدتها فى المعارك الانتخابية او لقمع الحركات المعارضة بالاستعانة بالعناصر الإجرامية التى تعيش بين تلك الفئات .. حاول خالد يوسف فى فيلمه طرح كل هذا بالإضافة الى عدد كبير من القضايا السياسية و الاجتماعية وحتى الأخلاقية فى شكل " منشور سينمائي سياسي " مما اثر بالطبع على البعد السينمائي الذى يفترض معه بالطبع وجود الإمتاع البصرى الذى تقدمه السينما لجمهورها .. مع الاحتفاظ بحق السينمائي فى طرح رؤيته لهذا الواقع .. تناول يوسف قضايا مثل ازمة الاسكان و البطالة وغياب الدور الاجتماعى لبعض الفئات و التهميش و إهدار الحقوق السياسية و مشكلة أطفال الشوارع و العنف ضد المرأة و العنف الجسدي الذى يمارسه الأمن و قضايا الحريات .. ولم يترك حتى القضايا الأخلاقية مثل " قسوة الأبناء على ابائهم المسنين " كما شاهدنا ذلك فى مشهد الأم التى توفيت .. ويتصارع ابنائها على الارث قبل دفنها " وما وراء ذلك من رسالة تبين انهيار منظومة القيم تحت قسوة ظروف الحياة وانهيار المجتمع أخلاقيا ضاربين بالمورث القائل " إكرام الميت دفنه " .. عرض الحائط .. ولم يترك حتى قضية مثل قضية الفساد و الرشوه الجنسية .. - طوال احداث الفيلم يلهث المشاهد حول مشاكل وقضايا الفقر الذى حشرها يوسف حشراً فى فيلم واحد و كان يمكن ان تتناولها العديد من الأفلام .. الا انه على مايبدو اراد توصيل رسالة ما وهى ان كل هذه المشاكل شديدة الارتباط ولا تنفصل بل هى مسببات و نتائج فى الوقت ذاته .. أجاد يوسف فى ادارة فيلمه و أجاد الممثلين فى أدوارهم وعبر يوسف عن وجهه نظره بشكل مثير يصيب المشاهد بالصدمة فى بعض الاحيان ... بالرغم من ان كافة ما تناوله الفيلم ليس جديدً و تمتلئ صفحات الحوادث يومياً بوقائع أفظع من ما تناوله يوسف فى فيلمه .. ولكن استمر يوسف فى عرض الأحداث و نحن نلهث بدون ان تكون هناك فرصة لكى نلتقط معها انفاسنا وان تحل اى عقدة درامية من ما تناوله الفيلم .ولكن خاب ظننا حتى النهاية . - تناولت أفلام كثيرة هذه المشكلات لكن فى نهاية الفيلم تطرح الدراما حلولا قد تكون او تترك للمشاهد بصيصاً من الامل او فرصة للتفكير فى الحل .. أو حلول غير واقعية كأن تتزوج البطلة الفقيرة البطل الغنى أو ينتهى الفيلم بوفاة الرجل الشرير و نجاة الودعاء من الاشرار وهكذا .. او عدم وضع نهاية وترك ذلك للمشاهد كما تناول مثلاً فيلم وش إجرام النهاية للمشاهد لكى يقرر الحل لهذا الواقع المرير .. ولكن لم يترك لنا خالد يوسف هذا فقد انتهى الفيلم بمشهدين اكثر فظاعة مشهد تدمير الحى على رؤؤس ساكنيه سواء ببلدوزرات الأمن أو بتفجيرات القنابل التى زرعها الارهابيين قبل انسحابهم .. ويترك هؤلاء السكان فى العراء " وبدون سقف كمعظم الشعب المصر " حالياً والمشهد الآخر هو مشهد القطار الذى يركبه البطل و البطلة وابنهم المفقود على " سطح القطار.. وقد يرمز ذلك لشىء " .. الذى يقاتل ثلاثة من صبية الشوارع لكى لا تغتصب أم ابنه .. لم يكمل يوسف جميله ويبين لنا بقية خطه السياسى الذى ورد فى هذا المنشور .. أقصد الفيلم وتصوراته لحل ذلك .. فالسكان مسلوبي الإرادة طوال الفيلم و مفتقدين لإرادة الفعل .. التى قد تكون هى الثورة ولكنه لم يفعل .. بل انتهى الفيلم بمشهد هروب البطل مع حقيبة ملابسة فى اقرب قطار وتستمر المأساة . بإصرار يوسف على تناول كل ما يحلو له .. ولكنه لم يجرؤ على طرح أو معالجة ما ينتهي اليه هذا الواقع " سينمائياً بالطبع " .. وبدون ان يعطى الأمل فى النجاة لمن عانى معه طوال الفيل سواء كمشاهد او شخصية من شخصيات الفيلم .. - قد يحتوى الفيلم الكثير من التفاصيل .. السينمائية البارزة .. كاختيار اماكن تصوير و وواقعية الحوار والأداء التمثيلي لأبطاله مثل الام هالة فاخر و الاخ عمرو عبدا لجليل .. الا ان تشعر فى بعض الأحيان بعشوائية المونتاج وقفزاته التى تصعب على المشاهد تتبع البعد الزمنى للعمل فأنت لا تستطيع تخيل الواقع الآن أم .. "امبارح " أم " بكره " .. لنشاهد البطل عادل و البطلة ناهد لم يتغير شكلهم حتى ولم يتأثر رونقهم برغم قسوة العيش و ظروف الحياة القاسية التى تسحق الناس وتصيبهم بالشيخوخة .. فوجئنا بسبع سنوات تمر سريعاً وعادل الذى تحول الى بلطجى كبير فى الحى العشوائى .. ثم عدد من السنوات لا نعرفه ورغم ان الولد الذى انجبوه قد اصبح على اعتاب الرجولة وقام بقتل ثلاثة من الاشقياء فى نهاية الفيلم .. - ومما لاشك فيه ان يوسف مخرج مميز مثير للجدل .. يمتلك حرفية سينمائية بالإضافة الى وجهة نظر ورؤية لواقعة مما يكسب أعماله طعما ولوناً ويضفى عليها بعداً آخر قد يتميز عن سينمائيي عصره إلى حد ما الا ان الاستغراق فى ذلك يحول السينما بأدواتها ولغتها الفريدة ودورها الاساسى كوسيلة للإمتاع البصري ويحولها الى شكل من أشكال المناشير السياسية .. الا ان ذلك يحتاج الى حس ابداعى عالى حتى لا يفقد المشاهد حماسه و متعة المشاهدة ويفقده التفاعل مع الفيلم و الدخول الى قلب الأحداث لكى يهىء هذا المشاهد لتخيل حلول وفك لهذه العقد الدرامية الكثيرة ..ويساهم فى وضع الحل
#عبدالله_طه (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
روى النضال الفلسطيني في -أزواد-.. أحمد أبو سليم: أدب المقاوم
...
-
كازاخستان.. الحكومة تأمر بإجراء تحقيق وتشدد الرقابة على الحا
...
-
مركز -بريماكوف- يشدد على ضرورة توسيع علاقات روسيا الثقافية م
...
-
“نزلها حالا بدون تشويش” تحديث تردد قناة ماجد للأطفال 2025 Ma
...
-
مسلسل ليلى الحلقة 14 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
-
فنانة مصرية تصدم الجمهور بعد عمليات تجميل غيرت ملامحها
-
شاهد.. جولة في منزل شارلي شابلن في ذكرى وفاة عبقري السينما ا
...
-
منعها الاحتلال من السفر لليبيا.. فلسطينية تتوّج بجائزة صحفية
...
-
ليلة رأس السنة.. التلفزيون الروسي يعرض نسخة مرممة للفيلم الك
...
-
حكاية امرأة عصفت بها الحياة
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|