|
الشاعره رشا عمران وشيء من معطفها الاحمرالفارغ
اطياف رشيد
الحوار المتمدن-العدد: 2863 - 2009 / 12 / 20 - 19:36
المحور:
الادب والفن
كتابة اطياف رشيد تعد الشاعرة رشا عمران من الشاعرات السوريات اللواتي لهن حضور متميز ومؤثر في الساحة الأدبية السورية. عمران من مواليد طرطوس 1964 اصدرت مجموعاتها الشعريه :رجع له شكل الحياة عام 1997 وكأن منفاي جسدي عام 1999 وظلك الممتد في اقصى حنيني عام 2003 ولها ايضا كتاب انطلوجيا الشعر السوري (1980_2008 )والذي صدر عام 2008.ومعطف احمر فارغ عام 2009 الذي نحن بصدد قرآة بعض قصائده . تكشف عمران في قصائدها جوانب متعدده ومختلفه وخفيه من الحياة الانسانيه بشكل عام ومن حياة المراه بشكل خاص .و كتابتها تختلف عن بعض الكتابات النسوية التي تتكئ على الاباحية والتصوير الجسدي والعلاقات الجنسيه او الحياة الجنسية للمراه . انها تضع كل موضوع في اطاره الانساني العميق وتفاصيله المتعلقه به من مسحة روحيه ووجوديه .ففي احد قصائدها في معطف احمر فارغ تقول :
اهو الخوف حارس هذه السنين الداكنه........؟ أهو اليقين هذا الذي لا يحرس شيئا ؟ بمثل هذه الكلمات تفتح لنا رشا عمران معطفها الذي تدعي فراغه وهو ممتلئ حتى اكمامه بالشعر وتكشف عالم من الالم والامل والحزن والذكريات والخوف والشك واليقين والم فقدان الاخر ..
مازالت الحياة متوفرة بنا بيد ان البرد يسيل فوق السقوف المتشققه ومواقدنا منهكه ....؟ هكذا نتلمس حضور الاخر الذي اختار ان يكون (تحت السنديان ) المعمر والشامخ حيث الاسلاف (منحلون في النسغ ) وحيث ان الشاعرة تعلم اكيدا ان ما ينثر من زهور على ذلك الاثر سيتم لمها ووضعها (فوق ما تبقى منا) من الباقين الاحياء حاملي الذكريات الاليمه . وعن الحب وما يتعلق به من شوق او ذكريات او خيانة وكل تلك اللحظات التي تعيشها امرأة عاشقه شديدة الحساسية ومرهفة المشاعر لكنها تعي ما تفعله وتعي ما تكتبه لتؤثث لها مكانا في العالم كمتمردة وعاشقة وحالمة في اختيارات واثقه .ففي قصيدة (كأنني شجرة في الخريف ) على ما يبدو من وضوح في معنى العنوان كونه تعبير دارج في الايحاء بالنبذ والترك ،لكنها تضع لمستها الخاصه منذ مطلع القصيده في بسط فرضية من نوع خاص فتقول:
لو انك مت ذلك اليوم .
اذن نحن لا نجد ذلك الوضوح سوى عتبة لدخول عالم متشعب فيه من المشاعر المتناقضة في افتراض حالة لم تحدث (لو )وهي تفترض هذه الحالة لتمنح عاطفتها فسحه للاستمرار بحب تستمد منه او تختبر فيه البقاء لكن من خلال افتراض موت الأخر
سأسمي الزمن الخائن الوحيد وادخل في موتك كل يوم كي اختبر إشكالا جديدة لبقائي . وانه ( لو ) مات ربما ستستنجد بملمس اخير ولهيب ذاكرة متوهج على الكتف كأنها الأرض تسترجع عبقها وضؤها لتدوم وتحيا من جديد من خلاله . حتى انها تعرف ان ما تفعله مجرد هباء وان لا شئ سوف يعيد ذلك الحنين في أدواره الجميلة بين البحر والغيمة العاتمه . لكنها تخبئ لنا مفاجئة صغيره وهي انه لم يمت وهنا تتهاوى الفرضيه وتنتهي حالة الافتراض وبانسيابية تترك عنصر المفاجأه للنهايه باكتشافنا انه ما زال يواصل حياته بدونها (تركتني )
كأنني شجرة خريف يتقشر جذعها مكشوفة هكذا وعاريه وترتجف من المراره
وليست هي القصيدة الوحيده التي تحمل هذا النفس الدرامي المشوق والمعبر ففي قصيدة ما يلزم غيابك ثمة حوار مع الاخر (قلت لك ) لكنه حوار سابق في الماضي وهو حوار احادي من طرف واحد .انها تروي وهو يسمع وصامت تعي غيابه القادم :
قلت لك : علىّ ان اهئ البيت سأضع فيه ما يلزم غيابك سجائر زجاجة فودكا بعض الموسيقى ما تبقى من وجوه عبرتني وغابت . غياب آت في حوار ماض وهذا الغياب تحاول ملاه ب(نهار كامل وليل كامل )وبتفاصيل اخرى صغيره (بيجامه وحذاء خفيفا ومخدة مفترضه )وبأستخدام موفق لصيغة زمن المستقبل (سأضع ،سأشتري ،سأوزع ،سأعلق ) غير ان الزمن ينبأها بالفرق (بين دقائق حريتك ) و(ساعات انتظاري ) بين الرحيل والانتظار وكل ماتحاول ملاءه في الفضاء المادي (الجدران ،البيت ...)والفضاء الزمني انما هو مجرد ورق لا يقوى على حمل عبء هذا الحزن في الغياب القادم ..و.. وان بيتي ليس غير حقيبة صغيره تتسع لسجائري للفودكا التي احب للموسيقى الهادئه لفوضى الوجوه التي غادرتني لأنتظاراتي التي لن تنتهي .
وتتوالى الاسئلة في اسلوب حواري يكشف عن وجهين لشخصين احدهما الشاعرة والاخر الحبيب الذي تحاول التواصل معه بل معرفة اذاكان يتعرف على التفاصيل التي تعيشها كالصمت لنكتشف انه هو الاخر يعيش صمته الخاص _ رجل وحيد تؤرقه نقطة ماء وحيده اكثر وقعا من نهر يدخل جسدا مليئا بالحجارة وما تعرفه هي عن الوحشة ؟ _ سرير مؤجل منذ ان استدل البرق على نافذتي وانزلق تحت قميص نومي وعن الحزن والكآبة ليسود الفراغ فجأة و(كان للكلام الجديد ان يفتح عينيه ). رشا عمران اذ تفتح الحوار مع الاخر لا تتناسى الحوار الداخلي و ما يعتمر داخل امرأة تقف على خط الاربعين الاحمر مركونة الى صيرورتها وتحاول غسل آنيتها مرات عديده (محاولة ازالة الغبش / الذي بقع بلور روحها ) هي ترسم الصورة ،من وجهة نظرها طبعا ، لامراة محمله بالخسارات والثقوب (الباقيه من جمر شهواتها )
في الاربعين تجهد المرأة في عد اعضاءها وتنتبه الى خطئها في الحساب مجددا رغم انها
في الأربعين ؟؟
في كل موضوع تتناوله عمران هناك لمحه إنسانيه بشعرية عاليه وجماليه في الأسلوب وخصوصية تميز نصوصها فور قرأتها ...
#اطياف_رشيد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
معي او قبالتي
-
ابناء
-
ماذا نسمي مسرح بيتر بروك
-
ملامح من تجربة المخرج عوني كرومي
-
عقيل مهدي ورحلة الفرح الجمالي
-
انماط التلقي المسرحي
-
لعبة الاقنعه في مسرحية العانس للكاتب محي الدين زنكنه
-
ثلاث قصائد
-
من الادب النسوي العراقي
-
تناغم الاجناس الادبيه في قصة (مشاهد من اجازه دوريه ) لضياء س
...
-
فصل آخر
-
جماليات نص البانتوميم مسرحية (ايها الطائر ..مكانك الفضاء)نمو
...
-
شجره/ اله
-
ريموت كنترول
-
مزاج سئ
-
شتاء ....
-
هذيان كالمطر
-
الصورة ونقيضها ..قراءة في نص الدرس ليونسكو
المزيد.....
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|