صلاح الدين محسن
كاتب مصري - كندي
(Salah El Din Mohssein)
الحوار المتمدن-العدد: 2846 - 2009 / 12 / 2 - 13:09
المحور:
كتابات ساخرة
ليس من الحكمة أن نقف ضد الاصلاح . علي طول الخط ، ونطالب باستمرار بالتغيير بداع أو بدون . .
حتي وان كان الانسان ثريا ميسورا ، فمن دواعي حفظ النعمة من الزوال . ألا يرمي الانسان . في الزبالة بكل ما يتعرض لديه لكسر أو بعض العطب . وانما يصلح كل ما يمكن اصلاحه .
وكذلك ليس من قبيل الحكمة أن نضيع الوقت والجهد والمال في اصلاح ما لا يمكن ، أو ما لا يجوز ، او ما لا ضرورة له ولا حاجة الي اصلاحه . ان كان في وجوده مفسدة و ربما في محاولات اصلاحه : مفاسد اضافية ، و تعطيل و أعطال .
أي أن للاصلاح أصول ، وللتغيير ايضا دواعي وأصول .
اتذكر منذ كنت طفلا صغيرا . أحد أصحاب الحرف والصنائع الجوالين بالقرية وبالمدينة المصرية . رجلا كان يدور وينادي بصوت ينغمه : أصلح الكراسي القديمة . .
وكانت أمي . تسارع بالبحث في مكان حفظ الكراكيب . عن الكراسي القديمة . وتفحصها . وتقول :
هذا كرسي . شكله لم يعد يجاري الأيام . موديل صار قديما . غير مستحب . ما علينا منه هذا ..
وذاك كرسي ، هو أقدم من حيث الزمن ولكنه يحتفظ بلمسات جمال وأناقة فيها أصالة . وحرام ألا نصلحه أو نتركه للاهمال وسط الكراكيب .
وهذا كرسي ثالث . لا يحتاج الا القليل لاصلاحه ، وهو حسن الشكل وجيد الخامة .. اذا فلنصلحه ..
وهذا كرسي رابع .. أغلب أجزائه أصابتها الكسور أو لحقها العطب . فلا يمكن اصلاحه . و تكاليف اصلاحه جديره بشراء كرسي جديد سليم . فالأولي أن نرمي به في الزبالة ، دون رمي النقود الكثيرة في اصلاحه .. فضلا علي كون الجلوس فوقه لم يكن مريحا ، وانما يسبب آلاما في الظهر . كما ان الخامة المصنوع منها . سريعة التلوث وصعبة التنظيف . وأيضا يحدث صخبا وازعاجا ان جررناه علي الأرض لنقله من مكان لآخر . لذا فالتخلص منه وشراء آخر جديد. هو الأولي وليس التفكير في الاصلاح .
هذا هو حال واجبات وشروط اصلاح الكراسي .
ولكي لا نطيل عليكم ..
وايضا لكي لا نتسبب في جرح مشاعر وأحاسيس مئات الملايين من أصحاب بعض العقائد . ممن تتجرج مشاعرهم وبسرعة من مجرد أن تهب نسمة الجنوب .. وتمس محياها – اي العقيدة - .
لذا اسمحوا لنا بأن نقول لكم باختصار : ان ما ينطبق علي اصلاح الكراسي أو اهمالها ، هو ينطبق وبالضبط علي اصلاح المعتقدات العتيقة ، وبكافة انواعها .
*******
#صلاح_الدين_محسن (هاشتاغ)
Salah_El_Din_Mohssein#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟