|
-علماؤنا -و علماؤهم
حدجامي عادل
الحوار المتمدن-العدد: 2842 - 2009 / 11 / 28 - 00:23
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
لم أتمالك نفسي، و أنا أشاهد عجيبة من عجائب ما تعرضه قناة الجزيرة، لسان حال جهلنا المعاصر ، من أن أضرب كفا بكف ، حسرة و حنقا ، وأنا أسمع أحد قهارمة الإرهاب و رؤوس القتل، و هو لا يتحرج من نعت نفسه بكونه من “أهل علم” و من”العلماء”، وينعت مخالفه “العلماني” الطبيب ب”الجاهل” و ب “الرويبضة”.و لم يكن مبعث كمدي و حسرتي قدر الكبر الذي تطفح به تقولات هذا الكائن ، بل قدر الجهل و الغربة التاريخية التي يحيا فيها و التي تجعله ، وتجعل نفرا من “فقهاء الدش” أمثاله ،و هم الذين لا يملكون من مسائل العلم و همومه غير بعض الثيولوجيات البالية ، و لا يملكون من مناهج المعرفة غير بعض الأقيسة المنقضية ؛ ينسبون أنفسهم، و هم على ما هم عليه من جهل بأبجديات العلم الأولى، في زمرة العلماء دونما خجل، و قد فاته أن مفهوم العلم و مناهجه و مقدماته و قضاياه قد تغير منذ قرون ، و أن مفهوم الباحث أو العالم و مجال اشتغاله و مناهج هذا الاشتغال قد تحول في أطوار ، و أن ما يدعوه هو ”بالعلم” و الذي يبرر انتسابه من منظوره إلى سلك العلماء، أصبح يسمى باللاهوت، و هي “المعرفة” التي لا تتداول، هناك في بلاد العقلاء، إلا بين زمرة من القلائل، و هي الدراسة التي لا تعتبر، بأي حال ، جزءا فاعلا في العلم بمعناه المعاصر.
مفهوم العلم في الفكر المعاصر:
ينبني الفكر الحديث و المعاصرعلى أسس منهجية و فلسفية تختلف تماما مع منطق المعرفة اللاهوتية و السحرية، بل تتناقض و إياها، كيف لا و المعرفة الحديثة لم تستقر إلا بعد صراع مرير و طويل مع المعرفة اللاهوتية، كانت نتيجته إضطهاد عدد كثير من المفكرين و العلماء من طرف سدنة الفكر التقليدي؟
يتأسس العلم الحديث، من ناحية المقدمات أولا؛ على اعتبار مصدر المعرفة و معيار صحتها هو العقل و الاجتهاد البشري الخالص الذي لا يستند في مسيرة بحثه الطويلة المضنية إلا على نفسه. ويتأسس ثانيا على أن هذا الجهد العقلي الإنساني الخالص قابل لأن ينصب على أي موضوع كان، و أنه لا يمنع نفسه عن أي قضية ، لا بدعوى القدسية و لا بحجة التعالي. و يشتغل العلم، من ناحية الموضوع على العالم الملموس و الطبيعة الحية، فمجال البحث المفيد، بل و الممكن، هو المادة و الطبيعة، أي ما تدركه الحواس و يعقله العقل؛ و هكذا فهو يستقصي الكون في أبعاده المجهرية و الكبرى، منظما بحثه هذا في قطاعات : فيزياء ذرية، فيزياء فلكية، تشريح ،كيمياء، علوم أحياء. و يسند هذا البحث بمنهج دقيق هو المنهج الرياضي،الذي يجتهد في ربط النتائج بالمقدمات بحسب مبادئ عقلية و منطقية محكمة. و هكذا تكون مقدمات العلم المعاصر و الحديث هي العقل و الإنسان، و موضوعه هو الطبيعة و العالم المعيش و يكون منهجه هو الرياضيات و التجربة.
أين هذه المقدمات العقلية الصارمة التي تؤمن بالإنسان و العقل و معياريته من تلك اللاهوتيات التي “تجرم” الإنسان و تحرم استعمال العقل بدعوى القصور و الجهل الإنسانيين، و تهاجم أي اجتهاد بشري بدعوى أولوية النقل على العقل وأسبقية السماء على الأرض؟ و أين موضوع العلم المعاصر الذي ينصب على المادة المقيسة وعلى العالم الحي الملموس ،من تلك المواد الغرائبية و العوالم السحرية العجيبة المليئة بالجن و الحوريات و العفاريت التي يحيا في مثلها هذا الكائن و أشباهه؟ و أين هذا المنطق الرياضي الدقيق من تلك النظرة “الأسطورية” التي تخرق أبسط مقدمات العقل السليم؟ فإن كان الباحث العالم يرى في السماء، بحسب مقدماته العلمية، تركيبة من المواد و الغازات و الطاقات و القوى،المحكومة بمبادئ علية (Astrophysique) ، فإن اللاهوتي يرى في الفضاء سماء من ذهب و فضة و نحاس ، سماء مليئة بالآلهة و الشياطين ، تكون هي الأولى قياسا على هذا العالم “المادي” الملموس ، الذي يصير، من منظوره “العجائبي” المقلوب، هو عالم الخطيئة و الزيف؟ و أين تلك النظرة إلى الحقيقة باعتبارها شيئا نسبيا ما يفتأ ينبني و يتقدم في المستقبل بحسب الجهد البشري ، من تلك النظرية القطعية إلى الحقيقة باعتبارها شيئا أدرك و حصل في الماضي؟ و من تصورهم السلبي للجهد العلمي ،الذي يصير من منظورهم ”اتعابا للأذهان و تضييعا للزمان و كثرة هذيان” بحسب تعبير ابن تيمية الشهير، حين يلحون على أن طاقة الفكر ينبغي أن تتوجه، إلى تأمل علم الملء الأعلى و ما بعد الموت، بدل أن تسعى إلى تحسين أوضاع الناس المعيشية ؟ لا علاقة بينهما أبدا، فالعلم الحق علم للحياة و لتمجيد الإنسان، في حين أن التصورات اللاهوتية هي معارف لتجريم الإنسان و للموت ؛ العلم الحق معرفة بالعقل و التجربة، في حين أن التصور الغيبي معرفة بالسمع و المعجزة ؛ العلم الحق بحث في المادة و المدركات، و التصورات الأسطورية بحث في اللامادة و في كائنات لم يرها أحد من البشر. فليكف هؤلاء عن وصف أنفسهم “بالعلماء”، لأن بين تصوراتهم و تصورات العلم مسيرة ألف عام ، و ليضعوا أنفسهم في المكان المناسب لهم هناك بين زمرة المشعوذين و الكهان و رواة الأساطير القدماء ،الذين حكوا و دافعوا، كما هؤلاء المعاصرين لنا، عن عالم مليء بالألهة و الملائكة و عرائس البحر و الفيانق و الغيلان ، و هي التصورات التي قد تكون من جنس الخيال الجميل الذي يمتع الصغار، أو من نوع الشعوذات المحبوكة التي تفتن الجهلة، و لكنها لايمكن أبدا أن تنتمي إلى مجال “البحث العلمي” الذي يفيد حياة الناس عمليا و ماديا.
#حدجامي_عادل (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
التديُّن و التخلُّق
المزيد.....
-
أجدد أغاني البيبي مع طيور الجنة.. تردد قناة طيور الجنة toyou
...
-
نصر الله: عملية طوفان الأقصى ساهمت في تخفيف الاحتقان المذهبي
...
-
المسلمون الشيعة يحيون ذكرى عاشوراء في مرقد الامام الحسين في
...
-
الشرطة الإسرائيلية تقمع احتجاج اليهود المتشددين ضد التجنيد ا
...
-
اشتباكات بين الشرطة واليهود المتشددين بعد اعتزام الجيش الإسر
...
-
الإفتاء المصرية: لو صليت الفجر على الساعة 11 ظهرا فصلاتك صحي
...
-
صدامات بين الشرطة الإسرائيلية ويهود من الحريديم
-
صدامات بين قوات الأمن الإسرائيلية ويهود من الحريديم بسبب الت
...
-
-حرب الشاشات تندلع في القاهرة-.. بعد واقعة شارع فيصل شاشات ع
...
-
أول خلاف لنائب ترامب؟ وصف بريطانيا بأنها دولة إسلامية نووية
...
المزيد.....
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
-
جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب
/ جدو جبريل
المزيد.....
|