|
الدرس الأخير
الياس قومي
الحوار المتمدن-العدد: 2836 - 2009 / 11 / 21 - 23:05
المحور:
الادب والفن
" ما زادَ القهرُ إلاَّ حياةً للشعوب !! "
من يحسن الكتابة ويجيد فن القراءة؛ يوهم ذاته كثيراً!! يخشى أن يُفلت فنجان قهوته من يده المرتجفة!! ركبته تسافر فوق الأخرى خارج حدود مقعده؛ من الخليج حتى المحيط؛ لكن لم يحن الوقت بعد!! الأقلام باتت مكسرة والصفحات خالية جرداء...و كلُّ الحصص الدراسية أختفت!! حناجرٌ وعويلٌ ونساءٌ وعبادٌ تجوبُ البلادَ؛ تطوف السهولَ والوهادْ، تبحثُ عن مأوى لتسترَ وجهها؛ عفواً عورتها؛ ولوأحرق اللهيب جسدها!! حالةٌ من الذهول؛ فوضى...حتى الحروف نطقها بدا صعبا، وطوابع البريد تتراكم فوق الأرصفة المتبرمة من وقع أقدام العسكر، والظلمة تسدل بوابتها، وقبابٌ ومآذنُ في القدس تعلن حالة الأستنفار العام!! زوجته أحرقت السيجارة أطرافَ أصابعكْ : بيكاسو لم يستكملْ لوحتَه أختلطتْ عليه الألوان!! الراين عادَ يعزفُ سمفونيته: المرمر يتفتتْ على يد بسمارك!! ودافنشي يهمسُ في سره: الجوكندا لم يعفرها التراب فالزلزال بعيدْ!! وأمراءُ الشعر يجترونَ أبياتَ ولّادة ومرايا الأثداء الحمر:"( أنا والله أصلحُ للمعالي وأمشي مشيتي ... أمكِّن عاشقي من ...وأعطي قبلتي من يشتهيها") !! وساحات المدن تتقيأ شظايا البارود وعلب السردين، عربات القمامة هي وحدها ما عادت تجيء؛ إنَّها تخطت حواجز الأسلاك!! جيمس بوند ذاك العطار؛ أستقلَ قطاراً طريقهُ سالكةٌ، إشاراتٌ خضرٌ: دعه يمر، إشاراتٌ حُمرٌ: دعه يمر، أصبح يطوف البلدان من "ساوث بنما " إلى شمال بلاد الواق واق !! يروج بضاعته، أوروبا شاخت سحنتها؛ وبشرة كتفيها ما عادت تجتذب السواح ! ديموقراطية " فاست فود": كم خدعَ مظهرها، استبدلت بيسرٍ ما في جعبتها مقايضة بقوافل بعض من بني " الميدل إيست " كم كانت صفقة رابحةً؟! اليورو يكتسحُ جبالَ الألب، يرسو في مياه التايمز!! كيف عادوا إلى التعامل بالمقايضة ياأستاذ؟! دقَّ الجرسُ لاتخرج للباحة، أنتَ متعبٌ جداً يانزار..؟! يتساءلُ في سرِّه لمن ذاك البيت ومنذ متى شُيدت تلكَ الخيامْ ؟! كان يقصد بيتا من الشعر!! لا، إنه يقصد بيته المكان الذي وُلدَ فيه، لقد هُدمت كما بالأمس في دير ياسين وتل جنين، لا لا، لقد أصابه الدوار من شدة النظر في مياه الخليج. يثرثر تجوب في ذاكرته الكلمات؛ مثل تلك السفن المحملة بالعتاد؛ وهي تجوب شطآن بلاده!! يعود إلى نفسه: " بلادُ العرب أوطاني؛ من الشام لبغدان، ومن نجد إلى يمن؛ إلى مصر فتطوان" يكمل رحلته" لمت الألامُ منا شملنا؛ ونمت ما بيننا من نسب، فإذا مصر أغان جُلقٍ؛ وإذا بُغداد نجوى يثرب" آه " أنا أين سرتُ أرى الأنامَ أحبتي؛ الأهلُ أهلي والديارُ دياري" تمتلئ عيناه بالدموع يغوص في أعماق التاريخ، يعود للوراء يتذكر الأستاذ حنا عزيز وماجد عز الدين،مدرسا اللغة العربية، آه كم كان يحبها، لا بل ومازال يعشقها، كان يحاول جاهداً أن يختص بها؛ إلاَّ إنَّ كلَّ محاولاته باءت بالفشل؛ كان ترتيبه الأول في صفه لذا فقد اُجبر على دخول القسم العلمي!! لكن من يوقف نزيف الكلمات ؛ من يمنع هذا الوعاء من استإ جار الماضي؟! من لا يعلم إنَّ التلاميذ هم الجداول التي تغذي الأنهار؟! هل من أحدٍ لقادرٌ على وقف ذاك النزيف؟! كم كان الوقوف على الأطلال أمراً لابدَّ منه؟! نعم لكلِّ من أراد أن يكتبَ معلقةً أوقصيدةً؟! واليوم بيوتنا هاهي أطلال ودمار، فليكتب أحفاد أمرؤ القيس وعنترة والبحتري والأخطل والمازني وجبران ونعيمة وشوقي والسياب وقومي والعسّاف؛ كما يشتهون وكمايحلو لهم؟!... تُرى هلْ سيكتبونها بلغة أحجموا عنها الإبداع؛ منذ أن وضعوها في خانة القواعد والأعرابْ وهل الإبل تُعقل عندَ المسير يأستاذ؟! ترى من أين توصلوا لهذه الأحجية؛ أيُّ عربي كان؟! هل حقاً يوضع الحمام في قفصٍ ؟! هل حان موعد إنطلاقتها ؟! لتعود إلى حضن إبن خلدون والفارابي لتبحر من جديد في عالم الفلسفة؛ عالم البحث والتفكير نحو أفاقٍ جديدة؛ بدلا من التقوقع والخمول!! أو ليست اللغة وعاء حيّ مثلُ من ينطقها؛ تنمو وتكبر وتورق ؟! يسافر عبر الزمن يمتطي خطوط الطول تارةً، وتارة خطوط العرض " بيك بين بيك بين" بالأمس قالوا: إنها متوقفة!! نعم لكن أرها متأهبة لساعة الصفر!! في داخلها تختزل إمبراطورية لم تكن الشمس تغيب عن حدودها. تكفهر وجوه من كان الغرور قد وجد فيهم له مسكناً ، كانوا يظنون أنهم وحدهم يجيدون الكر والفر!! والعرب ترتطم بجدار الصمت؛ تتساءل مامعنى نظرية دمج الأعمار:يجيب أحد المختصين في علم الأثار: الأطفالُ عندنا يولدون؛ يكبرون؛ ومن ثم يستشهدون في الدفاع عن أرض الوطن، في الذود عنه كلَّ ذلك في عدة شهور!! هل هذا هو الأستنساخ يا أستاذ؟! أحقاً أصبحنا نحن العرب نجيدُ فعل الأستنساخ؟! كمْ هي صعبةٌ وقاسيةٌ حالةَ التمردِ والإنفلاتْ؟! لكن الغلبة مازالت لتلك الحدود !! أي حدود تقصد ياولدي ! ما بِّه أستاذنا اليوم!! هل يظن الحدود على خارطةِ كتب الجغرافيا!! أتعني سايكس بيكو؟! نعم وكل الأتفاقيات التي جزأت بلادي!! لعن الله تلك الحدود ؛ أيُّ حدود!! أنا لم أرَ سوى سواتر ترابية؛ لقد قالها لي أحد رعاة الماشية: لقد صنعتها ألياتنا المزنجرة يوم لم يكن لديها ماتفعله، ليتنا إذن نعود لحياة البداوة؛ سنتنقل بحريتنا من دون مايلزمنا؛ جواز سفر. ذاك نحتاجه عندما نسافر إلى بلاد الأفرنج، مابكَ يا أستاذ تتطلع...؟! صوت يدوي ترتج الأرض ومن عليها؛ أنفجار بركاني؛ لا هذا من نوع آخر؟!! رغم كل ماتعلمناه في الخدمة الألزمية، لم يحدثنا ذاكَ المساعد عن مثل هكذا أنفجارات نعم هي من نوع جديد إنَّها من دون لون!! شيخٌ من اليمن السعيد يقرأ تعويذة: فعلوها ثانية ببني شيبان، من غير رهان ربحوا المعركة ،والأنسجة أصبحت عسيرة حتى التراب لم يعد يحتملها والحوتُ فاغرٌ فاهُ، ومواسم الصيد على الشطآن، وأجيال تتلو أجيال. تلستوي أرهقه نعش" البروسترويكا" غاصت قدماه في ثلوج القوقاز والبلطيق!! ودوي نابالم الحجارة مازال يهدرُ : "مطر... مطر... بالنعمة أنهمر" أيُّ مطرٍ هذا إنَّه قصفٌ وخراب ، يمسحُ جبهته، يعيدُ صياغةَ روايته " لم تعد تقلع إلى يافا"!! وأسوار غزة مثل أريحا تنتظر معجزة من فوق،يعرفها جيداً من قرأ التاريخ. همنغواي للتو عاد مزهواً من رحلته، يغتسل، يحاول أن يتبرأ، يتطهر في مياه هدسن، عشرةُ الاف دولار... خيرٌ من ثلاثين من الفضة!! يدون عند قدمي تمثال الحرية : البردُ ما عادَ يجيءْ...!! والملكُ المجذومُ يتفرسُ موطىءَ ناقته؛ يبحثُ عن وطنٍ؛ يرسم ُخارطةً من القطب الشمالي لآخر أفريقيا السوداء، في كتابه " منْ أحرقَ روما ؟!" يتنقل ما بين الاعراب والأغراب؛ يبحث عن كِنّدَه، عفواً عن مملكته، فاطمة تلطم وجه وصيفتها، واعرباه؟! هتكتْ سترَ راحلتي جيوشَ الروم... واعرباه!! أنتصفَ الليلُ والتلفازُ أفرغ حمولتَهُ، ينهضُ، ينتفضُ أبي علمني درساً لنْ أنساهُ: " العربُّ أمةٌ باقيةُ... العربُّ أمةٌ باقيةْ".
* * * *
الياس قومي شاعر وأديب سوري مقيم في كندا.
#الياس_قومي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
دينٌ عليَّ ياديانا أنْ أوفيهِ
-
المسافرة
-
الموتُ بالمجان...
المزيد.....
-
الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى
...
-
رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
-
-ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|