|
شرة البرتقال/ 16-3، الرسائل
حامد مرساوي
الحوار المتمدن-العدد: 2830 - 2009 / 11 / 15 - 15:02
المحور:
الادب والفن
إليك في عين عودة
كوكو: يوم كرهت هذا التخاطب الذي وجهته هي في ماي 2005 إلى من أعادت التأكيد والعزم لفظا، في أواخر أيام العلاقة الثلاثينية، أنها ستعيد توجيهها إليه، لأنها "تحترمه". كانت وجهت الخطاب إليه، بما يفيد أنها ستتوجه عنده إلى منزله ليلا رفقة من رافقته في نفس المكتب طيلة الأشهر النحس الثلاثة بالرباط. والذي كرهت الإسم الذي يحمله، وكرهتها من يوم الاطلاع على الخطاب. كانت قد كذبت وادعت أنها ستأتي نهاية كل يوم من الأيام الثلاثة. وأفضت ببرنامج مخالف عن الأيام الثلاثة نفسها كونها لن تأت طيلة الأيام الثلاثة. في اليوم الأول، على الساعة الخامسة مساء، تحدثت معها هاتفيا، فادعت أن الاجتماع لم ينته وقد يصح كلامها في تلك الساعة. لكن، ولما لم تأت تماما كما صرحت لغيري، حوالي الساعة التاسعة ليلا، ركـّبتُ رقم هاتفها المحمول فكان رجع صداه يفيد أنه مقفلا. في اليوم الثاني لم تأت. في اليوم الثالث لم تأت سوى بعد انتهاء "الأشغال". ظنت أن الحكاية في طي الكتمان وأن بلادة الثاني أكبر من شبه ذكائها. أو أنها اخترقت مساحة عنوة لا يهم. ما يهم هو أن ضوءها انطفأ بعد هذا الإصرار والترصد على الوقيعة. انمحت إلى الأبد. منذ استعانت بالمحمول، كانت تطفئ الجهاز. هذه الحكاية المؤلمة ذبحت مصطلح الثقة من الوريد إلى الوريد في كهف النفس. لو حدث الغلط عفوا، لو اتبعت نفس الهوى الطارئ مع عدم الاعتداد بالزلل عبر البريد الالكتروني، لو استكملت استمتاعها بحلاوة الاعتذار الواضح عن الحضور كما كذبت، لبقي كذبها الأول في حدود الاضطرار لممارسة الحرية الشخصية باحتكاك مع الحرج الاجتماعي. أما التصميم على استعمال الكذب صلة وصل بين برنامج فعلي وثان وهمي قناعا من الصلف والبهثان، فذاك ما أضفى على سلوكها لباس الاحتقار بدل الاعتبار. يومها سقطت بالنتيجة من الاعتبار المقابل. كثيرا ما رددتُ من جهتي النقد أمامها للذكاء المفرط، كيف ينقلب مثل السحر على فاعله. لأن تصميمها على الكذب أخرجها من قلبي من يومها. وكان منها إمعانا في الذكاء المفرط حد التفريط. بعد ذاك بوقت، غنت شيرين الكلمات التالية:
كلنا ممكن نغلط لكن ليه في غلطنا بنتمادى وبنكمل
كل ما الدنيا بخير نفضل نغلط ثاني وضميرنا بيستحمل
كلنا ممكن نغلط لكن ليه في غلطنا بنتمادى وبنكمل
كل ما الدنيا بخير نفضل نغلط ثاني وضميرنا بيستحمل
وآه لو يجي اليوم وتغدر بنا الدنيا ما بنعرفشي النوم ولا نرتاح ولا ثانية
وآه لو يجي اليوم وتغدر بنا الدنيا ما بنعرفشي النوم ولا نرتاح ولا ثانية
كل دا وقت ما تغدر على شان ما بنقدرشي لكن وقت ما نقدر بنرجع ثاني الأول
+ + +
كلنا ممكن نغلط لكن ليه في غلطنا بنتمادى وبنكمل
كل ما الدنيا بخير نفضل نغلط ثاني
وآه لو يجي اليوم وتغدر بنا الدنيا ما بنعرفشي النوم ولا نرتاح ولا ثانية
كل دا وقت ما تغدر على شان ما بنقدرشي لكن وقت ما نقدر بنرجع ثاني الأول
إن الكذب عندما يتخذ صفة احتقار المكذوب عليه عبر الإفراط في سيناريو الكذب، يخرج من دائرة الكذب الاضطراري المتداول لترقيع بذلة النفاق الاجتماعي. ويدخل ضمن الصلف الفاقع. ويجر المؤسسة الاجتماعية كلها إلى دائرة البنية المافيوزية، التي تضيف على الكذب احتمال الاحتكام للقوة أو لأسوأ الاحتمالات. فتصبح العقلانية وسيلة جوفاء للاعقلانية بل وتنتقل لتصبح أسلوبا ميكيافيلليا. وعندما ينتقل أحد الطرفين المتعاقدين ضمن علاقة مبنية على الثقة، تصبح تلك العلاقة باعتبارها الرأسمال المشترك بين الطرفين بلا عملة ولا سيولة للاستعمال اليومي وللتداول داخل المؤسسة المشتركة. فرصيد الثقة انمحى من فرط استعماله عن طريق الاستهلاك دون إعادة انتاج للثقة نفسها. والاستعمال للكذب المفرط في الميكيافيللية حد احتقار الطرف الثاني وعدم تمثل كرامته لحظة التخطيط لسوء التصرف تجاه الشريك، يكون بمثابة صفقة او مضاربة هوجاء شبيهة بلعب القمار مع وضع الثقة نفسها في الرهان. مما يصيب العلاقة نفسها بصعقة في موقع النخاع الشوكي. أقل ما ينتج عنها الشلل التام ومنع الثقة من النمو. مما يجعلها أمام العد العكسي. إن الطرف المتضرر يصبح في وضعية شك مزمن. يستحيل عليه، مع ما أصابه من تدليس، أن يستعيد توازن ثقته في الآخرين. ومن الصعوبة أن يثق فيهم بناء على المنطق اللفظي. فيصبح عند الغياب أمام هوس البحث عن القرائن للتأكد من كل شاردة وواردة. عندما يصبح التعامل في دائرة ضبابية، بها ظواهر اجتماعية وإن اختلفت فيما بينها، ففيها جزئيات متطابقة. وحتى لو لم تكن ضبابية، فالملابسات الاجتماعية المتوارثة تغلب لديه على مبادئ الحرية الشخصية. لأنه يصبح نازعا نحو طلب الضمانات في سلوك شركائه، على الصعيد العاطفي. مما يحوله إلى تغليب الشك على اليقين في حالة ما إذا تساوى الاعتقاد بين اليقين والشك. بل وحتى لو تسرب الشك بنسبة أقل، فإنه يميل إلى اعتبار الشك، مطالبا بأن تكون كل الملابسات داعما لليقين. مما يترك علاقاته الحميمة فاقدة لجوكير الثقة كضمانة احتياطية لإطالة عمر الشراكة في حالة الزلل.
#حامد_مرساوي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قشرة البرتقال/ 15 1, رسائل
-
قشرة البرتقال/ 14 شعاع الجسد
-
قشرة البرتقال/ 13 صور باللون الرمادي
-
قشرة البرتقال/ 12- كما في الحلم، في الحياة
-
قشرة البرتقال/ 10 شرنقة وعذابات
-
قشرة البرتقال/ 11 حالة حب في المشرحة
-
قشرة البرتقال/ 9 الإقبال على الحياة
-
قشرة البرتقال/ 5 تسميم الحلم
-
قشرة البرتقال/-4 -موت- كالذبح الخاطف
-
قشرة البرتقال/ 3 - -الخلوة- بسعاد
-
قشرة البرتقال/2-الخرجة- مع سعاد
-
قشرة البرتقال/ 1- السفر الحزين
المزيد.....
-
-الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر-
...
-
بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص
...
-
عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
-
بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر
...
-
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
-
المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا
...
-
الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا
...
-
“تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش
...
-
بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو
...
-
سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|