|
يا امراة الوجع الحلو
واثق غازي
الحوار المتمدن-العدد: 2825 - 2009 / 11 / 10 - 21:51
المحور:
الادب والفن
قراءة في أيقونة الصورة : في الحديث العابر قد تتوارد الأفكار في اللحظة . وتتراكم في الذهن مكـوّنة حشداً من الصور يتزاحم في المحادثة الشفاهية على شكل تجاذبات واسترسالات لا تتطلب جهداً ذا قيمة . لأنها تتوالد من نفسها . لكون المحادثة بحد ذاتها تخلق نوعاً من البناء الآني للأفكار. إلا إن المحادثة التي تتطلب نقلا لمدركات حسية . تنبني على استحضار ما هو كامن في الذهن على شكل مؤثر . قابل للتفعيل في حال استثار من ذلك على سبيل المثال مفردة (نهد ) في الغالب تحفز المفردة في سياقها الدلالي كوامن المدلول . فـحضور الـمـفردة (نـهـد ) بكـل أبعادها البايلوجـيـة و النفسية و الحسية يستحضر صوراً شتى (للنهد ) . إلا أن السؤال هل : هل يستطيع من لم يرى (النهد ) أن يستحضر تلك الصور ؟ . هنا تكمن أهمية الرؤية الشعرية للأشياء بوصفها أيقونات قابلة للامتزاج مع الذات والحضور على شكل مهيمنات في لحظة ما ... في النص (يا امرأة الوجع الحلو ) مرارة في بناء الأيقونة وان بدا سطح النص مبهجاً : من صور النص.إلى التعالقات المكانية إلى تناصات في الموروث. إلى تفعيل زمن لم يعد على قيد الحياة ... ولقراءة متأنية في أيقونة الصورة . تبتعد عن الصورة المجردة ذاهبة باتجاه صورة الصيرورة أي ركائز الأيقونة أو القطب الخفي للصورة . ((مرة /صاحبت القناطر , ألفتها / ما عادت الأنهار تجهلني ...)) إن الذي يتحدث وقد خبر اللذة على أكثر من (نهد ) تنبني في جملتهِ تلك الطراوة وذلك البعد للمحسوس . (كذلك) من يقول :(مرة صاحبت القناطر ) هذه الجملة الشعرية في بناءها الأيقوني تمازجت الحقيقة بتكرارها المرّ . إذ أن الرفقة قد تُستحب مع الأشياء حتى وأن كانت وهماً . وقد تعد مرتكزاً في بناء الشخصية حتى وأن كانت ضئيلة في تأثيرها الزماني و المكاني . إلا أن الصادم هو تكرار المبادرة . في (مرة) والتي لا تعني أول مرة . أو أخر مرة . هذه الجملة في هذا السياق جاءت في تناص موضوعي مع جملة الشاعر الفرنسي ( غيوم أبو لينير في قصيدة (جسر مـيرابـو ) / (بينما تمر/ تحت جسر أذرعنا )(1) في هذه الجملة كما في الجملة (ومرة ,صاحبت القناطر ) كلاهما يخفي الغرض الذي حفز الفعل (المصاحبة ) أو ( تشابك الأذرع )خلف الأيقونة الصورية والقبول بحكم (الآخر) كمشارك في بناء الصورة الذي يأتي غالباً حكماً بالقطيعة...(وما عادت الأنهار تجهلني ) أن اليد التي أكلها الزمن ورسم كل ملامح الوهن عليها عندما تلامس (نهداً) غض تنفجر الحسرة في قلب صاحبها . لسطوة الزمن . فلا تعد هناك حاجة ليصرح بأن (النهد ) يتذكره يافعاً. مثلاً، أو الأنهار تعرفه كما كان يتقافز في صباه .. ... اختلاق الدال عبر تجنيس الموجودات في السياق الأشاري للغة . هو واحد من أهم ركائز الرؤية الشعرية . الذي يحط دون وعي من الكاتب غالباً . لارتباطه بعضوية الصورة الذهنية عن الموجودات وتأثيراتها .(( ولا أقول . تمنحني ضفة للجوار . وأخرى للخطاوي النبية / إذ تأخذ شكل أنثى فتأخذني الضفاف )) ... وليس تأثيث المكان المستعاد في عمق الأيقونة للصورة هو وحده المختلق بل إن خطاً ذاتياً يتراءى عبر خيط يربط ما بين (الضفة ) بعمقها الأيقوني (المرأة ) التي لا تجيء( والخطى) الباحثة دوماً عنها .( والأنثى) التي تتشكل من سراب بين ضفتين وسعي يؤدي (لجب) الحقيقة. (أنزوي في الق العشب ) إن الأرتباط غير المتوقع في العلاقات هو ما يميز تلك العلاقات . بوصفها نتاج غير منمط . وهذا النتاج هو قطب الصورة الخفي . الذي يقبع في عمق الذهن ويسترسل مع البوح الصادق في لحظة تنطبق عليها مقولة :(ازراباوند : إن الصورة في الشعر : تلك التي تقدم تركيبة عقلية وعاطفية في لحظة من الزمان )(2) وليس (الأنزواء) إلا الظهور في الجانب المضيء من المكان . وليس (الالق )إلا البطانة الكامنة في عمق الذات المانعة من صدئها . وليس (العشب) إلا تلك الحيوات المتجددة عبر تماهي الأنا المجردة من غرضية الضاغط الظاهر في النص بتقويل الشاعر: ( ولااقول: وربِّ السجن أحب إلي ) وقد تقرأ هذه الأيقونة الصورية مجازاً بتحليل بنية الصورة دلالياً: (أنا الق الأشياء والحياة من تحتي ) (افتفقه البساتين سر وضوئي /من نهر المدينة ليلاً ؟) (البساتين – الوضوء –النهر – المدينة – الليل ) صور تثير العواطف نحو إدراك لحظة من التجانس الكوني على حد قول : مكليش (3) إن في هذا المقطع من النص ما قد اسميه (فيوض النص ) إذ توارت خلف الصور الحسية المنطوية على مُؤثر المكان . فيوض أنا الفقد الحقيقي .حيث تواردت الإشارات لهذا الفقد متتالية (وعنك يا امرأة الوجع الحلو احكي )..( في البحر الأول . وفي البحر الثاني .../وفي رابعة الليل / اطلب مسرى أقدام تطأ الماء..) هذا الفقد تجلى موقناً من أن الفنار هو الشاهد على نفسه وعلى الأنهار التي (بالغفلة (يغمرها) المطر الساذج ) وعلى اليد التي أرضعته من نهدها حتى استطال شاهدا على الظمأ الضارب في شتى ضفافها .. في النص (يا امرأة الوجع الحلو ) ثلاث وحدات تستحق الإشارة : لسبب واحد : أن هذه الوحدات جاءت كلها متخفية تحت جلد الايقونة : (الصورة الشعرية ): والوحدات هي : 1- أنثى جامعة شرائط تناسل تداعيات النص ؛ 2- سارد يتحمل أخطاء الآخرين (رمزية البطل ) 3- المكان المنشطر ما بين الأزمنة . ماض .حاضر . ومستقبل ( بالغصة الوثقى أتيت / وبالغصات أعاود ...) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1 .بحث في التحليل اللغوي /جاك فيرجيه /ت .كامل عويد العامري /الثقافة ألأجنبية 2004 ع2 2 .الشعر العربي العاصر /د عزالدين اسماعيل /دار الكاتب العربي /مصر 1967 ص 132 3 .التجربة والشعر /أرشيبالد مكليش /ت سلمى الخضراء الجيوسي /دار اليقظة العربية .بيروت 1963 ص 81
#واثق_غازي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الحكاية لا يخدعها الغياب
-
ألإشارات المضيئة/ج4
-
إلى القاص:محمد خضير/ساعة جبريل
-
ألأشارات المضيئة /ج3
-
ألإشارات المضيئة/ ج2
-
ألإشارات المضيئة / قراءة في منجز الشاعر عبد الرزاق صالح/ج1
-
ألإشارات المضيئة /قراءة في منجز الشاعر عبد الرزاق صالح
-
قصيدة النثر / قاسم حداد إنموذجاً
-
مقال :إنشاد حامل الجمر /نقد تحليلي
-
لعنة التجنيد الاجباري في العالم العربي.. العراق انموذجاً
المزيد.....
-
انطلاق النسخة السابعة من معرض الكتاب الفني
-
مهرجان الأفلام الوثائقية لـRT -زمن أبطالنا- ينطلق في صربيا ب
...
-
فوز الشاعر اللبناني شربل داغر بجائزة أبو القاسم الشابي في تو
...
-
الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
-
متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
-
فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
-
موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
-
مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
-
إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
-
الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|