أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم خليل العلاف - عبد المنعم رشاد والفترة المظلمة من تاريخ العرب الحديث















المزيد.....

عبد المنعم رشاد والفترة المظلمة من تاريخ العرب الحديث


ابراهيم خليل العلاف

الحوار المتمدن-العدد: 2811 - 2009 / 10 / 26 - 22:06
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    



لعل الأستاذ الدكتور عبد المنعم رشاد، رحمه الله ( 1934- 2008) ،من أوائل المؤرخين العراقيين المعاصرين الذين اهتموا بالتأريخ لما سمي بـ ( الفترة المظلمة ) أو ( الفترة المظلومة ) . وقد عثرت بين محتويات مكتبتي الشخصية على مسودة لـ( ورقة عمل حول دراسة تاريخ الوطن العربي 1256- 1534: الفترة المظلمة ) أعدها الأستاذ الدكتور عبد المنعم رشاد سنة 1985 ،وكان من المقرر أن نعقد مؤتمرا في قسم التاريخ بكلية التربية حول هذه الفترة أثناء رئاستي للقسم .
إلا أن المؤتمر لم ينعقد لظروف مالية. ولأهمية الورقة رأيت أن أشارك القراء الأعزاء في الاطلاع عليها- علما بأنني أهديت النسخة الأصلية من الدراسة إلى مكتبته الخاصة التي أوصى بان توضع في قسم التاريخ بكلية الآداب –جامعة الموصل- خاصة وإنها قد أعدت من مؤرخ ثبت كان له اطلاع واسع على مصادر هذه الفترة.
قسم الدكتور عبد المنعم رشاد ورقته الى أقسام ثلاثة هي على التوالي ، ملاحظات عامة عن هذه الفترة وأهمية دراستها ، المحاور الأساسية التي يجب أن تدرس في هذه الفترة التوصيات العامة ، التوصيات الخاصة ، المصادر والمراجع الأساسية لهذه الفترة التاريخية .
في القسم الأول قدم الدكتور عبد المنعم رشاد ملاحظات عامة عن هذه الفترة . وأهمية دراستها فقال أن:(( هناك عصورا من تاريخنا لم تحض بالعناية الكافية من قبل الدارسين والباحثين، أما لقلة المصادر والمراجع ،أو لاضطراب وتشابك أخبارها. وأضاف :" أن هذه الفترة مهدت لعصر السيطرة العثمانية، وفي هذا العصر تكمن أسباب استكانة العرب للعثمانيين لفترة طويلة من الزمن يمكن استجلائها في دراسة هذا العصر .. كما تكمن في هذا العصر مسببات التخلف الذي أصاب العرب وجعلهم ينزلون من شاهق الحضارة الى أسفلها دون ممهدات ". ثم وقف عند الأمور التي ميزت هذه الفترة فقال: " أنها كانت فترة فوضى سياسية وعسكرية عارمة .. كما ضعفت وتدهورت المؤسسات الحكومية وضاعت السلطة ، إقليمية كانت، أم مركزية نتيجة طغيان من عناصر عشائرية تركمانية أو مغولية أو عربية ،والتي كان همها الوحيد هو الغزو والنهب والسلب، والحصول على المال والجاه بأسهل الطرق على حساب سكان المدن الذين تدنت إعدادهم ،كما تدنى نشاطهم الاقتصادي وتخلفت عاداتهم الاجتماعية. كما صاحب ذلك كله تخلف علمي واضح، حيث لم تعد هناك من سوق للعلوم لانشغال الناس بالأمور الحياتية الضرورية والبسيطة، وعدم وجود سلطة تشجع وتحمي العلماء وتبتاع منتجات عقولهم ".
ومن الطريف أن يفرد الدكتور عبد المنعم رشاد ، وهو مؤرخ قد خبر التاريخ بكل شعبه ودروبه، جانبا من ورقته لمناقشة انعكاس تلك الأيام المظلمة على الحياة الاجتماعية والثقافية العربية فقال: " أن نشاطات الناس الفكرية تحولت الى اجترار أقاصيص شعبية عن بطولات لأشخاص أسطوريين خرافيين أو تاريخيين .. فاخذ ( القصة خون) أو قارئ الأساطير يجلس في ( الد يوه خانات ) أو المقاهي ويقرأ مغامرات عنترة بن شداد ، أو الزير سالم ، أو الشاطر حسن، أو أبو زيد الهلالي ،أو قصة الأميرة ذات الهمة، أو أقاصيص ألف ليلة وليلة ، وبذلك كان الناس يفرغون طاقاتهم الفكرية في قصص الجان والأساطير غير المجدية بحثا عن عزاء ، وعن عصر ذهبي مفقود كان يتوفر فيه الأمن، والرخاء، والعدل ،والمساواة ،والقوة، والمجد، والعلم ،والمعرفة ، وحكام أذكياء وأقوياء يهتمون بمصالح شعوبهم وبتفاصيل حياتهم ويصلحون الخلل عند وقوعه ، ولكن هذا العصر لم يعد موجودا ألا في هذه الأساطير ، والأمجاد لم يبق منها شيء فتاهت العقول والأذهان، وتشتتت في أمور لامعقولة ،وخرافات وأساطير كانت تريح وجدانهم ، ولكنها تزيدهم تخلفا حضاريا عن بقية الأمم والشعوب ، وخاصة الأوربية التي أخذت ، منذ عصر النهضة ، بكثير من مفاهيم وقيم الحضارة العربية – الإسلامية، وبنت عليها نهضتها الحديثة ."" أما نحن فقد تخلينا عما كان لدينا وأخذنا نجتر بعض الكتب والآراء ونغرق طاقاتنا في جدال عقيم حول أمور لم تعد ذات أهمية وعلى كل حال فقد تخلينا عن العقل والمنطق .." .
ويقينا فقد رافق ذلك كله كثرة الاعتداءات على الناس في قناعاتهم وفي حياتهم وعلى ممتلكاتهم بحيث وصلت الى أقصى غاياتها ، لهذا ضعفت المقارنة ،وازداد الخنوع ،وبات الناس راغبين بأية سلطة أو قوة خارجية أو داخلية تخلصهم من واقعهم المؤلم .. وعلى هذا الأساس يفسر الأستاذ الدكتور عبد المنعم رشاد سر قبول العرب بالعثمانيين وترحيبهم بهم معتقدين بأنهم سيخلصونهم من الفوضى السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية التي كانوا يعيشونها ، ولكن العثمانيين سرعان ما ظهروا بأنهم غرباء وأجانب، وإنهم لايقلون سوءا عمن سبقهم من قوى أجنبية سيطرت على الوطن العربي ..
يحدد الدكتور عبد المنعم رشاد جملة من المحاور التي يجب أن يضعها المؤرخ نصب عينيه عند دراسة هذه الفترة ،ويقول أنها تتلخص بنقطتين أولاهما المشرق العربي بعد سقوط بغداد بيد المغول . وثانيهما المماليك في مصر وبلاد الشام والحجاز 648-922هـ/1250-1517م.


ثم يقدم توصيات عامة أبرزها مايلي :
1. ينبغي التركيز على تزويد الطالب بفكرة واضحة وشاملة للخطوط العامة سير التاريخ ومعرفة عميقة بالجوانب المتصلة بكيان الأمة العربية والتي تساعد معرفتها على أدراك أهمية الأمة في سير الإحداث في هذه الفترة .
2. التأكيد على ما في الحضارة العربية من عناصر مشتركة تجمع الأقطار العربية في هذه الفترة الحاسمة ،وتعمل على توحيدهم وإظهار ما في هذه الحضارة من القيم البناءة .
3. ضرورة التأكيد على إتباع الأسس العلمية المستندة الى استخدام العقل في معرفة الحقائق وتحديد أسبابها وتفاعلاتها التي أدت بالأحداث إلى ما سارت إليه في هذه الفترة من اجل تقديم صورة صحيحة بقدر الإمكان لمجرى التاريخ ، والابتعاد عن التعميمات والآراء الضيقة القائمة على تشويه الحقائق، فمثلا انه من الخطأ الجسيم تسمية هذه الفترة بـ ( المظلمة ) لأنها إن كانت كذلك بعض الأقاليم والوطن العربي ، كالعراق مثلا ، إلا أنها كانت غير ذلك في أماكن أخرى كمصر وسوريا تحت حكم المماليك .
4. ضرورة التأكيد على الحركات الاجتماعية، والمؤسسات والتنظيمات الشعبية ، الحرفية والصوفية ، وكذلك من الكتل والفئات العلمية كالفقهاء وعلماء الدين وكذلك على فئات التجار والحرفيين والفلاحين لمعرفة أحوال المجتمع ومدى تأثير الفوضى التي كانت سادرة في هذه الفترة عليهم وعلى مواقفهم السياسية والفكرية.
5. معالجة هذه الفترة، كجزء متماسك من سلسلة سير التاريخ وليس منفصلا عن تاريخنا .
6. عدم إهمال العامل الديني وذلك لأهمية هذه الفترة ، لان الإسلام أدى الى سيادة الحضارة العربية، وتعميق القيم وأصبح بالتالي أحد عناصر توحيد الأمة ووقوفها في وجه المخاطر .. وكما هو معروف فان من ابرز أسباب تخلف الأمة الحضاري هو تخلفها ونكوصها في تفهم معاني وقيم الدين الإسلامي الحقيقية .
أما التوصيات الخاصة والتي لابد من مراعاتها في مجال تطوير المعرفة التاريخية بهذه الفترة فتتلخص بان تدرس هذه الفترة في أقسام التاريخ بالجامعات العربية، وان تلحق بمادة التاريخ العباسي الذي ينتهي في العراق سنة 656هـ/1258م لكنه يستمر في مصر منذ 658هـ/1260م وإذا تعذر إلحاق هذه الفترة بالتاريخ العباسي، فيمكن أن تدرس كمادة مستقلة كما دعا الى زيادة البحوث والدراسات عن هذه الفترة والسعي باتجاه توفير مصادرها وإسناد تدريسها الى أساتذة أكفاء ومتخصصين .
وفي نهاية ورقة الدكتور عبد المنعم رشاد حول الفترة المظلمة قدم قائمة بالمصادر والمراجع الأساسية لهذه الفترة وابتدأ بالمخطوطات والمصادر المطبوعة والمراجع العربية والفارسية والتركية والغربية .
نأمل في أن يفيد زملاء وطلبة الدكتور عبد المنعم رشاد رحمه الله من أفكاره وكتاباته عند دراستهم هذه الفترة المهمة من فترات تاريخنا الحديث .



#ابراهيم_خليل_العلاف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ( كاتب ) .. مجلة الاعدادية المركزية في الموصل 1972
- فاطمة اليوسف 1897-1958 رائدة الصحافة النسائية العربية
- مجلة اكليل الورود أول مجلة عراقية 1902
- حمد الجاسر مؤرخ الجزيرة العربية وبلدانيها !!
- قبل 17 عاما أحمد سامي الجلبي يكتب عن محيي الدين أبو الخطاب
- جريدة المهذار (جكة باز )الموصلية أول جريدة ساخرة في العراق ! ...
- أحمد سامي الجلبي وحديث قيم حول الصحافة الموصلية !!
- علي جواد الطاهر ..الناقد المقالي في كتاب جديد !!
- قبل 42 عاما :رسالة المربي ..مجلة معهد المعلمين في الموصل !!
- ميسر صالح الامين والتراث العلمي والادبي في الموصل
- الدكتور محمود الجليلي مؤسس جامعة الموصل
- 100 عام على صدور جريدة نينوى في الموصل
- غربي الحاج احمد شاعرا وصحفيا وسياسيا ومحاميا ووزيرا
- سامي طه الحافظ ورحلته مع الصحافة الموصلية
- الطبيعة الوطنية والقومية والتقدمية لثورة 14 تموز 1958
- زهير المفتي والوطنية الاقتصادية
- استراتيجية اسرائيل في البحر الاحمر
- المؤرح الدكتور ابراهيم خليل العلاف يحدد خارطة الاتجاهات الفل ...
- جريدة الزوراء مصدرا لتاريخ العراق الحديث
- محمد بيومي و100 سنة من عمر صناعة السينما العربية


المزيد.....




- معالجات Qualcomm القادمة تحدث نقلة نوعية في عالم الحواسب
- ألمانيا تصنع سفن استطلاع عسكرية من جيل جديد
- المبادئ الغذائية الأساسية للمصابين بأمراض القلب والأوعية الد ...
- -كلنا أموات بعد 72 دقيقة-.. ضابط متقاعد ينصح بايدن بعدم التر ...
- نتنياهو يعطل اتفاقا مع حماس إرضاء لبن غفير وسموتريتش
- التحقيقات بمقتل الحاخام بالإمارات تستبعد تورط إيران
- كيف يرى الأميركيون ترشيحات ترامب للمناصب الحكومية؟
- -نيويورك تايمز-: المهاجرون في الولايات المتحدة يستعدون للترح ...
- الإمارات تعتقل ثلاثة أشخاص بشبهة مقتل حاخام إسرائيلي في ظروف ...
- حزب الله يمطر إسرائيل بالصواريخ والضاحية الجنوبية تتعرض لقصف ...


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم خليل العلاف - عبد المنعم رشاد والفترة المظلمة من تاريخ العرب الحديث