|
هل الرسول على خلق عظيم
محمد حياني
الحوار المتمدن-العدد: 2806 - 2009 / 10 / 21 - 01:46
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
جريمة خيبر
المسير إلى خيبر في المحرم سنة سبع بسم الله الرحمن الرحيم قال حدثنا أبو محمد عبد الملك بن هشام قال حدثنا زياد بن عبد الله البكائي عن محمد بن إسحاق المطلبي قال ثم أقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالمدينة حين رجع من الحديبية ، ذا الحجة وبعض المحرم وولي تلك الحجة المشركون ثم خرج في بقية المحرم إلى خيبر
وطء منهي عنه وفيه أن لا توطأ حامل من السبايا حتى تضع وذكر باقي الحديث وقد ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم في حديث آخر أنه نظر إلى أمة مجح أي مقرب فسأل عن صاحبها فقيل إنه يلم بها فقال لقد هممت أن ألعنه لعنة تدخل معه في قبره وذكر الحديث . فهذا وجه في معنى قوله لا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يسقي ماءه زرع غيره معنى إتيان الحبالى من السبايا فإن فعل فالولد مختلف في إلحاقه به فقال مالك والشافعي : لا يلحق به وقال الليث يلحق به لقول النبي صلى الله عليه وسلم كيف يستعبده وقد غذاه في سمعه وبصره
بقية أمر خيبر وأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بكنانة بن الربيع وكان عنده كنز بني النضير فسأله عنه فجحد أن يكون يعرف مكانه فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل من يهود فقال لرسول الله صلى الله عليه وسلم إني رأيت كنانة يطيف بهذه الخربة كل غداة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لكنانة " أرأيت إن وجدناه عندك أأقتلك ؟ " قال نعم فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخربة فحفرت فأخرج منها بعض كنزهم ثم سأله عما بقي فأبى أن يؤذيه فأمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم الزبير بن العوام فقال عذبه حتى تستأصل ما عنده فكان الزبير يقدح بزند في صدره حتى أشرف على نفسه ثم دفعه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى محمد بن مسلمة فضرب عنقه بأخيه محمود بن مسلمة
من سيرة ابن هشام قالوا : وأرسل كنانة بن أبي الحقيق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أنزل فأكلمك ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم نعم . قال فنزل ابن أبي الحقيق فصالح رسول الله صلى الله عليه وسلم على حقن دماء من في حصونهم من المقاتلة وترك الذرية لهم ويخرجون من خيبر وأرضها بذراريهم ويخلون بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين ما كان لهم من مال أو أرض وعلى الصفراء والبيضاء والكراع والحلقة وعلى البز إلا ثوبا على ظهر إنسان . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وبرئت منكم ذمة الله وذمة رسوله إن كتمتموني شيئا . فصالحه على ذلك وأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الأموال فقبضها ، الأول فالأول وبعث إلى المتاع والحلقة فقبضها ، فوجد من الدروع مائة درع ومن السيوف أربعمائة سيف وألف رمح وخمسمائة قوس عربية بجعابها . فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم كنانة بن أبي الحقيق عن كنز آل أبي الحقيق وحلي من حليهم كان يكون في مسك الجمل كان أسراهم يعرف به وكان العرس يكون بمكة فيقدم عليهم فيستعار ذلك الحلي الشهر فيكون فيهم وكان ذلك الحلي يكون عند الأكابر فالأكابر من آل أبي الحقيق . فقال يا أبا القاسم أنفقناه في حربنا فلم يبق منه شيء وكنا نرفعه لمثل هذا اليوم فلم تبق الحرب واستنصار الرجال من ذلك شيئا . وحلفا على ذلك فوكدا الأيمان واجتهدا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لهما : برئت منكما ذمة الله وذمة رسوله إن كان عندكما قالا : نعم . ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وكل ما أخذت من أموالكما وأصبت من دمائكما فهو حل لي ولا ذمة لكما قالا : نعم . وأشهد عليهما رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر ، وعمر ، وعليا ، والزبير رضوان الله عليهم وعشرة من اليهود . فقام رجل من اليهود إلى كنانة بن أبي الحقيق فقال إن كان عندك ما يطلب منك محمد أو تعلم علمه فأعلمه فإنك تأمن على دمك ، وإلا فوالله ليظهرن عليه قد اطلع على غير ذلك بما لم نعلمه . فزبره ابن أبي الحقيق فتنحى اليهودي فقعد . ثم سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ثعلبة بن سلام بن أبي الحقيق - وكان رجلا ضعيفا - عن كنزهما ، فقال ليس لي علم غير أني قد كنت أرى كنانة كل غداة يطوف بهذه الخربة - قال وأشار إلى خربة - فإن كان شيء دفنه فهو فيها . وكان كنانة بن أبي الحقيق لما ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم على النطاة أيقن بالهلكة - وكان أهل النطاة أخذهم [ الرعب ] - فذهب بمسك الجمل فيه حليهم فحفر له في خربة ليلا ولا يراه أحد ، ثم سوى عليه التراب بالكتيبة وهي الخربة التي رآه ثعلبة يدور بها كل غداة . فأرسل مع ثعلبة الزبير بن العوام ونفرا من المسلمين إلى تلك الخربة فحفر حيث أراه ثعلبة فاستخرج منه ذلك الكنز ويقال إن الله عز وجل دل رسوله على ذلك الكنز . فلما أخرج الكنز أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الزبير أن يعذب كنانة بن أبي الحقيق حتى يستخرج كل ما عنده . فعذبه الزبير حتى جاءه بزند يقدحه في صدره ثم أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يدفعه إلى محمد بن مسلمة يقتله بأخيه فقتله محمد بن مسلمة . وأمر بابن أبي الحقيق الآخر فعذب ثم دفع إلى ولاة بشر بن البراء فقتل به ويقال ضرب عنقه . واستحل رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك أموالهما وسبى ذراريهما . http://sirah.al-islam.com/display.asp?f=mga1473.htm وانك على خلق عظيم
صفية أم المؤمنين قال ابن إسحاق : ولما افتتح رسول الله صلى الله عليه وسلم القموص ، حصن بني أبي الحقيق أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بصفية بنت حيي بن أخطب ، وبأخرى معها ، فمر بهما بلال وهو الذي جاء بهما على قتلى من قتلى يهود فلما رأتهم التي مع صفية صاحت وصكت وجهها وحثت التراب على رأسها ; فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أعزبوا عني هذه الشيطانة وأمر بصفية فحيزت خلفه وألقى عليها رداءه فعرف المسلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد اصطفاها لنفسه .
صلح خيبر وحاصر رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل خيبر في حصنيهم الوطيح والسلالم حتى إذا أيقنوا بالهلكة سألوه أن يسيرهم وأن يحقن لهم دماءهم ففعل وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد حاز الأموال كلها : الشق ونطاة والكتيبة وجميع حصونهم إلا ما كان من ذينك الحصنين . فلما سمع بهم أهل فدك قد صنعوا ما صنعوا بعثوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يسألونه أن يسيرهم وأن يحقن دماءهم ويخلوا له الأموال ففعل . وكان فيمن مشى بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبينهم في ذلك محيصة بن مسعود أخو بني حارثة فلما نزل أهل خيبر على ذلك سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعاملهم في الأموال على النصف وقالوا : نحن أعلم بها منكم وأعمر لها ; فصالحهم رسول الله صلى الله عليه وسلم على النصف على أنا إذا شئنا أن نخرجكم أخرجناكم فصالحه أهل فدك على مثل ذلك فكانت خيبر فيئا بين المسلمين وكانت فدك خالصة لرسول الله صلى الله عليه وسلم لأنهم لم يجلبوا عليها بخيل ولا ركاب .
الشاة المسمومة فلما اطمأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أهدت له زينب بنت الحارث امرأة سلام بن مشكم شاة مصلية وقد سألت أي عضو من الشاة أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقيل لها : الذراع فأكثرت فيها من السم ثم سمت سائر الشاة ثم جاءت بها ; فلما وضعتها بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم تناول الذراع فلاك منها مضغة فلم يسغها ومعه بشر بن البراء بن معرور قد أخذ منها كما أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم فأما بشر فأساغها ; وأما رسول الله صلى الله عليه وسلم فلفظها ثم قال إن هذا العظم ليخبرني أنه مسموم ثم دعا بها فاعترفت فقال " ما حملك على ذلك ؟ " قالت بلغت من قومي ما لم يخف عليك . فقلت : إن كان ملكا استرحت منه وإن كان نبيا فسيخبر قال فتجاوز عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم ومات بشر من أكلته التي أكل . قال ابن إسحاق : وحدثني مروان بن عثمان بن أبي سعيد بن المعلى قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال في مرضه الذي توفي فيه ودخلت أم بشر بنت البراء بن معرور تعوده يا أم بشر إن هذا الأوان وجدت فيه انقطاع أبهري من الأكلة التي أكلت مع أخيك بخيبر . قال فإن كان المسلمون ليرون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مات شهيدا مع ما أكرمه الله به من النبوة . http://sirah.al-islam.com/display.asp?f=rwd4040.htm أبو أيوب يحرس الرسول صلى الله عليه وسلم ليلة بنائه بصفية قال ابن إسحاق : ولما أعرس رسول الله صلى الله عليه وسلم بصفية بخيبر أو ببعض الطريق وكانت التي جملتها لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومشطتها وأصلحت من أمرها أم سليم بنت ملحان أم أنس بن مالك . فبات بها رسول الله صلى الله عليه وسلم في قبة له وبات أبو أيوب خالد بن زيد أخو بني النجار متوشحا سيفه يحرس رسول الله صلى الله عليه وسلم ويطيف بالقبة حتى أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما رأى مكانه قال ما لك يا أبا أيوب ؟ قال يا رسول الله خفت عليك من هذه المرأة وكانت امرأة قد قتلت أباها وزوجها وقومها وكانت حديثة عهد بكفر فخفتها عليك فزعموا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اللهم احفظ أبا أيوب كما بات يحفظني هذا يسمى في كل لغة وفي كل منطق في العالم اغتصاب الا في منطق الاسلام لقد قتل ابو صفية ام المؤمنين: حيي بن أخطب عند ما ذبح بني قريظة قبل سنتين في السنة الخامسة هجري ثم عذب زوجها من اجل كنز واموال القبيلة ثم يقتله وبعد ذلك يغتصب زوجته وفي قبة قبل ان يصل المدينة وكان عمره 58 سنة وعمر صفية 17 سنة، هل هذا الرجل هو على خلق عظيم ام هو رئيس عصابة؟ وانك على خلق عظيم!!! http://sirah.al-islam.com/display.asp?f=rwd4042.htm
أمر الأسود الراعي في حديث خيبر قال ابن إسحاق : وكان من حديث الأسود الراعي ، فيما بلغني : أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محاصر لبعض حصون خيبر ، ومعه غنم له كان فيها أجيرا لرجل من يهود فقال يا رسول الله اعرض علي الإسلام فعرضه عليه فأسلم - وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحقر أحدا أن يدعوه إلى الإسلام ويعرضه عليه - فلما أسلم قال يا رسول الله إني كنت أجيرا لصاحب هذه الغنم وهي أمانة عندي ، فكيف أصنع بها ؟ قال اضرب في وجوهها فإنها سترجع إلى ربها - أو كما قال - فقال الأسود فأخذ حفنة من الحصى فرمى بها في وجوهها ، وقال ارجعي إلى صاحبك ، فوالله لا أصحبك أبدا ، فخرجت مجتمعة كأن سائقا يسوقها ، حتى دخلت الحصن ثم تقدم إلى ذلك الحصن ليقاتل مع المسلمين فأصابه حجر فقتله وما صلى لله صلاة قط ، فأتي به رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضع خلفه وسجي بشملة كانت عليه فالتفت إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه نفر من أصحابه ثم أعرض عنه فقالوا : يا رسول الله لم أعرضت عنه ؟ قال إن معه الآن زوجتيه من الحور العين هل هذا كلام معقول يا اصحاب العقول؟ http://sirah.al-islam.com/display.asp?f=rwd4046.htm www.mohamedtheliar.com
#محمد_حياني (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
هل يجب محاكمة الرسول في مذبحة بني قريظة؟
-
هل وفاء سلطان على حق
-
هل كان كاتب القرآن يعلم بالغيب
المزيد.....
-
1 من كل 5 شبان فرنسيين يودون لو يغادر اليهود فرنسا
-
أول رد من الإمارات على اختفاء رجل دين يهودي على أراضيها
-
غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في
...
-
بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
-
بيان إماراتي بشأن اختفاء الحاخام اليهودي
-
قائد الثورة الاسلامية آية اللهخامنئي يصدر منشورا بالعبرية ع
...
-
اختفاء حاخام يهودي في الإمارات.. وإسرائيل تتحرك بعد معلومة ع
...
-
إعلام العدو: اختفاء رجل دين اسرائيلي في الامارات والموساد يش
...
-
مستوطنون يقتحمون مقبرة إسلامية في الضفة الغربية
-
سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|