أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - واثق غازي - ألإشارات المضيئة /قراءة في منجز الشاعر عبد الرزاق صالح














المزيد.....

ألإشارات المضيئة /قراءة في منجز الشاعر عبد الرزاق صالح


واثق غازي

الحوار المتمدن-العدد: 2802 - 2009 / 10 / 17 - 22:17
المحور: الادب والفن
    


ألإشارات المضيئة

قراءة تحليلية لهيكل المنجز :
شعر .عبد الرزاق صالح أنموذجا ..
عتبة المشروع :

تقول ألأستاذه ماثيس : ( أن تكتب الشعر يعني أن تكون مكشوفاً وعرضةً للأذى ومتناغماً مع ذاتك بشكلٍ لا تسمح به الحياة العاصرة )
وهذا القول يشبه إلى حدٍ بعيد ( النظرة النرسيسية) حيث أن ألانبهار بما تبديه الذات على مستوى الشعر قد يُجابه بنكران الذات ذاتها . أي بما يشبه حركة الجزئيات في مرجل التدوير فعندما تحرك بسرعة تجعلها تصطدمُ في ما بينها .. لينبهر العالم بحقيقة ما آلت إليه هذه الجزئيات الطيبة والتي كانت بمفردها عاجزةً أن تأتي بشيء ؛
أن نقد الشعر ينطوي على مخاطر كثيرة !
ففي حال الحكم على أي عمل فني ينبغي أن نسأل ( ما المتحقق من هذا العمل ؟ ).وهذا التساؤل يحيل إلى موضوعة [الكمال .والدِلالة ] إذ أن خصائص العمل الناجح لابد أن يشتمل على [الكمال والدلالة ] والدلالة ليس ببعدها ( السيميوطيقي )الذي يحدد ( الدال بكونه في اللغة طقم من أصوات الكلام . أو العلامات المدونة في صفحةٍ .. وكذلك المدلول وهو المفهوم أو الفكرة التي ترمز إليها العلامة .. )
أن الدلالة من مفهوم غرضي أداتي هو قدرة إضاءة العلامات في النص بذاتها دون ألأتصاق بجمّلٍ تشكل متناً يوحد قناة التعبير . قناة التعبير : ذلك الخليط المتجانس من المعاني المجازية . الخليط الذي يفتح مجال البت في الصراعات غير البسيطة بين معاني ألأنماط المختلفة ..
أن قراءة منجز ما بكليته مخاطرة أخرى : تقود إلى الحكم ألقيمي .. إذ لا بد من ألاحتكام إلى معيار يترتب عليه إظهار العلامات الفارقة في هذا المنجز .بذا تتوجه المقاربة أدناه حول مفاصل العلامات المضيئة في منجز الشاعر عبد الرزاق صالح المتأتية من حصيلة قراءة مجاميعه الشعرية على أساس ( فردية منجز الدلالة ) التي تنقسم إلى مفاصل أربع :
1ـ الوعي بحركة الزمن :
تشتمل كل قصائد الشاعر على وعي بحركة الزمن ويظهر هذا الوعي بدقة في معالجة ما هو واقعي بصيغ تقدمه على أنه يشمل ( القبل والبعد ) إحلالهما في الراهن . وهذا يقترب كثيراً من أسطرة الواقع ...
2ـ إعادة بناء الحكايا :
أن تناول المتن الحكائي لدى الشاعر يأخذ الكثير من تقنيات المسرح حيث نجد أن المتحدثين في النصوص اللذين أستقدمهم من بطون الهوامش والأسانيد يأخذون حيز الحركة في باطن النص منفلتين من يد الشاعر الذي يُظهر على سطح النص أنه يحاول أن يكون السارد ألأوحد ...
3ـ استحضار الذاتي :
في ذروة انفعال النص لدى الشاعر قد يعتقد المتلقي أنه أي الشاعر ينحاز نحو الذاتية . ألانا . إظهار الكبت . وهذا ما يبدو على كافة النصوص من جهة القراءة (للدال ) إلا أن الذاتية لدى الشاعر في تأكيد ها على ما يلامس أناه تتماها وعدة (قضايا ) منها ما هو قابل للبوح ومنها ما هو مسكوت عنه ...
4ـ التناص الإيقاعي :
ألإيقاع وفق وحدة تجانس الحركات المكتوبة التي يمليها النطق بها . قد لا يتناسب وإيقاع نصوص الشاعر إذ غالباً ما ينفلت ألإيقاع في النص لديه ليهرول وراء تشكل الُجمل دون تحفظ أو دراية منه داخلاً في نصوص ترسب في قاع الذاكرة ...
على ما ستؤول أليه فصول هذه المقربة يبقى القول لدراسة تنبري لمنجزٍ من المنصف القول عنه أنه يستحق القراءة




#واثق_غازي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قصيدة النثر / قاسم حداد إنموذجاً
- مقال :إنشاد حامل الجمر /نقد تحليلي
- لعنة التجنيد الاجباري في العالم العربي.. العراق انموذجاً


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - واثق غازي - ألإشارات المضيئة /قراءة في منجز الشاعر عبد الرزاق صالح