أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - الخير شوار - في مديح الكذب!














المزيد.....

في مديح الكذب!


الخير شوار

الحوار المتمدن-العدد: 2802 - 2009 / 10 / 17 - 12:02
المحور: الادب والفن
    


قد يكون الكذب أحد أبرز وجوه الحقيقة نفسها، وتكون الأكاذيب صانعة للتاريخ أكثر من غيرها من العوامل، وكثيرا ما اشتعلت الحروب التي غيّرت مصير الإنسانية بكذبة كانت تبدو بسيطة، وهنا نظرة أخرى للكذب بعيون بأبرز "أعلامه".
ربما تكون وصايا "الكذّاب الكبير" باودولينو (بطل رواية الإيطالي أمبرتو إيكو التي تحمل العنوان نفسه) منسوخة بالكامل في كتاب سري يتداوله المؤرخون الرسميون على مر التاريخ، وهذا هو التفسير المنطقي للأكاذيب الكثيرة التي تمتلئ بها كتب التاريخ وتحولت بذلك إلى ما تشبه كتب الأساطير، وربما يكون عموم المؤرخين قد تأثروا بوصية "باودولينو" التي يقول فيها: "إن أردت أن تصبح متأدبا أو أرفع شأنا، إذا أردت أن تكتب ذات يوم أخبار، يستوجب عليك أن تكذب، وأن تختلق بعض الحكايا، وإلا كان "تاريخك" مضجرا".
وبعيدا عن الكذب كان رفاعة رافع الطهطاوي، المصري الذي ذهب إماما إلى باريس ضمن بعثة محمد علي العلمية الشهيرة، وعاد منها ثائرا على الوضع في أمته وألف في هذا الصدد كتابه الشهير "تخليص الإبريز في تلخيص باريز"، يقول بأن الكتابة هي فن يعرف به التعبير عن المقصود بنقوش مخصوصة تسمى حروف الهجاء، أو أحرف المعجم، وأن "صناعة الكتابة" كثيرة النفع عند الأمم ورأى بأنها "روح المعاملات" وإحضار الماضي وترتيب المستقبل، ورسول المراد، ونصف المشاهدة". ومن هنا جاء كتابه تلخيصا جافا لرحلته "الفرنساوية" تلك.
وعلى عكس تلك النظرة "الطهطاوية"، فإن آخرين الكتابة عندهم لا علاقة لها لالإحضار والترتيب والرسالة، وقد تتجاوز نصف البهتان، إن لم يكن البهتان كله، وهذا ما نقرأه في سيرة ذلك "الخبيث، الكذّاب، الأشر، الرحالة" باودولينو التي نقلها إلينا الكتاب أمبرتو إيكو في سفر ضخم من 600 صفحة تقريبا، عندما تختلط الحقيقة بالكذب والكذب المركّب، إلى أن يختفي الرحالة ذاهبا إلى مملكة "الراهب جان"، تاركا "نيسيتاس" في حيرة من أمره سائلا وهو مدون أخبار بيزنطة: ماذا سيكتب، وماذا سيهمل؟، ولم يعد يعرف فرقا بين الحقائق والأوهام، وقد نصحه بافنوزيو بإهمال كل شيء، قائلا له: "هل تود حقا أن ترسخ في أذهان قرائك المحتملين فكرة أن الغرادال موجودة بين بقاع الثلج والصقيع وبين مملكة الراهب جان في بقاع يلهبها القيظ؟.. ومن يدري لو فعلت كم من المعتوهين سيجوبون أرجاء الأرض بحثا عنها، طوال دهور ودهور". ولما تأسف "المؤرخ" عن مصير جمال الحكاية، طمأنه صاحبه قائلا: "عاجلا أو آجلا، سوف يأتي من هو أكذب ومن باودولينو ويرويها".
وتحققت نبوءته فعلا بعد قرون من ذلك، وجاء من هو اكذب من باودولينو، وهو أمبرتو إيكو نفسه، ذلك الأستاذ الجامعي والباحث المتخصص في الأدب واللغة، وصاحب "الأثر المفتوح" و"حدود التأويل"، الذي أبدع في الكذب، واختلق حكاية باودولينو نفسها المليئة بالكذب إلى درجة أصبح المتلقي لحكاياته تلك أسوأ حالا من المعتوهين الذين تكلم عنهم صاحبه، وهم يجوبون الأرض بحثا عن "مملكة الراهب جان" بين القيظ والصقيع، وراح المتلقي في كل لغات العالم التي ترجمت إليها الرواية يدفع من مصروفه اليومي من اجل شراء تلك الكذبة الطويلة العريضة، التي قد تكون أكبر كذبة في التاريخ مجلدة في 600 صفحة من القطع المتوسط"، وقد استغرق صاحبها في تلفيقها سنوات من عمره، ولم يخجل بذلك وهو الاستاذ الجامعي المرموق والعالم في مناهج البحث، فكان بالفعل أكذب من باودولينو، الذي كان بدوره كذبته الكبيرة.



#الخير_شوار (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بين عزاء بورخيس وشقاوة ابن برد.. مبصرون تحت رحمة العميان
- بيان من أجل الضحك
- من يجرؤ على -قتل- بسّام الملا؟
- نجوم الكوميديا الجزائرية يفشلون في إضحاك المشاهد؟!
- الشاعرة الجزائرية الراحلة هادية رجيمي.. صديقتي التي لم أرها
- قراءة في مجموعة -عطر الثرى- لهادية رجيمي.. نصوص بكر وشؤون كب ...
- طريق الشمس
- محمود درويش.. زهرة النرد وطريق كولومب


المزيد.....




- “من سينقذ بالا من بويينا” مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 174 مترج ...
- المملكة العربية السعودية ترفع الستار عن مجمع استوديوهات للإ ...
- بيرزيت.. إزاحة الستار عن جداريات فلسطينية تحاكي التاريخ والف ...
- عندما تصوّر السينما الفلسطينية من أجل البقاء
- إسرائيل والشتات وغزة: مهرجان -يش!- السينمائي يبرز ملامح وأبع ...
- تكريم الفائزين بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي في د ...
- ”أحـــداث شيقـــة وممتعـــة” متـــابعـــة مسلسل المؤسس عثمان ...
- الشمبانزي يطور مثل البشر ثقافة تراكمية تنتقل عبر الأجيال
- -رقصة الغرانيق البيضاء- تفتتح مهرجان السينما الروسية في باري ...
- فنانون يتخطون الحدود في معرض ساتلايت في ميامي


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - الخير شوار - في مديح الكذب!