|
من جرائم الأمم المتحدة.( مآذن خرساء 43/48)
حمادي بلخشين
الحوار المتمدن-العدد: 2789 - 2009 / 10 / 4 - 20:20
المحور:
الادب والفن
ملاحظة و اعتذار قبل البدء في الفصل 43 من رواية مآذن خرساء: هذا الفصل هو رقم 43 و ليس الفصل السابق الذي جاء بعنوان كل شيء عن الصوفية المدمرة و الذي جاء يحمل خطأ رقم 43. فالفصل السابق يحمل رقم 42 ... آسف كانت زلة قلم ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
كانت الساعة تشير الي الخامسة تماما حين رن جرس الهاتف حين رفعت السماعة و صلني صوت رقيق : ــ ألو ... مساء الخير ... انا كاري هوقن.. ناشطة في حقوق الإنسان. ـــ مساء الخير... وأنا منفي! من أجل دفاعي عن حقوق الإنسان. ـــ هذا رائع ! . هل يمكنك خدمتي بشيء؟! ـــ بكل سرور... لو كان ذلك في امكاني . ـــ حسنا ... نحن نقوم بحملة ضد الغاء عقوبة الإعدام. هل بامكانك الإنضمام الي جمعيتنا ؟. ـــ آسف سيدتي . انا لا أرى أي ضرورة لإيقاف العمل بهذه العقوبة!... هذا بالإضافة الي ان ايقاف تنفيذ العقوبة يخالف ديني... بالمناسبة انا امام . ــ عجيب ، منذ قليل كنت تقول لي انك من أنصار حقوق الإنسان! ــ نعم هذا صحيح، ولكنني لم اقل لك انني من أنصار حقوق القتلة و المجرمين! لم تعلق بشيء ... واصلت : ــ هل سمعت بقصة القاتل الفيتنامي الذي غادر في الشهر الماضي سجن اوسلو كي يقتل شابا مغربيا ؟. ــ بالتأكيد كل النرويج سمعت بذلك . ــ أجيبيني من فضلك ... لو نفذ في ذلك الفيتنامي حكم الإعدام فهل كان في بامكانه الهروب من قبره لقتل شخص بريء ؟! ـــ القتل اجراء غير حضاري... اذا قتلنا القاتل فسنكون قد تساوينا معه في ارتكاب نفس الجريمة. ـــ طيب، ساوافقك على مشروع الغاء عقوبة الإعدام ... على شرط واحد ـــ ما هو؟ ــ ان تضمني لي بان يتعهد القتلة باخذ الخطوة الأولي في هذا المشروع ــ ماذا تعنيه بالخطوة الأولى ؟ ــ اعني بالخطوة الأولي: توقف القتلة عن القتل ! وصلني صوت ضحك : ــ انت شخص طريف ! ــ على فكرة . لست انا من اقترح ذلك Karr alphonseهو الذي قال" اذا كان يجب علينا الغاء عقوبة الإعدام، اتركوا القتلة يتخذون الخطوة الأولي !" ـــ الف شكر على المعلومة .... مع السلامة. ـــ مع السلامة. في بلاد الغرب تبتكر يوميا الطف طرق الإعدام. في بلانا يشنق المسلم كأي كلب مسعور . لأجل ذلك اوافق على ان تحكم المسلمين امراة. لو انقلبت عليها فستحاكمني ثم تقتلني بطريقة حضارية . البطل سليمان الحلبي كان في سن الثانية و العشرين حين اعدم بطريقة همجية... بعد اغتياله الجنرال الفرنسي كليبر، نائب نابليون في مصر. .. حين شاهد الجنرال سلمان يتقدم نحوه، بسط يده و أرخى جفنيه و انتظر قبلة . لكنه فوجىء بطعنات خنجر تخترق ضلوعه ...هكذا الغرب دوما يزرع الشوك و يطمع في جني العنب !
فتحت المسجل وصلني صوت رشيد " "احتاج التصوف الى قرون عديدة ليتخذ شكله النهائي . و قد قسمت المراحل التي مر بها التصوف الى أربعين مرحلة" المرحلة 1 : بدأت الصوفيّة بلباس خاص اتخذه المتصوفة، كان عبارةعن ثوب صوفي خشن يلبس على اللحم ــ كنوع من التعذيب الذاتي ـ أو على شكل مرقّعات و هي عبارة عن ثوب مكوّن من رقع مختلفة بحيث لا يسعك تمييز لونه الأصلي . المرحلة 2 : إبتداع المتصوّفــة للذكر الجماعيّ . الأمر الذي لم يعرف عن محمد واصحابه . المرحلة 3 : تغيير الصوفية صيغة الذكر، فبدل ترديد إسم من أسماء الله المعروفة ثم ارفاقها بدعاء صاروا يرددون كلمة ــ الله، الله الله أو كلمة رحيم رحيم رحيم .دون ان تكون مصحوبة باي دعاء و هذا مخالف لذكر الرسول إذ لا معنى أن تـنادي أحدا بإسمه مرارا دون أن تحدّد ما تريد منه غير العبث المحض ! المرحلة 4 : تحوّل الذكر الجماعي إلى ذكر بغير أسماء الله المعروفة . كقولهم : يا هو يا هو , ثمّ قولهم فيما بعد : هو هو هو ، ثمّ تحوّل ذلك " الذكر " إلى همهمة ثمّ أخيرا إلى كلمات غريبة لا دلالة لها في العربيّة . المرحلة الخامسة : إبتداع الصوفيّة تحريك النصف الأعلى من الجسد إلى الأمام و إلى الخلف أثناء الذكرالجماعيّ . المرحلة السادسة : ادخال الرقص مع الذكر الجماعي إستنادا على تأويل فاسد لقوله تعالى لسيّدنا أيّوب عليه السّلام (أركض برجلك هذا مغـتسل بارد و شراب)( المعلوم أنّ أيوب عليه السلام لمّا ركض الأرض برجله إمتثالا لأمر الله تعالى,إنفجرت عين ماء إغتسل منها فعادت إليه عافيته ) . المرحلة السابعة : إبتداع الصوفية الذكر الجماعي مع الضرب على الدفوف .
المرحلة الثامنة : تحوّل الذكر البدعي إلى أناشيد غزليّة و أشـعار موضوعـها مدح شيوخ الصوفـيّة و طلب العون من أحيائهم و أمواتهم . مع الرقص الجماعيّ المختلط! المرحلة التاسعة : تعظيم شيوخ التصوّف و تصنيفهم إلى رتب تصاعديّة على الطريقة المسيحيّة من فقير أو مريد إلى غوث و وتد و بدل و قطب وقد جعلوا للموتي من شيوخهم صلاحية ادارة الكون! المرحلة العاشرة: اشتراط شيوخ التصوف على تلامذتهم الإستسلام الى اوامرهم كإستسلام الميّت أمام غاسله. كما اشترطوا على تلامذتهم عدم معارضتهم حتى لو ضربوهم و بلّغوا عنهم بلاغات كاذبة قد يتلقون أثرها عقوبات بدنية صارمة . يقول الشعراني نقلا عن تلميذ صوفي :" لم يزل الشيخ يمتحنني إلى أن مات و أراني ضرب العصيّ ــ على أجنابه من الدّعاوي التي كان يدّعيها عليه شيخه عند الحكّام إيثـارا لجناب لشيخ أن يردّ قوله! فإذا قال: هذا زنى بجاريتي . أقول: نعم . أو يقول : هذا أراد الليلة أن يقـتلني، أقول: نعم! أو يقول: سرق مالي : أقول: نعم ".... لا يخفى على القارئ أن من شأن هاته التربية الصوفية تهيئة حمير يركبها الطغاة بإسم طاعة الحاكم.... فلا يعجب أحد من حالة الجبن العام التي تمرّ بها أمـّـتـنا إذا كان هذا الفكر الصوفي الذي هيمن لقرون عديدة على بلاد المسلمين على هذا القدر من الإنبطاحية. المرحلة الحادية عشرة: مطالبة شيوخ الصوفيّة أتباعهم بزيارة قبورهم لطلب العون منهم من ذلك :" ما قاله احد شيوخهم: من كانت له حاجة فليأت إلى قبري و يطلب حاجته أقـضيها له, فإنّ ما بيني و بينكم غير ذراع من تراب!". المرحلة 12: زعم الصوفيّة أنّ شيوخهم يتكلّمون من قبورهم، من ذلك ما يرويه أحدهم عن شيخه فيقول: " ذهبت الي المقبرة و صحت، قلت له أقسم عليك بالله إلاّ ما نطقت لي من القبر و عرّفتني بقبرك , فناداني : تعال فإنّي ها هنا!". المرحلة 13 : زعم الصوفيّة أنّ شيوخهم يخرجون من قبورهم و يحادثون من زارهم . من ذلك ما يرويه أحدهم من ان شيخه المقبور " خرج من قبره يـــمشي و انا نظر إليه، إلى أن صار بيني و بينه نحو خمسة أذرع فقال : عليك بالصبر ، ثمّ اختفى "! المرحلة 14 :إدّعاء الصوفيّة بأنّ لهم مصادر كثيرة للمعرفة الدينيّة غير الكتاب و السنّة كالإتصال بالرسول يقظة لا مناما! من ذلك ما يروونه عن أحد شيوخهم أنه :" كان يخبر أنّه يجتمع بالنبيّ يقظة!" و من ذلك ايضا ما يروى عن شيخ آخرأنّه :" كان يرى النبيّ كثيرا في المنام فيخبر بذلك أمّه فتقول: يا ولدي إنّما الرجل من يجتمع به في اليقظة! فلمّا صار يجتمع به في اليقظة و يشاوره في أموره قالت له: الآن صرت رجلا!".
استمر رشيد : " كما يدّعي شيوخ الصوفيّة أنهم يتّصلون بالخضر كي يعلّمهم. كما يدّعي شيوخ الصوفية ايضا سماع اصوات لا يعرفون أصحابها. من ذلك الهاتف الذي تلقّاه ابراهيم بن الأدهم قبل دخوله عالم التصوف. حيث سمع مناديا يقول له وهو في رحلة لهو و صيد:" ما لهذا خلقت!" كما يدّعون أنهم يتلقّون رقعا ــ أوراقا مكتوبةـ فاكس ! ـ دون معرفة من ألقاها فيقول أحدهم: ألقيت إليّ رقعة فيها كذا و كذا !
المرحلة 15: زعم شيوخ الصوفيّة أنّهم يتلقّون العلم مباشرة من الله . مثل النبي الخضر . فمع أن الخضر لم يكن نبيّا في تصورهم الخاطئ طبعا، فإن موسى اخذ عنه العلم ووقف امامه وقوف التلميذ امام أستاذه
ـــ ابي البيتزا جاهزة . ــ لست جائعا ... كل وحدك .... اترك لي قطعة واحدة أو قطعتين ... لو اردت . ـــ هل يمكنني استخدام التلفزيون؟ نظرت الى الساعة فوجدت ان الوقت مناسب . ــ نعم ... يمكنك ذلك .
اخذت جهاز التسجيل و دخلت الى غرفتي ، بلغتني اصوات متداخلة و جلبة من الخارج ...صياح و شتائم بذيئة. عبر النافذة رايت وسيم الرهيب يعنف شابا صوماليا يسكن في أحدي العمارات المحيطة بتاين سنتر... كان يركله ككرة.. فتحت النافذة وصحت به : ــ وسيم، اترك الولد يمرّ. نظر اليّ بازدراء ... ثم واصل ركل الصومالي الشاب. ـــ وسيم ... لطفا، دع الفتي يمر . ـــ هذا ليس شانك . ـــ ساشكوك للشرطة.... ساشهد معه لو بلغ عنك . . استغل الصومالي حديثي مع وسيم ليقف على رجليه. فجأة خرج جارنا شعيب ففرق بين المراهقين سيسرّ داق كثيرا لهذا الإكتشاف الصوفي الهامّ ... منذ شهور عديدة، طلب مني زميلي النرويجي الطيب ارشاده الي مصدر مختصر يشرح تطور الفكر الصوفي الذي يمثل الخرافة و الجهل و تقديس الإنسان لإنسان مثله .بالمناسبة ...الصوفية هي نتاج شيعي بحت . الشيعة هي التي أسست و السنة بجناحها الحنبلي هي التي وفرت الأتباع و جيوش المريدين الأغبياء . ..الصوفية ملف هام لا بد من الإطلاع عليه لمعرفة تاريخ الإسلام وحاضر ملايين المسلمين الذين تأسرهم آلاف الطرق الصوفية .
وصلني صوت صديقي الميّت: " لا بدّ لي أن أعرض موجزا لقصّة موسى و الخضر، نظرا لأهميّتها الكبرى في الفكر الصوفيّ كما سنرى فيما بعد . جاء في الحديث أنّ موسى قام خطيبا فسأله سائل: من أعلم الناس ياموسى؟ اجاب أنا! أراد الله تعالى أن يعلّمه بطريقة تطبيقيّة أن هناك من هو أعلم منه. فأمره بأن يسيح في الأرض حتى يلتقي شخصا أكثر منه علما، امر الله موسى باخذ سمكة مملحة. مكان فقدان السمكة سيكون اشارة الهية على مكان الرجل المطلوب. اثناء الرحلة كلف موسى خادمة باعداد الطعام اخذ الأخيرالسمكة...لم يقدر اهميتها، حين أراد تهيئتها للأكل .افلتت منه بعد ان بعثت فيها الحياة . عاد الخادم الى موسى واعلمه بما حدث. حينئذ ادرك موسى أن الرجل قريب منه. حين إلتقى موسى بالرجل المذكورــ الخضرــ ، وعلم الأخير أن موسى جاء ليتعلّم منه ، إشترط عليه عدم إبداء أيّة معارضة لما سيراه أثناء الجولة التعليمة من تصرفات غير معقولة ، كما اعلمه أنه سيشرح في نهاية تلك الجولة دوافع تصرّفاته تلك . فوافق موسى. بدأت الجولة التعليميّة بركوب موسى و الخضر سفينة دون مقابل ماديّ فما كان من الخضر إلاّ أن أحدث فيها ثقبا، لم يصبر موسى على تصرف الخضر فعاتبه على تعمدّه ثقب السفينة و تعريض اهلها الكرماء للغرق . ما كان من الخضر إلاّ أن ذكّره بما أشـترط عليه من عدم الإعتراض . أعتذر موسى بأدب ثم واصلا رحلتهما. في أثناء الجولة، مرا بغلمان يلعبون فعمد الخضر إلى أحدهم فـقتله! احتج موسى من فوره. حين ذكره الخضر بالشرط إعتذر طالبا فرصة تعليميّة أخيرة وهبها له الخضر ثم واصلا رحلتهما . في نهاية القصّة، وصل موسى والخضر إلى قرية أبى سكّانها أن يضيّفوهما . في تلك القرية وجد الخضر جدارا يكاد ينهار فهدّمه ثم بناه من جديد . إحتجّ موسى على تلك الخدمة المجانيّة التي اداها لقوم بخلاء. حينئذ أعلن الخضر عن نهاية الجولة التعليميّة ، ثم شرح لموسى أسباب تصرّفاته الغريبة، فأعلمه أنّ سبب ثقبه السفينة إعلام الله له بأنّ ملكا ظالما سوف يستولى عليها إذا وجدها سليمة. لأجل ذلك ثـقبها كي يزهّد قراصنة الملك في سرقتها،كل ذلك خدمة لأصحابها الطيّبين! كما أخبره ايضا أنّ قــتله الغلام كان بأمر من الله الذي علم بإنه سيكون كافرا حين يكبر. كما سيكون فتنة لأبويه المؤمنين. فأراد الله أن يبدلهما خيرا منه. كما أعلمه اخيراأنّ الجدار الذي أعاد بناءه من جديد كان تحته كنزغلامين يتيمين قاصرين. و لو لم يقمه من جديد لأنهار ووقع الكنز في أيدي هؤلاء البخلاء ( تجد كلّ هذا في سورة الكهف من الآية 60 إلى 82) . تعتقد الصوفية أنّ الخضر ولي و ليس نبيا، وان ما قام به كان إلهاما لا وحيا! وهذا غير صحيح " لأنّ ما فعله الخضر كان عن وحي حقيقيّ من الله و ليس مجرّد خيال أو إلهام ،لأنّ قتل النفس لا يجوز بمجرّد الظنّ و لذلك قال الخضر{ و ما فعلته عن أمري } فلم يفعل إلاّ عن أمـر الله الصادق و وحيه القطعيّ و مثل هذا الأمر و الوحي قد إنقطع بوفاة محمد . اعتمادا على ما ورد في القرآن يعتقد المتصوفة أنّ الوليّ أعلم من النبيّ !لأجل ذلك، يعتقدون أن شيـوخهم أعلم من كل الأنبياء لذلك يقولون بفخر"خضنا بحرا وقف الأنبياء بساحله! " المرحلة 16ــ إدّعاء شيوخ الصوفية انّ للشريعة ظاهرا يفهمه عامّة الناس، وباطنا لخواصهم، و ذلك إعتمادا على قصّة الخضر نفسها. فكما جاز للخضر أن يقتل النفس و يفسد السفينة دون سبب واضح فبوسعهم أيضا إرتكاب الفواحش دون لوم! لأن العلوم اللّدنيّة التي تنزّلت على الخضر تتنزل على شيوخهم أيضا. لأجل ذلك كان شيوخهم يبيحون لأنفسهم الخلوة بالنساء الأجنبيّات و تحسّس أجسامهن! فقد ذكر أن أحد شيوخهم" كان يدخل بيت الشيخ يحسّ بيده على النساء فكنّ يشكين لسيدي مدين رضي الله عنه, فيقول: حصل لكم الخير فلا تــشوّشوا كما ذكر أيضا عن أحد شيوخهم انه " كان إذا رأى إمرأة أو أمردا راوده عن نفسه و لو كان بحضرة والده أو غيره ! و لا يلتفت إلى الناس " أوقفت آلة التسجيل .. لا بد ان هذا الشيخ كان على مذهب بيل كلينتن الذي كان يراود " كلّ امراة صادفته !" من الصورالكاريكاتورية التي تصور شبق الرئيس الأمريكي معانقته المرأة التي تشكل تمثال الحرية بيده اليمني، في حين كانت يده اليسرى تعبث بمؤخرتها. نفس بيل كلتنن الذي رفض الحرب في فيتنام لأسباب انسانية . ترك ابناء المسلمين يذبحون في يوغوسلافيا بعد ان منعهم من التسلح، كل ذلك قد تم عبر دميته بطرس غالي الأمين العام السابق للأمم المتحدة. ــ "يبدو ان زهد كلنتن في المشاركة في تلك الحرب كان بسبب افتقارالفيتناميات للقدر الكافي من الوسامة" ــ بطرس غالي الذي قدم نفسه خادما للسلام العالمي هو من يقع عليه اللوم .
" وقف بطرس غالي منذ اليوم الأول ضد تسليح شعب البوسنة حتى يتمكن من الدفاع عن نفسه.
فأستصدر قرارا من مجلس الأمن يحظر السلاح هناك. و في نفس الوقت استصدر قرارا بوضع اسلحة الأطراف المتحاربة الثقيلة تحت مراقبة قواته و ثبت بعد ذلك ان الصرب استردوا سلاحهم بالقوة أو بتسهيل من الأمم المتحدة، و بقي المسلمون بلا سلاح في الداخل، و محرومون من السلاح من الخارج ،حتى اصبحوا فريسة سهلة لوحوش الصرب. وقف بطرس بكل قوة و عناد أمام أية محاولة لتوجيه ضربات من القوات الدولية ضد الصرب، و أعلن ذلك صراحة و على الملأ أكثر من مرّة. ففي حديث للتليفزيون الفرنسي 13/9/92 قال انه من الصعب استخدام القوة في البوسنة، وعندما زعمت امريكا و حلف الأطلنطي بانهما يهمان بتوجيه ضربات جوية للصرب، رفض بطرس ذلك، مؤكدا انه وحده المخول باتخاذ قرار عسكري في البوسنة، و ليس حلف الأطلنطي، ولما قوبل بضغط من الرأي العام العالمي، ناور وأدّعى انه يمكن استخدام القوة، لكنه وجه رسالة سرية في نفس الوقت 23/7/ 1995 لقوات حلف الأطلنطي يطالبها بالكف عن تدريباتها و ان تبقى مكانها. و بينما كان العالم يرى طائرات مجرمي الصرب على شاشات التلفزة العالمية تدك شعب البوسنة، اذا به ينتفض مدافعا عن الصرب حيث وجه رسالة كاذبة لمجلس الأمن يقول فيها انه لا يوجد دليل على انتهاك الصرب للحظر الجوي المفروض على البوسنة، و انه ليس لديه الأدلة كافية على ذلك . وهذه الجرائم المخزية لبطرس غالي، لم تجعل احد الصحفيات البوسنيات تتردد في ان تتهمه امام جمع من الصحفيين خلال زيارته للبوسنة 31/12/92 قائلة له انت مذنب و مسؤول عن كل سيدة اغتصبت. و كل رجل قتل. ثم سألته: كم تطلبون من الضحايا في سراييفو حتى تتحركوا الايكفيكم 120 الفا؟ أصدرت الأمم المتحدةأكثر من 64 قرارا بشأن مأساة البوسنة و لكنها ذهبت كلها ادراج الرياح على يدي بطرس الملطخة بدماء الأبرياء "
نسي المواطن المصري بطرس غالي مهمته الإنسانية في نصرة الضعفاء، لكنه لم ينس أبدا تعصبه الديني . لو عامل المسلمون نصارى مصر بالشكل الذي عامل بطرس مسلمي البوسنة لأنقرضت النصرانية في مصر منذ 1350 سنة. ولما عثرت أمريكا على أي بطرس غالي او حتى رخيص، لإستخدامه كاداة لجرائمها. في مصر نصارى محترمون...أشهرهم الدكتور نبيل بباوي... نزاهته و موضوعيته هي التي جعلته يؤلف كتبا كثيرة تحمل عناوين"الإعتراف بالآخر في الإسلام" "محمد و الخناجرالمسمومة الموجهة ضده " " الإسلام و التعايش السلمي مع الديانات الأخرى".
حين انتهت ولاية بطرس الأولى كتب اليه كاهن مصر الأكبر متولى الشعراوي رسالة يتمنى له فيها النجاح في الحصول على مدة ثانية يتمكن فيها من ابادة ما تبقى من مسلمي البوسنة .قال لي رشيد وهو يلقي بجريدة الأهرام المصرية التي كانت تظهر صورة القزم السلفي : ــ ليتني استطيع التبول على وجه هذا الشعراوي .... حتى ولو قطع ذكرى بعد ذلك .
ــ هدئي من روعك يا صديقي رشيد... كيف ترجو نزاهة من بطرس غالي ومهمته الأصلية هي الأشراف على عصابة مسلحة تسمى نفسها امم متحدة؟ " كانت قوات الأمم المتحدة هي الوجه القبيح الأخر لم تقل في دناءة موقفها و سلوكها عن بطرس غالي. فقد واجه وزير شؤون الأمم المتحدة في حكومة البوسنة الجنرال مايكل روز قائد القوات في سراييفو خلال اجتماع ضمّ مسؤولا رفيع المستوى من الأمم المتحدة بوثائق تثبت تورطه في كل ما يحدث من جرائم للمسلمين في بيهاتش. و لم يســتطع أن ينفـــي ذلك، كمــا قامت
قوّات الأمم المتحدة بالتجسّس على القوات المسلمة لصالح الصّرب، وعرقلة قوافل الإغاثة عنهم. كما امد الصرب بالسلاح اللازم، فقد نشرت صحيفة اسلوبوجيينا الصادرة في سراييفو يوم 4/7/ 1995 تقريرا يثبت ان قيمة المسروقات التي استولى عليها الصرب من قوات الأمم المتحدة بتساهل منها بلغت50 مليون دولار و كلها عتاد حربي من أعلى مستوى. و اكدت صحيفة الماتسيا الكرواتية في 21/10/ 1992 ان القوات الدولية تقوم بامداد الصرب بمعلومات خطيرة على بعض المواقع البوسنية و عددها و كيفية تسليحها. مما يساعدهم في اجهاض العديد من العمليات العسكرية. كما يتردد بقوة تورط الجنرال فيليب موريلون قائد القوات الدولية، واحد المشاركين ضمن القوات الفرنسية في حرب ابادة شعب الجزائر خلال فترة الإحتلال بالمساهمة في جرائم التطهير العرقي و ترحيل المسلمين من سربرنتيسيا، بدلا من توصيل المواد الغذائية اليهم. ان قوات الأمم المتحدة لم تأخذها الشفقة حتى بالجرحى من ضحايا الإبادة فقامت بتسليم بعضهم لقوات الصرب ليقتلوهم ". تلك اخلاقيات الغرب الضاري بعد أن وجد نفسه مطلق السراح في غياب شرطي العالم العادل الذي خنقه معاوية في المهد. صحيح ان الإسلام لم يتمكن بفعل الملكيات الفاسدة من الإشراف على العدالة في العالم و لا حتى فوق أرضه، الا في فترات قصيرة من تاريخه، و لكن يحق لك ان تفخر بان الإسلام قد أرسى قواعد التعايش السلمي و التسامح الديني بين مختلف الديانات و الملل. يتبع
#حمادي_بلخشين (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
كل شيء عن الصّوفية المدمّرة (مآذن خرساء 43/48)
-
العدل أساس الملك ( مآذن خرساء 41/48)
-
مع شيعيّ غاضب ( مآذن خرساء 40/48)
-
مأساة الوكيل عمّار الدريدي.(مآذن خرساء 39/48)
-
احتفالات 17 ماي.( مآذن خرساء 38/48)
-
عن الكهنة السلفيين( مآذن خرساء 37/48)
-
في شقة رشيد (مآذن خرساء 36 /48)
-
عدوّ !!
-
سخافة !!
-
إشكال
-
وضع اسلامي قابل للإنفجار.(مآذن خرساء 35/48)
-
إعتقال رشيد (مآذن خرساء 34/48)
-
كلاب و رجال ( مآذن خرساء 33/48)
-
ديمقراطية الغرب إسم بلا مسمّى .( مآذن خرساء 32/48)
-
الإخوان صنيعة بريطانية ( مآذن خرساء 31/48)
-
الإخوان المسلمون.( مآذن خرساء 30/48)
-
ظروف معرفتي برشيد (مآذن خرساء 29/48).
-
اكتشاف موت رشيد ( مآذن خرساء 28/48)
-
في طريق المطار ( مآذن خرساء 27/48)
-
حديث عن السنة و الشيعة ( مآذن خرساء 26/48)
المزيد.....
-
مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” ..
...
-
مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا
...
-
وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص
...
-
شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح
...
-
فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
-
قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري
...
-
افتُتح بـ-شظية-.. ليبيا تنظم أول دورة لمهرجان الفيلم الأوروب
...
-
تونس.. التراث العثماني تاريخ مشترك في المغرب العربي
-
حبس المخرج عمر زهران احتياطيا بتهمة سرقة مجوهرات زوجة خالد ي
...
-
تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|