|
رباعيات مختارة - إلى صلاح وإبراهيم وسيمون مع التحية ...
شامل عبد العزيز
الحوار المتمدن-العدد: 2767 - 2009 / 9 / 12 - 21:03
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
بعيداً عن العلمانية والعلمانيين والجدل المثير وبالفتحة أم بالكسرة وأصحاب التعليقات الملثمين وبالأسماء المستعارة أم الحقيقية ولكي نخرج من الجو المشحون أقول : إلى ألأستاذ صلاح يوسف . والكاتب والشاعر إبراهيم البهرزي . والأستاذ سيمون خوري أقدم لكم هذه الرباعيات . تسلسل ألأسماء ليس له علاقة بالأفضلية فالجميع عندي سواء . كتاب أعزاء وإخوان ولكن الأستاذ صلاح كان له معي وقفة في الرباعيات وهو حالياً يعمل على نشر مقالة حول عمر الخيام وقد طلب مني الاستعانة وأنا أقول له على الرحب والسعة . أما الكاتب الشاعر إبراهيم البهرزي فلقد علق على إحدى مقالاتي وقال يا شامل تمنينا عند عودتك من الإجازة أن تمطرنا بوابل من الرباعيات بدلاً من أرقام الضحايا . الأستاذ سيمون خوري دعاني إلى كأس من النبيذ في حانة تاريخية عمرها أكثر من 200 سنة مكتوب على بابها ( من لا يشرب الخمر لا يدخل الجنة ) . والخيام في الخمر من أبدع ما يكون. أنا أتذوق الشعر بصورة عامة والرباعيات بصورة خاصة . خصوصاً الشعر الذي فيه أسئلة - حيرة – شك - الخ . ( أعتقد السبب هو ضعف إيماني ) . أو بمعنى أخر أنني أسأل كثيراً ولا أقبل بالأجوبة الجاهزة والمعلبة التي تأتي من أهل ألأديان . لم أقرا سابقاً عن العلاقة بين المعري و الخيام . هناك أوجه تشابه كبيرة جداً بين الاثنين ( رأي شخصي ) . نفس الفلسفة ونفس الأسئلة ونفس الحيرة ( قاسم مشترك بينهما ) . هناك بيت من الشعر يقول فيه أبو العلاء المعري : خفف الوطء ما أظن أديم الأرض إلا من هذه الأجساد . عمر الخيام ماذا يقول : كُلُ ذرات هذه الأرض كانت أوجهاً كالشموس ذات بهاء أجلُ عن وجهك الغبار برفق فهو خدُ لكاعب حسناء هل تغير المعنى ؟ في السادس ألأعدادي ( الثاني عشر ) وتحديداً في مادة الأدب العربي ورد السؤال التالي عندما كنتُ في امتحان البكالوريا : هل يعتبر ألمعري من الشعراء الملحدين ؟ أثبت ذلك بأبيات من الشعر؟ في حينها أنا أثبتُ أن ألمعري ليس من الملحدين لكونه القائل : أثبت لي خالقاً عظيماً ولستُ من معشر نفاة .( وهذا هو المقرر في مادة الأدب العربي ). هل يعتبر الخيام من الشعراء الملحدين ؟ وكيف وهو القائل : إن لم أطعكَ ألهي في الحياة ولم أطهر النفس من ادرأن عصيان فليست النفس من جدواك قانطة إذ لم أقل قط أن الواحد اثنان ولكن وبالرغم من كل ذلك فأنا الآن أعتبر المعري والخيام من الملحدين .( أيضاً رأي شخصي ). لماذا ؟ ما معنى أن يقول المعري بيت الشعر التالي : و لا تحسب مقال الرسل حقاً ولكن قول زور سطروه وكان الناس في عيش رغيد فجاءوا بالمحال فكدروه مقابل ذلك قال الخيام : إن الذين ترحلوا من قبلنا نزلوا بأحداث الغرور وناموا أشرب وخذ هذه الحقيقة من فمي كل الذي قالوا لنا أوهام عندما أقرا للمعري والخيام أشعر أنني في عالم أخر . عالم فيه المنطق والعقل بعيداً عن الخرافات والغيبيات . عالم تسود فيه الأسئلة والمناقشة إلى ما هو أفضل . قد يبدو للبعض أنني أدعو إلى الإلحاد . وهذا غير حقيقي أبداً فأنا أحترم أهل الأديان والعقائد إذا كانت شأنا فردياً وشخصياً . سوف أختار بعض الرباعيات لشاعري المفضل عمر الخيام أتمنى أن تنال رضا الجميع وكذلك أتمنى أن أكون صاحب ذوق في الاختيار : إلى جميع السادة الكتاب والقراء ( بدون استثناء ) إليكم الرباعيات : 000000000000000000000000000000000000000 إني وان كنت لذنبي في شقا فلست يائساً ككفار الورى أرجو وان متُ بسكري سحراً راحا وظبيا في جنان أو لظى 000000000000000000000000000000000000000 من العار أن تسعى لتحصيل شهرة وان تشتكي من جور ذا الفلك البلوى لن تغدو من عطر ألحميا بنشوةٍ يكن لك خيراً من غرورك بالتقوى 0000000000000000000000000000000000000000 لو ارتكبتُ خطايا الناس كلهم لكنتُ أرجو لذنبي منك غفرانا قد قُلتَ أنك يوم العجز تنصرني لا عجز أعظمُ لي من عجزي ألانا 0000000000000000000000000000000000000000 كن حماراً في معشرٍ جهلاء أيقنوا أنهم أولو العرفان فهم يحسبون للجهل من ليس حماراً خلوا من الإيمان 0000000000000000000000000000000000000000 أسفاً لقلب ليس يذكيه الهوى شغفاً وليس يهيمُ قط بشادن لا يوم أضيع قط من يوم امرئ يقضيه دون غرام ظبي فأنن 0000000000000000000000000000000000000000 قد أصبح الحانُ بنا عامراً وكم نقضنا من متاب لنا ما يصنع العفو بلا ماثم العفو يزدانُ بآثامنا 0000000000000000000000000000000000000000 حتى م صومك والصلاةُ تنسكاً فدع المساجد واقصدن ألحانا واشرب فسوف ترى رفاتك تارةً كوزاً وأخرى اكوسا ودنانا 0000000000000000000000000000000000000000 ساطوين صاح أعلام النفاق غداً واقصدن بشيبي الراح وألحانا بلغتُ سبعين حولاً كاملاً فمتى ألقى الهناء إذا لم ألقه الأنا 000000000000000000000000000000000000000 حل السما ثور وثورُ غَدَا يحتمل الأرض بقرنين انظر بعين العقل كيما ترى قطيع حمر بين ثورين 000000000000000000000000000000000000000 هد ركن الإيمان ذنبي وأنسى ذنب من راح يعبد الاوثانا أنا أخشى ذنبي متى وزنوه يوم حشر أن يكسر الميزانا 000000000000000000000000000000000000000 لو كنتُ رب اختيار ما أتيت إلى الدنيا ولم ارتحل عنها ولم ابن ما كان أسعدني لو لم أجي أبدا للكون يوماً ولم ارحل ولم أكن 000000000000000000000000000000000000000 كسرتَ يا رب أبريق المدام كما سددت لي باب عيشي حيثما كانا أنا شربتُ وتبدي أنت عربدة ليت الثرى بفمي هل كنت نشواناً ؟ 000000000000000000000000000000000000000 نفسُ بين كفرنا والدين نفسُ بين شكنا واليقين ما أرى حاصل الحياة سواه فاقضيه بالسرور قبل المنون 000000000000000000000000000000000000000 إذا لم يكن علم اليقين بممكن لنا وانقضاء العمر بالشك خسرانُ فلا ينبغي أن نترك الراح لحظة وسيان حين الجهل صاح ونشوانُ 000000000000000000000000000000000000000 غَسلُوني بالراح بعد المنون واذكروها والكأس في تلقيني ولدى الحشر أن أردتم لقائي من ثرى باب حانة فاطلبوني 000000000000000000000000000000000000000 قد كان يدري الله كل فعالنا من يوم صور طيننا وبرانا لم نرتكب ذنباً بدون قضائه فإذن لماذا ندخل النيرانا ؟ 00000000000000000000000000000000000000 أحسن من زهد الفتى عن رياً رشف ألحميا واقتفاء الحسان إن كان أهل الحب والراح في لظى فلن تلقى امرأ في الجنان 00000000000000000000000000000000000000 لم تقل لي ما قلت إلا لحقد زاعماً أنني بلا إسلام أنا أقررتُ بالذي قلت لكن أنت أهل لمثل هذا الكلام 0000000000000000000000000000000000000 سر الحياة لو انه يبدو لنا لبدا سر الممات المبهم لم تعلمن وأنت حي سرها فغداً إذا ما مت ماذا تعلم ؟ 0000000000000000000000000000000000000 إن ظبياً به استهام فؤادي عاد صباً بشادن مستهاما كيف أرجو من بعدُ براً لدائي وطبيبي أضحى يعاني السقاما 0000000000000000000000000000000000000 دعا الوردُ إني يوسف الروض فانظروا كياقوتة بالتبر مملوءة فمي فقلتُ أبن لي من علامات يوسف فقال انظرن ثوبي المخضب بالدم 00000000000000000000000000000000000000 وسوف يكون لنا وقفة أخرى مع الخيام ...
#شامل_عبد_العزيز (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
العلمانية بالفتحة أم بالكسرة ؟
-
الإسلام - الديمقراطية - العلمانية ..
-
أسئلة حول الدين الإسلامي ؟
-
الإسلام والعلمانية ... كش محمود ... ماتت رشا ؟
-
الدين الإسلامي عائق أمام التغير الاجتماعي ...
-
ياسمين يحيى . شخصية حقيقية أم وهمية ؟
-
أسئلة حول العلمانية ؟
-
بعض تعليقات الحوار ... يا للعار ؟
-
وفاء سلطان والمخالفين ...
-
قتل سيد القمني فريضة دينية وجواز سفر لدخول الجنة ؟
-
العرب مادة الإسلام ...
-
دولة إسرائيل الكبرى ... من النيل إلى الفرات ؟؟
-
هل هي فرصة لتمرير أچندة سياسية وللترويج للحجاب؟
-
نص مقابلة الأستاذ فيصل خاجة مع د . سيد ألقمني ...
-
دافع عن القمني ... دافع عن عقلك
-
لماذا نجحوا ... ولماذا فشلنا ... ؟
-
رباعيات عمر الخيام ... كتبها اليهود ؟؟؟
-
إسرائيل .. الولاية 52 .. لأمريكا ..
-
منظمات الإسلام السياسي هي التي قتلت مروة الشربيني ...
-
المهدي المنتظر وحكم المعصومين في طهران ...
المزيد.....
-
دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه
...
-
في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا
...
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
-
الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|