|
ضوء على احتفالية رابطة بابل للكتاب
يوسف عباس يوسف
الحوار المتمدن-العدد: 2757 - 2009 / 9 / 2 - 12:17
المحور:
الادب والفن
ضوء على : احتفالية رابطة بابل للكتاب والفنانين العراقين في هولندا والبيت العراقي في دنهاخ
بعد توجيه الدعوه لي من احد الاصدقاء التشكيليين العراقيين في هولندا لحضور معرض فني تشكيلي متنوع لعدد من الفنانين لبيت هذه الدعوة وكان المكان دنهاخ في البيت العراقي يوم 29_8_2009 الساعة 7مساء , وعند وصولي للقاعة تفاجات بوجود حفل وبرنامج كبير لرابطة بابل للكتاب والفنانين العراقيين والبيت العراقي في دنهاخ ... شموس ساطعه في عطائها وتفانيها وتقديمها الفن الاصيل الراقي .. وجوه شابع واعدة اقامت على احياء هذه الاحتفالية التي سوف نلقي الضوء عليها عبر اشراقات العراق الابداعيه الفنيه التي انيرت الاحتفالية فيها ومن خلال الواجب الاخلاقي والانساني والفني واحساسا مني بما شاهدته لابد وان اخص بالذكر شكري العالي والبالغ اولا للاستاذ حميد البصري كموسيقار وفنان عرفناه ملتزما اخلاقيا وفنيا.. حيث كان الفنان البصري مشرقا ومزهرا كما الفناه في التاليف الموسيقي وتاليف موسيقى المسرح وكذلك في دوره التربوي في تعليم جيل كبير من فنانيين عراقيين وعرب.. و اتمنى وبكل سرور الى الاستاذ حميد البصري التالق الدائم والانجاز الحافل ... وكذا للنبته الجميلة والمتالقة دوما بيدر البصري فهي من ارض معطاء من ( ام واب ) قدموا الكثير للفن العراقي .. هذه النبته الرائعه قدمت وصلة غنائية ساحرة وكانت اكثر من رائعة .. مطربة للمتذوقين غنت واطربت وتصرفت بطاقتها الكبيرة وتصرفت باحساس عالي , كان صوتها يخاطب عقول وقلوب الحاضرين ... بيدر البصري اقول لك : دائما احلمي احلمي بارض الرافدين .. ففيها خيال واسع وفيها جاذبية الكون, وفيها اسرار الخليقه من بابل الى يومنا هذا , اتمنى للفنانة الشابة بيدر البصري ان تتعامل مع ملحنين عراقيين شباب او ملحنين عرب لان العراق والوطن العربي بحاجة الى سحر صوتك الشجي واعتقد تقع على عاتقك مسؤولية كبيرة وانتي تحملين رساله الصوت النسائي العراقي وانتي اهلا لها ولما تمتلكيه من تقنيه صوتية واداء متميز وحضور جميل وذائقة فنية اختياريةملتزمة . اما السيده الفنانه شوقيه العطار لايسعني الا ان اقول هي فنانة كبيرة مطربة اصيلة صاحبة صوت شجي ودافء ... لقد اطربتي الحضور وتميزتي بحنان صوتك العراقي الاصيل الدافئ.. شكرا سيدتي الفاضلة على عطائك الجميل الذي لايتوقف والتالق الدائم ... شكرا للفنانة الاستاذة ماريا التي قدمت عزف بيانو مع عازف العود كانوا متميزين وقدموا موسيقى جميله ورائعه لاقحت بين ثقافتين موسيقيتين مختلفتين بين الغرب والشرق واضافة جمال رائع وكان حضوركم فعال وغايه في الجمال... الفنانه الشابه اسيل خلف قدمت مقطوعه عزف على البيانو اظهرت موهبة واعده وهي تنتمي الى اصول فنية حقيقية ........
في الشعر انك شاعر جميل تقدم جمل وصور شعرية راقية توصلها الى الجمهور باناقة عالية و حس مرهف (موفق السواد ) شاعر يملك دليل حي للشعر المتجدد .. اجمل شيء اعجبني فيك هو تجليك في القاء قصائدك المحبوكةبدقة عالية وبصور انسانية .. ان حضورك من مدينه الشمال خروننكن الى دنهاخ دليل على انتمائك الصادق وجذرك الطاهر ودليل ايضا على طيبة اهل البصرة العظيمة.. استوقفتني هذه الصورة الجميله: اعلق جلدي على الباب
الفنان المتالق المسرحي والشاعر الجميل سعد عزيز دحام انك صادق ورائع ... جميلة رسائلك وبطاقاتك الشعرية الشعبية كانت شفافة مثل دواخلك الصافية .. كنت مبدعا و كانت طريقتك في القاء الشعر الشعبي تذكرني بشاعرنا المبدع العراقي سمير صبيح عرفتك فنانا مسرحيا وانسانا شفاف ومتميز اخلاقيا وتفاجأت بك شاعرا شعبيا استمر ايه المبدع ... في الفن التشكيلي كانت هناك مشاركة للعديد من الفنانين التشكيلين العراقين ... لوحتين للفنانه رمله الجاسم الفنانه المشرقة والمتجددةفي حيوية الوانها المبهجه والمفرحه التي رسمت في عيون المتلقي . انا احسست في لوحاتها انها تنثر الامل والفرح و ان تكشف الوانهاو تكنيكها في اسعاد وابهاج من ينظر الى لوحاتها كانت كانها عرابة للسعادة والامل المتجدد .... النحات المبدع عدي العبيدي قدم لنا هذا النحات شكلين مختلفين من جناس واحد ومادة واحدة لكل عمل شكله الخاص ومفهومه الخاص ... عدي اقتنص الابداع بثقه وجمال وتراكم خبرة فنية اكاديمية وعملية فاعماله شامخة كشموخ دجلة والفرات كان الجمهور المتلقي يلف ويدور حول اعماله بصورة رائعة و جميله جدا كانوا يحاولون لمس العمل للاخذ من جماله الاخاذ ... الرسام سلام جعاز الجميل الذي غازل بفرشاته الالوان .. فاثمرت لنا اعمال تعبيرية رائعة اكاديمية فنية رصينة تعبر عن مكنوناته الفنيه وامكانياته الراقيه ... عندما تاملت لوحته احسست انها مشهد مسرحي متقن وايضا احسست ان لوحته خطة اضاءة في كل مكان وتشكل بقعة ضوء جميل الفنان الشاب المتالق امجد كويش اراد ان يثبت ذاته على خارطه التشكيلين العراقين في هولندا كان عمله بداية مفرحة تشع بامل وبروح الاصرار والشباب المتوقد وايضا اراد ان يقدم امكانيته الاكاديمية في عمله .. اتمنى على امجد ان لايتوقف وان يستمر بالتزامه المثمر بمعاير الفن واتمنى له خطوه اكبر واجمل فاضل نعمه اول دخولي لصالة العرض وقعت عيني على لوحته الجميله.. يمتلك مهاره وتقنية عالية متطوره.. حين وقفت امام لوحته وتاملت العالم كم هو صغير وايضا في نفس الوقت كبير.. افرحني ماشاهدت في لوحته الجميلة وجدتها بصمة فنية رائعة .. وهناك العديد من الاخوة الفنانين امثال د .حامد الصراف ورزاق حسن وحسين السلواني واور البصري واحمد الناصري تحياتي لكم جميعا مبدعين . في الايقاع الفنان المتالق دائما والمبدع دائماستار الساعدي قدم لنا الفنان ستار الساعدي لوحات موسيقية جميلة جدا ورائعة بطريقته المعهوده وباسلوبه الخاص المتميز... ستار الساعدي فنان ملتزم صاحب نتاج فني يشار له تصرف بالايقاع الشرقي بجمال وخيال مسرحي ونضج معرفي ...
في المسرح المسرح ذلك الفن النبيل , فن الامم الراقية والمتحضرة.. قدمت رابطة بابل باشراف الدكتور تيسير الالوسي والدكتور سلام الاعرجي مشاهد من مسرحية من تاليف حيدر ابو حيدر وتقديم فيصل صبري عندما شاهدت المشهد الذي قام به الاخ فيصل صبري من اول دقيقة راودتني اسماء واشكال المسرحين العراقيين الافاضل الراحل حقي الشبلي والراحل جعفر السعدي والاستاذ القدير بدري حسون فريد والراحل بهنام ميخائيل والاستاذ اسعد عبد الرزاق وجاسم العبودي والراحلين ابراهيم جلال وعوني كرومي والاستاذ سعدون العبيدي ودكتور عقيل مهدي ودكتور صلاح القصب والراحل قاسم محمد والدكتور فاضل خليل والاستاذ حسب الله يحيى وعادل كاظم ويوسف العاني ويوسف الصائغ والكثير من الاجيال المتعاقبه... اريد اقول كلمتي عن هذه المشاهد المسرحية وهذا من حقي بسبب انتمائي للمسرح العراقي كمخرج مسرحي و قبل مغادرة بغداد الحبيبة كنت انتمي لجامعة بغداد كلية الفنون الجميلة قسم الفنون المسرحيه بصفة ( تدريسي ) في قسم الفنون المسرحية وايضا للامانة العلمية التي حملها لنا اساتذتنا منهم الراحل التدريسي والمخرج والممثل حامد خضر عباس الذي قال لنا : المسرح العراقي وطن لايجب ان نخونه وايضا حفزني الهم المسرحي ... ونحن كشباب مسرحي تحملنا الكثير من اجل الحفاظ على امانة المسرح العراقي بمشقة العمل في المسرح العراقي والالتزام بقواعد واصول المسرح الملتزم الجاد الرسالي ..... في تقديم المشهد المسرحي توجد اصول وتقنيات علمية رصينة اثبتها علماء المسرح من تقنيات واصول وتقاليد مسرحية بدءا من دخول القاعة الى نهاية العرض.. سؤالي هو هل الذي قدم على صاله البيت العراقي مشهد مسرحي ؟؟؟ هل هو من المسرح العراقي ؟؟ ام حركة مسرحيه عراقيه جديدة لها بيان وخطاب جديد ؟؟ هل هي مشاهد تجريبه او واقعيه ؟؟ على ماذ اعتمدت هذه المشاهد؟؟ واتمنى معرفة من كان وراء الاخ فيصل صبري وهل اعتمد فيما قدمه على نفسه فقط ؟؟ سؤال اخر هل كانت حوارات المشاهد لحيدر ابو حيدر مسرحية’ او شعرية’ او ماذا ؟؟ على فكره قيل هناك مشاهد مسرحية ستعرض علينا وانا رأيت مشهد واحد مطول !!! سؤالي هو اين تقنية صوت الممثل ؟؟ اين تقنية جسد الممثل ؟؟ هل كانت اللغة العربية تخضع لمراقبة مصحح لغوي ؟؟ لان الاخ فيصل وقع في فخ الاخطاء اللغوية فكانت لغته العربية ركيكة جدا ولم افهم من الحوارات الا القليل !!!! ان العلاقات في العرض المسرحي او في المشهد المسرحي تقوم عل ثلاثة اطراف هي الفعل والموضوع والمتفرج وان المخرج لابد ان يمتلك الاحساس بالزمن وان يشعر بايقاع العملية ويراقب اقسامها لان المشهد المسرحي له ايقاع بصري اي تكرار وحدات مرئيه تفصل بينها مساحات غير مرئيه وقد تتكرر الوحدات المرئيه باختلاف الكتلة والحجم واللون من غير فواصل تفصل بينها وقد يكون الايقاع البصري متغيير ومتحركا في حالة تحرك الوحدة الايقاعية وهنا تاخذ بعدا زمنيا واخر مكانيا كما هو الحال في في دقات جرس الكنيسه يدل على مكان العباده وزمن القداس في هذا المشهد لم ار ايقاع مسرحي ابدا ملفت للانتباه لان اوضح استخدام للايقاع البصري اضافه الى الايقاعات الموسيقيه والراقصه هو في الحوار وفي هيئه الممثل وفي الديكور والازياء .....الخ لم اشاهد ذلك قط كانت المشاهد لاتتصف ببناء درامي محكم ضعيفه في عناصرها الدرامية {الشخصية والفعل والدراما} فعلى الممثل الذي يقدم لخوض تجربة مسرحية يجب عليه ان يوظف ادواته وجهازه العصبي والنفسي لتجسيد جميع اللحظات التمثيله بتنقل دائم على الانفتاح والانغلاق والكوميديا والتراجيديا والواقعي والطبيعي والكلاسيكي والتعبيري فلاتوجد حدود لاستعارة الاداء!!! والاولى على فيصل ان يستعير او يعتمد على اداء معين .. لكني رأيت فيصل ماخوذ في الجسد والاشارات ولم افهمها بجد... لانه تحرك بطريقة غريبة تفتقد الف باء المسرح بطريق الدخول الى المشهد والخروج من المشهد والتعامل مع قطع الديكور الموجوده على مكان التقديم لم يكن لها مبرر فني او مبرر اخراجي اقدم نصيحة للاخ فيصل صبري ان المسرح موهبة ودراسة انك درست المسرح لكن لم تكن لديك موهبة التمثيل او الاخراج وهذا ليس عيب لان المسرحي ( يولد ولا يصنع ) وقصدي بالمسرحي هنا بالخصوص المخرج والممثل في المسرح العراقي فمثلا حينما قدم دريد عباس اول عمل اخراجي له مسرحية اهل الكهف ظهرت موهبة واكاديمية هذا الفنان المبدع الذي طور نفسه وموهبته واكاديميته وايضا المسرحي الشاب صميم حسب الله يحيى في اخراجه مسرحية تقاسيم على العنبر اظهر امكاناته الفنيه وايضا الشاب المسرحي المبدع مخلد راسم الجميلي في اول مسرحياته تيمور لنك والفنان مهند رشيد في بدايته في عمل النفس الاخيروالفنان باسم الطيب والممثله اسراء البصام والممثل محمد بدر والممثله بتول كاظم والكثير من الشباب المبدعين العراقيين فاعتقد للاخ فيصل صبري ان يتجه في عمله المسرحي الى التقنيات وان يكون تقني لاني لم اجد لديه موهبة واعده !!
وايضا هنا تسائل لماذا لم يحضر الاستاذ خليل شوقي الرائد المسرحي المبدع ؟؟ ولماذا لم تحضر السيدة الفاضلة الفنانة المسرحيه مي شوقي ؟؟ اعتقد على من قدم هذه المشاهد ومن وراءه الاستفادة من خبرات الرائد المسرحي خليل شوقي فهو رائد من رواد المسرح العراقي المشرف وهو معلم تمثيل ومعلم مسرح فاضل قدم الكثير للمسرح العراقي والعربي قدم تجارب لها لاثر الواضح في تطوير العمليةالابداعية المسرحية العراقية وهو اب للمسرحين العراقين وعلى اقل تقدير في هولندا.. اعتقد استشارة استاذ خليل شوقي في تقديم مشاهد مسرحية اوعرض مسرحي مهم للعراقيين في هولندا وليس بعيبا او منقصة بل على العكس من ذلك تماما ...انما هو ازدياد خبرة ومعرفة وتجربة فنانون ومبدعون ومثقفون غائبون عن الاحتفالية اتمنى على رابطه بابل ان تاخذ بعين الاعتبار دعوه الفنانين العراقيين والمثقفين في حضور مثل هكذا احتفالية وذلك لان الرابطة عراقيه و تقدم الثقافة العراقية وهي ليست حكر على احد معين يوجد تسائل اخر لدي لماذا لم يدعى الفنان التشكيلي حارث حاوي ؟؟ فهو فنان ملتزم واكاديمي وصاحب تجارب فنيه رائعه وايضا لماذا لم يدعى الاستاذ الروائي كريم كطافه ؟؟ فهو كاتب رائع ومتالق وحقيقي يستحق ان يكون بهكذا محفل واتمنى من رابطه بابل ان تدعو الرسام والفنان التشكيلي المتمكن من ادواته وفنه وصاحب اسلوب جميل جدا كريم العميري والاستفادة من خبراته وفنه المتقدم والمتطور في التشكيل والرسم وايضا اتمنى دعوه السينمائين والمثقفين منهم الفنان الجميل ثائر السهلاني والمبدع خالد زهراوي والشاعر الاديب شعلان شريف وغيرهم الكثير... ملاحظة كما وهناك ملاحظة اتمنى فيها على البيت العراقي ورابطة بابل مستقبلا الاخذ بعين الاعتبار زمن الاحتفالات وذلك يعود الى حضور بعض المثقفين والفنانين من مدن بعيده اتمنى التوقيت من الساعه 4 عصرا وليس 7 مساءو التنظيم يقع على عاتق رابطة بابل والبيت العراقي وان تنظم الامور بشكل افضل وان عملهما في الجانب التنظيمي مهم جدا في الاحتفالات والمهرجاناتو مهم جدا لسبب حضور المثقفين الهولنديين والعراقيين
شكرا لكم جميعا
المخرج المسرحي
يوسف عباس يوسف
#يوسف_عباس_يوسف (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
من باريس إلى عمّان .. -النجمات- معرض يحتفي برائدات الفن والم
...
-
الإعلان عن النسخة الثالثة من «ملتقى تعبير الأدبي» في دبي
-
ندوة خاصة حول جائزة الشيخ حمد للترجمة في معرض الكويت الدولي
...
-
حفل ختام النسخة الخامسة عشرة من مهرجان العين للكتاب
-
مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” ..
...
-
مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا
...
-
وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص
...
-
شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح
...
-
فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
-
قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|