عبد الفتاح بيضاب
الحوار المتمدن-العدد: 2751 - 2009 / 8 / 27 - 08:51
المحور:
الادب والفن
قف تأمل ! محمد صلاح الدين الحواتكي أولى صرخاته في وجه الحياة (5/31م ) فابتسم وهو يودع حياته الأليمة والبئيسة والتي تراها وراء الحروف في رائعتيه (رؤيا) أو في (الرحيل) الذي كان في ( 8/81م) وهو بجانب ريادته للشعر الحر فهو طليع حداثي في أدب العربية المعاصر شعراً في القصيدة والمسرح والنثر لم يلهه سوق الكم وثقافة الاستهلاك عن النوع ميزة وجودة ولم تنهه البراعة الفنية بوسيلة صور (الفانتازيا) على المنعكس ناتجاً (للجدوى) كهدف للإنسانية، اللافت عند صلاح عبد الصبور إنه يقلب التقليد المتبع في صلابة التركيب والتكوين أو خلق الذات الفنية المبدعة رأساً على عقب، فالجيئة الباكرة لنقد الواقع في (57م) في منتوجه (الناس في بلادي) وهو لم يتجاوز بعد الـ (26 عاماً) ، الشئ الذي خلق عنده (قسماً) لمعيار ضبط الجودة بما تهيأت له من منظومة مفاهيم مادية بنقد حال الناس الاقتصادي الاجتماعي برؤية ثاقبة بصراً وبصيرا لذا أو بذا جاءت القراءة الممعنة لـ(بشرى الحافي) أو (مأساة الحلاج) إذ يمكن القول خلاصة أن مسيرته الإبداعية ذات طابع ثوري بابتدائه بنقد الحياة والمعيشة ومن ثم بعد تهيأت له القراءة الصائبة في الموروث الصوفي وغيره، لكن هذا (متانة المنشأ) قد لا تكون دوماً في صالح صاحبها إذ أن ارتباطه بالسلطة وهو بهذه الصف من القوة تجعل من المساءلة السياسية أكثر قوة وعمق إذ أنه عمل كسفير للهند ونائبا لرئيس مجلس الكتاب في زمان التطبيع مع إسرائيل أو قص شريط افتتاح معرض في مثل ذاك المناخ ورفاق الأمس يوزعون في بيان يعارض سياسة التطبيع ودرق السلطة وكلاب أمنها يشتمون ويضربون في القوة الوطنية والديمقراطية أمام عينيه ! أنا أرشح ها الحادثة بداية لفصل الروح عن الجسد (الموت) بين خياري (السيف والذهب) لتكتمل سلسلة المغادرة الطويلة بمشادة كلامية بينه و(بهجت وآخرون) بدار (احمد عبد المعطى حجازي) في احتفال بعودة الأخير ليستقر بمصر ، فلا محال أن مثل عبد الصبور لا يتحمل قصع الجرة والتقيؤ بلا بروتوكول للمكان والزمان بما يفسد البهجة ويماهي الخط الفاصل بين النقد والتجريح، مهما يكن من أمر موقف عبد الصبور أو القوى التقدمية لنظام السادات إلا أن الواصل في أجيال الستينات والسعبينات من أدب عبد الصبور وثرائه بعنصري الإفادة والإمتاع كان يمكن أن يكون وسيلة للبغض هوناً ما حتى لا يكون من النقد ما قتل، وختاماً لا أدري لو طل عبد الصبور- رغم أنه حلم بالمحال – فأين تواري بعضاً من القوى التقدمية وجهها وهي الآن تطبع علاقتها مع مركز اللوبيات الصهيونية في واشنطن في مشروعات سلام وديمقراطية وفق مشروع الشرق الأوسط الكبير كسياسة إمبريالية جديدة للتدخل والاستغلال بدعوى الإرهاب، فلا علينا، ولكن على عبد الصبور الرحمة والغفران.
#عبد_الفتاح_بيضاب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟