عزيز الحافظ
الحوار المتمدن-العدد: 2750 - 2009 / 8 / 26 - 02:38
المحور:
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
السؤال هل يُشترط لحج النساء شرط زائد على حج الرجال؟ بمعنى موانع للحج بحجة المِحرِم مثلا؟
شيء جميل إتفاقهم كمذاهب خمسة على انه لايُشترط إذنُ الزوج للزوجة في الحج الواجب ولايجوز له منعها عنه ولكنهم إختلفوا في المراة التي لاتجد زوجا ولامحرما يصحبها هل يجب عليها الحج ام لايجب؟
قال الحنفية والحنابلة: إن وجود المحِرِم أو الزوج شرط لحج المراة! وإن كانت عجوزا ولايجوز لها ان تحج بدونه! {قفلت بالعراقي} ولكن الحنفية اشترطوا ان يكون بين مكان المراة ومكة مسافة 3أيام وهذا الشرط نادر التطبيق في عالم المواصلات السريعة اليوم.
قال المالكية والشافعية والإمامية: ليس المحِرم او الزوج شرطا بحال سواء كانت المرأة شابة او عجوزا متزوجة او غير متزوجةلان المِحرم وسيلة للامان معها لاغاية بنفسه فهي امّا تكون في أمان على نفسها في السفرواما غير امينة
ففي الحالة الاولى يجب عليها الحج ولااثر لوجود المحِرم وفي الحالة الثانية لاتكون مستطيعة حتى لوكان معها المِحرم فلافرق بين الرجل والمرأة من هذه الجهة كما إن الزمن تغير فلاالسفر يستغرق زمنا فيه خوف القرصنة البرية وسهولة الحصول على الامن في كل السبل النقلية.
بقي شيء واحد إذا بذل اهل الزوجة او إبنها مالا لكي تستطيع الحج ماهو حكم هذا المال؟ هل المسألة عُرفيا عادية ام لها إمتدادات فقهية إختلافية بين المذاهب؟
لم اطلّع على رأي المالكية والحنفية ولكن ورد بكتاب ( المغني) للحنابلة
((إذا بذل شخص مالا لغيره فلايجب عليه أن يقبل البذّل! ولايصير بذلك ُمستطيعا للحج سواء كان الباذل اجنبيا ام قريبا وسواء أبذل له الركوب والزاد،أم لا)) هنا منع!
قال الشافعية((انه إذا بذل له ولده ما يتمكن به من الحج لزمه، لانه تمكن من الحج من غير منة تلزمه ولاضير يُلحق به))
قال الإمامية{{ إذا أعطاه مالا على سبيل الهدية دون ان يشترط عليه الحج لم يجب عليه الحج، كائنا من كان الباذل—قريب او غريب—وإن بذل له مُشترطا عليه الحج وجب القبول ولايجوز أن يرفض حتى لو كان الباذل اجنبيا لانه يكون بهذه الحالة مُستطيعا}} واعتقدإن هذا الحل اقرب للواقع العرفي.
ولاادري موقف المذهب الوهابي من وجود المحرم فانا اعلم تحريمهم لقيادة المراة للسيارة وأعلم تحريمهم الاطلاع على الانترنيت منها الابوجود محرم خوف ان تسقط في وهم الخطيئة الذي هم فيه منغمسون! الاتكفي روتاناتهم؟إذن عدم وجود المحِرم انتصار لااستقلالية المراة في اداء الفريضة كما انه يحصر دائرة الإصابة لاسمح الله بانفلونزا الخنازير بها وحدها فلاتتحمل عاقبة إصابة المحرم مثلاإذا اصيب لان كل مجتمعاتنا الشرقية ترمي البلاء اي بلاء على المرأةمع الاسف!
عزيز الحافظ
#عزيز_الحافظ (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟