أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علاء اللامي - الدرس السادس والأربعون : المستثنى وأسلوب الاستثناء














المزيد.....

الدرس السادس والأربعون : المستثنى وأسلوب الاستثناء


علاء اللامي

الحوار المتمدن-العدد: 836 - 2004 / 5 / 16 - 14:34
المحور: الادب والفن
    


الاستثناء : هو أسلوب لغوي يتحقق به إخراج المستثنى من الحكم الثابت للمستثنى منه بواسطة أداة استثناء فهو إذن يتألف من ثلاثة مكونات :
المستثنى منه وأداة الاستثناء والمستثنى الذي يذكر بعد الأداة فيكون مخالفا لما قبلها في الحكم .
فلو قلت ( نجحَ التلاميذُ إلا سعيدا .) فالمستثنى منه هم " التلاميذ " وأداة الاستثناء هي " إلا " والمستثنى هو " سعيدا " أما الحكم الذي أخرج منه المستثنى منه فهو النجاح .
والمستثنى نوعان متصل ومنقطع :
المتصل ويسمى أيضا الخارج تحقيقا وفيه يكون المستثنى من جنس المستثنى منه فسعيد تلميذ من التلاميذ في المثال السابق .
وأما المنقطع أو المنفصل فهو الذي يكون المستثنى من غير جنس المستثنى منه نحو : نجح الطلابُ إلا فتاة ً . فالمستثنى " الفتاة " ليست من جنس المستثنى منه بل من شيء آخر هو الفتيات .
أدوات الاستثناء وأحكامها :
أولا " إلا ": وهي حرف استثناء والمستثنى بها له ثلاثة أحكام :
1- واجب النصب إذا كان الكلام مثبتا وتاما أي أن لا يكون منفيا ويجب أن يكون موجودا بطرفيه المستثنى والمستثنى منه نحو :
- سافر الضيوفُ إلا سميرا .
2- جائز النصب أو الاتباع على البدلية للمستثنى منه إذا كان الكلام تاما منفيا نحو:
لم يسافر الضيوف إلا سميرا / سميرٌ .( يجوز نصب ورفع المستثنى )
الإعراب الأول : سميرا : مستثنى منصوب بالفتحة الظاهرة .
الإعراب الثاني : سميرٌ : بدل من الضيوف مرفوع بالضمة الظاهرة .
1- يعرب المستثنى حسب موقعه في الجملة إذا كان الكلام ناقصا ومنفيا .وهذا النوع من الاستثناء يسمى الاستثناء المفرغ نحو :
ما ناصرَ الشعبَ إلا المخلصونَ .
فالمخلصون تعرب فاعلا مرفوعا بالواو لأنه جمع مذكر سالم .ويمكن معرفة إعراب المستثنى في هذا النوع بأن نحذف منه أداة الاستثناء وأداة النفي لنرى الاسم في حالته الإعرابية الحقيقية نحو : ناصرَ الشعبَ المخلصونَ.
ويمكن أن يكون مفعولا به نحو ( ما أكل خالدٌ إلا تفاحةً ) أو خبرا ..الخ
ثانيا : غير وسوى : وهما اسمان يعربان إعراب الاسم الواقع بعد إلا ..أي إنهما تنطبق عليهما الأحكام الثلاثة السالفة ، أما الاسم الواقع بعدهما فيعرب مضاف إليه دائما .نحو : تصدى أهلُ البلدِ للغزاة سوى الجبناءِ ./ غيرَ الجبناءِ .
فكلمتا " سوى " و "غيرَ" تعربان مستثنى منصوب بالفتحة لأن الكلام تام ومثبت وكل منهما مضاف والجبناء مضاف إليه .
فائدة 1: تكون علامة الإعراب مقدرة على الألف في كلمة سوى بسبب تعذر الظهور .
ثالثا : عدا وخلا : ويمكن اعتبارهما حرفين أو فعلين :
فإذا اعتبرناهما حرفين يجب جر الاسم الواقع بعدهما نحو : وصل الأصدقاء عدا حميدٍ/ خلا حميد ٍ .
وإذا اعتبرناهما فعلين وجب نصب الاسم الواقع بعدهما على اعتبار أنه مفعول به نحو :وصل الأصدقاء عدا حميدا / خلا حميدا .
رابعا : ما عدا / ما خلا : وهما فعلان ، والاسم الواقع بعدهما واجب النصب على اعتبار أنه مفعول به نحو :
وصل الأصدقاء ما عدا حميدا / ما خلا حميدا .
فائدة 2: يضيف بعض النحاة كلمة " حاشا " كأداة استثناء وهي قليلة الاستعمال وتنطبق عليها القاعدة الخاصة بكلمتي " عدا / خلا " وفي حالات نادرة جدا تنصب ما بعدها كقولنا : اللهم اغفر لنا حاشا الخائنَ والعميلَ .
فائدة 3 : تتكرر أداة الاستثناء " إلا " في حالتين :
الأولى : تكرار توكيد إذا عطفت أو جاء بعدها اسم مماثل فتهمل نحو :
ما نجح إلا كريمٌ إلا صادقٌ .
الثانية : تكرار لغير التوكيد أي لغير العطف والبدل وكان العامل الذي فيه مفرغا ترك هذا العامل يؤثر في أحد المستثنيات ونصبت الباقيات نحو :
ما هجمَ إلا سعدٌ إلا خالدا إلا ناصرا .
وفي حال تقدمت المستثنيات على العامل " الفاعل " فيجب نصبها جميعا نحو :
ما هجم إلا سعدا إلا خالدا إلا ناصرا أحدٌ .
وفي حال تأخرت المستثنيات وكان الكلام مثبتا نصبت كلها أيضا نحو :
هجموا إلا سعدا ، إلا خالدا ، إلا ناصرا .
وفي حال تأخرت المستثنيات وكان الكلام غير مثبت " منفيا " يحرك واحد منها بحركته لو انفرد وتنصب الباقيات نحو :
ما هجموا إلا سعدٌ إلا خالدا ، إلا ناصرا .
وإلى اللقاء في الدرس القادم/ السابع والأربعين وسيكون مخصصا للتمييز .



#علاء_اللامي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المؤتمر التأسيسي ماله وما عليه
- بمقتل مقتدى سيسقط التشيع الفارسي وسيصعد التشيع العربي العراق ...
- المبسط في النحو والإملاء : الدرس الخامس والأربعون : أدوات نص ...
- المؤتمر التأسيسي العراقي القادم مخاطر ومحاذير : لكيلا تستبدل ...
- صدام في محكمة آل الجلبي تحت العلم الأزرق ؟
- عَلم ودستور ومجلس حكمهم ... كل ٌّ عن المعنى الصحيح محرَّف
- المبسط في النحو والإملاء الدرس الرابع والأربعون : الفعل المض ...
- توثيقات بخصوص صهيونية سالم الجلبي .. و ردود أخرى !
- هل ينقذ الناخبُ اليهوديُّ بوشَ الابنَ من المصير العراقي لأبي ...
- عملاء الاحتلال يعاقبون شرطة البصرة وشعبها .. لماذا ؟
- المبسط في النحو والإملاء الدرس الثالث والأربعون : الحال
- باي باي مجلس الحكم ..مرحبا تكنوقراط !
- التضامن الوطني أقوى من الهلوسات الطائفية !
- من أجل تحقيق دولي في المجازر الأمريكية في الفلوجة والعراق كك ...
- اليوم السابع للانتفاضة والغضب العراقي يعطي ثماره !
- المبسط في النحو والإملاء : الدرس الثاني والأربعون : اسم إن و ...
- اغتيالات ومختطفون ومذابح - غير قانونية - !
- حقائق ومشاهدات من اليوم الخامس للانتفاضة العراقية
- نحو تحالف سياسي يتقدم بالانتفاضة والمقاومة نحو النصر
- الانتفاضة تتسع وبرنامجها يتقدم والاحتلال يترنح !


المزيد.....




- خريطة التمثيل السياسي تترقب نتائج التعداد السكاني.. هل ترتفع ...
- كيف ثارت مصر على الإستعمار في فيلم وائل شوقي؟
- Rotana cinema بجودة عالية وبدون تشويش نزل الآن التحديث الأخي ...
- واتساب تضيف ميزة تحويل الصوت إلى نص واللغة العربية مدعومة با ...
- “بجودة hd” استقبل حالا تردد قناة ميكي كيدز الجديد 2024 على ا ...
- المعايدات تنهال على -جارة القمر- في عيدها الـ90
- رشيد مشهراوي: السينما وطن لا يستطيع أحد احتلاله بالنسبة للفل ...
- -هاري-الأمير المفقود-.. وثائقي جديد يثير الجدل قبل عرضه في أ ...
- -جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
- -هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علاء اللامي - الدرس السادس والأربعون : المستثنى وأسلوب الاستثناء