|
ضاع أبتر بين البتران
قيس مجيد المولى
الحوار المتمدن-العدد: 2746 - 2009 / 8 / 22 - 04:50
المحور:
الادب والفن
كان يكفيني جليسي في الطائرة أن لا أُدقق بوجوه الآخرين فقد تعارف بي حال جلوسي مقدماً لنفسهِ مباركتهُ لها كونهُ سيجد بي على حد قوله أنيساً لأن لديه أحاديثَ يريدُ أن يتحدث بها وهو مشتاقٌ للكلام ويكاد يختنق وبادرني على الفور وقبل إقلاع الطائرة من أنه كان بحاراً على ظهر سفينةٍ عراقيةٍ ورست في العام 1986 في أحد موانئ البحر الأبيض المتوسط حيث قرر ترك السفينة وتسليم نفسه للسلطات المالطية طالبا حق اللجوء الإنساني وبما أنه يمهلك مهارات بحريةٍ فقد عمل على الفور في إحدى شركات الملاحة مشرفاً على الماكنات الضخمة التي تسير هذه الأجساد العملاقة وكعادة الأغلبية من المهاجرين فقد أحب إحدى المالطيات وتزوجها وأضاف لي والطائرة لم تقلع بعد بأنه يشكو حبها وخروجها اليومي إلى البحر ومداعباتها للبحر أكثر من مداعباتها أطفالها بل ونومها مدفونة في رماله وشكى لي ذهابها لأصدقاءٍ لها وانتبهت إليه هذه المرة بعد أن تغير أسلوبه في طرح موضوعاته وبدا يتلفت وراءه كي لايسمعه أحد .. ولكي أشجعهُ وأبين له اهتمامي بقصته تلك قلت له بأن لكل مجتمع من المجتمعات خصوصيته وإذا التقى مجتمعان متضادان فأن الغلبةَ ستكون لمن يستطيع أن يقدم المثال الأفضل على صحة معارفه وقيمه وإنسانيته إزاء أي نقيض .. قاطعني وقال : لكني قدمت لها المال والاحترام وإلى الآن تذهب إلى البحر وتزور الأصدقاء، أدركت أن المسافة مابين المجتمعات لن أستطيع تقليصها في ذهنه من مجتمع يحافظُ على أرثٍ قد يكون عفى عليه الدهر بل عليه أكل الدهرُ وشرِب وبين مجتمعٍ يجد في أي ممارسةٍ شكلاً من أشكال الحرية والتحرر من القيود ، وبشئ من التودد قلت له : إذهب معها إلى البحر وأدفن جسدك في رماله كما تفعل هي وستشفى من ألآمك . قال لي مشكلة أخرى قلت : أسردها وسأستمع كلياً إليك فقد طويت الكتاب الذي كان مفتوحاً في يدي ولم أجد بعد نفعاً من قراءتهِ بعد أن تيقنت أن لا مجال للهروب .. استأذنتهُ قليلاً بعد أن وضعَت أمامنا أطباق الغذاء، قال لي ليس لي صبرا كي أنتظر دعني أتكلم ، تصور كيف سأنزل في مطار البصرة ... سألتهُ وما الضير. قالَ : إن جوازي أجنبي وأسمي هناك في مالطا وفي الجواز (ثيودورو مانوليس ) بعد أن كان اسمي (علوان عباس جفيت ) وطفرت من فمي وقلت له للتندر وللفكاهة (وينك أو وين زرابك ياعلوان ) هو الأخر ضحك وقبلني وقال يمكن أنت إبن عمي فقلت له بصفة المثل أم بالتشابه وقد أثار حماستي وقلت له إبن وطنك والأوطان أقرب من الأب والأم والنسب والانتساب فالأوطان شئ جمعي يلخص وجودنا فرادا وكيانات وبدأت فلسفتي عليه في معنى الأوطان والموت في الغربة وأوجزت له أحاديثاً عن السياب والبياتي والجواهري وسعدي ومعاناة المئات من الأدباء والمثقفين ومعاناة هذا الشعب بأكمله مشفوعا بتاريخ الإحتلالات ، ولم أجد ما ذكرت قد أثر به قيد أنملة لأنه يقاطعني بين الحين والحين بمفردة ( صدق- أ كو هيج ) قال في المطار أي مطار البصرة سأعطي رشوة للشرطي الذي سيختم جوازي وسأتصل عند هبوطنا في البحرين بابن أخي (شاب سبع ) ويعمل ( مع الجماعة )كان وجههُ أصفراً وألان كالتفاحة أرسلوا لي صورَه إلى مالطا عبر الإنترنيت ، عندما رُفِعَ الطعام سقطت حبيبات من الرز المحمر على بنطاله وراح ينكتها نكتاً بيديه ، تأملت بنطاله الجينز وكان ماركة سبنسر وكذلك حذائه وبدأت أتطلع فيه (تي شيرته ذو علامة الغولف _ كاسكيت غطاء رأسه سواره الفضي وقلادته ،) وأنا أتناول الشاي بعد نظرةٍ فاحصةٍ قلت له مبتسماً : كيف الحال ياثيودورو مانوليس شكلاً وياعلوانَ مضموناً ، تصور ياأخي لا أعلم كيف هي البصرة الآن أبنيتها شوارعها ناسها ، لكن أكيد .أكيد أن الناس هناك لا زالوا طيبين ، نخيلها كم بقي منه ، وهل لازالت ساحة أم البروم ؟ ولكي أداري حرقته بغير المتوقع سألتهُ :هل توفى شرهان كاطع؟ قال لي والدي الله يرحمه كان يجلب لنا كاسيتات ريفية من محل تسجيلاته ، ووجدتها فرصة أن أساله عن من يتذكر من أصحاب الفكر والأدب في مدينة المدن وخاصرة العراق الدافئة فذكر لي من ذكر ولكنه رد عليَ: أخي لقد تركت البصرة منذ أكثر من عشرين عاماً ويقولون العالم يتغير لكن البصرة لن تتغير ، هبطنا المنامةَ ليلاً في مطارها الذي أتقصده في جميع رحلاتي ولابد أن أمر به . استأذنني ثيودورو مانوليس وذهبَ الى w.c وجلست في إحدى كافيتريات المطار أتناول القهوةَ وبعد برهة جاء رجل وقف فوق راسي مرتدياً دشداشةً بيضاء وعقالاً وينتعلُ خفاً وسألني (ها .. إشلوني هَسه ) لم أصدق هذا ثيودورو وأعاد عليَ مقولتي : الأوطان لا تُبدل ، قال تصور هذه الفكرة أتت في بالي وأنا في مالطا واشتريت هذه الحاجيات من أحد المحال القديمة في دمشق وحين سأنزل في مطار البصرة سينطبق عليَ المثل (ضاع أبتر بين البتران ) إتصل بإبن أخيه الذي مع الجماعة وأطمأن ساعتها وطلب لنفسه قهوة تركية ودار رأسه حين نظر إلى ساعته وقال الآن هي بالبحر ، استأذنتهُ حين نودي على ركاب الطائرة المتجهة إلى الدوحة وقلت في نفسي حتى الثرثرة أحياناً حاجات إنسانية
[email protected] شاعر عراقي – مقيم في قطر .
#قيس_مجيد_المولى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الإنتقال الحتمي من القديم للجديد
-
أدونيس والتوهج الجنسي
-
التعبير عن متناقضين
-
نتائج أولية تجاه إنكار العالم والحياة
-
الفكر اللاهوتي
-
الموقف الضدي الذي يبنى على السببية
-
فاليري بريسوف
-
قرع الأجراس .. لطرد الأرواح الشريرة أم إثارة إنتباه الرب
-
الأدب الروسي
-
فرويد ..وأخطار النشوء الأول في اللامعقولية المعاصرة
-
هيجل .. . بلوغ مستوى الضرورة العميقة
-
ماركس وأنجلز .. والتضمين الباطني لنظرية الأدب
المزيد.....
-
-ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|