|
وقفات مع الخطاب النقدي في مغرب الستينيات
مها بنسعيد
الحوار المتمدن-العدد: 2745 - 2009 / 8 / 21 - 07:18
المحور:
الادب والفن
عرف نقد الشعر في المغرب الحديث، تحولات داخل النسق الثقافي باحثا عن دعامة تقويه. فكان نصيبه من الدراسة ضئيلا بالرغم من أهميته. لذلك كانت هويته تتشكل وتتغير وسط كل التأثرات والتحولات التي منحته خصوصيته الثقافية. بدأ النقد الأدبي المغربي صحفيا في شكل التعليق، أو المقالة الصحفية بشكل يغلب عليه الطابع الانطباعي. وقد لعب النقد الصحفي والملاحق الثقافية، والمجلات الأدبية دورا كبيرا في إغناء ونشر ودعم حركة النقد الأدبي. وقد تميز هذا النقد بانطباعيته وسطحيته في التعامل مع النص، وتحليله للقصيدة وتلخيصها وغالبا ما يكون النقد مرفقا بحكم الناقد. لقد ثم اختيارنا لفترة البدايات (الستينيات) كبداية الوعي بالممارسة النقدية. وما يلاحظ في هذه الفترة هو أن الدراسات التي انصبت على موضوع النقد نادرة باستثناء بعض المقالات الانطباعية المنصبنة على الجانب النحوي والبلاغي والعروضي. مما جعل النقد هجينا شكلا ومضمونا وكمّاً بسبب ضعف التكوين الأكاديمي للنقاد، وهيمنة التراث عليهم، وعدم توفرهم على نظريات ومناهج ومصطلحات أدبية سليمة، وأغلب نقدهم كان مجرد مجاملات لكسب صدقات في غياب أي رؤية نقدية تأملية. فإذا ما حاولنا تأمل طبيعة هذا النقد وتبيان أهدافه وقضاياه فإننا نجد أن هاته القراءات كانت : •على شكل مقالات تنشر في الصحف والمجلات، وتم تجميعها بعد ذلك في الكتب؛ •أن النقد الأدبي مازال في مرحلة التقليد؛ •خضوعه للتذوق الفني وللمصالح الشخصية؛ •ظاهرة الانقطاع فهذه المقالات على قلتها مشتتة على صفحات الجرائد والمجلات؛ •اضضراب التكوين الأكاديمي للنقاد؛ •النزاهة الأخلاقية وضعف في المنهج. عرف النقد الشعر في المغرب خلال فترة الستينيات ظاهرة "التعقيب" "أي تعليق الكاتب على النقد الذي وجه إلى إبداعه" وكانت من القضايا التي أساءت للنقد المغربي بسبب عدم اقتناع العديد من الشعراء بوظيفة النقد. عانى النقد الادبي المغربي من تخلف واضح مما نتج عنه عدة أزمات تمثلت في: ضعف الإطار المعرفي، واستمرار البنية التقليدية، وعدم الاقتناع بوظيفة النقد وغير ذلك . كما تميزت الفترة بالدعوة إلى الالتزام. أي التزام الكاتب بواقعه ومعايشة مشاكله. إذ ظل هذا المفهوم من أكثر المفاهيم الرائجة في تلك الفترة. من هنا نستنتج أن هذه الفترة تميزت بنوعين من النقد : •نقد كان في بداية الستينات إلى منتصفها، وهو عبارة عن ردود أفعال. نقد يتأرجح بين التقريط والسخرية. لم يكرس هدفه لخدمة الأدب. فكانت النتيجة أن أغلب المقالات النقدية كانت منصبة للدفاع عن المصالح الشخصية؛ •نقد من منتصف الستينيات إلى سنة 1969، وهو نقد ينصب على مستويات النص الشعري(التركيبي والإيقاعي والبلاغي). اتجه هذا النقد نحو التفسير والتحليل والتلخيص لمضمون القصيدة وإصدار الأحكام. وقد اختلف هذا النقد عما كان سائدا لكنه لم يخلو من طابعه الانطباعي. ولم تتحقق للرؤية النقدية تطورها إلا بفعل عدة عوامل أساسية وفي مقدمتها: دور الجامعة المغربية التي حررت النقد من سلطة التراث، والاتجاه الانطباعي، وأيضا بما حققه البحث الأكاديمي بالخصوص مع جيل السبعينات من تطور وتجاوب مع النقد الحديث. إذ تمكن هذا الجيل من تحطيم الرؤية السطحية وتجاوزها إلى رؤية نقدية أكثر شمولية وعمق في تناول النص الشعري ونقده في المغرب. بالإضافة إلى دور الصحافة والمجلات الثقافية بالخصوص مجلة "الثقافة الجديدة" التي ساهمت في تفعيل حوار النقد في تنشيط الحركة الفكرية .
#مها_بنسعيد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
دراسة تحليلية لتحديات -العمل الشعبي الفلسطيني في أوروبا- في
...
-
مكانة اللغة العربية وفرص العمل بها في العالم..
-
اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار
...
-
كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل
...
-
-الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر-
...
-
الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية
...
-
بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص
...
-
عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
-
بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر
...
-
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|