أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد علي الشبيبي - من تراث الراحل علي محمد الشبيبي/ رنين على الأجداث 1















المزيد.....

من تراث الراحل علي محمد الشبيبي/ رنين على الأجداث 1


محمد علي الشبيبي

الحوار المتمدن-العدد: 2744 - 2009 / 8 / 20 - 09:42
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


(رنين على الأجداث) هذا هو عنوان القسم الثاني من ديوان الوالد (أنا والعذاب). وهي مجموعة قصائد في رثاء الأهل والأحبة، ما عدا القصيدة الأولى والتي كانت في رثاء الملك غازي وقد وضح والدي ظروف وأسباب ودوافع الرثاء.
بعد رثاء الملك غازي أنقطع والدي عن كتابة الشعر عقداً كاملا! وهذا الأنقطاع أثر سلبا (وهذا مايؤكده والدي في أحد هوامشه) على اسلوبه وامكاناته الشعريه بعد مزاولة النظم مجدداً، وخاصة في قصائده الأولى في رثاء أخيه الشهيد. وبعد هذا الأنقطاع عاود النظم مجدداً (عام 1949) في ظرف مؤلم وقاسي وذلك بعد إعدام شقيقه حسين الشبيبي (صارم). فنظم مجموعة قصائد في رثاء شقيقه الشهيد تناولت وصفا دقيقا، لمشاعره وأحاسيسه وماتركته هذه المأساة من ألم ولوعة في نفوس عائلته (ألأم والأب والشقيق)، كما يصف معاناة العائلة بسبب مضايقات الأجهزة الأمنية.
كما نجده يؤكد في جميع قصائده في هذه المجموعة أو في غيرها من الديوان على إيمانه الشديد والمطلق بأنتصار إرادة الشعب على كل المستبدين في مختلف العهود. ويؤكد تعهده، المرة تلوى الأخرى بالتزامه بالمبادئ التي أستشهد من أجلها شقيقه. ومنذ أن وعيت كواحد من أبنائه عرفت الوالد أنساناً مخلصاً ومدافعا صلباً عما يحمله من فكر وطني تقدمي، وهو أول من زرع في قلوبنا حب الشعب والوطن والأخلاص لمبادئنا. ولم تكسر شوكته أساليب الأنظمة المستبدة لذلك عانى من الفصل، والأعتقال والتعذيب والسجن في مختلف العهود (منذ العهد الملكي وحتى وفاته عام 1997).
أرتأيت أن أنشر قصيدة (ننعاك غازي) في (رنين على الأجداث 1) منفصلة لأنها تمثل مرحلة زمنية من تفكير الوالد أولا، وثانياً أنها آخر قصيدة له تلتها فترة أنقطاع دامت عقدا كاملاً. حيث يبدأ حياته الشعرية بمرحلة جديدة فكراً وموضموناً وأسلوباً. أما القصائد التي في الحلقات (رنين على الأجداث 2 و 3 و4) جميعها في رثاء أخيه الشهيد حسين محمد الشبيبي (صارم). وفي الحلقات (رنين على الأجداث 5 و 6) رثاء للعلامة الجليل الشيخ محمد رضا الشبيبي، وشقيقه الأصغر محمد علي، وأبنه همام، وصهره علي عبد الحسين جعفر الكاظمي (ابو زينب). / ألناشر


ننعــــاك غازي

كنت واحداً من الشباب، نملك فقط شعوراً وطنياً عارماً دون أن نفهم بعمق ما هو الأستعمار وعلاقته بالرأسمالية. ودون أن نعرف عن الملوك والنظام الملكي. ولكن أيضاً لا ننكر أن هؤلاء لا يخلون عن شعور وطني –لسبب واحد- هو أنهم يريدون أن لا يكونوا مقيدين بإرادة أجنبي، هكذا نظن بفيصل الأول، وهكذا اعتقدنا بغازي.
وأعتقادنا بأن موتهم لم يكن دون تدبير. فيصل كان حكيما يريد رضا الأمة وبالسياسة يحصل من الإنكليز، وغازي بدون دهاء سياسي، يريد الخلاص منهم، لهذا أحببناهم، وتأثرنا بعمق بوفاتهم وعن سذاجة. أحببنا أباه فيصل، قبله، وآمنا انه يسعى حقاً لتحريرنا من الاستعمار البريطاني. وحين مات، أتهمنا الأستعمار!؟
وزار فيصل النجف آخر مرة، وزرته كواحد من أعضاء "جمعية الرابطة الأدبية في النجف". نزل عن كرسيه المخصص ذي الدرجات الثلاث، وجلس على أريكة من الأرائك المعدة للزائرين. لم يبق إلا كرسي واحد، وقفت أنا و محمد علي البلاغي. هو يقول لي: أجلس. وأنا أقول له: أنت! وفطن الملك، فنهض وجاء ألينا، وكان البلاغي أقرب أليه فجره إلى العرش، وقال: أجلس! فرفض البلاغي ثم أمتثل وجلس على الدرجة الدنيا. وتحدث معنا الملك طويلاً عن أمنية له. أن تؤسس في مدينة جده الأمام علي (ع) جامعة. وتحدث عن الأدب والأدباء، وعلاقة الأدب بالسياسة، وأصول السياسة والأدب. وقد أستغرقت جلستنا معه أحدى وخمسين دقيقة.
وقام شباب النجف بحفلة تمثيلية يكون ريعها لجمعية الرابطة، حضرها صالح جبر. كنت أحد الموكلين أليهم رقابة الحفل وما يحتاج وأستقبال الوجوه. وفجأة استدعاني صالح جبر وأمر أن أبلغ الممثلين بطي التمثيلية "في سبيل التاج". أجبته: هذا غير ممكن. كذلك رفض الممثلون، أحدهم أخي حسين. وأخيراً رضخوا لأصراره، لا أتذكر أكان صالح إذ ذاك وزيراً أو متصرفاً لكربلاء. وفي الصباح أعلن وفاة الملك فيصل في سويسرا. وأقامت جمعية الرابطة حفلاً تأبينياً، كنت أحد خطبائه. هاجمت بكلمتي بريطانيا واتهمتها بتدبير موت الملك، فارتبك صالح جبر، وأمر أن أنسحب فرفض اليعقوبي، فأمر صالح الشرطة أن يسحبوني فشدد اليعقوبي معارضته، وفي هذا أنتهت كلمتي. وكان أحد جماعتي يقف خلفي، أخذ الكلمة وطلب مني أن أغادر المكان كيلا يلقى علي القبض.
تلك أيام ذهبت ، لكن أمرَ الحرية في كل ظروفنا التي مررنا بها جعلتنا نتمنى لو بقيت تلك الأيام. ولكن الحق انه أمر لابد منه، فالمسألة صراع بين الحاكم والمحكوم، بين الماضي المحتضر والحاضر الملتهب والأستعمار القابض على ناصية الأمور. ولابد لليل أن ينجلي.
علي محمد الشبيبي
يا نكبة ذهبت في كــل بارقـة . . . . . . من الـرجاء وأخلتنـا من الأمـل
هـز العـراق صداهـا فجأة فغدا . . . . . . ينـوح مرتبكا من رزئه الــجلل
ترى النفوس حيارى من رزيتهـا . . . . . . قد تاه منها الحجا تهذي كذي خبل
* * *
يـا أمة لــم تـزل في كل آونة . . . . . . يروعها الدهر بالأخطار والوجـل
كم يهـدم الدهـر منها ماتشيـده . . . . . . وكم يـرد أمانيهـا الى الفشــل
اكلما قاربت تحقيـق غايتهـــا . . . . . . عدت عليها العوادي دونما وجـل
وكلما هب مغـوار لنـا بـطـل . . . . . . أصاب سـهم المنايا مقتل البطـل
هبنـا نصـد أعاديـنا ونقمعهـم . . . . . . فهل نرد عوادي الـدهـر بالحيل
ويل الـزمان بما ياتيه من عجب . . . . . . وما يجيء به بالعمــد والـزلل
سطا القضاء على غازي فافجعنا . . . . . . ويل القضـاء رماه الله بالشــلل
بالأمـس كنا نحيه ونهتـف في . . . . . . حـياته ونفـديه من الأجــــل
والـيوم يسمعنا ناعيه عن أسف . . . . . . أن المليـك قضى نحبا بلا مهـل
* * *
ننعاك غازي وذي الأكباد نذرفهـا . . . . . . على الخدود كدمع الواكف الهطل
وما يفيد ألبكا إن نبك من جـزع . . . . . . أبا البلاد وحاميهـا من الـدخـل
فهل يرد علينا الدمع ما سـلبت . . . . . . يد المنون وهل يشـفي من الـعلل
كلا. فيا ضيعة الامـال بعـدك يا . . . . . . نســر البلاد برزء غير محتمـل
يا صقر هاشم يا عنوان مفخرها . . . . . . يا شـبل منقذنا يا مضرب الـمثل
إنا لنأسف أن تمسي رهين ثـرى . . . . . . من عثرة الدهر أن الدهر كالثمـل
* * *
قـل للمقادير تـمضي في أعنتها . . . . . . فالعرب تعرف موت العز كالعسـل
إن مات غازي فما ماتت عزائمنا . . . . . . فهو الذي قد هدانا أوضح السـبل
إن مات غـازي فقد أحيت فتوته . . . . . . هذا الشـباب وشعبا ليس بالـوكل
إن مات غازي فما ماتت مفاخره . . . . . . فإنها في العلا تسـمو على زحـل
إن مات غازي فان الشبل يخلفه . . . . . . ونحن جند له هل يعـد من خـلل
مـدّ الاله عليه ظـلـه ورعـى . . . . . . آمال شـعب إلى الـرحمن مبتهل
* * *
صـبرا بني يعرب لا تركنوا لبكا . . . . . . وطالـبوا بـتــراث كان للأول
قد كنتم سـادة الـدنيا وقـادتها . . . . . . فلم نراكم رضيتم مصة الـوشـل
لن يرعب الغرب قـول من فاهكم . . . . . . فخاطبوا الغرب بالأسياف الاسـل
أسـاد يعرب صونوا باتحادكمو . . . . . . حمى العروبة وأحموه من الـدخل


*- نشرت في مجلة الاعتدال النجفية لصاحبها محمد علي البلاغي.
الواكف: المسال
ألوشل: الماء القليل الذي ينزل بالقطرات


ألناشر
محمد علي الشبيبي
2009-08-19
السويد




#محمد_علي_الشبيبي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من تراث الراحل علي محمد الشبيبي/ ألهوى والشباب 5
- من تراث الراحل علي محمد الشبيبي/الهوى والشباب 5
- من تراث الراحل علي محمد الشبيبي/ ألهوى والشباب 3
- من تراث الراحل علي محمد الشبيبي/ألهوى والشباب (2)
- أناوالعذاب (1) من تراث الراحل علي محمد الشبيبي
- من تراث الراحل علي محمد الشبيبي/ جني العروس
- ساعة خارج البيت
- مراقد زائفة
- حول قصة حياة ذو النون أيوب
- تصحيح بعض المعلومات الخاطئة في مقالة الصديق طه رشيد
- مُدَّرِسَتي وكتابي ودموعي!
- أيضاح ومقترحات لتطوير لجنة أعداد مطبوع شهداء الحزب والشعب
- من أجل تفعيل لجنة مطبوع شهداء الحزب
- بدايات الغربة 30
- بدايات الغربة 29
- بدايات الغربة 28
- بدايات الغربة 27
- بدايات الغربة 26
- بدايات الغربة 25
- بدايات الغربة 24


المزيد.....




- -عيد الدني-.. فيروز تبلغ عامها الـ90
- خبيرة في لغة الجسد تكشف حقيقة علاقة ترامب وماسك
- الكوفية الفلسطينية: حكاية رمز، وتاريخ شعب
- 71 قتيلا -موالين لإيران- بقصف على تدمر السورية نُسب لإسرائيل ...
- 20 ألف كيلومتر بالدراجة يقطعها الألماني إفريتس من أجل المناخ ...
- الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على ...
- الكرملين يعلق على تصريح البنتاغون حول تبادل الضربات النووية ...
- روسيا.. اكتشاف جينات في فول الصويا يتم تنشيطها لتقليل خسائر ...
- هيئة بريطانية: حادث على بعد 74 ميلا جنوب غربي عدن
- عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على قطاع غز ...


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد علي الشبيبي - من تراث الراحل علي محمد الشبيبي/ رنين على الأجداث 1