أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسين عجيب - ميلاد القارئ السوري















المزيد.....

ميلاد القارئ السوري


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 834 - 2004 / 5 / 14 - 03:55
المحور: الادب والفن
    


كيف تتغير الذائقة الأدبية ؟

لنتخيل قليلاً ، معاصري حكايات ألف ليلة وليلة . كيف كانت استجابتهم للحكي الواقعي ، مقابل استمتاعهم بقصص مليئة بالجن والغرائب واللامعقول أساساً .

أثار لدي هذه التساؤلات ، مقال بعنوان " من هو شكسبير " . ويبدو منذ أكثر من قرنين ، الاهتمام المتزايد بهوية شكسبير على حساب أدبه .

ما يمكن ملاحظته بشكل عام ، في العقدين الأخيرين للقرن العشرين ، تصاعد وتيرة الاهتمام ، بالتفصيل اليومي والشخصي على حساب المتخيل والمتعالي . ويبدو جلياً هذا التغير في الذائقة ، على صعيد التلقي الأدبي في سوريا ، منذ ثمانينات القرن الماضي .

فقد شهد العقد المذكور غياب القاص عبد الله عبد والشاعر رياض الصالح الحسين ، وكلاهما كان اهتمامه بالتفاصيل بارزاً ، على حساب القضايا الكبرى ، المصيرية ، وجاء الاهتمام بأدبهما لاحقاً ، من قبل القراء ، ولم يصل إلى المؤسسة الرسمية بعد .

مع بداية العقد الماضي ، صار اليوم والغرفة والشخص العادي (رجل أو امرأة) ، سمة إيجابية في الأدب السوري ، الشعري منه على وجه الخصوص ، والذي كان حتى الثمانينات مرادفاً للابتذال والتفاهة فكانت تعبيرات : اليومي المبتذل ، والكتابة الذاتية ، تعتبر بحد ذاتها تقييماً نقدياً للعمل بمجمله . وبالتالي إحالته إلى غير المهم . وهنا تبرز مرحلة التلقي ، بعدما كان الاهتمام مقتصراً على المؤلف وموقعه الاجتماعي (الواقعية الاشتراكية) ، ليتحول الاهتمام إلى النص مع البنيوية ، ولنصل أخيراً إلى القارئ أو المتلقي . واعتباره مكوناً أساسياً للعمل الأدبي . مع حركة التغير في الذائقة ، وصل الأمر إلى حد ، أن الإشارة إلى فيلم : على أنه مقتبس عن قصة حقيقية ، من أهم عوامل التشويق . فما الذي تغير بالتحديد ؟

أبرز ملامح النص الأدبي السوري الجديد وخصوصاً الشعري ، يتمحور حول القارئ . التغير بدأ بالنظرة إلى اللغة ، ويمكن ببعض التعميم ، إجمال النظرة إلى اللغة في تيارين : الأول يتميز بضمور الجانب التواصلي في اللغة ، ويواصل تقليداً امتد مع أدونيس مروراً بسليم بركات (الذي انفصلت معه اللغة عن الحياة ، لتشكل ما يمكن تسميته واقع ثان) ، وصولاً إلى التجارب المتأخرة لما اصطلح على تسميته بتجربة ألف وبعدها كراس . ويمكن بشيء من القسر اعتبار هذا التيار ، امتداد طبيعي لقصيدة التفعيلة . ويبدو أنه مازال جاداً في محاولة تفجير اللغة ، وبعبارة مخففة ، يتوهم خلف لغة جديدة . ليبعث من جديد ، أوهام الفرد الخلاصي ، مع كل ما يجمعه بالنبي والقائد والثوري . الذي تقتصر مطالبه على الآخر . وكأن (كاتب هذا التيار) هبط فجأة من كوكب مجهول .

فيما التيار المقابل ، يتمحور حول النظرة التواصلية للغة ، ليواصل اتجاهاً بدء مع محمد الماغوط ، وصولاً إلى ما اصطلح عليه بالقصيدة الشفوية ، مروراً بجماليات النثر اليومي مع رياض الصالح الحسين وبندر عبد الحميد ومنذر مصري . ولعل ما يميز التيارين بوضوح ، تباين النظرة إلى موقع الكاتب . فقد تحول في الكتابة الجديدة ، من العارف والرائي ، ومن المعبر عن ضمير الجماعة ، إلى الفرد الطبيعي . الموجود في مكان محدد ، مدينة ، قرية ، والذي لديه عمل يؤطره كغيره من البشر ، والأهم من ذلك ، أنه شخص يعيش في الحياة الفعلية بما تحويه من نجاحات وإخفاقات صغيرة . ولم يعد ذلك الكيان المحلق مع المجد والحرية والموت . وبالطبع جل ذلك كان ومازال لغوياً . ظهور القارئ هو ما شكل التحول الأساسي . فبعد انفصاله المديد عن العمل الأدبي ، وما تبع ذلك من حجزه في نطاق التلقي السلبي ، يتم اليوم الاعتراف بدوره الجوهري في إنتاج المعنى الشعري . وهذا التحول يمثل رؤية جديدة يمكن ملاحظتها ، في تغير النظرة إلى المسلمات ، التي بدأت مكانتها المقدسة تهتز بالفعل .

يبدأ حضور القارئ في النص ، من وعي الكاتب نفسه . ففي الحد الأقصى لغياب القارئ ، تكون الكتابة اللاواعية ، أو الآلية ، فاللاوعي شخصي ودور القارئ فيه يقتصر على المرحلة التالية . التي تبدأ بعد إنجاز النص ، شفهيا كان أم كتابياً .

بالمقابل على صعيد المستوى الواعي ، يكون الآخر مكوناً أساسياً للأنا .

وكتابة الوعي تتضمن القصد ، ولا تقتصر عليه . وتشمل تجربة (الفرد الكاتب) في الحياة بمختلف مكوناتها ، الوجدانية والمعرفية والثقافية .

هل يمكن تحديد ، بعض صور ، القارئ الجديد ؟

القارئ في الكتابة التقليدية ، واحد ، تغيب فرديته ، عبر ذوبانه في الضمير الجمعي ، وهو محدد سلباً فقط . فهو من لا يخرج على الإجماع ، الديني أو الأخلاقي أو الوطني . وبما أن المؤسسات السائدة والراسخة ، هي التي تحدد الإجماع ، يبقى دور الفرد خارج القيمة والمعنى . لحسن الحظ ذلك الواقع بدأ بالتفكك .

معنى النص موجود بالقوة ، ولا يقوم بالفعل إلا بعد التقائه بالقارئ . وبالتوازي ، تبدأ النصوص بالتعدد والتنوع ، مع تعدد القراء . وربما هذا ما يفسر ، التنوع الذي بدأ يظهر في الكتابة السورية ، مع انحسار المنظومات الإيديولوجية ، منذ العقود الأخيرة للقرن العشرين .

فقد برزت أساليب جديدة ، وتجارب مختلفة ، منها ما سمي بظاهرة الشاعرات السوريات (مرام مصري ، هالة محمد ، رولا حسن ، هنادي زرقة) على سبيل المثال لا الحصر .

مجمل القول ، أن أحد الأسباب المهمة لذلك التحول ، ما يمكن تسميته ، ميلاد القارئ السوري ، الذي انتقل موقعه من المهرجانات والنصوص المدرسية ، إلى مكان وجوده الفعلي ، في المنزل أو الوظيفة . والقارئ السوري ، مفهوم ، يمثله بالقوة 17مليون شخص ، ويمثله بالفعل ، فرد ، من القلة السعيدة ، لحظة التقاءه بالنص .

ليس سراً أن المؤسسة الثقافية السورية ، من الجامعة إلى الجريدة والتلفزيون ، في حال لا يرضي ، أن لجهة كفاءة المؤسسة الثقافية ، أو كفاءة القائمين عليها . ومن هنا تعذر ، معالجة موضوع القارئ كما هو متحقق فعلياً . وبانتظار الفرج ، ليس أمامي سوى تجربتي الشخصية كقارئ ويمكن توصيفها بأنها اليوم تقوم على فكرة ، أنني أقراً أو أتلقى العمل بمفردي . لمتعتي الشخصية ، وأخضعه لمتطلباتي الشخصية أيضاَ . في حين كنت فيما سبق عنصراً ضمن جماعة أو فئة ، وكان العمل موجهاً لنا وليس لي . وبالتالي كان المحدد في قبولي أو رفضي ، ما يمكن تسميته ذائقتنا ، كنقيض لذائقتي ، بصفتي فرداً لي كياني الخاص . وهذا ما أظنه العامل الحاسم في تغير ذائقتي . حيث لا أتنازل اليوم عن مطالبة الكاتب بتجربته هو كفرد ، قبل أن يكون حاملاً لرسالة جمالية أو فنية تمثل قيماً عليا .

وهذا بدوره يفسر متعتي بقراءة عبد الله عبد وهو يصف أصابع الحمال في طلعة الطابيات . أيضاً المتعة مع رياض الصالح الحسين ، حين كتب عن رياض كفرد ، وليس رياض ضمير الأمة والشعب . كما كان سائداً في الأدب الرسمي .

ولا يعني هذا بأي حال ، تقييد موضوع الكتابة ، والاشتراط على المبدعين ، موضوعات بعينها ، بقدر ما يفترض معيار النزاهة ، بمعنى التخلص من الادعاء ، الذي لا يخرج عن حدي الغفلة والابتذال .



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إطالة اللحظة العابرة - أيديولوجيا الموت
- الوهن النفسي يصير ذهانا جماعيا
- الثقة المفقودة بين المنطق والحوار والوهن النفسي
- الزيارة - إلى سوزان
- الحماقة
- لا تسامحهم يا إلهي
- الحداثة السياسية بين الضرورة والوهم
- الشرق الأوسط(نظرة من الداخل ) بمثابة الرد على مشروع الشرق ال ...
- الطريق
- الخوف والحب
- الأبلهان بين الثرثرة ومحاولة التفكير بصوت عال
- الدم السوري الرخيص
- اسطورة الوطن
- الفرد والحلقة المفقودة في الحوار السوري
- الأكثرية الخرساء من يمثلها!؟
- حلم العيش في الحاضر
- المريض العربي
- جملة إعتراضية
- ملاحظات على مقدمة لن لأنسي الحاج
- المسكوت عنه في سجن (شرق التوسط) رثاء أخرس


المزيد.....




- -جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
- -هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
- عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا ...
- -أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب ...
- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسين عجيب - ميلاد القارئ السوري