|
عماد مبلّغا (مآذن خرساء 22/48)
حمادي بلخشين
الحوار المتمدن-العدد: 2735 - 2009 / 8 / 11 - 07:27
المحور:
الادب والفن
22ـــ عماد مبلّغا
عندما وصلت الى زاية شارع Tøyengata طالعني إعلان بحث عن قطة نرويجيّة خرجت و لم تعد. كانت صورة القطة الفقيدة تحتل نصف الصفحة، هناك مكأفئة مالية قدرها 1500 كرونة لمن يحضرها الإمضاء : المعذبةGreta ... ليكن الله في عونك يا Greta .. في سوريا اكتشف أهالي 15 ألف سجين سياسيّ، أن المتبقين منهم على قيد الحياة لا يتعدون 900 شخص ... على مدى 25 سنة، كان قرابة 40 الف عائلة و حوالي مائة الف مواطن سوري، يحلم بعودة أب أو أخ أو ابن كانوا يعتقدون انه مازال حيا، في حين أنه قد مات منذ سنين تحت التعذيب في سجون دكتاتور سوريا، ... هناك آلاف المفقودين في الصومال و الجزائر وغيرها .
في بلاد المسلمين، اذا قبض عن قريبك فليس في امكانك التقدم للسؤال عن مصيره اذا كانت تهمته سياسته، لأن اللعنة ستلحق بكلّ معارفه، فقط يجب عليك الإنتظار والدّعاء، الإيقاف التحفظي في أروبا لا يتعدى أسبوعين يتمتع فيها الموقوف بحضور محاميه كما يتمتع بتعويض اذا ثبتت براءته، في بلدان الخليج الإيقاف التحفظي يستمر ثلاثة سنوات تتم في معتقلات صحراوية رهيبة، اذا ثبتت براءتك سيقال لك آسفون كان مجرّد اشتباه في الإسم .... في مصرهناك مساجين مرّت على إنتهاء مدة عقوبتهم سبع سنوات، و لم يطلق سراحهم بعد!
يبدو اني تأخرت قليلا عن الشغل ... الشغل فرض كالصلاة. و كلّ مال جاء عن طريق غير مشروع يعتبر حراما... اذا صلى انسان أو صام أو حج و في بطنه طعام من مال حرام لا يقبل الله صلاته و لا صومه ولا حجه... مسلمون كثيرون يأخذون أموالا لا يستحقونها من دافعي الضرائب كومين اوسلو اعلنت عجزها عن توفير أجرة عامل يقود عربة بسيطة تنثر الحصى على الجليد فتنقذ المارة من الإنزلاقات المهلكة ... حين قلت له "يجب عليك ان تشتغل ما دمت تقدر على العمل، لا يحل لك مال السوسيال" أجابني شعيب الذي يملك رقبة ثور و بنية مصارع : ــ أنا مريض لا أستطيع الشغل . ــ هناك أشغال يقدمها مكتب العمل تستطيع أداءها و انت جالس أو حتى متكىء .. اشتغل بالقدر الذي تستطيعه لا تبق عالة على غيرك، ان الله يـــكره العبد البطال، هكـــذا قال النبي محمد. غضب مني و قاطعني، بعد ذلك اشاع أنني ارهابي و أنني اسعى الي التفرقة بين المصلّين بعض المسلمين يقيم احتفالا اذا اخذ التقاعد! كان عليه ان يبكي لأنه ضمن دخـــلا حراما الي مماته . في المساء، حين أعود الي البيت، سأجد نونجة في انتظاري . مجرد التفكير في نونجة أصبح يعذبني، كلما رايت ابنتها زينب تذكرت جريمتي في ترتيب زواجها بعماد. ليتني لم افعل ذلك ، زوجتي هي السبب .
زوجتي لم تلتق ولو مرة واحدة بليف Liv زوجة عماد السابقة، حتى تدخلها في حياتها و تفرض عليّ بالتالي صداقة زوجها، بل تعرفت على عماد عن طريق شيبوب. عماد و شيبوب قضيا الخدمة العسكرية في ثكنة واحدة، عندما حدّث شيبوب عمادا عن معاناته من اضطهاد أبيه، و أعلن له نيته الهجرة، إستحسن عماد الفكرة .
عندما سافر شيبوب لحق به عماد بعد شهرين، شاطرعماد شيبوبا النوم في الحدائق العامة و التشرد في شوارع أوسلو... في اول مرة ذهب فيها عماد للدسكوتيك، علق بليف. ليف امراة جذابة تملك المقاييس المثالية المرأة العربية النموذج ... في اللقاء الثاني حملته ليف الي منزلها... و حين شاركها فراشها... قررت انه " معترف به" كما يقاال في النرويج لكل شيء مقبول. عماد كان يتباهى بكبر حجم ذكره، المعتقد الشعبي يهول من ميزة كبر الذكر في نجاح العملية الجنسية . لم يصح ذلك علميا . ــ كنت سكرانا حين دخلت مع ليف شقتها، اعتقدت أننا لوحدنا، في الصباح، حين توجهت الى الحمام و أنا نصف عار قابلني والدها. تراجعت خطوة الى الوراء حتى اصطدمت بليف التي كانت تتبعني، كنت انتظر الكارثة، لكن الرجل فاجأني بابتسامة ودودة.. تقدم نحوي باسطا يده : ــ مرحبا، انت عماد فيما اعتقد ... حدثني ليف عنك ... لعلكما قضيتما ليلة ممتعة ؟ هكذا حدثني عماد . قبل ان يضيف متعجبا : ـــ كانت ليف تتنقل أمام والدها عارية الصدر لا يسترها غير كلسون رقيق. حين اخبرني بذلك بدأت افهم سبب كثرة حوادث اغتصاب البنات من قبل آبائهن . قبل الزواج قا لت له ليف : ــ حتى اكون صريحة، لا بد ان اخبرك بعلاقاتي السابقة . لم يكن عماد في حاجة الى ذلك التقرير المفصل، كما لم يكن في حاحة الى أسماء رجال مروا بحياتها، وجودها مفتضة شرح له كل شيء... بعد شهر تزوج عماد، اصبح الآن نصف رجل ، سيتحقق نصف رجولته الباقي حين يملك سيارة يشحن عليها ليف و يذهب بها الى تونس لتغيظ بها أمّه كل الأعداء . ـــ امي قالت لي لست في حاجة الى رؤيتك لو لم تصبح رجلا مثل ابن جارتنا سمير، و حافظ ابن خالتك، موتك أهون عليّ من شماتة الأعداء، سمير جاء بسويدية وحافظ جاء بدنماركية ، صحيح انها عجوز و لكن مادامت مؤقتة فلا يهمّ.
كانت أم عماد تتطلع بشوق الى تزويجه ببنت اختها، حالما يكمل اوراق الإقامة و يتخلص من الزوجة النرويجية. تريد حفلا يتحدث عنه كل الحي ، كما تريد قبل كل شيء ان يخرج ولدها مرفوع الرأس في امتحان اثبات الرجولة، تريده أن ينجح في فض بكارة العروس منذ الليلة الأولى، بل منذ المحاولة الأولى، لا تريد أن يطول انتظارها أمام غرفة العروسين،كيف سيكون موقف ولدها عندما يصبح مادة تندر للجيران و أقارب العروسين ... لماذا كانت تغض عنه الطرف حين تعلم بعلاقاته الغرامية مع بنات و نساء الجيران؟ اليس لكي يكون مدربا في اليوم الحاسم؟ تريد أن تحتفظ بقميص النوم و عليه آثار دم البكارة حتى تباهي به الجيران . فهي احق به من ام العروس لأن المهمة الأصعب قد أداها ولدها.
بعد الزواج، انتقل عماد ليسكن في شقة ليف... كان عماد قد أدمن الحشيش اثناء فترة تشرده بحثا عن زوجة و سكن . سألته ذات مرة: ـــ كيف بدأت رحلة الإدمان ؟ أخذ نفسا من سيجارته ثم قال: ـــ سامي توازن هو السبب، ولد القحبة هو الذي علمني . لم يكتف عماد بمدمن واحد في اسرته، بل جرّ معه ليف. الحشيش كان محطة لا بد من تجاوزها . عندما لم يعد الحشيش يفي بالحاحة تحول الى استنشاق الأفيون. بعد شهر اكتشف انه متعلق بجرعته اليومية، و الجرعة تحتاج الى مال اضافي . سامي توازن وجد الحل، امره بترويج المخدرات لقاء جرعة ثابتة ياخذها مجانا . ليف لم تنجر معه الى ما بعد الحشيش.
بعد سنتين من زواجه بليف ولدت آمنة ... و حين قبض على سامي توازن ... أصبحت جرعة عماد اليومية في مهبّ الريح. للحصول على ثمن الجرعه اضطر الى سرقة اقراط و أساور زوجته. حين اكتشفت ليف السرقة ثارت، ابدى ندمه فصدقته، حين تكررت سرقاته هددته بالإنفصال، اصبحت نصف رجولته في خطر. اضطر الى السرقة من محلات ريمي و بريكس ثم انتقل الى دكاكين الثياب الجاهزة ، حين قبض عليه ادخل السجن، حكم عليه ثلاثة اشهر .
كانت ليف تتغاضى عن أخطاء عماد ،فقد كان أداؤه المقتنع في الفراش يجعل احتماله ممكنا. و لكن حين لاحظت فتوره ثم انصرافه عنها كليا ، اصبح وجوده عبئا ثقيلا . خصوصا و قد كثرت بينهما المشاجرات . في احد المرات واجهته: ـــ حين تزوجتك كنت أجهل أنني قد تزوجت سارقا . ـــ ولكنني كنت أعلم أنني قد تزوجت قحبة ! حينما عيرته بعجزه الجنسي، ضربها ، حين عاد متأخرا الى البيت، وجد أمام بابة الشقة كيسا أسودا مما تحمل فيه الزبالة، حين فتحه وجد فيه كل ثيابه. على باب الشقة كتبت ليف " انا مسافرة الى أمي لمدة شهرين، سنعود كما كنا حين تعود الى رشدك، لم يصدق ان ليف هجرته . عرف عماد التشرد مرة اخرى... قطع علاقته بسامي توزن و قرر التخلص من الإدمان .... في الأسبوع الأول من التشرد لم يجد اين ينام. كان شيبوب قد تحول الى شقة صغيرة لا تتسع لثلاثة اشخاص. في ليلة شتوية لجأ عماد الي مسجد الهدى و طلب المبيت هناك... اعتذروا عن قبوله و لو لليلة واحدة، و لكن الحاج خربوط وفرّ له مسكنا مع أحد المغاربة... حين خوفه الحاج خربوط بعقوبة تارك الصلاة استجاب عماد و بدأ الصلاة ... و أصبح يشارك الحاج خربوط رحلات " الخروج في سبيل الله " أي دعوة الناس للإسلام، ذهب معه الى برقن و ستافنغر و عدة قرى نرويجية نائية.
حين اخبر ليف عن التحول الذي طرأ عليه، و عودة فحولته المفقودة ، فتحت له احضانها و بدآ صفحة جديدة من حياتهما. في صباح يوم عودته اخبرته ليف انها حامل للمرة الثانية . ـــ حين طردتك من البيت، أردت فقط اعادتك الى رشدك ... لأنني احبك . منذ عودته الى ليف، لاحظ عماد وجوما لم يعهده لديها. حين سألها عن السبب تلعثمت، وادعت انها مجرد ازمة نفسية عابرة، ربما بتاثير حملها غير المبرمج . حينما حاولت اسقاط حملها منعها عماد . ــ سألت الحاج خربوط عن ذلك فقال لي ان الإجهاض حرام . ــ من هو الحاج خربوط ؟ ــ زعيم جماعة التبليغ في مسجد الهدى
رغم توق عماد الشديد لتناول شمّة هروين أو حتى قطعة حشيش فقد قاوم رغبته و لم يستسلم لها . كان هجران ليف ( التي اكتشف انه يحبها هو ايضا)، يزيده اصرارا على الثبات. كما كان يقطع عليه طريق العودة الي عالم المخدرات. تذكّر جهنم التي أعدها الله لغير المصلين و خصوصا لمدمني المخدرات الذين يقتلون انفسهم بتناول تلك السّموم، كانت تعصم عماد من السقوط مرة أخرى... في اثناء ذلك، اطلق عماد لحيته، واتخذ قميصا طويلا وعمامة خضراء اهداهما له أحد رواد مسجد الهدى، كما أصبح يبول جالسا و يشرب جالسا و يستعمل عودا في حجم قلم الرصاص يحك به اسنانه قبل كل صلاة ، كما اصبح يحلق عانته و إبطيه بانتظام، كل ذلك وفق تعليمات الحاج خربوط . ـــ هذه سنة النبي ... المسلم يا أحباب مأمور بالإستحمام مرة في الأسبوع على الأقل. كما هو مأمور. بحلق عانته و إبطيه مرة كل يوم جمعة، عيد المسلمين... أثناء وعظه اليومي في مسجد الهدى، لم يكن الحاج خربوط يفوّت مناسبة واحدة لإبداء أسفه من بعد المسلمين عن دينهم : ــ أصبح الدين مقلوبا يا أحباب. المسلم يترك ما أمر بفعله و يفعل ما أمر بتركه، هذا عجيب و الله. أمره الله بترك حلق اللحية و حلق شعر العانة. فحلق لحيته و ترك عانته ! الله المستعان . وحين ازداد ضلاله قلد اليهودي و النصراني فاصبح يبول واقفا و يشرب واقفا وياكل بالملاعق ويجلس على الكراسي و يكشف راسه و يلبس السروايل و يترك لباس الصحابة ... أما السواك فأستبدله بالسجائر!
الحاج خربوط لا يهتمّ بالسياسة، و يسخر ممن اهتم بها و يستعيذ بالله ممن " نسوا الخالق و انشغلوا بالمخلوق " .الحاج خربوط لا يملّ من تذكير اتباعه بأن قمّة ما هو مطلوب من المسلم هو تغطية وجه زوجته و منع خروجها من البيت، والحرص على الخروج في سبيل الله لمدة 4 اشهر في العمر و اربعين يوما في السنة واربعة ايام في الشهر . ـــ هذا هو الدين الكامل يا أحبابي . الحكومات العربية ترحّب كثيرا بجماعات التبليغ ، لأنّ نظرة تلك الجماعات للدين تتفق مع رؤيتها ،الحكام في بلادي يريدون مسلما لا يهتم بالسياسة و يعتبرها من اختصاص السياسين فقط لأجل ذلك تلقى جماعات التبليغ كل قبول .
ذات مرة خطب الحاج خربوط في محبّيه : ــ منذ أيام وقع اعتقالي في المغرب، ظنوا أنني إرهابي، حققوا معي، ضحكت من جهلهم، قلت لهم: يا جماعة الخير، نحن من أهل السنة والجماعة ، نحن رجال الله لا نهتم بالسياسة و أوساخها شعارنا الأرض لأمير المؤمنين و ما تحت الأرض و ما فوق السماء لنا . تبسم الحاج خربوط ثم أضاف : ـــ و الله يا احباب لا ازيد عنكم كلمة، تماما مثلما احدثكم، لم يفهمني أحد من هؤلاء المحققين، تجهمت وجوههم، ضحكت من جهلهم، ظن المساكين اننا نملك مخازن اسلحة تحت الأرض والعياذ بالله.، أو اقمارا صناعية في السّماء، أصيبوا بدهشة، تبادلوا نظرات متوجّسة، أدركت انهم قد أساءوا بي الظن، واعتبروني من تلك الجماعات الإرهابية والعياذ بالله ..أعداء الوطن و الدين، قلت لهم: يا أحباب لا تذهبوا بعيدا، نحن أتباع سيدنا امير المؤمنين و حفيد النبي جلالة الملك محمد الخامس نصره الله و بارك في ذريته الشريفة، والله العظيم لو وجدت ابني ينتمي الى تلك الجماعات فسأتولى ذبحه على ركبتي و لا اكلف نفسي حتى ازعاجكم بقتله أو سجنه، نحن اتباع الرسول و الصحابة، علمنا شيوخنا ان طاعة الحاكم هي طاعة الله. و الله يا اخوة صدقوني وجدت الكلمات تندفع من فمي كأنّ ملكا كان يتكلم على لساني، توفيق من الله... ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم. حينما قلت لهم ذلك، إعتذروا لي و قدموا لي قهوة و أجلسوني على كرسي و احضروا لي رغيفين و نصف دجاجة و زجاجة كولا من الحجم الكبير، لم آكل طعاما منذ 36 ساعة ،الأحباب صفعوني و قيدوني، منعوني حتى من الصلاة... سامحهم الله... وضعوا في رجلي كرة حديد، ثلاثون رطل يا جماعة الخير،.سامحهم الله، قالوا لي سامحنا يا شيخ أسأنا بك الظن، قلت لهم: صار خير، بارك الله فيكم، إعتقالكم لي افادني . سألوني: كيف؟ قلت لهم : بعد تفكير طويل، علمت أن ما اصابني على أيديكم كان نتيجة بعدي عن سنة الرسول، سألوني مرة أخري: كيف ؟ قلت لهم: في الإسبوع الماضي، خالفت السنة المطهرة فنمت على جنبي الأيسر و لم أنم على جنبي الأيمن، فعاقبني الله و سلطكم عليّ... المهم يا أحبابي انهم جدّدوا لي الإعتذار، ثم ودّعوني و اعطوني كتبا و مناشير فيها صورة الملك محمد الخامس قمت بتوزيعها على الإخوة. كما أمروني بالدعاء للملك في كل صلاة، و تبليغهم عن كل شخص ذكر جلالة الملك بسوء أو تذمر من سياسته الداخلية و الخارجية. وعدتهم خيرا و انصرفت، نسيت يا احبابي أن اخبركم بشيء ، حين سألني الأحباب في مخفر الشرطة ماذا تعني بقولك: الأرض لأمير المؤمنين و ما تحت الأرض و ما فوق السماء لنا. ضحكت ثم قلت: أما ما تحت الأرض فالقبر و أما فوق السماء فالجنة و النار ... اردت ان اقول لهم يا أحباب ان ديننا الكامل لا يهتم بغير الموت و الجنة و النار، اما الدنيا الفانية و السياسة فهي مهمتكم التي خلقكم الله لأدائها . سبحانه يؤتي الملك من يشاء و ينزع الملك ممن يشاء .
الحاج خربوط التبليغي صاحب الخلفية الصوفية، يكرهني كراهية الموت كنت افضل رؤية الشيطان نفسه على رؤيته... كان الحاج خربوط يخطب لساعات طويلة و لا يقول شيئا، كان لا يفهم شئيا من الدين. كما كان يغضب كثيرا كلما حاولت اصلاح المعلومات التي كان يلوث بها عقول الناس. في اول معرفتي به، طلبت الإذن من الحاج خربوط لإلقاء موعظة قصيرة في جمع من مريديه . ولما كان يجهل خلفيتي الفكرية و كراهيتي الشديدة لأمثاله سمح لي بذلك. نهضت من مكاني ثم توجهت الي من كان حاضرا وقلت :"ذات مرة وجد ثلاثة عميان في غرفة فيها فيل. أمسك الأعمى الأول بناب الفيل، في حين تحسّس الثاني رجله، أم الأعمى الثالث فقد تشبث بخرطومه. بعد ذلك، قيل لهؤلاء العميان الثلاثة صفوا لنا الفيل . قال الأعمى الأول الفيل عبارة عن عمود املس . و قال الثاني بل هو سارية مستديرة . و قال الثالث ليس الفيل سوى انبوب طويل .. ضحك الحضور من جهل العميان : سوى الحاج خربوط عمامته ثم سألني : ـــ ماذا تعني بهذا المثل ؟ ــــ الإسلام يا حاج خربوط ليس هو البليغ فقط، كما ان الفيل ليس هو الناب او الخرطوم او الرجل فقط ــــ ..... ـــ الرسول بلغ و جادل المخالفين ثم قاتل من منعه من تبليغ الإسلام و لم يكتف مثل جماعتك بالتليغ. ثم الإدعاء بأن ذلك التبليغ المشوّه هو الدين الكامل كما تزعم .... التفت الحاج خربوط الي اتباعه وهو يتساءل: ـــ ماذا يقول هذا المجنون؟! ـــ اسمح لي يا حاج خربوط بكلمة واحدة ... ـــ .... ـــ لو اكتفي الرسول بتبليغ الإسلام دون قتال ما خرج الإسلام من الجزيرة العربية و لما كان وصلك الي المغرب . ــ نحن نبلغ الإسلام .. قاطعته بحدّة ـــ ان ما تبلغله ليس اسلاما بل شعوذة صوفية. نهض الحاج خربوط من مكانه و هو يرتعد من الغضب ـــ يا جماعة الرجل يكفّر رجال التبليغ . ـــ انت تبـلـّغ بعض الحقيقة و تقول انها كل الحقيقة، مثلك مثل الأعمي الذي اعتقد ان الفيل هو ناب فقط . الإسلام دعوة و جدال و قتال . ـــ ليس هناك أعمى منك ، طلب المناصب السياسية أعماك عن الحقيقة . ـــ الدين يا حاج خربوط هو تحرير الإنسان من المستبدين و انزال الظالمين من عروشهم ليتحقق العدل و المساواة بين الناس . ـــ انت طالب دنيا و سلطة بينما نحن و الحمد لله نطلب الآخرة و ندعو للدين الكامل. ــ يا حاج خربوط لست انت الذي يقرر ان الدين كامل أو غير كامل . الله هو الذي يقرر . والله لم يقرر ان الدين قد كمل بمجرد تبليغه من قبل محمد لكفار قريش، بل حين انتصر محمد على زعماء قريش و قيادتها العسكرية ثم أقام دولة فقال تعالى حينها " اليوم اكملت لكم دينكم ." ــ الحمد لله دولة الإسلام موجودة في كل بلاد المسلمين ! ـــ تقصد دولة المغرب التي تحكم بالقانون الفرنسي و السويسري و تغتصب نساء من يامرها بمنع الربا و اغلاق الحانات و المواخير و تطبيق أحكام الشريعة ؟ ـــ نحن لا نتدخل في السياسة و القتل و الدماء .. نحن رجال الله . أمسكته من كتفه بقوة : ـــ و الرسول رجل من؟ أأنت خير من الرسول؟ أم حسبت أن محمدا كان مجرد كاهن مثلك لا يهتم بغير ذكر الموت و الجنة و النار و يترك السياسة للمجرمين من امثال اسيادك العفنين .
منذ ذلك اليوم، شنّ علىّ الحاج خربوط الحرب، خصوصا حين كنت أرفض إمامته للناس، فزيادة على جهله بالدين فقراءتة للقرآن غير صحيحه .لأنه بربري لا يتقن العربية .
في إحدي الأمسيات، لم تكن ليف تدرك انه ترتكب خطأ فادحا حين قالت لعماد: ـــ منذ شهرين حاولت أن اخفي عنك سرّا، و لكن ضميري منعني.... سكتت قليل ثم أضافت:" لو كنت منصفا فستنسى المسألة، بإعتبارما قمت به من إساءة نحوك، يعادل ما قمت به انت من ادمان مخدرات و...أخطاء أخرى أنت تعرفها" . ـــ عندما قا لت لي ذلك خفق قلبي و أيقنت بالكارثة... حاولت أن اسكتها، أردت أن أخدع نفسي وأتعلّل ببعض الوهم، أخبرني سامي توازن قبل ذلك باسبوعين، انه رآها مرتين تتابط ذراع توماس ، قلت لها " انسي الماضي كلنا بشر ". لم تصغي لكلامي، انفجرت باكية و أعلمتني أن فقداني المؤقت لقدرتي الجنسية، دفعها الى فراش رفيق طفولتها توماس " سامحني ياعماد، أقسم لك لقد حدث ذلك مرّة واحدة ... أردت أن أكون نزيهة معك " إسودّت الدنيا في ناظري، لم أشعر بيدي و هما يمسكان بخناقها، كنت أدرك أنني اقتلها، حين شعرت بضربة على مؤخرة راسي فقدت إثرها الوعي . حينا استيقظت وجدت نفسي في غرفة الطبيب الإستعجالي ... علمت فيما بعد أن والدة ليف ضربتني بتمثال رخامي. لولا وجود امها في البيت لقتلتها.
منذ ذلك الحين اتخذت حياة عماد منعرجا آخرا، ترك الصلاة و حلق لحيته و القى جلبابه و عاد الى المخدرات. لم يعد يبول جالسا و يشرب جالسا، بل اصبح يبول و حتى يتغوط على نفسه جالسا و مستلقيا. نائما و مستيقظا .
#حمادي_بلخشين (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
صديقي المضحك جدّا توفيق الجبالي. (مآذن خرساء 21/48)
-
شيبوب قصّة حياة شابّ مهاجر (مآذن خرساء.20/48)
-
السلفية ( مآذن خرساء 19/48)
-
نونجة المغربية - جرح في الذاكرة- (مآذن خرساء 18/48)
-
ذات مرّة، بورقيبة و ملك النرويج ( مآذن خرساء 17/48)
-
الشرق شرق و الغرب غرب (مآذن خرساء 16/48)
-
شقاء زوجي (مآذن خرساء 15/48)
-
شقاء زوجي (مآذن خرساء 15/48)
-
البهتان (مآذن خرساء 14/48)
-
شريف، قصّة فتى ملوّث ( مآذن خرساء 13/48)
-
ملامح شخصية الطفل رشيد ( مآذن خرساء 12/48)
-
طفولة شقيّة ( مآذن خرساء 11/48)
-
مواقف عنصرية (مآذن خرساء 10/48)
-
مع الفرنسي بلال ( مآذن خرساء 9/48)
-
العمارة اللعينة (مآذن خرساء 8/48)
-
مع مبشرة حسناء(مآذن خرساء 7/48)
-
دناءة ( مآذن خرساء 6/48)
-
لقاء ( رواية مآذن خرساء5/48)
-
جولة ليلية (فصل من رواية)
-
هروب (فصل من رواية)
المزيد.....
-
تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة
...
-
تونس: أيام قرطاج المسرحية تفتتح دورتها الـ25 تحت شعار -المسر
...
-
سوريا.. رحيل المطرب عصمت رشيد عن عمر ناهز 76 عاما
-
-المتبقي- من أهم وأبرز الأفلام السينمائية التي تناولت القضية
...
-
أموريم -الشاعر- وقدرته على التواصل مع لاعبي مانشستر يونايتد
...
-
الكتب عنوان معركة جديدة بين شركات الذكاء الاصطناعي والناشرين
...
-
-لي يدان لأكتب-.. باكورة مشروع -غزة تكتب- بأقلام غزية
-
انطلاق النسخة السابعة من معرض الكتاب الفني
-
مهرجان الأفلام الوثائقية لـRT -زمن أبطالنا- ينطلق في صربيا ب
...
-
فوز الشاعر اللبناني شربل داغر بجائزة أبو القاسم الشابي في تو
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|