|
هل إسلام الغالبيّة ممسوخ أم منسوخ....؟!
باهي صالح
الحوار المتمدن-العدد: 2728 - 2009 / 8 / 4 - 08:19
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
كثيرا ما تراودني أسئلة من النّوع الّتالي و لا أقدر على تجاهلها أو التّغاضي عنها/
هل الإسلام بصيغته و نسخته الّتي قرأناها و عرفناه في سير السّلف و في الكتب و المصادر الّتي ألّفها و تركها شيوخ و علماء الدّين..هل ما زال يصلح بتلك الصّيغة و النّسخة الكلّية أو حتّى الجزئيّة منها لعصرنا الحالي...؟!
لماذا يعمل رجال الكهنوت دوما على المراوغة و التّمويه عن حقيقة الدّين...لماذا يدلّسون و يكذبون و يحاولون بشتّى طرق اللّف و الدّوران تحوير و تعديل و تطويع المبادئ الدّينيّة مع معطيات عصرهم...من أعطاهم الحقّ في التّصرّف و التّعديل في النّسخة الأصليّة لدين اللّه...هل اللّه أو رسوله أو أحد الأئمّة المعصومين فوّضهم و أطلق أيديهم في دينه الخاتم لكي يجتهدوا على هواهم و يقدّمون لأتباعهم و مريديهم صورة ألمع و أقرب و أكثر توافقا و تجانسا مع زمنهم و مستحدثات عصرهم حتّى و إن كانت تلك الصّورة ممسوخة و زائفة و لا تتطابق حتّى ما أبجديات العقيدة الإسلاميّة...؟!
ألا يصحّ إدخاله في إطار الاجتهاد و التّجديد لدين اللّه حتّى و لو مسّ هذا الاجتهاد و هذا التّجديد أركان و أسس العقيدة نفسها...؟!
أم تُراني قاصر الفهم غير قادر على الإدراك أو استيعاب الحقائق الواضحة كشمس النّهار...؟!
أم أنّ اللّه ختم على سمعي و بصري و عقلي لحكمة لا يعلمها إلاّ هو...؟!
إذا كان الإسلام دين الحقّ فلماذا كلّ هذه الطّوائف و الملل و النّحل و المذاهب الفكريّة و العَقديّة التّي تتباين فكريّا و عَقديّا بل و بعضها يُكذّب و يُسفّه و يُكفّر بعضها الآخر و لا يتورّعون عن التّقاتل فيما بينهم مثل ما يحدث بين الشّيعة و السّنة و غيرهما...؟!
لماذا اختلف الفهم و التّأويل لقرآن واحد و نبيّ واحد و ربّ واحد....؟!
من يستطيع أن يجزم بأنّه من الفرقة النّاجية من العذاب...كلّ فرقة تزعم أنّها النّاجية و أنّها على الحقّ و الصّراط المستقيم...كلّ فرقة لها علمائها الثّقات و آياتها العظمى و شيوخها و مراجعها الأكفّاء و مفسّروها العارفين بالقرآن و السّيرة و الحديث....؟!
كلّما أبحرتُ و غصتُ في التّراث الإسلامي إلاّ و توالى على عقلي سيل جارف من التّساؤلات و الصّدمات و المفاجآت....و أكتشف أنّ إسلامنا (عامّة المسلمين) ليس إسلاما واحدا بل مجموعة من الإسلاموات المتشابهة في الشّكل المختلفة في المضمون... ربّما يكون ممسوخا أو منسوخا أو متعدّد الأوجه و الأفهام، أو على الأقلّ مُطعّما بنسخة عصريّة معدّلة مجدِّدَة أبقت على واجهة الشّعائر و العبادات و الطّفوس لا بل هذّبتها و نظّمتها و لمّعتها و أتت بتعديلات و تجديدات في أصول العقيدة و بعض أوامرها و نواهيها و أفكارها و عقائدها و أهدافها الّتي لم تعد صالحة أو متوافقة مع معطيات العصر الحديث...؟!
و إلاّ كيف نفسّر انكفاء و انحسار مفاهيم و مبادئ عليا كانت في عهود الإسلام الأولى العمادات و الأساسات الّتي تقوم عليها العقيدة الإسلاميّة، مثل الحاكميّة و عقيدة الولاء و البراء، و مثل القاعدة أو النّظريّة الأصوليّة "ما لا يتمّ الواجب إلاّ به فهو واجب، و ما لايتمّ الوجوب إلا به فليس بواجب"...هذه القاعدة أو النّظريّة الجهنّمية الّتي تضاهي في اعتقادي أو تبزّ عند أهل الإسلام نظريّة النّسبيّة لانشتاين حفيد القردة و الخنازير...هذه الأشياء لم يعد لها وجود و لم يعد يطبّقها أو يلتزم بها أحد ما عدا طبعا جماعات ابن لادن و المجاهدين في باكستان و العراق و الجزائر و الصّومال و غيرهم...لماذا..هل هو تكييف و تجديد أم تحريف و تغيير لدين اللّه....؟!! لا شكّ في أنّ استراتيجيّة الإسلام و فلسفته العليا في عهده الأوّل كانت تقوم على عقيدة القتال...كان المسلمون خاصّة الأوائل منهم و لمئات السّنين يقضون حياتهم في جهاد و قتال و غزو ديار الكفر و الضّلالة حسب ما أمرهم و حثّهم عليه و رغّبهم فيه دينهم، من حرب إلى حرب و من غزوة إلى غزوة... و عندما كان اللّه ينعم عليهم بحُسنى النّصر و يُظهرهم على أعدائهم و يفتح عليهم البلدان و الأمصار كانوا يعودون إلى رسولهم قبل وفاته أو إلى قادتهم و خلفائهم بعده محمّلين بالغنائم و السّبايا من فتيات و نساء الكفّار و المرتدّين و غيرهم..و على هدي دينهم فإنّه كان يحقّ لهم أي المسلمين الاستمتاع جنسيّا بما جلبوه معهم من نساء و فتيات على أن تُوزّع بينهم بالعدل و بشرط أن لا يتمّ وطئهنّ قبل استبرائهنّ ...؟!
هل يجرؤ المسلمون في أيّامنا على فعل هذا حتّى و لو حاربوا الكفّار و أنعم اللّه عليهم بالنّصر...لم يفعل هذا إلاّ بعض الجماعات الإسلاميّة الدّمويّة في جزائر التّسعينات...!
أليس رسول اللّه هو خير أسوة لأتباعه...ألم يملك صفية وجُوَيْريّة من غزواته المباركة فأعتقهما ثّم تزوّجهما. ألم يملك ريحانة بنت شمعون النَضْرِيِّة، ومارية القبطية ، وكانتا من السّراري (تفسير ابن كثير ج11 ص190)
أمّا الحجاب فإنّما أمر به الحرائر دون الإماء و الممهورات دون المملوكات...أليس كذلك...؟!
في زمن النّبيّ كانت الإماء و الجواري يتمّ بيعهنّ في الأسواق كأيّ سلعة و كان عاديّا جدّا أن يقلّب المسلم و حتّى الصّحابي منهم الجارية إذا أراد أن يشتريها وينظر إليها و هي عارية أو شبه عارية..يجسّ ثدييها و فخذيها و ردفيها و حتّى طيزها و كيفما أراد...يفعل ذلك أمام الباعة و المشترين و كلّ روّاد السّوق دون أيّة غضاضة أو أدنى استهجان... فقد كان الصّحابي عبد الله بن عمر بن الخطّاب.. كان إذا أراد أن يشتري جارية وضعَ يده على عَجْزِها ، ونظر إلى ساقيها ، وبطنِها، ووضعَ يده بين ثدييها ، ثم هزَّها. (مصنف عبد الرزاق ج7 ص286، سنن البيهقي الكبرى ج5 ص537).... وقد سُئل علي بن أبي طالب الخليفة الرّاشد الرّابع سُئل عن الأَمَة تُباع ، أيُنظرُ إلى ساقها ، وعجزها ، وإلى بطنها ؟ قال : لا بأس بذلك ، لا حُرمةَ لها ، إنما وُقفتْ لنساومُها. (مصنف عبد الرزاق ج7 ص287).... وقال عبد الله بن مسعود وهو من كبارِ علماءِ القرآن من الصّحابة.. قال في الأَمَة التي تُباع: ((ما أبالي إيَّاها مسستُ أو الحائط.)) (مصنّف عبد الرزاق ج7 ص287).
و في زمن النّبيّ لم تكن هناك ألبسة و تقليعات و موضات و مقاسات كما هو منتشر اليوم، كلّ ما كانت تلبسه النّسوة هو عبارة عن قطعة من القماش الخشن تُخاط من الجانبين ثمّ تُسدل على جسم المرأة مثل الكيس و تُخرج رأسها من إحدى فتحتيها، و بغرض عدم إعاقة عمليّة الإرضاع فقد كان يتعيّن على الفتحة الرّأسيّة أن تمتدّ إلى الجيب أو الثّديين، و عليه فإنّ صدور النّساء في زمن النّبيّ كان مكشوفا أو شبه مكشوف و لم يُتنبّه لهذه القضيّة إلاّ عندما استقوى المسلمون و كثرت حروبهم و غزواتهم و بالّتالي ازدادت أعداد سباياهم و إمائهم و جواريهم و مملوكاتهم...حينها نزلت بعض الآيات القرآنيّة مثل الآية رقم 59 من سورة الأحزاب تحذّر المسلمين و تلفت انتباههم إلى ضرورة التّفريق و التّمييز بين سباياهم و نسائهم المسلمات لضمان عدم التعرّض أو الاعتداء على الحرائر منهنّ.
"قل يا أيّها النّبي لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهنّ من جلابيبهن ذلك أدنى ان يعرفن فلا يؤذين" ( ألآية).
"وليضربن بخمورهنّ على جيوبهنّ" الآية رقم 31 من سورة النّور.
قال شيخ الإسلام ابن تيميّة في كتابه مجموع الفتاوى في المجلّد الخامس عشر صفحة 448: «قوله، "قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن الآية"، دليلٌ على أن الحجاب إنّما أمر به الحرائر دون الإماء. لأنه خصّ أزواجه وبناته، ولم يقل وما ملكت يمينك وإمائك وإماء أزواجك وبناتك. ثم قال: ونساء المؤمنين. والإماء لم يدخلن في نساء المؤمنين، كما لم يدخل في قوله "نسائهن ما ملكت أيمانهن" حتّى عطف عليه في آيتي النّور والأحزاب. وهذا قد يقال إنما ينبئ على قول من يخصّ ما ملكت اليمين بالإناث. وإلاّ فمن قال هي فيهما أو في الذّكور، ففيه نظر. وأيضاً فقوله "للّذين يؤلون من نسائهم"، وقوله "الذين يظاهرون منكم من نسائهم"، إنّما أريد به الممهورات دون المملوكات. فكذلك هذا. فآية الجلابيب في الأردية عند البروز من المساكن. وآية الحجاب عند المخاطبة في المساكن. فهذا مع ما في الصّحيح من أنّه لمّا اصطفى صفيّة بنت حيى، وقالوا: "إن حَجّبها فهي من أمّهات المؤمنين، وإلاّ فهي مما ملكت يمينه"، دَلّ على أن الحجاب كان مُختصّاً بالحرائر. وفي الحديث دليلٌ على أن أموّة المؤمنين لأزواجه دون سراريه». وقال كذلك (15|372): «والحجابُ مختصٌّ بالحرائر دون الإماء، كما كانت سُنّةُ المؤمنين في زمن النّبي وخلفائه: أن الحُرَّةَ تحتَجِبُ، والأَمَة تبرُز. وكان عمر إذا رأى أَمَةُ مُختَمِرة، ضرَبها وقال: "أتتشبّهين بالحرائر؟"....؟!
المفسّرون كلّهم أجمعوا على أنّ الحجاب جاء للتّفريق بن المرأة الحرّة والمملوكة فقط، وأنّ الأَمَة لا يجوز لها الحجاب بعكس الحرّة...!
فعلى أيّ أساس روّج و نشر مشيخة العصر الحديث الحجاب و غطاء الرّأس بين نساء المسلمين....على أيّ أساس عوّموه و حوّلوه إلى قدس الأقداس و أصل الأصول....؟! أين حاجتنا إلى التّمييز و التّفريق بين السّبايا و الحرائر...؟! أين هي ظاهرة الاستعباد و الرّق من عالمنا باستثناء موريتانيا على ما أعلم و هناك أيضا الظّاهرة في طريقها إلى الانحسار و التّلاشي...؟!
و حسب تبريرات و خزعبلات و فتاوى حديثة لمجموعة من شيوخ الدّجل و الشّعوذة و الشّذوذ الجنسي فإنّ الحجاب الشّرعي الّذي لم يسمع به و لم يعرفه النّاس إلاّ في عصرنا هذا...حسبهم و حسب عقولهم الحِماريّة فإنّ الحجاب بالتّصميم الحالي يُفرض على المسلمة حتّى لا تتعرّض للتّحرّش الجنسي من قِبل أخيها المسلم باعتبار أنّ جلّ اهتمامه و تركيزه يتركّز على المنطقة السّكسيّة من جسم أخته المسلمة العورة...؟!!
لماذا أيضا يزعم و يكذب أدعياء و شيوخ الوسطيّة...يوهمون المسلمين أنّ دينهم ليس إلاّ للمحبّة و الرّحمة و التّعايش و إكرام الإنسان رجلا كان أم إمرأة، على دين الإسلام أم على دين غيره....لماذ يتعمّدون إغفال الجزء الأكبر و الأهمّ من هذا الدّين...ألأنّه لم يعد صالحا أو قادرا على التّماشي مع روح العصر....ألأنّ ذلك الجزء الهامّ و الكبير في أكثره و أغلبه قتال وغزو و استعباد و سكس و تسرّي ببنات و نساء اليهود و الكفّار و غير المسلمين و بيعهنّ و شرائهنّ كجواري و مملوكات في الأسواق و هنّ عاريات ذليلات محقرات....؟!
فسحقا لمن يكذبون علينا و يعملون على التّمويه و التّدليس على حقيقة ديننا الحنيف و الويل لشعب طُُبّق بين سكّانه حكم اللّه و بُسطت على ربوعه دعائم الشّريعة و الحكم الفاسد و الظّلامي للخلافة الإسلاميّة....!
#باهي_صالح (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
على من يكذب أمين منظّمة المؤتمر الإسلامي....؟!
-
احتقان، شغب..و سخط عامّ! الفصل الأوّل (2)
-
نعم أنا مسلم و لكن....؟!
-
احتقان، شغب..و سخط عامّ! (1)
-
مقدّمة رواية كرة الثلج الصّادرة في سنة 2006
-
تُرى هل العين حقّ أم مجرّد خرافة و ظاهرة غباء و تخلّف...؟!
المزيد.....
-
“صار عنا بيبي صغير”.. استقبل الآن تردد قناة طيور الجنة الجدي
...
-
ابسطي أولادك ونزلي لهم تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025 بخطو
...
-
ما ما جابت نونو صغير.. تردد قناة طيور الجنة على النايل سات و
...
-
نقيب الأشراف: اقتحام وزير إسرائيلي المسجد الأقصى عمل إجرامي
...
-
عصا السنوار وجد روح الروح وفوانيس غزة .. «الشروق» تستعرض أبر
...
-
العالم يحتفل بعيد الميلاد ليلة الـ24 من ديسمبر.. هل تعلم أن
...
-
“صار عندنا بيبي جميل” بخطوة بسيطة اضبط الآن تردد قناة طيور ا
...
-
عشرات الآلاف يؤدون صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى
-
صار عنا بيبي.. أحدث تردد لقناة طيور الجنة على النايل سات وعر
...
-
“ماما جابت بيبي حلو صغير“ تردد قناة طيور الجنة على النايل سا
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|