أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمود شاكر شبلي - المقامة الحزينة















المزيد.....


المقامة الحزينة


محمود شاكر شبلي

الحوار المتمدن-العدد: 2720 - 2009 / 7 / 27 - 10:17
المحور: الادب والفن
    


ألأحداث الغريبة والحزينة التي جرت بين ناطق بن أمّونة وبائعة الليف المكفوفة


حدثنا محمد العطوان ..قال ..
فجعت بأخوين لي في هجمات الزرقاوي الوحشية على اهل العراق , وولوغ أصحابه من شذاذ الافاق بدمهم الزكي المراق..
و لم نملك أنا وأهلي عدة غير الدعاء ولم تكن لنا حيلة الا البكاء ولا عصمة الّا الرجاء ..
وفي مجلس العزاء على روح أولهما قام بلا دعوة , من بين المعزين ,
رجل غريب , كخطيب ..
قال الذين يعرفونه , ان اسمه (ناطق بن أمّونة ) ..
ثياب هذا الناطق الخطيب كانت قديمة رثة , و لحيته كانت طويلة كثة..
تكلم عن الجنة وأحوالها وحذّّر من النار وأهوالها ..
وعرج على الدنيا وعمّارها , وأنتقد الفتن وأوزارها..
ثم تحدّث عن فقيدنا الشاب ,وعن أمثاله من الشباب الذين غيبهم عن الدنيا أساطين الأرهاب ..
وتطرق لنا كما وصفنا بأهله الصيد الكرام , وتحدث عن مأثرنا الكثر العظام ..وشرح ووضح .. وبالغ ومدح .... ولحاجته الى العطايا قد لوّح و لمّح..
وعاد فامتدح أخلاق الفقيد وأخلاقنا , وقلّب أوراقه و اوراقنا ..
وأثار فينا المواجع , وأقض منا المضاجع , ونال اعجاب الحضور , وغرس في قلوبنا سهام الغرور ..
فما كان منّا بعد انتهاء كلامه , سوى اعلاء مقامه , والأهتمام بطعامه..
فدلفنا به الدار, وعملنا له سماط طعام حار.. حضره بعض المعجبين جدا بخطابته .. ومن المتأثرين كثيرا بمقالته ..
وكما أجاد في مدح فقيدنا الهمام .. وذمّ قتلته اللئام .. فقد أجاد في نسف الطعام ..
فقد غزا لحم الظأن المسلوق الطري , وهاجم السمك المسكوف النهري ..
وقصف الرز الدهين العنبر.. وأتى على الخبز الأبيض المدور..
ثم ألتهم حلو ألفطائر , و تمتع بشرب العصائر..
وتحوّل الى صحن الفواكه المنوّع , وصال على الرماّن الأحمر المفلّع ..
واخيرا أفرغ في جوفه قصعة المحلبي , المغطى بالفستق المبروش الحلبي..
خلاصة القول , لم يبخل على نفسه , ولم يرحم ميناء ضرسه .
وأثبت أنه فارس لايضام في أكل الطعام مثلما هو بارع في فن الكلام ..
وعجبنا لعسر حاله , وسالناه عن سوء مئاله , مع انه يملك موهبة مهابة في فن الكلام و الخطابة ..
أجاب أ تريدون ان تعرفوا لماذا صار ثوبي هكذا ضرّا , وكيف أصبح عيشي بائسا مرّا ؟, قلنا جميعا بلى , قال ساروي لكم قصتي ولكم الحكم على حالتي ..
قال ..
كان جارنا (حجي صالح ) رجل ونعم الرجال ..
خالي الذمّة ,عالي الهمة ..
قوي الشكيمة , عاقد العزيمة.. اهل المحلة جميعا يحترمونه ويودونه ويجلونه ..
يقطع دروب الخير ركضا ويهرب من طرق الشر رعبا ..
يكاد يطير فرحا عند سماعه لمولود يولد .. ويحزن أشد الحزن لأنسان يوؤد ..
ينوء بنفسه عن أن يتندر عليه أحد.. ويتحاشا أن يضحك من أحد ..
ويرتجي دائما الوقار والتبجيل , ويبتعد عن الهزء والتدجيل ..
ترى هيئته وهو عائد من عمله مغربا, وكأنه خارج اليه فجرا يطلبا ..
فهيئته منظمه , ومشيته منتظمة ..
كنت وبعض شباب المحلة الخائبين لجميع أوضاعها نراقب , ونستمتع بالتعليق على المناقب ..
فالغيبة كانت لنا سلوى , والنميمة كانت لنا حلوى..(وهنا سكت ..وتافف ثم أضاف ) وهي التي جلبت لي البلوى ..
فهذا طويل لعين , وذاك قصير بدين..
وهذي جميلة حوراء , وتلك قبيحة عوراء ..
ولم تنجو أنثى من تلفيقنا .. ولم يسلم ذكر من تعليقنا ..
ولكن (حجي صالح ) حيّرنا , وأدار عقولنا وغيّرنا ..
فلا نواقص نرى فنتندر بقرضها , ولامثالب نلمس فنستمتع بعرضها , وقررنا شطبه من قائمة التندر.. و من لائحة الضحك والتبطر .
ولكن وفي أحد أيام رمضان الكريم وهو من عمله في سوق الشورجة راجع .. أعطانا العذر للتراجع ..
فقد عاد متأبطا (ليفة حمّام) , مبتسما وألقى السلام ..
أعدنا التحية كما يجب .. وكتمنا الضحك والعجب ..
ثم غرقنا في الهزء والضحك بعد أن غاب .. وبقينا نلقي النوادر والنكات العجاب ..
وفي اليوم التالي .. تكرر الحدث الغالي ..
فالحاج .. يعود كما عاد بالأمس متأبطا ليفة أخرى ..
وازداد حبورنا وتشعب.. وطال ليلنا وترطب ..
ولكن يا للغرابة , فكل يوم تكررت العجابة ..
وأخذت زوجة الحاج المليحة .. توزع على الجيران تلك الليف المريحة ..
وغرقت المحلة بالليف المغزول النظيف .. الذي يحضره الحاج العفيف ..
وأخيرا مللنا الضحك والعجب , وتراهنّا على السر و السبب ..
ووقع عليّ الأختيار .. لتقصي الأخبار .. وكشف الأسرار , لكوني متعدد المزايا و المواهب ومحبا للمشاكل و المتاعب ..
وتوجهت حيث دكان الحاج صالح , أراقب الأمور وأرصد الملامح ..
وجدت الزحمة عند دكانه على أشدّها , ورأيته يحشو النقود في كيس قماش حشوا ولا يعدّها ..
وقبل غروب الحارقة بساعة , أغلق دكانه بعد أن نفذت البضاعة .
مشى وتبعته وأسرع ولحقته حتى دخل سوق الصدرية , حيث ملاعب صبا والديّ , وتوجه نحو امراة مكفوفة بقد مهزول .. تفترش الأرض و تعرض الليف المغزول ..
جلس عندها وكلّمها ..وناولته ليفه فنقدها ثمنها . .
وعاد وأختبأت , وسرّح ورجعت ..
وزين لي اللعين (أبو مرّة ) , ألسرقة لأول واخر مرّة . سرقت ليف العجوز المكفوفة بعد أن كلّمتها و تحايلت عليها وناورتها .. ثم بعت الغنيمة بربع القيمة ..
ورجعت لندمائي بعد انجاز المهمة , أقص عليهم مافعلت بهمّه ...
وهزؤا بما للحاج صالح من فعال , وهنؤني على ما غنمت من مال ..
ودارت عجلة الدنيا دورتها , وتغيّرت معي وجهتها ..
فقد عافتني وأدبرت , وخاصمتني وهاجرت ..
ضاقت بي الأمور حتى كدت أن أستجدي , وعلى أموال الناس وممتلكاتهم استعدي ,
من فرط المجاعة وانفضاض الجماعة فقد كانت جماعة لا خير فيها ولا في كثير من نجواها .. (وأنشد ) ..
عن المرء لاتسل وسل عن قرينه ..
فكل قرين بالمقارن يقتدي ..
اذا كنت في قوم فصاحب خيارهم ولا..
تصاحب الأردى فتردى مع الردي..

أما ديار حجي صالح فقد نزل فيها الخير .. وكثرت في أرجائها ذروق الطير..
فقد أرعدت الدنيا فيها وأمطرت .. ثم أورقت الأشجار فيها وأزهرت و أثمرت ..
وصار الحاج تاجرا ثريا , وأصبح عيشه رائقا هنيا ..
وترك محلتنا القديمة , واشترى دارا في محيط الكاظمية عظيمة ..
على نهر دجلة الساحر تطل , وعلى الثراء والوجاهة تدل ..
. وزرت مع أهل المحلة الحاج في داره الجديدة , حيث عمل لنا وليمة طعام فريدة ..
ومن زوجته الحسناء , عرفت النساء , أن دعاء امرأة عمياء , هو من أسباب النعمة والثراء .. التي يرفل بها الحاج وعياله , ويتكاثر ببركة الله ماله ..

ومر عام .. واصبح عيشي با ئسا مرا , و بات حالي أوفر ضرا ..

وتذكرت العجوز بائعة الليف , وقلت لنفسي لم لا أذهب وأستجدي عفوها وأسألها دعاءها ؟ .. عسى أن يستجب رب العزة لنداءها .. ويصبح رزقي كثيرا دارا , ويمسي عيشي هنيئا قارا ..
توكلت على الله وذهبت ,ولكني لم أجدها في مكانها , و علمت أنها في دارها راقدة , ولعافيتها فاقدة .. ..و دلني بعضهم على دارها .. فذهبت وطرقت بابها ..
من ؟ سألني صوت رقيق ..أجبت.. محب صديق ..
وطوي الباب عن وجه كالشمس المشرقة , لصبية بدت متعبة مرهقة ..
قالت أهلا بناطق ابن أمّونة .. ماتعوز ؟.. أجبت , أريد أن ألقي السلام على العجوز..
دخلت الفتاة وبقيت أقلب الفكر ..( كيف عرفتني الفتاة , ومن تكون ؟ سحنتها ليست غريبة ولهجتها تبدو قريبة !! ) ..
ودخلت الدار على هيأة من زار , فرأيت العجوز على فراشها ممدده, وعلى كوعها الأيسر مستنده .. واستقامت ثم قالت.. أهلا وسهلا ..
قلت شفاك الله يا جدّه وأطال عمرك ومدّه , ونوّر بصرك وردّه ورمم بدنك و شدّه..
أصاخت السمع جيدا , ثم قالت وما تريد يا سارق الليف ؟ فأطرقت خجلا وسكتّ وجلا , ولم أطلق ايما همسة , ولم أنبس ببنت شفه ..
ثم سألتني , أقريب لخلف بن أمين أنت ؟ قلت نعم , فوالدتي له بنت . . فقالت رحم الله أمّونه وأبيها وزوجها عليوي وأخيها .. ثم أضافت وما تريد يا بن بنت جده ؟ قلت رضا و عفو الجدّة , ودعاء لا أجوع أو أظمأ بعده ..
فأنشدت ..
يستوجب العفو الفتى أذا اعترف ....وتاب عن ما قد جناه واقترف ....

ثم قالت قد عفوت عنك , وأضافت اللهم أطلق لسانه وقوّي بيانه , واجعل طعامه دسما شهيا ونومه عميقا هنيا , واجعل تصرفه لطيفا رقيقا , وقلبه رؤوفا شفيقا .. وسكتت .
وخرجت مبتهجا عسى أن يستجب ربي سريعا لندائها , و ترضعني الدنيا درا من أثدائها ..

وسبحان الله سرعان ما أصبح لساني أوضح بيانا وايسر نطقا .. وطعامي أسهل حصولا وأكثر مرقا ..ونومي أهنأ جفنا وأشدّ عمقا .. وقلبي اشفق على الناس وأعظم رفقا .. ولكن رزقي من المال تردد بين سيء الى ضيقا .
واستفدت من انطلاق لساني وقوة بياني , بأحياء المجالس والحديث عن سجايا من أجالس ..
ولكن دائما كان الحال , هو طفح الطعام العال , والعودة مفلسا بلا مال ..

وفي يوم قلت لنفسي ايضا , لم لا أعود العجوز واسألها الدعاء لي بالمال الوفير وبالخير الكثير..
وعدت فوجدت عند الباب امرأة بملابس سوداء , تجلس القرفصاء , وأطفال قربها يلعبون , وصبية عن بعد يتمازحون ..
وسألتها عن عجوز الدار , أجابت بعد أن تنهدت بحزن , قد انتقلت الى دار القرار , الى حيث يكرم الصالحين ويحبس الأشرار.. ويخذل الطالحين ويجزى الأخيار ..
فترحمت على روحها وسألت , و من تولى الباسها من ثياب الدنيا اخر ثوب , ووضع على قبرها قطع الطوب ؟ ..قالت .. (حجي صالح) وأمرأته , وولديه وأبنته ..
هتفت .. ابنته؟ أتقصدين الفتاة التعبة بالوجه الجميل والخد الصقيل ؟..
قالت انها هي , فهي من لازمت العجوز في محنتها, وكانت لها عونا كأبنتها .. فسألتها ..ولماذا, كل هذا ؟
أجابت.. لوجه الله ومرضاته , ولعفوه وبركاته, فبعد أن ماتت أختها التي كانت ترعاها , قام حجي صالح بعيادتها ولم ينساها .. حتى حين علم أن منكودا قد سرق تعبها و كدّها , جاء مسرعا و ألقى بحضنها حفنة دنانير و لم يعّدّها ..
وبقي هو وعائلته زمنا يأتي ويروح ..وهي تدعو لهم بالخير حتى أسلمت الروح .

وعدت حزينا أجر أذيال الخيبة , بعد أن كنت أمني النفس بالأدعية الطيبة ..
وهكذا وصل حالي الى أوطأه , و اّل مئالي الى أسوأه .. ( وسكت ) ..
فسألناه عن( حجي صالح ) وحاله , فقال عظم شأنه وازداد ماله , وان نظرت اليه تخاله , أصغر من أصغر عياله ..
وانبهرنا بهذه القصة العجيبة , وكيف نسج القدر احداثها الغريبة !! ..

فجمعنا له المال والعطايا .. والهبات والهدايا , ووضعناها جميعا في صرة ..عسى ان تساعده في عسره ..
وأخذ الصرة مسرورا , ومضى الى بيته محبورا ..
ولكن وبعد ساعة , عاد أبن امونة يسال عن الصرة أن كان احد قد وجدها ..
فبهتنا وقلنا هل فقدتها ؟ .. قال يبدو أني قد أضعتها , أو أن متربصا حضا بها , بعد أن غفوت عميقا ولم أفيق , في عربة النقل على الطريق ..
ثم قال بحسرة ..
كالعادة (ماكو قسمة) , سوى الأكلة الدسمة .. وأنشد يقول ..

هي القناعة فأحفظها تكن ملكا .... لو لم تكن لك الّا صحة البدن ....
وأنظر لمن حوى الدنيا بأجمعها .... هل راح منها بغير القطن والكفن ....

وغادرنا ( ناطق ابن أمّونة ) مفلسا كما جاء.. عدا طيب الطعام , الذي ملأ به بطنه ورم العظام ..
وعلى رسولنا واله وصحبه المنتجبين الكرام , صلاة من الله وألف ألف سلام ..



#محمود_شاكر_شبلي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295


المزيد.....




- -بندقية أبي-.. نضال وهوية عبر أجيال
- سربند حبيب حين ينهل من الطفولة وحكايات الجدة والمخيلة الكردي ...
- لِمَن تحت قدَميها جنان الرؤوف الرحيم
- مسيرة حافلة بالعطاء الفكري والثقافي.. رحيل المفكر البحريني م ...
- رحيل المفكر البحريني محمد جابر الأنصاري
- وفاة الممثل الأميركي هدسون جوزيف ميك عن عمر 16 عاما إثر حادث ...
- وفاة ريتشارد بيري منتج العديد من الأغاني الناجحة عن عمر يناه ...
- تعليقات جارحة وقبلة حميمة تجاوزت النص.. لهذه الأسباب رفعت بل ...
- تنبؤات بابا فانغا: صراع مدمر وكوارث تهدد البشرية.. فهل يكون ...
- محكمة الرباط تقضي بعدم الاختصاص في دعوى إيقاف مؤتمر -كُتاب ا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمود شاكر شبلي - المقامة الحزينة