أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة الشيدي - الغربال الأعمى














المزيد.....


الغربال الأعمى


فاطمة الشيدي

الحوار المتمدن-العدد: 2719 - 2009 / 7 / 26 - 06:37
المحور: الادب والفن
    


في الليلة التي كان فيها الحلم بعيدا جدا، وكان الليل يأكل خبزه مغمسا بالصمت، الليل الأعمى بذاكرته المشتعلة بالحزن، وجسده الظلامي، وحنيه الهلام..
كان لاشيء هنا، لاشيء هناك، لا أنت، لا أنا. هكذا كانت تغني كمن تهدهد صغيرها الأرق.
وحدها الكلمات كانت تسكن أعشاش الروح، وتظمئ ما تبقى من سرادقات الحفظ، الكلمات المترملات في أثوابهن البيضاء، وفي جسد الورقة، والصمت الذي ران على الروح حتى ذبحت.
منذ زمن لم تعد تشفّع اللغة في ما تبقى منها، ولم تعد تستنجد بالوهم، فقد أدركت منذ عمر مبكر أن النازلة أكبر من اللغات، وأن الدرب المتفرع إلى زوايا يوصل كل منها لطريق مسدود ومرعب..
مرعب أن تسير بلا هدى ولا ظلال، بلا فرح وبلا حزن، بلا أمل وبلا يأس، اليأس أحيانا عافية الروح، وأخرى خرابها، وكذلك اللغة، في حين أن الهذيان سدرة الوقت..
كانت تدرك أن اللحن يسكن قلب الربان قبل أن تقلع السفينة، وأن الليل العشي والصبح المجدور بقطيرات الضوء، صنوان، ولن يغيرا على ما تبقى من فلول النزوح الأخير، ولن يغيرا على متاريس الزمن الذاهبة في الإيغال حتى ذاكرة الليل والعشق والصمت؛ ولكنها أحبت أن تسن سكين الحكاية قليلا لتذبح وريدها أو شريانها بما تبقى فيه من وله الحزن وصدى الغرغرات الكثيرة.
كان الذبح جائزا فهي من أشعلت قناديل العيد، وبخرت الحنين بالرقى.
قال: كانت وكانت.. تسكن قلب الحكاية، ونخاع العظم، وذهبت "حبيبتي" .
ذبحتها الكلمة، عرفت أن من يذهب لا يسكن بين حرفين، يصبح له لون الماء وطعمه ورائحته، وهي الآن تشتم رائحة الحريق والدم والذبح الحي.
قالت: سأغادر الحلم، ولكنها مكثت.
كان كوخ الوجد يغري بالمكوث في ليل العواصف الباهتة.
قال: غادر الصمت مدارات الكلام و"انتهى" ماكان من غبار لوث الذاكرة بالحنين حتى حين.
صرعتها النهايات المتدثرة بالاجتثاث الحي، وكانت إذ تربي شهيق الأجنحة في مغاور الكينونة، سقطت متلاشية.
وكان إذ يغادر كوته لا يحتاج يتمها الملون بمحارات البحر، وحديث الذاكرة الموغل في الأحراش والقدم، وإذ يعود يسيل كوادي "عاهن" أو " المحموم" بكل الهدير والأنين المنبعث من ارتطامه بالصخر، يصبح مهدودا ومكدودا كسيزيف.
حجز ما تهدّل من قامة الضوء، ومال عليها، سال ما سال من فنن الصبابة في مسارات بعيدة تماما عن كينونته، كي لا يخذل "تاريخ" الرسالات القديمة، وكي لا يخذل عرش بلقيس، وأطلالها الأثبت من وشم على ظاهر القلب وباطنه.
كان يحفر في جنب الظلمة بإزميل اللغات حكايات الطين، والعروش الطافرة بالدم والحنين والحليب والعشق، ويوغل في سرد ما تبقى من رئتيه وقلبه وعظامه.
ولذا أحبته بروحها..
فقد كانت مذ كانت لا يغريها إلا الكلام والدم، ولا يجرحها عشق إلا إذا انهمر مع انثيال اللغات إلى الطمي الراكس في القاع، لذا ذبحتها الشمس في مراتع الغيم، وكلما قررت أن تثأر ليتمها، يثأر منها الحزن.
كان يعيش في المعبد كراهب وثني، ويصلي صلواته العشبية عند مداخل الزمن الذي كان يحفظ عن ظهر وعظم وروح مخارجه، ومفاصله، وتفاصيله، ومفصلياته، وحيثياته، كراوية عتيق.
الآن هي تعتذر
للبدايات الهشة بتعابيرها البدئية
للحزن المستمر
للقدر المراوغ
هو : لمن تعتذرين الآن؟!
هي: أعتذر للسفينة وللبحر وللموت وللنهايات، وللحلم الأعمى ولي ولك.
هو: أنا أيضا أعتذر
هي: عم؟
هو: عن النقص المتصاعد، وعن عمى الحلم الذي كنت السبب فيه، حيث قلت لا ضير من معانقة الريح قليلا.
هي: لا عليك أنا أيضا تلذذت برعب المقل الزائغة نحو الحلم، كنت أدرك أن المسافة وهم، وأن حلم الربان ناقص، وأن الفراغات ذاكرة العدم، كنت أدرك عنف الموجات إذ تدغدغ حورية الماء، وأعرف تراتيل الشوق المقدس، وشهقات الحنين العظيم، كنت أعرف الحكاية، ولكنني كنت أطمح أن أغير طعم التاريخ، وأن أغير على المتبقي من الحبكة الجبّارة، وأنقص حجم الشخوص، وأشرب من ذاكراتهم قليلا على الظمأ، كنت أحلم أن يقتلع الصبح الأعشى مراود العتمة المبهرة، وأن يساوم الماء الظمأ في تراتيله المهيضة، وأن يستبقي الحنين كمادة لحمى أخرى، لكنني كنت أحلم فقط.
هو: وأنا أيضا كنت أحلم بتغيير منسوب الماء قليلا ليرتفع الشوق للروح، وربما كنت أحلم بالقليل من الملح المنثور فوق الجرح ليقتص من حرارة العشق.
لااااااا ربما كنت أختبر منسوب الماء، وخرائط الشوق وحميّات الزمن، كنت أختبر الفراغ هل تسرب بين يدي شقيّه وشقيقيه، كنت أختبر الحنين هل يمكن أن يتسرب من أصابع الغربال الأعمى مع تطاول العمر والشوق.
كان يقدم خطواته شبرا، ويهرول للخلف ذراعا، يذهب باتجاه الأشياء الغاربة، يدرك أن غروبه فقط عند مطلع الشمس، وأن مادون ذلك محاولات ظامئة للحياة الخرقاء، للهدنة بين القلب وكل ذلك الاحتفاء.
هي قررت أن تعود، خلعت الحذاء، وعادت حافية لتقنع الخطوات بلذة الألم إذ ينسكب الدم، وإذا يتعرّش الشوق، كان ذلك الألم ضرورة.
لم تك حزينة جدا، أنها حزينة فعلا، لكنها قالت: على الأقل وجدت المثال، كانت تشك في فكرة أفلاطون عن عالم المثل، وعن صيرورة انقسام الكواكب، الآن لا تشك سوى في الحظ السيء، وفي القدر وفي فكرة الكمال.
عادت أكثر خفة عادت بشكل يشبهها أكثر، وأدركت أن العمى ذاكرة الغربال.



#فاطمة_الشيدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رسالة إلى ابن عربي
- القفار سردا: لطالب المعمري : سينمائية الواقع حين تكتب بالحبر ...
- ذاكرة الإسفنج
- سيدةُ الحيادِ
- الصورة الشعرية بين الذاكرة والمخيال في نصوص الشاعر الإماراتي ...
- العزلة:رقية الحيوات السرية
- أرواحنا بين قيد ومقص، وتحت جلودنا رقيب
- حساسية الرؤية الشعرية المغايرة في مجموعة -نون الرعاة- للشاعر ...
- ثقافة الطفل العربي : حاجة أم ترف ؟!
- كفاءة التناص في توظيف الموروث اللغوي في النص الشعري المعاصر ...
- رسالة إلى الله
- قرابين الوجع
- بين أدب الطفل .. وثقافة الآخر .. حول مجموعة -أنا ويوكي- للكا ...
- تأملات في سيرورة الكائن في المطلق والعبث
- المسرح ..خفة التلبس ..وابتهاج الضوء بالظل
- -لعبة الكراسي- رؤية سيسيو ثقافية للوضع العربي
- خيط دخان من شغاف القلب حتى وجع الذاكرة
- ضوء هارب من العتمة ..
- أجراس الشتاء
- ذاكرة العطر


المزيد.....




- الفرقة الشعبية الكويتية.. تاريخ حافل يوثّق بكتاب جديد
- فنانة من سويسرا تواجه تحديات التكنولوجيا في عالم الواقع الاف ...
- تفرنوت.. قصة خبز أمازيغي مغربي يعد على حجارة الوادي
- دائرة الثقافة والإعلام المركزي لحزب الوحدة الشعبية تنظم ندوة ...
- Yal? Capk?n?.. مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 88 مترجمة قصة عشق ...
- الشاعر الأوزبكي شمشاد عبد اللهيف.. كيف قاوم الاستعمار الثقاف ...
- نقط تحت الصفر
- غزة.. الموسيقى لمواجهة الحرب والنزوح
- يَدٌ.. بخُطوطٍ ضَالة
- انطباعاتٌ بروليتارية عن أغانٍ أرستقراطية


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة الشيدي - الغربال الأعمى