|
الجزء الثاني من لقاء الدكتور سيد القمني
حسين دويس
الحوار المتمدن-العدد: 2709 - 2009 / 7 / 16 - 08:50
المحور:
مقابلات و حوارات
حاورة: حسين دويس.
-قلت في أحد لقاءاتك بأنه لا وجود للرجم في الأسلام! وأن علماء المسلمين قاموا بأخذ هذا الحكم من التوراة ، ماهو دليلك على ذلك؟
لأن الحكم موجود بالتوراة و سابق للمسيحية والأسلام و غير موجود فى نصوص القرآن، وقد رفض الله أن يحكم نبيه محمد فى قضية زنى يهودية و أجابهم وأجابة :" كيف يحكمونك و عندهم التوراة فيها حكم الله"، و لأن الرواية بأنها كانت ضمن آيات القرآن و أكلتها الداجن فلم ترد بالقرآن ،هى رواية ضد القرآن و ليست معه، و ليس للآية التى أكلتها الداجن ( الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله وكان الله عزيزا حكيما ) بديل ناسخ فى الآيات التى بين أيدينا ، و الموجود فقط بالقرآن العذاب العلنى بالجلد. و هو بدوره ما عطله زماننا الذى تحولت أحكامه للتأديب و ليس الإنتقام ،فأنهى زمن العقوبة البدنية .
- يلاحظ على المثقف المصري أنه يرى في المثقف الخليجي مثقف غير مكتمل ويضعه دائماً في ذيل قائمة المثقفين العرب، ما هو موقف سيد القمني من هذا؟ وما هي الأسباب وراء هذه النظرة تجاه المثقف الخليجي؟
هذا عند العوام من خريجى الجامعات المصرية التى أصبحت جوامع، أما المثقف المصرى الليبرالى الحقيقى فإنه يبحث عن أهله فى كل مكان لتشابك المصالح ، و أنا شخصيا أحنى رأسى لكثير من الهامات العبقرية فى كل دول الخليج، و مثل هؤلاء فى ظرف كالظرف الحجازى يقال لهم عن جدارة واستحقاق : (طوبى لكم).
- إلى ماذا يعزو القمني ظاهرة الحجاب الخليجي والتي بدأت في الإنتشار في أوساط المجتمع المصري ؟
الى المال المتأسلم البترودولاري ،و طاعة المجتمع الذى يعاقب بالاتهام فى الشرف ، و بيزنس ملابس المسلمات وألوان الأحجبة وموديلاتها ، و بيزنس الفضائيات ومشايخ الفديو كليب ،و رغبة المسلمين فى الشعور أنهم كثرة عندما يجد كل الشارع محجبا، و اثباتا لسلطة الشيوخ على هذا الشارع .
- هل تعتقد بأن الأخوان المسلمين هم أصل وجذور التشدد في العالم الإسلامي؟ خصوصاً إن استذكرنا ما قام به عبدالناصر من طرد لكبار رؤوس الفكر الأخواني وما حدث بعدها بأن أستقبلتهم الدول الخليجية كالسعودية وقطر وغيرها ووضعتهم في أماكن حساسة كالتعليم.
أسمى اخوان مصر أنفسهم على اسم إخوان السعودية مؤسسى الوهابية ،لكن إخوان مصر بحصيلتهم المعرفية و خبرتهم فى النظام الحركى والسرى كانوا خير دعم للوهابية فى الخليج كله.
- كيف كان المجتمع الخليجي من الناحية الدينية في فترة السبعينيات التي كنت تعمل بها مدرساً للفلسفة في دولة الكويت؟
عدت و الكويت ترتقي نحو المدينة لأفاجأ أن مصر قد تحجبت والتحت قبل الكويت.
- برأيك لماذا فقدت المؤسسات الدينية الرسمية في المجتمعات العربية ثقة الكثير من أبناء تلك المجتمعات؟
لأنها اثبتت تفاهة مواقفها و ضحالة فكرها و عدم مراعتها المتغير الهائل و حرصها ليس على الوطن أو المواطن بل على النص و المكاسب من وراء النص.
-متى تحول الإسلام من علاقة روحية بين الله والبشر إلى إسلام سياسي يتم استخدامه في الحياة العامة بكل مجالاتها؟
منذ بدأ استخدام الدين فى الصراع على الدنيا من فجر الخلافة.
- يقول الفيلسوف الفرنسي آرنست رينان في محاضرة بعنوان "الإسلامية والعلم" ألقاها في جامعة السوربون عام 1883 "كلّ إنسان يتمتع بالحدّ الأدنى من الإطلاع على شؤون العصر يرى بوضوح الدونية الحالية للبلدان الإسلامية والانحطاط الذي يميّز الدول التي يحكمها الإسلام والبؤس الفكري للأعراق التي لا تقتبس ثقافتها وتعليمها إلاّ من هذه الديانة. كلّ الذين زاروا الشرق أو إفريقيا يصدمهم الانغلاق الذي يميّز عقل كلّ مؤمن صادق، حتى كأنّ دماغه قد أحيط بسوار معدني يمنع عنه العلوم ويحظر عليه التعلّم ويدرأ به أن ينفتح على فكرة جديدة". رينان ينفي وجود ما يسمى بالفلسفة الإسلامية في كثير من أطروحاته. ما رأي سيد القمني في هذا الأمر؟ وهل يؤمن بوجد ما يسمى بالفلسفة الإسلامية؟
ما أعلمه عن الفلسفة الإسلامية هو فلسفة يونانية منقولة عن أرسطو و أفلاطون و عن الفيلسوف السكندري إفلوطين، و بعضهم كالفاربى و ابن سينا قام بمزجها بأفكار إسلامية فأصبحت هجينا غير مقنع لا لرجال الدين و لا للمشتغلين بالفلسفة، و لكن هناك فرعا فلسفيا إسلاميا خالصا هو علم الكلام الذى تم قبره مع المعتزلة منذ المتوكل و من بعده.
س: ما هو تقييم سيد القمني للانتخابات الإيرانية؟ وهل تقف في صف نجاد أم موسوي ولماذا؟
إيران مهيأة بعد التجربة التى مرت بها لتكون بلدا حرا لا مكان فيه لولاية مقدسة ، و ما نراه هو المقدمات لما هو آت ، و أعتقد أن العراق و إيران سيكونان المرشحان لخطوة البداية ، و حين يحدث هذا سيصنع لدودا الأمس مصالح الغد.
- يتهم البعض سيد القمني بأنه مناصر للتشيع مستدلين على ذلك بعدم انتقاده للنظام الإسلامي في إيران وكذلك لعدم وضوح موقفه فيما يتعلق بولاية الفقيه؟
بقى ده كلام يا عمنا؟ الولاية للشعب فى مجتمع حر ،تعادل فيه كرامة المواطن الواحد كرامة الوطن كله.
- في اعتقادك وبناءً على قراءتك للأحداث، ما هو مستقبل إسرائيل كدولة؟
إن تم التحويل الديمقراطى فى جانبنا فلن تكون هناك مشكلة مع إسرائيل سوى تحولها لديمقراطية كاملة غير هلعه لا تقوم على الدين أو العنصر إنما على المواطنة.
- ذكرت في إحدى لقاءاتك بأنك تعمل على إعادة ترتيب القرآن بناءً على الأوقات الزمنية لنزول الآيات فهل بدأ القمني في هذا؟
اكتشفت أنه عمل يحتاج الى سنين ، و بدأته فعلا ثم توقفت لأنه فوق طاقتى و أيامى الباقية فى الدنيا لن تكفيه ، فهو بحاجة إلى سنوات مع دعم مؤسسى يقف خلفه وهو مالا أملكه .وأرى أن الأهل له هو نصر أبو زيد.
- ما هو موقف ورأي سيد القمنى في أفكار ورؤى الأسماء التالية:
1: يوسف القرضاوي : تاجر شاطر و صحته كويسه !
2: جمال البنا :علامة من علامات العاملين بالشأن الإسلامى ، و رجل أحترمه كإنسان و كفكر و كدور، رغم عدم اتفاقى فى كثير من الشؤون معه ، خاصة آراؤه السياسية و مواقفه التى تميل إلى إرضاء النزعة الشعبوية.
3: عائض القرني :ماأعرفه عنه لايسمح بتكوين رأى سليم فيه
4: تركي الحمد: أرفع له القبعة احتراما. قيمة فكرية كبيرة وإضافة نادرة المثال للثقافة العربية
5: محمد الجابري : باحث و قامة نحترمها و نعتز بها و إن خالفناه فى كثير أو قليل.
6: جورج طرابيشي :أستاذ لجيلى دؤوب متواضع إنسان رفيع الفكر و القيم والقلم .
7: نوال السعداوي: مناضلة قوية أحترمها لكنها لم تستطع التخلص من الأيدولوجيا.
8: أحمد صبحى منصور : بقدر اختلافى معة بقدر احترامى له !
9: تركي الدخيل : مذيع نابه له حضور، ومحاور متمكن من أدواته.
10:نادين البدير : مقاتلة جسور وشابة لازال عندها الكثير لتعطيه .
- كلمة أخيرة ترغب بتوجيهها لمحبيك ومعارضيك؟
تعالوا نتفهم الحب و معانيه حتى نطرد الكراهية و التعصب من نفوسنا، حتى يمكن أن نقبل على الحياة و نتعلم فنونها، لنساهم بدور في حضارة الإنسان، الذى ترك الجنة حتى تأتى أو لا تأتى، ليقيم جنته على الأرض. وأننا لسنا أدنى من البشر الذين ينعمون بالجنة على الأرض . تعالوا نحترم العلم والعلماء والفن بألوانه لترتقى الروح مع العقل ، بغض النظر عن الأديان . تعالوا نحترم حق كل منا فيما يرى ويعتقد دون فرض ولا إكراه ، باختصار أطردوا المشايخ والكهنة من حياتكم حتى تتعافوا وتصحوا فهم مصدر كل بلاء لنا أو لغيرنا ، حتى نلحق بآخر قافلة مغادرة نحو النور.
#حسين_دويس (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
سيد القمني في أول لقاء له مع صحيفة سعودية بعد تراجعه عن إعتز
...
المزيد.....
-
فوضى في كوريا الجنوبية بعد فرض الأحكام العرفية.. ومراسل CNN
...
-
فرض الأحكام العرفية في كوريا الجنوبية.. من هو يون سوك يول صا
...
-
لقطات مثيرة لاطلاق صاروخ -أونيكس- من ساحل البحر الأبيض المتو
...
-
المينا الهندي: الطائر الرومنسي الشرير، يهدد الجزائر ولبنان و
...
-
الشرطة تشتبك مع المحتجين عقب الإعلان عن فرض الأحكام العرفية
...
-
أمريكا تدعم بحثا يكشف عن ترحيل روسيا للأطفال الأوكرانيين قسر
...
-
-هي الدنيا سايبة-؟.. مسلسل تلفزيوني يتناول قصة نيرة أشرف الت
...
-
رئيس كوريا الجنوبية يفرض الأحكام العرفية: -سأقضي على القوى ا
...
-
يوتيوبر عربي ينهي حياته -شنقا- في الأردن
-
نائب أمين عام الجامعة العربية يلتقي بمسؤولين رفيعي المستوى ف
...
المزيد.....
-
قراءة في كتاب (ملاحظات حول المقاومة) لچومسكي
/ محمد الأزرقي
-
حوار مع (بينيلوبي روزمونت)ريبيكا زوراش.
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: أبرز الأ
...
/ رزكار عقراوي
-
ملف لهفة مداد تورق بين جنباته شعرًا مع الشاعر مكي النزال - ث
...
/ فاطمة الفلاحي
-
كيف نفهم الصّراع في العالم العربيّ؟.. الباحث مجدي عبد الهادي
...
/ مجدى عبد الهادى
-
حوار مع ميشال سير
/ الحسن علاج
-
حسقيل قوجمان في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: يهود الع
...
/ حسقيل قوجمان
-
المقدس متولي : مقامة أدبية
/ ماجد هاشم كيلاني
-
«صفقة القرن» حل أميركي وإقليمي لتصفية القضية والحقوق الوطنية
...
/ نايف حواتمة
-
الجماهير العربية تبحث عن بطل ديمقراطي
/ جلبير الأشقر
المزيد.....
|